28 أبريل 2014

علم مصر وأسرار الخيمياء

في الخيمياء Alchemy والجزء الفلسفي من العلوم الباطنية هناك ما يسمى العمل العظيم Magnum Opus أي الهدف النهائي الذي يسعى الباطنيون لتحقيقه.
هذا الهدف يتم عبر عملية تحول طويلة.. تحول النفس البشرية وتحول المجتمعات.. والهدف هو (الخُلد ومُلك لا يبلى) كما قال إبليس لآدم وحواء!!

يرمزون للخلود بإكسير الحياة.. ويرمزون للمُلك بحجر الفلاسفة الذي يحول المعادن البخسة لمعادن ثمينة، أي الرصاص إلى ذهب أو فضة.

وعملية التحول يقولون أنها تمر بثلاث مراحل أساسية: الأسود والأبيض والأحمر.
الأسود رمز للتحلل وتعفن العقائد القديمة لدى الشخص
الأبيض يرمز للتطهير
والأحمر هو الوصول للغاية المنشودة. ويقولون أن حجر الفلاسفة الأسطوري يكون أحمر اللون
Nigredo  Albedo  Rubedo

في تاريخنا القريب حدثت حركة تحولات ضخمة في المجتمعات العربية.. وأقصد فترة الثورات العربية التي حدثت بشكل متزامن في البلاد التي رحل عنها الاستعمار ظاهريا
ومع ثورة 1952 في مصر تم تغيير العلم الرسمي ليصبح ثلاث شرائط ألوانها (من الأسفل إلى الأعلى) أسود --> أبيض --> أحمر

ونفس الشيء حدث في سوريا والعراق واليمن والسودان.

- التفسير الرسمي لألوان العلم يختلف من بلد لآخر، لكن في مصر قال الضباط الأحرار أن السواد هو عهد الفساد الملكي، والذي تحول بالثورة إلى بياض، مع بذل الدماء.

- ألوان علم النازية كانت أرضية حمراء عليها دائرة بيضاء وسطها صليب أسود معقوف.
وتحولت ألمانيا من الدمار للاستقرار بعد هزيمتها في الحرب العالمية الثانية.
- كلمة كيمياء وخيمياء مشتقة من كلمة مصرية قديمة هي "كمت" وتعني عند الفراعنة (الأرض السوداء) أي مصر التي كانت تربتها خصبة وسوداء على ضفاف النيل.
في التقسيم السياسي القديم كانت مصر العليا (الصعيد) تاجها أبيض وعاصمتها طيبة، ومصر السفلى (وجه بحري) كان تاجها أحمر وعاصمتها منف.
الصحراء التي كان المصري القدماء يخشاها، ويظنها ملكا للمعبود ست، ذي الشعر الأحمر.. ترمز للموت والهلاك عطشا، والشر، والأجانب. وكلمة صحراء كانت دشرت، وتعني الأحمر.. ومنها كلمة desert الحالية.
وكان الخيميائيون يضعون أحيانا صورة طائر لترمز للانتقال من مرحلة إلى أخرى أثناء عملية التحول، غالبا ما يكون الطائر الأسطوري الناري ذي دورة الحياة المتجددة.. العنقاء Phoenix
=====
- العلوم الباطنية قديما لم تكن منفصلة عن العلوم التجريبية الكيميائية.
وكان الكهنة والسحرة هم المختصون بمزج الألوان وعملية التحنيط وهندسة المعابد وتوقيت عبادة الشمس إلخ.
=====

هناك بحر يسمى البحر الأسود، يرتبط بجزء من البحر المتوسط اسمه البحر الأبيض (عبر مضيقي البسفور والدردنيل) ، لكن الأبيض كان معزولا عن البحر الأحمر إلى أن تم شق قناة السويس التي ربطت بينهما.
فصار الأسود يفضي إلى الأبيض، والأبيض يفضي إلى الأحمر!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Featured

إخوان وسيساوية ودواعش.. داء التبعية

الإخوان متعطشون لأي "كلمة حلوة" من أي شخصية مشهورة.. وفورا تبدأ تعليقات الشكر والمدح فيه، ووصفه بأنه بطل ورجل في زمن قل فيه الرج...