الإسرائيليات وتفاسير السلف
للأسف بعد نقاش طويل مع أحد الفضلاء في مسألة الإسرائيليات اتضح أنه لا يكاد يفرق في الصحة بين الأحاديث الصحيحة وبين الآراء التفسيرية التي أخذها السلف من قصص بني إسرائيل التلمودية!
ويظن أن كل قصة موجودة في التفاسير ومروية عن أحد السلف هي بالتأكيد صحيحة وعليها إجماع..
ونتيجة هذا التعصب العاطفي صار يؤمن بأن نبوخذنصّر البابلي (الذي عاش في القرن السادس قبل الميلاد) كان يعيش في القرن الأول الميلادي بعد فترة يحيى وعيسى!
وصار يؤمن بأن أحد الشياطين تشكل في صورة سليمان عليه السلام وأخذ يحكم بين الناس بـ"خاتم سليمان" ثم وجده سليمان في بطن سمكة!!
الحمد لله أن هذا الرأي المتعصب غير منتشر بين علماء المسلمين اليوم، ولا حتى قديما [فابن كثير حذف الكثير من هذه الروايات والآثار، أو رواها ثم حكم عليها بالضعف، أو أشار لتعارضها مع الثوابت التاريخية]
أنا ضد حذف هذه القصص من التفاسير وفي نفس الوقت ضد تصديقها على علاتها، فالأفضل هو تحقيقها وردها لأصولها التوراتية والتلمودية والمدراشية (في هامش التفسير) ووضعها في درجتها المناسبة.. درجة "ظنية" احتمالية.
ويظن أن كل قصة موجودة في التفاسير ومروية عن أحد السلف هي بالتأكيد صحيحة وعليها إجماع..
ونتيجة هذا التعصب العاطفي صار يؤمن بأن نبوخذنصّر البابلي (الذي عاش في القرن السادس قبل الميلاد) كان يعيش في القرن الأول الميلادي بعد فترة يحيى وعيسى!
وصار يؤمن بأن أحد الشياطين تشكل في صورة سليمان عليه السلام وأخذ يحكم بين الناس بـ"خاتم سليمان" ثم وجده سليمان في بطن سمكة!!
الحمد لله أن هذا الرأي المتعصب غير منتشر بين علماء المسلمين اليوم، ولا حتى قديما [فابن كثير حذف الكثير من هذه الروايات والآثار، أو رواها ثم حكم عليها بالضعف، أو أشار لتعارضها مع الثوابت التاريخية]
أنا ضد حذف هذه القصص من التفاسير وفي نفس الوقت ضد تصديقها على علاتها، فالأفضل هو تحقيقها وردها لأصولها التوراتية والتلمودية والمدراشية (في هامش التفسير) ووضعها في درجتها المناسبة.. درجة "ظنية" احتمالية.
تعليقات
إرسال تعليق