...إن نجا

شيء محزن عندما تجد من يُفترض فيهم أن يقودوا الأمة فكريا.. هم أنفسهم منقادين فكريا!
الأعمى يقود الأعمى.. وسيسقط الاثنان في الحفرة

بعد نقاش مع د/ محمود نجا (من أتباع زغلول النجار وهيئة الإعجاز العلمي وشطحاتهم الفكرية) لم أجد إلا تهربا، وتحايلا لفظيا فارغا، وامتهانا لأبسط قواعد المنطق، ودوران في نفس الدوائر المغلقة، وتلاعبا بالآيات، وتعطيلا لمعاني الأحاديث، واستخفافا بعقول القراء، واستغلالا لجهل بعضهم بموضوع النقاش، وتماديا في الجدال بالباطل حتى بعد اعتراف صريح بالجهل بالموضوع!!


يقرأ ثم لا يفهم.. يرى ثم لا يعي ما رآه.. يلاحظ ثم لا يدرك معنى ما لاحظه
ظننتُ أن نجا هي من النجابـة، فخاب ظني!



https://www.facebook.com/mahmoud.naga.73/posts/916526688394190
=====





موضوع الخلاف مع د/نجا كان تفسيره العجيب لآية
إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى
وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى


بأنها تدل على أن آدم كان يعيش في الجنة على الأرض لا في السماء، وأنه كان قرب خط الاستواء
!!

=====

أرشيف الحوار من الفيسبوك

Mahmoud Naga
February 19 at 9:07am
آية قد تحل لغز جنة آدم
اختلف العلماء قديما وحديثا حول الجنة التي سكنها آدم سماوية هي أم أرضية، هل دخل آدم جنة الخلد أم ﻻ؟
ويعتبر ابن القيم في كتابه مفتاح دار السعادة هو أحسن من درس هذه المسألة فتعقب كاقة أقول العلماء علي اختﻻف أرائهم، وخرج بنتيجة واضخة ان أدلة الطرفين تكاد تكون متساوية وﻻ تسمح بالترجيح، ولذا دعا ابن القيم أهل العلم لبذل المزيد من الجهد للوصول الي مرجح مقبول، فقال ابن القيم في خاتمة كﻻمه علي جنة آدم:

فهذا موقف نظر الفريقين ونهاية أقدام الطائفتين فمن كان له فضل علم في هذه المسألة فليجد به فهذا وقت الحاجة إليه ومن علم منتهى خطوته ومقدار بضاعته فليكل الأمر إلى عالمه ولا يرضى لنفسه بالتنقيص والإزراء عليه وليكن من أهل التلول الذين هم نظارة الحرب إذا لم يكن من أهل الكر والفر والطعن والضرب فقد تلاقت الفحول وتطاعنت الأقران وضاق بهم المجال في حلبة هذا الميدان:

وهذا رابط يشرح هذا الخﻻف من كتاب مفتاح دار السعادة ﻻبن القيم

http://vb.tafsir.net/tafsir26910/

وفي محاولة مني لحل هذا اللغز (أسأل الله أن يوفقني لذلك) أري أن هناك دليل جديد ينبغي النظر فيه لعله يحل هذا اﻻشكال وهو قوله تعالي لآدم
(ان لك أﻻ تجوع فيها وﻻ تعري وأنك ﻻ تظمأ فيها وﻻ تضحي)

وهذا الوعد بالطعام والشراب والملبس وعدم التعرض لضحي الشمس من السهل تحقيقه علي اﻷرض التي نعيش عليها، بل ان الله قد أخبرنا بتخققه لبني اسرائيل حين وفر لهم الماء وانزل لهم المن والسلوي وامرهم أن يدخلوا القرية وأن يأكلوا منها رغدا حيث شاءوا (واذ قلنا ادخلوا هذا القرية فكلوا منها حيث شئتم رغدا)
ونفس اﻷمر باﻷكل رغدا صدر لآدم وحواء (فكﻻ منها رغدا حيث شئتما)
اذا رغد العيش وﻻ شك متحقق علي أرضنا، وهذا هو الشق اﻷول من الدليل الذي أريد أن أثبت به أن آدم سكن جنة أرضية.
أما الشق الثاني قهو قول الله ﻵدم في اﻵية السابقة
(وﻻ تضحي)
أي ﻻ تتعرض فيها لضحي الشمس
وجنة الخلد ﻻ شمس فيها (ﻻ يرون فيها شمسا وﻻ زمهريرا)
ﻻحظوا كلمة زمهريرا أي البرد الشديد
لو كان آدم في جنة الخلد ألن يحميه الله من الزمهرير كما حماه من ضحي الشمس فيقول له (وأنك ﻻ تضحي فيها وﻻ تبرد) أو (وانك ﻻ تري فيها شمسا وﻻ زمهريرا) بدﻻ من قوله (وﻻ تضحي)
حماية آدم من الضحي فقط يدل علي أن الله أسكنه في جنة أرضية يتوفر فيها رغد العيش والظل الظليل الذي يحميه من ضحي الشمس، دون أن تكون معرضة للبرد لوجودهها في منطقة حارة، فﻻ يحتاج آدم اﻻ الحماية من ضحي الشمس، ولعل هذه الجنة كانت قريبة من خط اﻻستواء والله تعالي أعلي وأعلم.

    Ahmed Osama
    و ما قولك يا دكتور في حديث مسلم
    FaDi Sh
    بارك الله فيك ..
    الشيخ بسام جرار احبه في الله واراه من الراسخين في العلم والله حسيبه .. اتمنى ان تستمع لمحاضرته وتعطيني رايك ...

    https://www.youtube.com/watch?v=PyI9HyIFJ_4
    بسام جرار - تفسير آدم...
    بسام جرار تفسير آدم وإبليس والخروج من الجنة ج1 الشيخ بسام جرار يفسر قضية ادم وحواء وخروجهما من الجنه ... يجب على كل مسلم سماع الشرح لان فيها ما لم نعرفه من ق...
    youtube.com
    Mohamed Ramadan Alkhalifa
    اجتهاد مقبول وجميل .. وان كنت ارى انة علم لا ينفع وجهل لا يضر
    فلو علم الله تبارك وتعالى خيرا فى تفصيل ماهية الجنة لكان اخبرنا .
    ويحتمل ان تكون من الاسرار التى اختص بها عبادة الصالحين .
    واضم صوتى لصوت الاستاذ فادى بسماع محاضرات الشيخ بسام جرار بارك الله فيكم وفية ونفعنا بعلومكم .
    Mahmoud Naga Ahmed Osama
    ما من دليل أورده فريق اﻻ وللفريق اﻵخر رد منطقي جدا عليه، رجاء راجع ما كتبه ابن القيم علي الرابط اعﻻه وستجد الجواب
    Mahmoud Naga FaDi Sh
    وبارك الله فيكم
    لﻷسف الشيخ بسام كما سبق وأخبرتك يعتمد المنهج العقلي بشكل فج فيتوهم أشياء كثيرة يظنها الصحيحة وبﻻ دليل من قول السلف مثل موضوع الحضرة اﻻلهية الذي توهم قصته بﻻ دليل من قرآن او سنة ومثل زوجية الجن لﻻنس
    ثم كيف يفسر القرآن دون أن ان يأتي بأقوال المفسرين

    أكرر تحذيري من هذا المنهج فهو يجعل صاحبه علي خطر عظيم حيث يبني معتقده بالفهم العقلي وفقط
    Mahmoud Naga Mohamed Ramadan Alkhalifa
    لو كان علم ﻻ ينفع لما بوب له فطاحل العلماء اﻷبواب وفصلوا فيه غاية التفصيل وﻻ اتعبوا انفسهم في ايراد الدليل والدليل المضاد

    اما عن سماع الشيخ بسام جرار
    فرجاء راجع التعليق السابق
    FaDi Sh
    لو تابعت محاضراته تعلم انه ياتي باقوال المفسرين جميعا وياتي بكافة الاقوال فيفندها ويجتهد اما بالاضافة او بالاختيار .... وانا ارى انه استعمل عقله بالمكان الصحيح فضلا عمن لا يستعمله او يستعمله بطريقة مغلوطة ... والله اعلم ..

    بكافة الاحوال رايك به احترمه ونسال الله السداد في القول والعمل ..
    بارك الله فيك مجدداً
    Ahmed Osama
    أنا بتدارس مع حضرتك بس يا دكتور لكن أتفق مع الكلام تماماً خصوصاً . السؤال كيف دخل أبليس الجنه ؟ Mahmoud Naga
    Mahmoud Naga Ahmed Osama
    أعتذر ان كنت فهمت اني ﻻ اريد الرد او اني ضقت ذرعا من حوارك فمرحبا بك وبكل من يريد النقاش الجاد، كل ما في اﻷمر اني اعلم ان حديث مسلم عن طلب أهل الجمة استفتاح الجنة من آدم قد تم الرد عليه من الفريق القائل أنها جنة أرضية فأردتك ان ترجع للرابط وتقرأه بنفسك لتقرأ المناظرة كلها لتجد فوائد ومناقع عظيمة.

    ومع ذلك فاليك الرد

    أما استدلالكم بحديث أبي هريرة وحذيفة حين يقول الناس لآدم استفتح لنا الجنة فيقول وهل أخرجكم منها إلا خطيئة أبيكم فهذا الحديث لا يدل على أن الجنة التي طلبوا منه أن يستفتحها لهم هي التي أخرج منها بعينها فإن الجنة اسم جنس فكل بستان يسمى جنة كما قال تعالى : " إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة إذ اقسموا ليصرمنها مصبحين " وقال تعالى:" وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا أو تكون لك جنة من نخيل وعنب" وقال تعالى : " ومثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله وتثبيتا من أنفسهم كمثل جنة بربوة" وقال تعالى : "واضرب لهم مثلا رجلين جعلنا لأحدهما جنتين من أعناب وحففناهما بنخل" إلى قوله : "ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله" فإن الجنة اسم جنس فهم لما طلبوا من آدم أن يستفتح لهم جنة الخلد اخبرهم بأنه لا يحسن منه أن يقدم على ذلك وقد أخرج نفسه وذريته من الجنة التي أسكنه الله إياها بذنبه وخطيئته هذا الذي دل عليه الحديث.

    وأما كون الجنة التي أخرج منها هي بعينها التي طلبوا منه أن يستفتحها لهم فلا يدل الحديث عليه بشيء من وجوه الدلالات الثلاث ولو دل عليه لوجب المصير إلى مدلول الحديث وامتنع القول بمخالفته وهل مدارنا إلا على فهم مقتضى كلام الصادق المصدوق صلوات الله وسلامه عليه.
    Ahmed Osama
    رجعت للرابط فعلاً دكتورنا الحبيب
    Ahmed Osama
    انا أميل للقول بأنها جنه على الارض خصوصاً دخول أبليس إباها
    Mahmoud Naga
    ليس فقط رفع التناقض مع دخول ابليس للجنة، بل أيضا رفع التناقض الذي سينشأ مع حديث
    فيها ما ﻻ عين رات وﻻ اذن سمعت وﻻ خطر علي قلب بشر
    والنبي صلي الله عليه وسلم لم يستثني آدم في الحديث، وكلمة بشر نكرة شملت كل البشر بما فيهم آدم
    فكيف سكن جنة الخلد ولم يري وﻻ سمع وﻻ خطر علي قلبه

    ورفع هذا التناقض هو ما دعي العلماء للبحث في الجنة التي سكنها آدم أخي Mohamed Ramadan Alkhalifa
    فكل من قال جنة أرضية لم يقع في التناقض
    وكل من قال جنة الخلد وقع في التناقض
    وكل من قال جنة سماوية غير جنة الخلد هرب من التناقض ليقع في ابتداع ما لم تدل عليه نصوص الوحي
    Ahmed Osama
    نعم
    Mohamed Ramadan Alkhalifa
    استاذى العزيز
    انا اميل الى القول بانها جنه غير جنه الخلد
    فجنه الخلد مثوبه على عمل
    وحينها لم يكن ثمه عمل من ادم ليكافا عليه بدخول جنه الاخرة
    ولو رجحنا القول بان الهبوط المقصود فى الايات هبوط المنزله والمكانه لن نجد اى تعارض او خلاف.
    ولا خلاف انها لو كانت جنه الخلد لما اطمعهم ابليس بشجرة الخلد وملك لا يبلي على حد زعمه.
    ولكن
    ما قصدته
    ماهو وجه الاستفادة التى تعود على من الجزم بكون جنه ادم هى دار الخلد ام غيرها .
    Ahmed Osama
    نفس الاستدلال بتاع جنة الخلد يستدل به أصحاب رأى جنة الخلد smile emoticon
    Mahmoud Naga Mohamed Ramadan Alkhalifa
    وجه اﻻستفادة زوال التعارض بترجيح انها لبست جنة الخلد، وما أصعب ذلك!!!
    Mohamed Ramadan Alkhalifa
    احسن الله اليكم
    Essam Abd
    Essam Abd
    Ibn Salama
    في حديث الشفاعة، قال آدم عن الجنة التي سيدخلها الناس يوم القيامة ما معناه
    "وهل أخرجكم منها إلا خطيئة أبيكم آدم"
    فهي جنة الخلد السماوية التي سيدخلها المؤمنون.
    -----
    أما سبب تذكير الله لآدم بأن الجنة لا ظمأ فيها ولا شمس ضحى حارقة، ولا عري.. فسببه هو أن الله يعدد لآدم النعم التي وضعه فيها، ليعلم آدم في نفسه ما قد يخسره إن خرج منها

    فآدم كان يعرف مسمى الجوع والعطش لكن لم يختبرهما عمليا، لأنه في الجنة منذ وُجد.. فذكّره الله بالنعم ليعلم آدم - عن طريق معرفة الشيء بنقيضه - ما قد تتسبب الخطيئة فيه
    أي: النزول للأرض. والأرض فيها جوع وعطش وشمس، إلخ

    فهي إشارة لطيفة لتنبيه آدم، كي يكون على بينة وبصيرة من نتيجة أفعاله
    Mohamed Ramadan Alkhalifa Ibn Salama
    اذن فلماذا اغراة ابليس بشجرة الخلد ان كان اصلا فى جنة الخلد .
    Mahmoud Naga Ibn Salama, تم الرد علي سؤالك اعلاه فراجع الحوار, وراجع ما كتبه ابن القيم قبل اصدار أحكام دون علم
    Ibn Salama Mohamed Ramadan Alkhalifa
    لم يكن آدم خالدا أصلا!!
    جنة الخلد هو وصف لما سيحدث في الآخرة، لا لما حدث ويحدث قبل يوم القيامة!
    أما أن الشجرة كانت شجرة "خلد" أصلا فهذه كذبة إبليسية استخدمها الشيطان لإيقاع آدم!
    لا تدع نص التوراة المحرفة يشوش على أحداث القصة الحقيقية المذكورة في القرآن!
    Mahmoud Naga Ibn Salama
    قلت لك راجع ما كتبه ابن القيم
    ثم اقهم ما كتبته في هذا البوست والتعليقات السابقة تتضح لك المسألة ان شاء الله
    Ibn Salama
    قرأت كتاب حادي الأرواح من عشر سنين تقريبا والحمد لله.
    ولم أجد تفنيدا لما قلته في تعليقي السابق:
    ((أما سبب تذكير الله لآدم بأن الجنة لا ظمأ فيها ولا شمس ضحى حارقة، ولا عري.. فسببه هو أن الله يعدد لآدم النعم التي وضعه فيها، ليعلم آدم في نفسه ما قد يخسره إن خرج منها

    فآدم كان يعرف مسمى الجوع والعطش لكن لم يختبرهما عمليا، لأنه في الجنة منذ وُجد.. فذكّره الله بالنعم ليعلم آدم - عن طريق معرفة الشيء بنقيضه - ما قد تتسبب الخطيئة فيه
    أي: النزول للأرض. والأرض فيها جوع وعطش وشمس، إلخ))
    Mahmoud Naga
    الله لم يكن يعدد نعم ولكن يعطي وعد
    ان لك أﻻ
    بﻻش تفسير بالهوي

    أما مسألة اﻻختبار دي فمن خيالك مش أكثر
    الله قال ﻵدم اسكن انت وزوجك الجنة

    ها تقول آدم لم يفهم كﻻم الله ﻷنه لم يختبر السكن وﻻ الجنة وﻻ الزوجة

    اذا تتهم الله أنه لم يستطع تعليم آدم

    فما ظنكم برب العالمين

    ودي أخرة اﻻفراط في استعمال العقل وترك كﻻم أهل العلم
    Ibn Salama Mahmoud Naga
    سأجيب باقتباس واحد فقط يظهر خطأ تعليقك الأخير!
    فقولي كان أن "سبب تذكير الله لآدم بأن الجنة لا ظمأ فيها ولا شمس ضحى حارقة، ولا عري هو أن الله يعدد لآدم النعم التي وضعه فيها، ليعلم آدم في نفسه ما قد يخسره إن خرج منها
    فآدم كان يعرف مسمى الجوع والعطش لكن لم يختبرهما عمليا، لأنه في الجنة منذ وُجد. فذكّره الله بالنعم ليعلم آدم - عن طريق معرفة الشيء بنقيضه - ما قد تتسبب الخطيئة فيه"

    وقولك هو أن كلامي هو ترك لأقوال أهل العلم وتفسير بالهوى.


    -----
    Smi Le

Ibn Salama لا تتعب نفسك فكومنتاتك مصيرها الحذف ..

    انت علي هذه الصفحه اما ان تصفق او تحذف تعليقاتك .. غير متابع وغير مهتم ..
    Mahmoud Naga Ibn Salama
    والله ما أظهرت خطأ تعليقي وﻻ شيء ولكن أقمت الحجة علي نفسك
    من قال لك ان ابن عاشور اصاب بهذا التفسير الذي لم يقله عباقرة المفسرين من قبله كالطبري والقرطبي وابن كثير وغيرهم الكثير
    لﻷسف لن تجد بغيتك اﻻ في قول مخالف لظاهر اﻵية التي تتحدث عن وعد باعطاء آدم ما يكفي حاجته في هذه الجنة وليس عد نعم وانت وشيخنا وتاج رأسنا ابن عاشور يلزمكما الدليل علي أنه سياق عد نعم

    أما علم آدم فنعم كان معرفي بﻻ تجريب عملي، ولكن من علمه هو الله
    فهل تظن الله علمه اسم بﻻ مدلول، فكيف اذا فهم السكن والجنة والزوج وكل حوار دار بينه وبين الله عن الشجرة وابليس والمعصية
    اذا قولك وان قال به ابن عاشور فﻻ دليل عليه بل الدليل علي نقيضه حيث يكفي ان نعلم ان الله هو من علم آدم فنعرف انه علم ﻻ نظير له وغير ذلك قدح في كمال علم الله وتعليمه ﻵدم والله تعالي أعلي وأعلم.

    في انتظار ان تنقل لنا اقوال باقي المفسرين التي توافق قول ابن عاشور.

    ملحوظة
    ابن عاشور مجتهد له أجره وان أخطأ
    أما أنت فكتبع الهوي ﻷنك نقلت فقط ما يوافق هواك وتركت من هم اعلم من ابن عاشور وﻻ حول وﻻ قوة اﻻ بالله
    Mahmoud Naga Smi Le
    مرحبا بتعليقاتك علي اي بوست اﻻ في مسالة اﻷرض والشمس، ﻷن كﻻنا يعرف رأي اﻵخر، وكل نقاش جديد هو جدال مذموم بﻻ طائل، واعتقد نحن مأمورون بترك هذا النوع من الجدال، ولو تﻻحظ نقاشي مع Ibn Salama مستمر علي هذا البوست ولم احذف له شيء هنا كما تزعم
    Mahmoud Naga Ibn Salama
    يقول الشنقيطي في أضواء البيان

    والدليل على أن المراد بالشقاء في هذه الآية : التعب في اكتساب المعيشة قوله تعالى بعده : إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى [ 20 \ 118 - 119 ] ، يعني احذر من عدوك أن يخرجك من دار الراحة التي يضمن لك فيها الشبع ، والري ، والكسوة ، والسكن .

    ها ﻻحظت قوله
    يضمن لك فيها
    موعود وليس عد نعم
    Ibn Salama
    قولي: آدم كان في الجنة، في السماء، وذكر الله له نعم (الشبع والكسوة والري وانعدام حر الشمس) ليعلم آدم في نفسه ما قد يخسره إن خرج منها.
    وذكرها منفية، بالسلب لا بالإيجاب، ليعرف آدم الشيء بنقيضه.

    وقولك هو أن الضحو لم يُذكر له مقابله الطبيعي، البرد، وأن آدم كان يعيش في الأرض في منطقة حارة.
    كما يقول سفر التكوين التوراتي أن الجنة كانت على الأرض.

    يقول مؤلف ظلال القرآن:
    الجوع والعري، يتقابلان مع الظمأ والضحوة. وهي في مجموعها تمثل متاعب الإنسان الأولى في الحصول على الطعام والكساء، والشراب والظلال. ولكن آدم كان غفلاً من التجارب

    لاحظ قوله أن الضحوة يقابلها العري.

    قولك (أن عدم ذكر البرد في آية تضحى هو إشارة لوجود آدم على الأرض في منطقة حارة) غريب جدا!
    أولا: لأن لله أن يذكر ما يريد في الآية، دون أن نلزمه بكلمات ومعاني معينة نريدها
    ثانيا: البرد مذكور ضمنا أصلا في الآية!
    فالجوع والعطش مذكوران، والحر مفهوم من كلمة تضحى، والبرد مفهوم من كلمة تعرى، الدالة على الكسوة!

    أما مسألة أن تضحى تشير لوجود الشمس، فقد فهم المفسرون عكس هذا تماما!! إذ فهموا أن ذكر الله لنعمة نفي الضحوة عن آدم أنه كان في مكان لا شمس فيه وبالتالي لا ضحوة!

    البغوي:
    وَلاَ تَضْحَىٰ، يعني: لا تبرز للشمس فيؤذيك حرها. وقال عكرمة: لا تصيبك الشمس وأذاها، لأنه ليس في الجنة شمس، وأهلها في ظل ممدود.

    الزمخشري:
    وذكرها بلفظ النفي لنقائضها التي هي الجوع والعري والظمأ والضحو، ليطرق سمعه بأسامي أصناف الشقوة التي حذره منها، حتى يتحامى السبب الموقع فيها كراهة لها.

    البيضاوي:
    بيان وتذكير لما له في الجنة من أسباب الكفاية وأقطاب الكفاف التي هي الشبع والري والكسوة والسكن مستغنياً عن اكتسابها والسعي في تحصيل أغراض ما عسى ينقطع ويزول منها بذكر نقائضها، ليطرق سمعه بأصناف الشقوة المحذر عنها

    الجلالين:
    { وَلاَ تَضْحَىٰ } لا يحصل لك حرّ شمس الضحى لانتفاء الشمس في الجنة.

    النيسابوري:
    مع أن الجنة ليس فيها شمس حتى يتصور فيها الضحاء، نفى كون هذه الأمور في الجنة ليثبت حصولها في غيرها.

    البقاعي:
    ذاكراً لها بلفظ النفي لنقائضها ليطرق سمعه بأسماء أصناف الشقوة التي حذره منها ليصير بحيث يتحامى السبب الموقع فيها كراهة لها

    تفسير إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم:
    ما ذكر من نفْي نقائِضها التي هي الجوعُ والعطشُ والعُرْي والضُحِيّ لتذكير تلك الأمورِ المنْكرة، والتنبـيهِ على ما فيها من أنواع الشِّقوةِ التي حذّره عنها ليبالغَ في التحامي عن السبب المؤدي إليها
    Mahmoud Naga
    هههههههههههههههه
    يعني علماء المسلمين قالوا بما قالت به التوراة
    أعانك الله علي ما أنت فيه
    هذا رأيك وهذا شأنك

    جزاكم الله خيرا Ibn Salama علي مروركم
    Ibn Salama
    لا عيب في القول بما تقوله التوراة!!
    فالكثير من الآيات تم تفسيرها بقصص أهل الكتاب.. بل وكان بعض الصحابة يستزيد من جمع هذه الأقوال لأنها قصص أمم سابقة، ونحن مأمورون بالسير في الأرض وجمع التاريخ لننظر ما كانوا يفعلون.

    المهم هو ردك العلمي على التعليق
    Ibn Salama
    وأنا في الانتظار.
    فشخصنة النقاشات العلمية لا داعي لها.. ولا داعي للتهرب ما دمت تقدم نفسك للقراء كقارئ وباحث وطالب للعلم.

    أما إن كنت منسحبا من النقاش، ولا تجد ما تزيده في الموضوع الذي فتحت انت الحديث فيه أولا، فعلى الأقل اعتذر عن كلمتك:
    "بلاش تفسير بالهوي. دي أخرة الإفراط في استعمال العقل وترك كلام أهل العلم"

    لأن الاختلاف في الرأي لا يجب أن يفسد للود قضية smile emoticon
    Mahmoud Naga
    ﻻ أحمل اﻵية ما لم تحتمل
    فأقل اللباس يستر العورة، ومن أراد جعله واقي من البرد يلزمه دليل
    وتفسير الظﻻل ﻻ يكفي لتثبت أن العري مقابل الضحي وافضل من الظﻻل ان تأتي بما قاله الشعراوي رحمه الله فقال أنها جنة أرضية

    اما من نفي وجود شمس ﻷنه في جنة الخلد فﻻ يصح له كﻻم حتي يثبت أنه في جنة الخلد وبذلك تعود لنقطة الصفر

    ولذا قلت لك اعد قراءة ما كتبه ابن القيم لتقف مثله علي الحياد
    ثم تناول فهمي علي أنه رأي يساند أراء من قالوا أنها جنة أرضية وليس هو القول الوحيد.
    Mahmoud Naga
    مشكلتك انك تريد ان تلغي خﻻف شهير بين علماء فطاحل وتنتصر برأيك متناسيا أقوال من رفضوا انها جنة سماوية
    اﻻنصاف أن تقف علي الرأي والرأي المضاد وتحترم أصحاب الرأيين

    ﻻحظ كيف عنونت لهذا البوست
    فقلت
    آية قد تحل لغز جنة آدم
    ﻻحظ قد
    فمن أنا حتي أقدم علمي علي علم الفطاحل من العلماء
    هذا رأيي أخي الكريم ان شئت أخذته وان شئت تركته
    اما ان تنقل ما يوافق هواك وتترك ما يخالفك فسبق وقلت لك هذا هو اتباع الهوي من اجل اﻻنتصار للرأي

    فما تنقله ليس ملزم في ظل وجود خﻻف قوي ومعتبر عند العلماء
    Mahmoud Naga
    ويكفيني في النقاش معك انك تركت نقاش ان اﻵية عد نعم وان آدم لن يتم علمه اﻻ بالتجريب، تعالي الله عن النقصان في تعليمه ﻵدم
    Ibn Salama
    لو ركزت في ما أوردته من تفاسير لوجدتني ذكرت: "ولكن آدم كان غفلاً من التجارب" !!

    وما فائدة إيراد أقوال المفسرين ما دمت ستعتبرها إتباعا للهوى مني إن كانت توافق رأيي؟! grin emoticon
    Ibn Salama
    وما فائدة أن أورد معنى الآية من عندي لا من التفاسير إن كنت ستعتبرها "إفراط في استعمال العقل وترك كلام أهل العلم" ؟! grin emoticon

    أنت هكذا تستخدم Catch-22 كما يقول الأمريكان!

    ما أحزنني في الموضوع كله ليس الاختلاف في الرأي، بل أني كنت توسمت فيك قدرا معينا من العلم ثم خاب ظني للأسف!
    فلي أصدقاء كثيرون أختلف معهم في تفسيرات لأشياء هامة، لكن فطنتهم تطغى على الاختلاف

    على كل حال لا بأس.. يبدو أني رفعت سقف توقعاتي أكثر من اللازم
    Mahmoud Naga
    يا رجل هذا خطأك فهل أخبرتك أني عالم
    لست اﻻ جاهل يحاول التعلم
    Mahmoud Naga
    اقول لك قول ابن عاشور ليس له سند وﻻ اظنه انتبه الي انه طعن في تعليم الله ﻵدم وطلبت منك ان تاتي بسند له من كتب التفاسير فلم تاتي ومع ذلك تصر انك لست صاحب هوي منتصر لرأيه حتي ولو طعن في صفات الله

    العلم ﻻ ناخذه عن عالم واحد، ولو انك تتبع هفوات العلماء لضيعت الدين بالكلية

    نعم قد تنقل بعض اقوال المفسرين التي توافق رأيك ولكنك ﻻ تنظر الي ثقلها العلمي وﻻ الي ما ينقدها، فتكون بذلك متبع للهوي

    المنصف يعرض كل اقوال اهل العلم ثم ينتصر لرأي معين بالدليل ﻻ بمجرد انه نقل



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

100 Arabic words in Frank Herbert's Dune

Darth Vader's Jewish Origin - The Golem of Star Wars

بعض أخطاء كتاب د/ بهاء الأمير: شفرة سورة الإسراء