الإجهاز على الإعجاز: بدلناهم جلودا غيرها

بسم الله الرحمن الرحيم

دعوى الإعجاز العلمي في آية:
"إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَاراً كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزاً حَكِيماً"

احتواء الجلد/البشرة على أطراف عصبية لم يكن معروفا في القرن السابع الميلادي، وبالتالي كان يستحيل معرفة أن استمرار العذاب بالحرق يحتاج لتجديد الجلد بعد أن احترقت مستقبلات الألم القديمة.

الرد:
هذا تفسير مستحدث لم يقل به السلف، ولم يدعي القرآن أصلا أنه يتحدى العلم بهذه الآية. فالإعجازيون هنا "ملكيون أكثر من الملك" كما يقال.
- استنتاج أن البشرة تشعر بالألم ليس صعبا!
- استنتاج أنه بعد احتراق البشرة لن يشعر الإنسان بالألم ليس صعبا. بل نتيجة منطقية طبيعية.
- النقطة الأهم هنا: كان العلاج بالكي معروفا! وكانت حوادث الاحتراق تحدث.
إذن عرف البشر - بالتجربة - ما يحدث لحروق الدرجة الثالثة: تدمير قدرة الجلد على الإحساس.
فعدم فهمهم لتفاصيل كيفية حدوث المسألة (أطراف عصبية، مستقبلات، إلخ) لايمنعهم من معرفة المعلومة بشكل عام.
- أخيرا، الله هنا يوجه الكلام للعرب وقتها، وبالتالي يفترض أنهم سيفهمون التحذير الوارد في الآية. أي أنهم يفهمون تماما أن الآية تتوعدهم بعذاب أبدي. فكيف يزعم الإعجازيون أن الله يخاطب العرب بطلاسم غير مفهومة لهم وأن إخافتهم بـ "تبديل الجلود" كانت بلا معنى عندهم قبل أن يكتشفها العلم الحديث؟!

وبهذا يسقط زعم إعجازي جديد والحمد لله.


https://www.councilofexmuslims.com/index.php?topic=25787.0
http://dawahganda.blogspot.com/2013/01/pain-receptors-or-sensory.html?m=1

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

100 Arabic words in Frank Herbert's Dune

Darth Vader's Jewish Origin - The Golem of Star Wars

Mobile Movies