ابن خلدون والطب النبوي

"للبادية من أهل العمران طبّ يبنونه في غالب الأمر على تجربة قاصرة على بعض الأشخاص، متوارثا عن مشايخ الحيّ وعجائزه، وربّما يصحّ منه البعض إلّا أنّه ليس على قانون طبيعيّ ولا على موافقة المزاج. وكان عند العرب من هذا الطّبّ كثير وكان فيهم أطبّاء معروفون كالحارث بن كلدة وغيره.

والطّبّ المنقول في الشّرعيّات من هذا القبيل، وليس من الوحي في شيء، وإنّما هو أمر كان عاديّا للعرب.
ووقع في ذكر أحوال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم من نوع ذكر أحواله الّتي هي عادة وجبلّة، لا من جهة أنّ ذلك مشروع على ذلك النّحو من العمل.
فإنّه صلّى الله عليه وسلّم إنّما بعث ليعلّمنا الشّرائع ولم يبعث لتعريف الطّبّ ولا غيره من العاديّات.
وقد وقع له في شأن تلقيح النّخل ما وقع، فقال: «أنتم أعلم بأمور دنياكم».

فلا ينبغي أن يحمل شيء من الطّبّ الّذي وقع في الأحاديث الصحيحة المنقولة على أنّه مشروع. فليس هناك ما يدلّ عليه اللَّهمّ إلّا إذا استعمل على جهة التّبرّك وصدق العقد الإيمانيّ فيكون له أثر عظيم في النّفع. وليس ذلك في الطّبّ المزاجيّ وإنّما هو من آثار الكلمة الإيمانيّة كما وقع في مداواة المبطون بالعسل ونحوه والله الهادي إلى الصّواب لا ربّ سواه"

(تاريخ ابن خلدون) (1/ 651)

 
- المزاج: النظرية الطبية السائدة قديما.
- ينفي ابن خلدون أن أحاديث الطب النبوي كانت وحيا!
- يرفض اعتبار حديث مداواة المبطون بالعسل طبا نافعا بسبب خاصية في العسل، ويزعم أن الشفاء كان لمجرد التبرك، وكأنه تأثير ناتج عن الدعاء لا عن التطبب.
وآية العسل في القرآن ترد عليه كلامه.

تعليقات

  1. لما وضعت علامة معجب أدركت أنك معارض لما ذكره ابن خلدون
    وقد كنت ظننت أن نقلك الكلام دون تعقيب ورد عليه هو تأكيد له واستشهاد به على صحته

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

100 Arabic words in Frank Herbert's Dune

Darth Vader's Jewish Origin - The Golem of Star Wars

الفلك وفلكة المغزل