10 أغسطس 2016

أحرار الشام

روسيا مصممة على إفناء مجاهدي أحرار الشام (الجبهة الإسلامية)، بالقصف واغتيال القادة. والإعلام العلماني مصمم على إبراز داعش كممثل للإسلام في سوريا لأنه إبراز يسهل مهمة تشويه كلمات: إسلام وجهاد وخلافة لعشرات السنين القادمة.
التطرف هو الانحراف عن المركز والوسط والميل لأحد الأطراف، سواء كان تطرفا في الغلو والإرهاب كداعش والقاعدة أو غلو في الديمقراطية كالإخوان. وحركة أحرار الشام تحاول الوقوف بعيدا عن الطرفين، لكن الواقع على الأرض يصعب المسألة.
جبهة النصرة التي كانت تابعة للقاعدة انفصلت عن القاعدة، لكنها لم تندمج فعليا تحت لواء أحرار الشام، بل لا زالت النار تحت الرماد خصوصا بعد تشرب النصرة للغلو التكفيري القاعدي.
الدول التي تدعم أحرار الشام علنيا هي السعودية وتركيا وربما قطر، وهم كما ترى دولة "سلفية" ودولتان يميلان للطريقة الديمقراطية الإخوانية.
وعاجلا أو آجلا سيؤدي هذا الدعم للضغط على أحرار الشام بحيث يقبلوا الشكل الديمقراطي في الحكم بعد خروج بشار مستقبلا من المعادلة.
يذكرني هذا بجماعات فلسطين، سواء جماعة الجهاد أو حماس، لما قطع العرب عنها الدعم دخلت إيران واستمالت هذه الجماعات بحجة أن العدو الإسرائيلي مشترك، وبالتدريج قبلت هذه الجماعات الفلسطينية أن تقع تحت رحمة السرطان الشيعي الإيراني.
لا توجد مقاومة قوية تستطيع أن تستمر بلا دعم. ولا يوجد دعم حكومي يأتي بلا شروط و"توصيات". لكن هجوم خوارج داعش الدائم على أحرار الشام ووصفهم بأنهم "مرتدون ردة مغلظة" بالإضافة لهجوم روسيا أيضا عليهم، وبشار، وتجاهل الإعلام العربي والعالمي لهم، كل هذا يجعل المرء مطمئنا لسلامة منهجهم وأفعالهم حتى الآن إلى حد ما. أي أنهم "أفضل الموجود". وربما سينجحون في تجنب الانحراف المنهجي الإخواني، خصوصا وأن ظروفهم وأتون الحرب جعلتهم أصلب عودا من الحال المثير للرثاء الذي كانت جماعة مرسي والمرشد وصلت له قبل وفاتها.


هناك تعليقان (2):

  1. امممم بقى النصرة كانت تابعة للقاعدة يا المعي يا نابغة يا برميل المفهومية هههههههههه
    انصحك متكتبش تاني وتتفذلك لانك صراحه مابتعمل شيئ غير انك بتظهر مدى جهلك بالمجريات وايضا بتظهر مستوى تفكيرك المضمحل
    مهما تحاول تعمل متثقف وفهيم ومحلل استراتيجي متتعبش حالك مستواك مفضوح حبيبي اضافه الى انه تلميعك لفصيلك المفحوص بالكذب لن ينفعك كثيرا :)
    لا وحلوه نكته سعودية وقطر وتركيا دول "سلفية" هعهعهع
    والله يا طفل يا حمار خوارج داعش دول (ان كنت تفقه اصلا معنى خوارج) اشرف من على ارض الشام والوحيدين اللي مارضوا بان امريكا تفحصهم وتسلحهم مثل فصيلك اخرار الشام اللي صاروا مابيتحركوا الا بامر من حامية الصليب بعد مؤتمرات جنيف القذره
    ولا امريكا عندكم صارت حامية الاسلام يا حفنة من المخنثين فكريا
    تفو على ده فكر اخوانجي لوطي عفن

    ردحذف
    الردود
    1. "جبهة النصرة تفك ارتباطها بالقاعدة وفصائل ترحب"

      http://www.aljazeera.net/home/print/f6451603-4dff-4ca1-9c10-122741d17432/e0d13f90-1b50-4b07-bc8d-9533570b14c4

      حذف

Featured

إخوان وسيساوية ودواعش.. داء التبعية

الإخوان متعطشون لأي "كلمة حلوة" من أي شخصية مشهورة.. وفورا تبدأ تعليقات الشكر والمدح فيه، ووصفه بأنه بطل ورجل في زمن قل فيه الرج...