صوموا تصحوا؟
أنا كمسلم أعترض على استخدام منطق "نصوم لنشعر بالفقراء"!
هو منطق يدّعي معرفة الحكمة من هذه العبادة، وكأنه يحاول تبريرها اجتماعيا!
العبادات لا تحتاج لتبرير اجتماعي ولا طبي. هي تنفيذ لأوامر إلهية، كجزء من اختبار دنيوي: هل سيطيع أم لا؟
أما أن نجعل نية الصيام هي العدل الاجتماعي أو تحسين الصحة، أو أن الصلاة رياضة جسدية، فهذا تفكير غريب وفيه نبرة تبريرية.. بل وربما يؤثر سلبا في نية العبادة!
و"صوموا تصحوا" ليس حديثا صحيحا.
الصيام تعب وإجهاد، نفعله لأنه أمر إلهي. أما محاولة إقناع الناس أن "عدم شرب الماء مفيد طبيا في كل الأحوال" ففيه نوع من التحايل.
هل بهذا المنطق يصبح الصيام بلا فائدة للفقير مثلا؟!
هل بهذا المنطق يصبح منع الماء عن العطشان في شهر رجب مثلا مفيد له صحيا بل ونؤجر عليه؟!
هو منطق يدّعي معرفة الحكمة من هذه العبادة، وكأنه يحاول تبريرها اجتماعيا!
العبادات لا تحتاج لتبرير اجتماعي ولا طبي. هي تنفيذ لأوامر إلهية، كجزء من اختبار دنيوي: هل سيطيع أم لا؟
أما أن نجعل نية الصيام هي العدل الاجتماعي أو تحسين الصحة، أو أن الصلاة رياضة جسدية، فهذا تفكير غريب وفيه نبرة تبريرية.. بل وربما يؤثر سلبا في نية العبادة!
و"صوموا تصحوا" ليس حديثا صحيحا.
الصيام تعب وإجهاد، نفعله لأنه أمر إلهي. أما محاولة إقناع الناس أن "عدم شرب الماء مفيد طبيا في كل الأحوال" ففيه نوع من التحايل.
هل بهذا المنطق يصبح الصيام بلا فائدة للفقير مثلا؟!
هل بهذا المنطق يصبح منع الماء عن العطشان في شهر رجب مثلا مفيد له صحيا بل ونؤجر عليه؟!
https://www.il7ad.org/vb/showpost.php?p=186037&postcount=187
https://www.il7ad.org/vb/showpost.php?p=186036&postcount=22
كلام جميل
ردحذفلكن لماذا لا تنشر في صلب المشاركة تلك الردود العلمية على من يجعل للعبادة أثرا وفائدة علمية بعيدا عن الفائدة الآخراوية والأجر عند الله ؟ بدل نشر روابط ومنتديات للتلحودين لا تدري لعل ضعفاء الإيمان يفتنون بها
من وجهة نظري أن هدف الصوم هو مساعدة الفقراء والمحتاجين من خلال نص الاية( وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ ۚ)...الله ليس بحاجة لعطش وجوع الانسان... وانما غاية الدين بناء مجتمع متعاون والمحافظة على أمنه وسلامة افراده والله أعلم.
ردحذف