المعتزلة الجدد، والإعجاز العلمي
دكتور (نضال قسوم) صار داروينيا، ومن أكبر نقاد الإعجاز العلمي المتخصصين، لكن بدلا من الإلحاد أصبح يحرّف معاني الآيات كي تتوافق مع العلم!
ودكتور (عمرو شريف) نفس الشيء للأسف، في دعواه للنظرية نصف-الداروينية. (والأخ عمرو عبد العزيز تخصص في الرد على أمثاله بحمد الله. فكلٌ على ثغر.. البعض ينقض كلام الداروينية المتأسلمة، والبعض ينقض كلام الإعجازيين)
ونتيجة لتفشي خرافات الإعجاز العلمي في باكستان رأينا انحراف الدكتور (برويز هودبهوي) للعلمانية.. ومحاضراته وكتبه عن الموضوع مشهورة.
وقد يذكر الصحفي الطبيب خالد منتصر بينهم.. لكنه مجرد طبيب، (مثل الطبيب موريس بوكاي).. فلا يهم كلامهما عن الإعجاز، سواء نقدا أو مدحا.
ودكتور (عمرو شريف) نفس الشيء للأسف، في دعواه للنظرية نصف-الداروينية. (والأخ عمرو عبد العزيز تخصص في الرد على أمثاله بحمد الله. فكلٌ على ثغر.. البعض ينقض كلام الداروينية المتأسلمة، والبعض ينقض كلام الإعجازيين)
ونتيجة لتفشي خرافات الإعجاز العلمي في باكستان رأينا انحراف الدكتور (برويز هودبهوي) للعلمانية.. ومحاضراته وكتبه عن الموضوع مشهورة.
وقد يذكر الصحفي الطبيب خالد منتصر بينهم.. لكنه مجرد طبيب، (مثل الطبيب موريس بوكاي).. فلا يهم كلامهما عن الإعجاز، سواء نقدا أو مدحا.
اقرأ عما يسميه البعض: (المعتزلة الجدد) في هذا المقال:
Faith and Reason: the Re-emergence of Neo-Mu’tazilite Thought in the Discourse of Modern Muslim Scientists
A. M. Hamza
University of New Brunswick
A. M. Hamza
University of New Brunswick
https://www.researchgate.net/publication/268214053_Faith_and_Reason_the_Re-emergence_of_Neo-Mu'tazilite_Thought_in_the_Discourse_of_Modern_Muslim_Scientists
والتعقيب عليه
A Reply to Hazma’s “Faith and Reason: The Re-Emergence of Neo-Mu’tazilite Thought in the Discourse of Modern Muslim Scientists”
Jamal Mimouni
Jamal Mimouni
Mentouri University
Social Epistemology Review and Reply Collective, 2016
Vol. 5, No. 3, 5-9. http://wp.me/p1Bfg0-2Ih
Vol. 5, No. 3, 5-9. http://wp.me/p1Bfg0-2Ih
تعليقات
إرسال تعليق