بوست مودرن
فقرة من مقال في ويكيبيديا، عن تيار "ما بعد الحداثة" وأحد الاعتراضات الموجهة إليه والتي تصفه بأنه مصطلح بلا معنى محدد، ويتم استخدامه لوصف أشياء لا علاقة لها ببعضها البعض.
من الصعب ترجمة الفقرة بأمانة وبأسلوب واضح غير أكاديمي، لكثرة ما فيها من مفاهيم ومصطلحات لا يستخدمها العرب، لكن - بشكل عام - الأمثلة التي ذكرها المؤلف يمكن نظريا التأليف بينها تحت مظلة "ما بعد الحداثة".
لكنها تظل فقرة مبهرة.. لأنها دليل على سعة الثقافة الغربية وحيويتها وتنوعها.
أما من وجهة نظري فتيار ما بعد الحداثة "الفلسفي" هدام ومائع، خصوصا "نسبيته الأخلاقية" وتمرده على القواعد لمجرد التمرد، دون إضافة شيء جديد مفيد.
لكن "ما بعد الحداثة" في الفن لا بأس به.
هدم قواعد الرواية الحداثية المعتادة وإنتاج أنواع جديدة تكسر الحائط الرابع وتجعل المؤلف جزءا من الأحداث هو تجديد فني بدأ في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية كتمرد على الأحلام الطوباوية التقدمية الساذجة التي كانت تعيش فيها أوروبا.
عندما تجد فيلما أو رواية يقول لك بصراحة: "أنا عمل وهمي غير حقيقي"، فهو عمل "ما بعد حداثي".
عندما تجد عملا فنيا يبدو في مظهره أنه عن الخيال العلمي لكن في حقيقته يسخر من المواقف المعتادة في قصص الخيال العلمي، فهو ما بعد حداثي.
عندما تجد عملا فنيا يستخدم - بغزارة - إشارات لأعمال فنية أخرى، فهو عمل ما بعد حداثي.
حتى قصص (ليموني سنيكيت) الموجهة للأطفال هي عمل فني ما بعد حداثي!
وفيلم The Cabin in the Woods كمثال يسخر من Tropes وأنماط أفلام الرعب.
من الصعب ترجمة الفقرة بأمانة وبأسلوب واضح غير أكاديمي، لكثرة ما فيها من مفاهيم ومصطلحات لا يستخدمها العرب، لكن - بشكل عام - الأمثلة التي ذكرها المؤلف يمكن نظريا التأليف بينها تحت مظلة "ما بعد الحداثة".
لكنها تظل فقرة مبهرة.. لأنها دليل على سعة الثقافة الغربية وحيويتها وتنوعها.
أما من وجهة نظري فتيار ما بعد الحداثة "الفلسفي" هدام ومائع، خصوصا "نسبيته الأخلاقية" وتمرده على القواعد لمجرد التمرد، دون إضافة شيء جديد مفيد.
لكن "ما بعد الحداثة" في الفن لا بأس به.
هدم قواعد الرواية الحداثية المعتادة وإنتاج أنواع جديدة تكسر الحائط الرابع وتجعل المؤلف جزءا من الأحداث هو تجديد فني بدأ في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية كتمرد على الأحلام الطوباوية التقدمية الساذجة التي كانت تعيش فيها أوروبا.
عندما تجد فيلما أو رواية يقول لك بصراحة: "أنا عمل وهمي غير حقيقي"، فهو عمل "ما بعد حداثي".
عندما تجد عملا فنيا يبدو في مظهره أنه عن الخيال العلمي لكن في حقيقته يسخر من المواقف المعتادة في قصص الخيال العلمي، فهو ما بعد حداثي.
عندما تجد عملا فنيا يستخدم - بغزارة - إشارات لأعمال فنية أخرى، فهو عمل ما بعد حداثي.
حتى قصص (ليموني سنيكيت) الموجهة للأطفال هي عمل فني ما بعد حداثي!
وفيلم The Cabin in the Woods كمثال يسخر من Tropes وأنماط أفلام الرعب.
It has been suggested that the term "postmodernism" is a mere buzzword that means nothing.
For example, Dick Hebdige, in Hiding in the Light, writes:
"When it becomes possible for a people to describe as 'postmodern' the décor of a room,
the design of a building,
the diegesis of a film,
the construction of a record,
or a 'scratch' video,
a television commercial,
or an arts documentary,
or the 'intertextual' relations between them,
the layout of a page in a fashion magazine or critical journal,
an anti-teleological tendency within epistemology,
the attack on the 'metaphysics of presence',
a general attenuation of feeling,
the collective chagrin and morbid projections of a post-War generation of baby boomers confronting disillusioned middle-age,
the 'predicament' of reflexivity,
a group of rhetorical tropes,
a proliferation of surfaces,
a new phase in commodity fetishism,
a fascination for images, codes and styles,
a process of cultural, political or existential fragmentation and/or crisis,
the 'de-centring' of the subject,
an 'incredulity towards metanarratives',
the replacement of unitary power axes by a plurality of power/discourse formations,
the 'implosion of meaning',
the collapse of cultural hierarchies,
the dread engendered by the threat of nuclear self-destruction,
the decline of the university,
the functioning and effects of the new miniaturised technologies,
broad societal and economic shifts into a 'media', 'consumer' or 'multinational' phase,
a sense (depending on who you read) of 'placelessness' or the abandonment of placelessness ('critical regionalism') or (even) a generalised substitution of spatial for temporal coordinates..
when it becomes possible to describe all these things as 'Postmodern' (or more simply using a current abbreviation as 'post' or 'very post') then it's clear we are in the presence of a buzzword."
(Dick Hebdige, ’Postmodernism and "the other side", in Cultural Theory and Popular Culture: A reader, edited by John Storey, London, Pearson Education, 2006)
Wikipedia: Criticism of postmodernism
=====
"When it becomes possible for a people to describe as 'postmodern' the décor of a room,
the design of a building,
the diegesis of a film,
the construction of a record,
or a 'scratch' video,
a television commercial,
or an arts documentary,
or the 'intertextual' relations between them,
the layout of a page in a fashion magazine or critical journal,
an anti-teleological tendency within epistemology,
the attack on the 'metaphysics of presence',
a general attenuation of feeling,
the collective chagrin and morbid projections of a post-War generation of baby boomers confronting disillusioned middle-age,
the 'predicament' of reflexivity,
a group of rhetorical tropes,
a proliferation of surfaces,
a new phase in commodity fetishism,
a fascination for images, codes and styles,
a process of cultural, political or existential fragmentation and/or crisis,
the 'de-centring' of the subject,
an 'incredulity towards metanarratives',
the replacement of unitary power axes by a plurality of power/discourse formations,
the 'implosion of meaning',
the collapse of cultural hierarchies,
the dread engendered by the threat of nuclear self-destruction,
the decline of the university,
the functioning and effects of the new miniaturised technologies,
broad societal and economic shifts into a 'media', 'consumer' or 'multinational' phase,
a sense (depending on who you read) of 'placelessness' or the abandonment of placelessness ('critical regionalism') or (even) a generalised substitution of spatial for temporal coordinates..
when it becomes possible to describe all these things as 'Postmodern' (or more simply using a current abbreviation as 'post' or 'very post') then it's clear we are in the presence of a buzzword."
(Dick Hebdige, ’Postmodernism and "the other side", in Cultural Theory and Popular Culture: A reader, edited by John Storey, London, Pearson Education, 2006)
Wikipedia: Criticism of postmodernism
=====
حاول أحد محرري (ويكيبيديا عربي) المتطوعين ترجمة الفقرة، فخرجت بهذا الشكل الغامض غير المفهوم.
(أضفت الأصل الإنجليزي بعد كل سطر من سطور الترجمة)
"بعض الكتاب، مثل ديك هيبيدج، يؤكدون أن "ما بعد الحداثة" هي مجرد كلمة رنانة من دون أي مضمون محدد.
يكتب هيبيدج ما يلي في كتاب 'الاختباء في الضوء':
عندما يصبح من الممكن قيام أناس ما بإلقاء مصطلح 'ما بعد الحداثة' على ديكور لغرفة،
the décor of a room,
أو تصميمٍ لمبنى،
the design of a building,
أو على العالم الخيالي لفيلمٍ ما،
the diegesis of a film,
أو بناء شريطٍ ما، أو فيديو "كحتي"،
the construction of a record, or a 'scratch' video,
أو على إعلانٍ تلفزيوني، أو على وثائقية فنية، أو على العلاقات "النصية" بينهم،
a television commercial, or an arts documentary, or the 'intertextual' relations between them,
أو على تخطيط صفحة في مجلة أزياء أو مجلة نقدية،
the layout of a page in a fashion magazine or critical journal,
أو تضاد الغائية في نظرية المعرفة،
an anti-teleological tendency within epistemology,
أو الهجوم على 'ميتافيزيقية الوجود'،
the attack on the 'metaphysics of presence',
أو التخفيف الشعوري العام،
a general attenuation of feeling,
أو الكدر الجماعي والإسقاطات المهووسة لجيل مواليد ما بعد الحرب المحبطين في مواجهة منتصف العمر،
the collective chagrin and morbid projections of a post-War generation of baby boomers confronting disillusioned middle-age,
أو مأزق "الفعل المنعكس"،
the 'predicament' of reflexivity,
أو مجموعةٌ من الاستعارات البلاغية،
a group of rhetorical tropes,
أو انتشار السطوح،
a proliferation of surfaces,
أو مرحلة جديدة من عبادة السلع الأساسية،
a new phase in commodity fetishism,
أو السحر بالصور، أو الرموز والأنماط،
a fascination for images, codes and styles,
أو عملية التشرذم\التأزم الثقافي أو السياسي أو الوجودي،
a process of cultural, political or existential fragmentation and/or crisis,
أو 'عدم مركزة' الموضوع،
the 'de-centring' of the subject,
أو 'التشكك تجاه الأسانيد الفوقية'،
an 'incredulity towards metanarratives',
أو الاستعاضة عن محاور السلطة الوحدوية بكثرة من الهيئات السلطوية/ الخطابية،
the replacement of unitary power axes by a plurality of power/discourse formations,
أو 'الإنجاز وفقا للمعاني'،
the 'implosion of meaning',
أو انهيار التراتبيات الثقافية،
the collapse of cultural hierarchies,
أو الرهبة التي يولدها خطر التدمير الذاتي النووي،
the dread engendered by the threat of nuclear self-destruction,
أو تدهور الجامعة،
the decline of the university,
أو عملية وآثار التكنولوجيات الجديدة المصغرة،
the functioning and effects of the new miniaturised technologies,
أو التحولات المجتمعية والاقتصادية الواسعة في مرحلة 'وسيلة إعلام'، أو 'مستهلك' أو 'متعددة الجنسيات'،
broad societal and economic shifts into a 'media', 'consumer' or 'multinational' phase,
والإحساس (اعتمادا على من تقرأ) من 'عدم المكانية' أو التخلي عن عدم المكانية ('الإقليمية الحرجة') أو (حتى) الاستبدال المعمم من المكاني إلى الإحداثيات الزمانية..
a sense (depending on who you read) of 'placelessness' or the abandonment of placelessness ('critical regionalism') or (even) a generalised substitution of spatial for temporal coordinates..
عندما يصبح من الممكن وصف كل هذه الأمور 'بما بعد الحداثة' (أو حتى مجرد استخدام الاختصار الحالي بأنه 'بعد' أو 'مؤخر جدا')، فإنه من الواضح أننا في حضور كلمة طنانة"
when it becomes possible to describe all these things as 'Postmodern' (or more simply using a current abbreviation as 'post' or 'very post') then it's clear we are in the presence of a buzzword"
=====
هامش بخصوص ترجمة المصطلحات الغربية إلى العربية:
(أضفت الأصل الإنجليزي بعد كل سطر من سطور الترجمة)
"بعض الكتاب، مثل ديك هيبيدج، يؤكدون أن "ما بعد الحداثة" هي مجرد كلمة رنانة من دون أي مضمون محدد.
يكتب هيبيدج ما يلي في كتاب 'الاختباء في الضوء':
عندما يصبح من الممكن قيام أناس ما بإلقاء مصطلح 'ما بعد الحداثة' على ديكور لغرفة،
the décor of a room,
أو تصميمٍ لمبنى،
the design of a building,
أو على العالم الخيالي لفيلمٍ ما،
the diegesis of a film,
أو بناء شريطٍ ما، أو فيديو "كحتي"،
the construction of a record, or a 'scratch' video,
أو على إعلانٍ تلفزيوني، أو على وثائقية فنية، أو على العلاقات "النصية" بينهم،
a television commercial, or an arts documentary, or the 'intertextual' relations between them,
أو على تخطيط صفحة في مجلة أزياء أو مجلة نقدية،
the layout of a page in a fashion magazine or critical journal,
أو تضاد الغائية في نظرية المعرفة،
an anti-teleological tendency within epistemology,
أو الهجوم على 'ميتافيزيقية الوجود'،
the attack on the 'metaphysics of presence',
أو التخفيف الشعوري العام،
a general attenuation of feeling,
أو الكدر الجماعي والإسقاطات المهووسة لجيل مواليد ما بعد الحرب المحبطين في مواجهة منتصف العمر،
the collective chagrin and morbid projections of a post-War generation of baby boomers confronting disillusioned middle-age,
أو مأزق "الفعل المنعكس"،
the 'predicament' of reflexivity,
أو مجموعةٌ من الاستعارات البلاغية،
a group of rhetorical tropes,
أو انتشار السطوح،
a proliferation of surfaces,
أو مرحلة جديدة من عبادة السلع الأساسية،
a new phase in commodity fetishism,
أو السحر بالصور، أو الرموز والأنماط،
a fascination for images, codes and styles,
أو عملية التشرذم\التأزم الثقافي أو السياسي أو الوجودي،
a process of cultural, political or existential fragmentation and/or crisis,
أو 'عدم مركزة' الموضوع،
the 'de-centring' of the subject,
أو 'التشكك تجاه الأسانيد الفوقية'،
an 'incredulity towards metanarratives',
أو الاستعاضة عن محاور السلطة الوحدوية بكثرة من الهيئات السلطوية/ الخطابية،
the replacement of unitary power axes by a plurality of power/discourse formations,
أو 'الإنجاز وفقا للمعاني'،
the 'implosion of meaning',
أو انهيار التراتبيات الثقافية،
the collapse of cultural hierarchies,
أو الرهبة التي يولدها خطر التدمير الذاتي النووي،
the dread engendered by the threat of nuclear self-destruction,
أو تدهور الجامعة،
the decline of the university,
أو عملية وآثار التكنولوجيات الجديدة المصغرة،
the functioning and effects of the new miniaturised technologies,
أو التحولات المجتمعية والاقتصادية الواسعة في مرحلة 'وسيلة إعلام'، أو 'مستهلك' أو 'متعددة الجنسيات'،
broad societal and economic shifts into a 'media', 'consumer' or 'multinational' phase,
والإحساس (اعتمادا على من تقرأ) من 'عدم المكانية' أو التخلي عن عدم المكانية ('الإقليمية الحرجة') أو (حتى) الاستبدال المعمم من المكاني إلى الإحداثيات الزمانية..
a sense (depending on who you read) of 'placelessness' or the abandonment of placelessness ('critical regionalism') or (even) a generalised substitution of spatial for temporal coordinates..
عندما يصبح من الممكن وصف كل هذه الأمور 'بما بعد الحداثة' (أو حتى مجرد استخدام الاختصار الحالي بأنه 'بعد' أو 'مؤخر جدا')، فإنه من الواضح أننا في حضور كلمة طنانة"
when it becomes possible to describe all these things as 'Postmodern' (or more simply using a current abbreviation as 'post' or 'very post') then it's clear we are in the presence of a buzzword"
=====
هامش بخصوص ترجمة المصطلحات الغربية إلى العربية:
مصطلحات مثل (التغذية الراجعة) أو (الرقمنة) "تبدو" عربية، لكنها في الحقيقة مجرد ترجمة حرفية، لأن فكرة الحصول على "فيد باك" من الزبون، وفكرة تحويل المحتوى الورقي إلى محتوى "ديجيتال"، هي أفكار واردة من الخارج، فاجأتنا فلم نجد لها مقابل في لغتنا فاضطررنا لترجمتها هذه الترجمة الثقيلة على السمع وعلى الذوق العربي.
تعليقات
إرسال تعليق