ابن عاشور وهدهد سليمان

يرى ابن عاشور في تفسيره أن هدهد سليمان لا يعقل الكلام الوارد على لسانه.

"قال أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبإ بنبإ يقين (22) إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم (23) وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون (24) ألا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السماوات والأرض ويعلم ما تخفون وما تعلنون (25) الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم (26) قال سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين (27)"


"القول المسند إلى الهدهد - إن حُمل على حقيقة القول، وهو الكلام الذي من شأنه أن ينطق به الناس - فقول الهدهد هذا ليس من دلالة "منطق الطير" الذي عُلّمه سليمان، لأن ذلك هو المنطق الدال على "ما في نفوس الطير من المدركات"، وهي محدودة كما قدمنا بيانه عند قوله تعالى: علمنا منطق الطير.
وليس للهدهد قِبل بإدراك ما اشتمل عليه القول المنسوب إليه، ولا باستفادة الأحوال من مشاهدة الأقوام والبلدان حتى تخطر في نفسه وحتى يعبر عنها بمنطقه الذي علم سليمان دلالته كما قدمناه.
فهذا وحي لسليمان أجراه الله على لسان الهدهد"
"أما قول سليمان: سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين.. فيجوز أن يكون سليمان خشي أن يكون ذلك الكلام الذي سمعه من تلقاء الهدهد كلاما ألقاه الشيطان من جانب الهدهد ليضلل سليمان ويفتنه بالبحث عن مملكة موهومة ليسخر به كما يسخر بالمتثائب، فعزم سليمان على استثبات الخبر بالبحث"
التحرير والتنوير (19/ 249)

اعتراضه هو أن الحيوانات في العادة لا تفهم المجتمعات البشرية ولا تستطيع التمييز بين فلانة حاكمة البلد وبين أي امرأة أخرى من الرعايا، ولا تستطيع التمييز بين سرير عادي وبين عرش مخصص للملوك، إلخ.
فحاول الخروج من الإشكالية بأن افترض أن الهدهد نطق بوحي دون أن يفهم الكلمات المنطوقة. ثم لما وجد النص يعارض كلامه - حيث شكك سليمان في صدق الهدهد - قال ربما أن التشكيك كان في مصدر هذا الوحي، أشيطاني هو أم رحماني.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

100 Arabic words in Frank Herbert's Dune

Darth Vader's Jewish Origin - The Golem of Star Wars

Mobile Movies