حلول تقنية منوعة

في الفترة الماضية مرت بي مسائل تقنية بسيطة، سألت عنها مجتمعات المبرمجين فأجابوني.. فأردت نقلها للعربية هنا، لأن الدعم التقني العربي لها نادر جدا.

1 - عندك مجموعة كبيرة من ملفات ال html وتريد تحريرها، بحذف جملة معينة متكررة فيها. هل ستفتح كل ملف على حدة، ببرنامج تحرير نصوص، وتبحث عن الجملة المقصودة ثم تحذفها ثم تحفظ الملف وتكرر هذه العملية مئات - وربما آلاف - المرات؟!
بالطبع لا، فهو حل غير عملي إطلاقا.
عليك - إن كنت تستخدم نظام لينكس - فتح مجلد هذه الملفات ثم تفتح طرفية أوامر Terminal وتستخدم هذا الأمر
sed -i *.html
في حالتي، كانت الجملة للأسف تحتوي رموزا غير معتادة، وبالتالي تعقد الأمر، لأن الرموز قد تعتبر أيضا جزءا من الأمر! فاختلط الأمر على من سألتهم، إلى أن وصلوا للحل.
كانت الجملة هي
display:none;
(وهي جزء من سكريبت الجافا المدمج بصفحات ال html هذه، ومسؤولة عن إخفاء بعض السطور من الصفحة. لكن هذا لا يعنينا الآن)
فأصبح الأمر المطلوب تنفيذه كالتالي
sed -i 's/display:none;//g' *.html
وفعلا نجح الأمر، وحذفت الجملة من كل الملفات، وأصبحت كل سطور الملف ظاهرة لا مخفية.
ثم اكتشفت أني أريد حذف جملة أخرى، كانت تسبب مشاكل في عرض الصفحات، وهي
call(this);
لاحظ أنها أيضا جملة مشكلة، لما بها من رموز قد تؤثر على الأمر
وأردت أيضا أن أجمع الأمرين في سطر واحد، لتسريع عملية التنفيذ، فاستخدمت - في الطرفية - حرف الجمع &
وكانت النتيجة النهائية كالآتي
sed -i 's/call(this);//g' *.html & sed -i 's/display:none;//g' *.html
وهذا الأمر يستخدم برنامج sed كما هو واضح، وأظنه يأتي تلقائيا مع جميع توزيعات لينكس، لكن إن لم يكن موجودا في توزيعتك فيمكنك تركيبه بسهولة عن طريق برنامج synaptic مثلا أو أي برامج تنصيب البرمجيات الحرة.

2 - كيف يمكن تحويل التاريخ الهجري لميلادي والعكس؟
لو أردت مثلا معرفة المقابل الميلادي ليوم غزة بدر، فيمكنك استخدام هذا الأمر
idate --hijri yyyymmdd
وتستبدل بالـ y,m,d السنة والشهر واليوم، مع الأخذ في الاعتبار أن الأيام/الشهور ذات الخانة الواحدة يجب وضع صفر مكانها.. فاليوم الأول من الشهر مثلا هو 01 لا 1

3 - عندك مجلدات كثيرة متداخلة، بعذها داخل بعض، وتريد قائمة بكل الملفات الموجودة فيها، لا الملفات الخارجية فقط الظاهرة في المجلد الرئيسي. ماذا تفعل؟
استخدم هذا الأمر
ls -R > file.txt
فسيقوم بعمل List بكل الملفات، ثم يضعها في ملف نصي صغير

4 - عندك ملفات كثيرة وتريد البحث عن بعضها، لكن اسمها فيه رموز معينة، وهذه الرموز لها معاني خاصة في عمليات البحث، وبالتالي سيختلط الأمر على برنامج البحث لأنه سيظن أن تستخدم الرموز بمعناها الخاص (كعلامات التنصيص التي نضعها حول بعض كلمات البحث لنخبر برنامج البحث أن يبحث عنها كوحدة واحدة متصلة لا ككلمات منفصلة)، في حين أنك تبحث عن هذه الرموز ولا تريد من البرنامج أن يفهمها على أنها إشارات. ماذا تفعل في هذه الحالة؟
استخدم رمز الـ \ (باك سلاش) قبل الرمز، وعندها سيعامل برنامج البحث هذا الرمز على أنه مجرد حرف عادي، لا رمز خاص له معني محدد.

5 - تستخدم إضافات متصفح فايرفوكس لتحميل فيديوهات اليوتيوب؟ ربما لاحظت في الفترة الأخيرة توقف بعض هذه الإضافات عن العمل، غالبا لأن يوتيوب غيّر برمجة الموقع أو طريقه تعامله مع الفيديوهات (من ناحية الكود، وهي لا تظهر غالبا للمستخدم العادي الذي يقتصر على مشاهدة الفيديو دون تحميل)
كان أفضل هذه البرامج يسمى yd Youtube Video and Audio Downloader Dev Edition ، لأنه يسمح لك بتحميل الصوت بشكل منفصل عن الفيديو، بجودات مختلفة (أغلب البرامج تقتصر على الجودات العالية فائقة الوضوح أو المتوسطة، لكن ماذا لو كنت تريد تخفيف العبء عن استخدامك لسعة الإنترنت وترغب في حفظ الفيديو بجودة متدنية؟) ولأنه يسمح لك أيضا بتحميل الفيديو والصوت بأنواع مختلفة وكثيرة، كنوع opus مثلا، ogg، webm، إلخ.
للأسف يبدو أن المطور المسؤول عنه يتأخر في ملاحقة التغيرات التي تطرأ كل فترة على موقع يوتيوب.
والحل الآن هو استخدام تطبيق شبيه وبديل، هو savefrom.net helper

6 - هل تريد مواكبة أحدث أنواع ملفات الصوت مفتوحة المصدر والحرة وذات الحجم الأصغر؟ إذن ربما تريد استخدام ملفات opus الجديدة بدلا من mp3
لكن كثير من تطبيقات الأندرويد لا زالت غير قادرة على تشغيل هذا النوع من الملفات الجديدة. يقال أن foobar2000 و Gonemad قادران، لكن لم أر هذا بنفسي في الواقع. أما تطبيق الكتب الصوتية Simple AudioBook Player Free فيستطيع.

7 - ما دمنا تكلمنا عن إضافات Add-ons فيرفوكس فربما علينا أيضا الإشارة لـ YouTube No Buffer Stop AutoPlaying، والذي يوقف التشغيل التلقائي لفيديوهات اليوتيوب (مفيد في حالة كنت ترغب في تحميل الفيديو فقط، ولا تريد مضاعفة الاستهلاك بمشاهدته أثناء التحميل)

أغلب الناس تستخدم AdBlock لحذف إعلانات اليوتيوب والمواقع الأخرى، لكنه يستهلك موارد الذاكرة والمعالج بشكل مبالغ فيه فيؤثر على سرعة المتصفح أحيانا. البديل الأفضل والذي أنصح باستخدامه هو uBlock Origin

من الإضافات الصغيرة المفيدة أيضا CopyLinks++ والذي يعطيك قائمة بكل الروابط الموجودة بالصفحة. يفيد عند الرغبة في تحميل صفحات كتاب من روابط صفحة الفهرس، بدلا من الحفظ اليدوي لكل صفحة على حدة.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

100 Arabic words in Frank Herbert's Dune

Darth Vader's Jewish Origin - The Golem of Star Wars

Mobile Movies