25 مثالا على انحراف التفسيرات الإعجازية

25 مثالا على انحراف التفسيرات الإعجازية

- تحريف الإعجازيين لمعنى "وردة كالدهان"، وجعله حدثا مرئيا الآن في الدنيا، قبل يوم القيامة!
- نشرهم معنى محرّف لآية ما فوق البعوضة، يتجاهل المعنى اللغوي للفوقية المقصودة في السياق، ويقصرها على طفيلة واحدة فقط.
- زعمهم أن القمر لم يلتحم بشكل جيد بعد شقه نصفين، وتلفيق الصور للاستدلال على هذا الزعم، (باقتصاصها من صور أكبر تكشف في أصلها أنه لا وجود لخط يشق القمر نصفين، بل خطوط لا يجمعها اتجاه، تماما كما على الأرض من أخاديد وجروف وشقوق سطحية)
- رفعهم نظرية البيج بانج لمرتبة الحقائق القرآنية التي لا يجوز للمسلم إنكارها! (ربطها بالقرآن جعلها مقدسة لا يجوز التشكيك العلمي فيها)
- تزييف الإعجازيين للنطق الحقيقي لكلمتي "حمن" و"حم أونو" الهيروغليفيتين، بغرض ربطهما باسم هامان.
- رفع الإعجازيين لحديث موضوع - لا أصل له في كتب الحديث - لمرتبة المعجزات. وما ترتب على ذلك من نسبة المعجزة لغير الرسل. (حديث: على رسلها لا تبرح)
- ربطهم تحريم الخنزير بأسباب علمية معينة، مما فتح باب التساؤل: وماذا لو أزلناها، هل يحل؟!
- ربط "الكنس" و"الطارق" بالنجوم المنهارة والنابضة.
- جعل آية تسيير الجبال دنيوية لا أخروية، خلافا للسياق ولنظائرها.
- الأخطاء العلمية واللغوية في تفسيرهم لآية بيت العنكبوت، وقصرها على نوع واحد من العناكب. (لـ جمال السبني ومساعد الطيار جهد كبير في الرد عليهم)
- تجاهلهم لتطور اللغة العربية بعد نزول القرآن، وربطهم كلمة "ذرة" القرآنية بالمعنى الفيزيائي المضاف للكلمة في المعجم العربي حديثا، وتفسيرهم للكلمة بأثر رجعي!
- تغييرهم لمعنى آية عدم النفاذ من أقطار السماوات والأرض، وربطه برحلات الفضاء. (وربطها أيضا بالمعنى الهندسي الاصطلاحي للقطر!)
- تغييرهم لمعنى آية الإنقاص من أطراف الأرض.
- تغييرهم لمعنى آية فتح باب من السماء، وربطه بظلمة الفضاء.
- تحريفهم لمعنى "القمر نورا"، وما ترتب عليه من مشاكل عقدية (حيث أنه عندهم الشيء المظلم العاكس لضوء غيره، متجاهلين وصف الله لنفسه بالنور!). انظر أيضا أسبقية أناكساجوراس الإغريقي الوثني في اكتشاف أن القمر عاكس.
- نزعهم صفة المعجزة عن عودة البصر لإسرائيل، وجعلها نتيجة طبية عادية!
- ربطهم اليوم الذي كألف سنة بسرعة الضوء (وبنظرية النسبية الخاصة لأينشتاين!)
- نفي بعضهم لوجود سماء دنيا صلبة بلا فطور ولا شقوق، وتفسيرها بأنها الهواء.. بل زعم بعضهم أن السماوات السبع هي طبقات الهواء! (وما ترتب على ذلك من أن صعود الروس والأمريكان للفضاء جعلهم فوق السماء! بل وفوق آدم وإبراهيم)
- زعمهم أن حديث جناحي الذبابة يرتبط حتما بالميكروبات (البحث العلمي لم يقل أن الأجسام المضادة مقصورة على جناح دون الآخر. بالإضافة لما يترتب على تفسيرهم من مشاكل إضافية متعلقة بسرعة التفاعل منذ لحظة الغمس إلى لحظة الشرب)
- تحريفهم معنى حديث "نفسَي جهنم" بحيث يشير للشمس.
- جعلهم الأحاديث الضعيفة (كـ صوموا تصحوا، واغتربوا لا تضووا) معجزات علمية!
- عدم فهمهم لمعنى كلمة "تعود" في حديث عودة بلاد العرب مروجا. ("تعود" هنا في الحقيقة تعني "تصبح/تصير"، لا أنها إخبار من النبي لنا بحال الصحراء في العصور الجيولوجية السحيقة!)
- تحريفهم لمعنى الدحو، من التسوية إلى التكوير والبيضاوية. واعتمادهم على العامية المستحدثة كمصدر لغوي لتفسير القرآن. وتزييفهم للاقتباسات المعجمية (تغيير "مبيض النعام" إلى "بيض النعام"!)
- زعمهم أن استخدام كلمة علقة/العلق معجزة علمية، بينما هي في الشعر الجاهلي! (شهرين يجهض من أرحامها العلق)
- زعمهم أن ترتيب سورة الحديد يشير للوزن الذري للحديد.
- تحريفهم لمعنى "إنا لموسعون" بجعله يشير تعسفا لنظرية اتساع الكون! (في الأصل: موسعون = قادرون، كما في آية "على الموسِع قدره"، أو "قد أوسعناها حتى استقلت كما هي" كما قال ابن كثير)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

100 Arabic words in Frank Herbert's Dune

Mobile Movies

Darth Vader's Jewish Origin - The Golem of Star Wars