المشاركات

أنهار عدن التوراتية

"جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً" ===== أول جملة نجدها في التوراة الحالية هي: "في البدء خلق الله السماوات والأرض" وهي ترجمة عربية للجملة العبرية التي تقول: "بريشيت برأ إلوهيم ها شمايم وها أرتس" (سِفر: التكوين، الإصحاح: 1، عدد: 1) "In the beginning God created the heaven and the earth" Genesis, Chapter:1, Verse:1 الباء: حرف جر. ريشيت: أي "البداية". وهي ككلمة "رأس" في اللغة العربية، والتي من معانيها: مقدمة الشيء وأوله. ولهذا يوصف أول يوم في السنة بأنه "رأس السنة". برأ: خلق. إلوهيم: أي "الإله". وهي صيغة جمع، تنتهي بعلامة الجمع في العبرية "… ـيم"، للتعظيم والتفخيم. كما يقول الله في القرآن: "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون". ها شمايم: السماوات. والـ "ها" هي أداة التعريف في العبرية، ويقابلها "الـ..." في اللغة العربية. وكلمة "شمايم" جمع. ها أرتس: الأرض. والكلمة مألوفة عند العرب اليوم، ...

شبيه سليمان الملائكي

صورة
ملخص الرأي الجديد ("القديم" إن توخينا الدقة) في تفسير آية: وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ https://vb.tafsir.net/tafsir58075 https://vb.tafsir.net/tafsir59031 بدلا من التفسير الشائع في كتب التفسير، المأخوذ من إحدى قصص التلمود البابلي (صفحة Gittin 68a, 68b)، القائل أن الجسد المقصود كان شيطانا، الأفضل أن نستبدل به القصة الأصلية الأقدم، الواردة في التلمود الأورشليمي (المسمى: الفلسطيني)، صفحة Sanhedrin ii 6، القائل أن الجسد المقصود كان ملكا من الملائكة. وبهذا يضاف رأي جديد للآراء الاحتمالية المعروفة، كمن فسرها مثلا بأنها "شلل سليمان" أو أنها عن "ابنه مشوه الخلقة"، إلخ. التلمود مكتوب بالآرامية، لكن ها هو النص بالعبرية: אמר הקב"ה לשלמה: מה עטרה זו בראשך רד מכסאי ר' יוסי בן חנינה אמר: באותה שעה ירד מלאך ונדמה כדמות שלמה והמידו מכסאו וישב תחתיו "قال الرب لسليمان: ما هذا التاج على رأسك؟ قم من على كرسيي! الراباي يوسي بن حنينه قال: توا (بهذه الساعة) نزل ملاك - شبهه كشبه سليمان ومقاييسه - على كرسي...

"ثم" وزغلول النجار

صورة
في مقال للدكتور الشيخ مساعد الطيار يروي للقارئ مسألة مضحكة مبكية معا، وهي جرأة الإعجازيين على الخوض في التفسير دون فهم أبسط قواعد اللغة.. بل وعجزهم عن قراءة التشكيل (الضبط)! نقل عن أحد الإعجازيين قوله: "هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ من معاني ثم‏ هناك‏، وهو إشارة للبعيد، بمنزلة هنا للقريب‏" فرد عليه الدكتور الطيار قائلا: "أين وجد في اللغة أن ثمَّ (بضم الثاء) بمعنى الإشارة إلى البعيد؟!" والإعجازي المقصود هو زغلول النجار. www.elnaggarzr.com/pg/386/" هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ " (البقرة:29)..html زغلول النجار لا يعرف الفرق بين "ثُم" بالضم و"ثَم" بالفتح! "ثَمَّ، بِفَتْحِ الثَّاءِ: إِشارة إِلى الْمَكَانِ؛ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: وَإِذا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيماً. ثَمَّ: بِمَعْنَى هُنَاكَ، وَهُوَ لِلتَّبْعِيد...

بحث علمي عن نقد الإعجاز العلمي

صورة
د/ مساعد الطيار http://tafsir.net/article/5245 https://vb.tafsir.net/tafsir384 https://vb.tafsir.net/tafsir58959 http://www.maktabatalfeker.com/book.php?id=6366

الشخيناه اليهودية في الإسلام؟

فصل من كتابي: خلاصات معرفية عن اليهودية والغنوصية والباطنية عندما يقول المسلم عن الكعبة أو عن المساجد أنها "بيت الله" فهو لا يقصد أن الله يسكن فيها حرفيا.. أما عند اليهود فقد تكونت عقيدة تقول أن الهيكل كان فعلا "مسكن الإله"، وأن "الحضور الإلهي" كان موجودا بحجرة قدس الأقداس، مع التابوت. ويقولون أن الشِخيناه كانت تجسيد هذا الحضور الإلهي. وهم بهذا يعطون الشخيناه قدرا أكبر من قدرها الحقيقي. فلم تكن سحابة الشخيناه "تجسدا" إلهيا، بل مجرد مخلوق ملائكي فريد. *** كلمة "شخيناه" العبرية لم ترد في التوراة بشكل صريح، إلا أنها مشهورة في كتابات اليهود الأخرى. وهي مشتقة من معنى "سكن" أو حل في مكان. وورد في التوراة، في الإصحاح 8 من سفر الملوك الأول، أن سليمان عندما أتم بناء بيت الرب، الذي يسميه اليهود الهيكل، جمع الشعب والكهنة للاحتفال بمناسبة وضع تابوت العهد داخل حجرة قدس الأقداس. كان قدس الأقداس عبارة عن حجرة صغيرة، ويقول النص أنها احتوت على تمثالين على شكل اثنين من ملائكة الكروبيم، باسطي أجنحتهما بعرض الحجرة. أدخلوا التابوت في الوسط، فظهر...

بنات لوط عليه السلام

"قَالَ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ" قال الشنقيطي: "القول الثالث: أن المراد بالبنات جميع نساء قومه، لأن نبي القوم أب ديني لهم كما يدل له قوله تعالى في نبينا صلى الله عليه وسلم: النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم. وفي قراءة أبي بن كعب: «وأزواجه أمهاتهم وهو أب لهم» وروي نحوها عن ابن عباس، وبهذا القول قال كثير من العلماء. وهذا القول تقربه قرينة وتبعده أخرى. أما القرينة التي تقربه فهي: أن بنات لوط لا تسع جميع رجال قومه كما هو ظاهر، فإذا زوجهن لرجال بقدر عددهن بقي عامة رجال قومه لا أزواج لهم، فيتعين أن المراد عموم نساء قومه وأما القرينة التي تبعده: فهي أن النبي ليس أبا للكافرات، بل أبوة الأنبياء الدينية للمؤمنين دون الكافرين، كما يدل عليه قوله: النبي أولى بالمؤمنين. وقد صرح تعالى في الذاريات بأن قوم لوط ليس فيهم مسلم إلا أهل بيت واحد وهم أهل بيت لوط، وذلك في قوله: فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين" (أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن) (2/ 189)

حل مشكلة خصائص المجلدات في مدير الملفات PCmanFM

تدوينة تقنية عن متصفح الملفات في توزيعة لينكس لوبونتو أحيانا تظل خصائص بعض المجلدات عالقة في الذاكرة، ويصعب تغييرها أو إعادتها لحالتها الأصلية في هذه الحالة عليك حذف الملف المدون فيه هذه الخصائص، وغالبا ستجده في مجلد مخفي المطلوب: ادخل مجلد .config واحذف منه المجلدين .libfm و .pcmanfm لكن لا تستخدم مدير ملفاتك المعتاد خلال عملية الحذف! لأنه سيعيد نفس الخصائص مرة أخرى. استخدم مدير ملفات مختلف، مثل Thunar وادخل منه على هذه المجلدات واحذفها ثم افتح برنامج مدير المهام Task Manager واقتل منه مدير الملفات الأصلي PcmanFM. سيعيد تشغيل نفسه من جديد تلقائيا بعد لحظات، وسيستخدم الخصائص الجديدة