02 فبراير 2015

أصل اسم سمكة القرش

كلمة Shark الإنجليزية لا يعرف اللغويون مصدرها إلى الآن

فالمجامع اللغوية والقواميس التاريخية (كقاموس أوكسفورد) قامت بجهود عظيمة للغاية في البحث والتنقيب عن الأصول اللغوية لأغلب كلمات اللغة الإنجليزية، سواء كانت كلمات أصولها يونانية أو رومانية أو غيرها من اللغات القديمة.. إلا أن اسم سمك القرش لا يزال يستعصي على الباحثين!
تقول المعاجم الإنجليزية الحالية أنها كلمة "ذات أصل غير معروف"، وتم تسجيل أول استخدام لها سنة 1442 ثم انتشرت الكلمة في بريطانيا بين البحارة حوالي سنة 1560

لكن لو كانوا وسعوا دائرة البحث لوجدوا للكلمة أصلا عربيا!
فمن الملاحظ أن كلمة "شارك Shark" هي المقلوب الحرفي لكلمة "قرش" العربية.
وظاهرة القلب اللغوي معروفة لدارسي اللغات، وتظهر بوضوح لدارسي العبرية، حيث أن كثيرا من كلماتها هي مقلوب لكلمات عربية مقاربة لها في المعنى.

سمكة القرش معروفة بهذا الاسم في اللغة العربية قبل وجود كلمة Shark في اللغات الأوروبية بمئات السنين.. والدليل هو:

قال الخطيب الشربيني: "وقال أبو ريحانة: سأل معاوية عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: لم سميت قريش قريشا؟ قال: لدابة تكون في البحر من أعظم دوابه تعبث بالسفن، ولا تطاق إلا بالنار يقال لها: القرش، ولا تمر بشيء من الغث والسمين إلا أكلته، وهي تأكل ولا تؤكل وتعلو ولا تعلى"
(السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير) (4/ 591)

قال ابن منظور: "في حديث عكرمة: اللخم حلال.. وهو ضرب من سمك البحر، ويقال له القرش" (لسان العرب) (12/ 539)

قال ابن منظور: "القرش: دابة تكون في البحر الملح؛ عن كراع. وقريش: دابة في البحر لا تدع دابة إلا أكلتها فجميع الدواب تخافها. وقريش: قبيلة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أبوهم النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر؛ فكل من كان من ولد النضر، فهو قرشي دون ولد كنانة ومن فوقه، قيل. سموا بقريش مشتق من الدابة التي ذكرناها التي تخافها جميع الدواب" (لسان العرب) (6/ 335)



-----
::هامش1::
أضاف Khaled Mousa هذه المعلومة:
(صحيح.. والأدق أن قريش من التقرش.. أي طلب الارتزاق والأكل من هنا وهناك. والسمكة سميت كذلك لأنها تقرش أي تأكل كل ما يصادفها
لكن قريش لم تسمي نسبة لسمكة القرش، بل الاثنان سميا كذلك لطلبهما الرزق ..
وزاد المعنى الحرالي رحمه الله في شرح أسماء النبي أن اسمه القرشي مردود الي علو الاكتساب، بينما اسمه -صلي الله عليه وسلم- الهاشمي مردود إلى علو الإنفاق
والله أعلم)
-----
::هامش2::
سمك القرش دائم الحركة، لأن طريقة تنفسه واستخلاص الأكسجين من الماء تعتمد على هذا.. ولا يستريح إلا قليلا.. وتكون هذه الاستراحة في وجود تيار مائي مضاد يحرك الماء ناحية خياشيمه أثناء نومه، فيقوم مقام الحركة المستمرة.

وهو دائم البحث عن الطعام، بداية من الطحالب الصغيرة التي تعلق بأسنانه أثناء حركته وانتهاء بالفرائس الكبيرة
وهذه الطبيعة تجعله شبيها بالتجار الذين يرحلون دائما بحثا عن الرزق.. كما كانت قبيلة قريش

والغريب أن يعرف العرب طبيعة تغذية هذا الحيوان البحري وصفاته، ويعطونه اسما يوافق بدقة هذه الصفات، قبل قرون طويلة من وجود علم دراسة الأحياء البحرية الحديث!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Featured

إخوان وسيساوية ودواعش.. داء التبعية

الإخوان متعطشون لأي "كلمة حلوة" من أي شخصية مشهورة.. وفورا تبدأ تعليقات الشكر والمدح فيه، ووصفه بأنه بطل ورجل في زمن قل فيه الرج...