شبيه سليمان الملائكي
ملخص الرأي الجديد ("القديم" إن توخينا الدقة) في تفسير آية:
وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ
https://vb.tafsir.net/tafsir58075
https://vb.tafsir.net/tafsir59031
وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ
https://vb.tafsir.net/tafsir58075
https://vb.tafsir.net/tafsir59031
بدلا من التفسير الشائع في كتب التفسير، المأخوذ من إحدى قصص التلمود البابلي (صفحة Gittin 68a, 68b)، القائل أن الجسد المقصود كان شيطانا، الأفضل أن نستبدل به القصة الأصلية الأقدم، الواردة في التلمود الأورشليمي (المسمى: الفلسطيني)، صفحة Sanhedrin ii 6، القائل أن الجسد المقصود كان ملكا من الملائكة.
وبهذا يضاف رأي جديد للآراء الاحتمالية المعروفة، كمن فسرها مثلا بأنها "شلل سليمان" أو أنها عن "ابنه مشوه الخلقة"، إلخ.
التلمود مكتوب بالآرامية، لكن ها هو النص بالعبرية:
אמר הקב"ה לשלמה: מה עטרה זו בראשך
רד מכסאי
ר' יוסי בן חנינה אמר: באותה שעה ירד מלאך
ונדמה כדמות שלמה והמידו
מכסאו וישב תחתיו
"قال الرب لسليمان: ما هذا التاج على رأسك؟
قم من على كرسيي!
الراباي يوسي بن حنينه قال: توا (بهذه الساعة) نزل ملاك
- شبهه كشبه سليمان ومقاييسه -
على كرسيه وجلس مكانه"
سبب الفتنة إما كان سابقا على حدث "إلقاء الجسد"، أو أن نزع المُلك لفترة يعتبر فتنة. فمن قالوا أن الجسد هنا يعني المرض اعتبروا نزع الصحة فتنة، ومن قالوا أن الجسد هو الطفل المشوه اعتبروا حرمان سليمان من رغبته في السبعين ابن المجاهدين فتنة.
====
إضافة:
رد فعل طريف على الموضوع، من إحدى المصابات بهوس نظريات المؤامرة والبارانويا :)
(أوجعهم نقدي للإعجاز العلمي وكشف أخطاء الإعجازيين، كزغلول النجار، فقالوا: أنت يهودي!)
لا عليك يا سلامة
ردحذفطريقة طفولية كما يبدو على هذه المرأة ومن خلال تتبعي لسائر مشاركاتها في المنتدى بين الحين والآخر
سبحان الله لما رأيت أحد أعضاء الملتقى يتجرأ وينكر حدة الردة !! لم يسارعوا إلى الإنكار عليه كما سارعوا إلى الإنكار عليك لما انتقدت الإعجاز العلمي بتاعهم !!
تركوا منكر حد الردة ومنكر التعدد ومنكر السبي.. وتركوا الدارويني المدافع عن نظرية التطور..
حذفأما ناقد أمثلة الإعجازيين فـ "يهودي تابع لمنظمة تهكير" :)
هذه مشكلة العلم لما انتقل الجدال فيه إلى الانترنت
حذفكان السلف رحمهم الله في بعض الآثار يتكلمون عن أضرار لتدوين العلم في الكتب !! فما بالهم لو رأونا وقد أصبح لكل علم وفن منتدى ، وكل من يسجل فيه يرى نفسه صار من أهل هذا الفن :) ويحاور ويجادل بكل ثقة
لولا الانترنت لما تجرأ أمثال هذه الكائنة ولو سبيل الإشارة إلى وجودهم