معرض الكتاب

الرد الحالي على الملحدين يستخدم أسلوب المعتزلة القديم: ترجمة كتب المنطق الغربي وتطبيقها على الإسلام!
لماذا نبحث عند الغربيين والفلاسفة عن إجابة أسئلة "لماذا خلق الله الإنسان؟" و "ما دلائل وجود الله؟" ؟!.. هل وصل الانبهار بالغرب لدرجة اقتباس إجاباتهم في العقيدة؟!
كنت في معرض الإسكندرية للكتاب وناقشت مندوب دار "دلائل" في الموضوع، وقال أن موضوع كتب الرد على الإلحاد زاد عن حده.
=====
وقفت أمام دار نشر أخرى أتعجب من بوستر كبير.. دعاية لكتاب عن نظرية المؤامرة المسماة: الأرض مسطحة. أخبرني مندوب الدار أنها نظرية تستحق النشر مثلها مثل الدارونية (وأسماها: نظرية "الإنسان أصله قرد"، كعادة الجهلاء).. فقلت له بصراحة: الاثنان خطأ لكن التسطيح تخلف عقلي. وتركته.
أخطاء النظريات العلمية شيء ونظريات المؤامرة شيء آخر، فالثانية تجهل أبسط بديهيات الفيزياء والجغرافيا والملاحة، ولا تعرف الأقمار الصناعية، ولا تعرف أن كروية الأرض مثبتة علميا من أيام الإغريق بمجرد مشاهدات بصرية بسيطة مثل متابعة اختلاف ارتفاع النجوم بين بلد وبلد ومتابعة شكل ظل الكرة الأرضية على القمر أثناء الخسوف!
=====
كتب الحكومة (هيئة الكتاب، مكتبة الأسرة) هذه السنة: زبالة!
السياسية: عن "المؤامرة" على مصر، وإنقاذ الجيش للبلد من الإرهابيين والماسونيين.
الدينية: إسلام جديد.. مزيج من الصوفية والليبرالية. كتب فقه تأليف "الشيخ كريمة" مدعومة من الدولة ماليا، كلها تحريف صريح للفقه الإسلامي واستغلال ضعف الثقافة الدينية عند الناس!.. تكفير للسلفيين وتجهيل للفقهاء والمفسرين، وتحريف للتفسير وللأحاديث!
=====
دور النشر الخاصة أغلبها قصص رعب تحاول تقليد أحمد خالد توفيق. لا معلومة مفيدة علمية ولا فكرية.. مجرد حواديت بأسلوب أدبي ضعيف، وحوارات الشخصيات بالعامية أو بتعريب بسيط لأسلوب اللغة العامية. وأغلبها عن الجن والشياطين.
=====
كانت زيارة غير مثمرة للمعرض.. وواضح إني "دقة قديمة" وغير متوافق مع الموجة الجديدة.
اشتريت كتب قديمة من "سور الأزبكية" أغلبها منشور في الثمانينيات والتسعينيات، وأغلبها مترجم:
كتاب فرانسيس كريك مكتشف شكل الحمض النووي - التطور الحضاري للإنسان لـ برونوفسكي - المتمرد لألبير كامي (يعجبني أسلوب الترجمة لا الموضوع، ويعجبني الخلاف بين الوجودية والاشتراكية وسبب ترجمة الكتاب أيام عبد الناصر) - كتاب عن عصر الفضاء للمهندس سعد شعبان (مدير مكتب مبارك أيام السادات) - رواية قديمة: الحارث الغساني - ترجمة محمد عناني لقصيدة دون جوان، بالشرح - كتاب علمي عن الغبار، للمؤلفة هانا هولمز - كتاب عن كيفية عمل الأجهزة، ترجمته الحكومة أيام سلسلة الألف كتاب - كتاب عن فن الترجمة - شرح ألفية ابن مالك في النحو

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

100 Arabic words in Frank Herbert's Dune

Mobile Movies

Darth Vader's Jewish Origin - The Golem of Star Wars