04 نوفمبر 2011

في مسألة دوران الأرض


مجموعة من الفتاوى والنصوص والمؤلفات في مسألة دوران الأرض كلها تشير لحقيقة واحدة.. أن الأرض ثابتة في مركز الكون

كتاب هداية الحيران في مسألة الدوران لـ عبد الكريم بن صالح الحميد
http://www.4shared.com/office/D39TA-Pvba/_____.html

الشيخ ابن جبرين ومعه الشيخ أبو بكر الجزائري يقولان بثبات الأرض ودوران الشمس حولها يوميا
http://www.ibn-jebreen.com/books/7-82-5712-5107-.html

فتوى للشيخ ابن عثيمين - هذا رابطها من موقعه
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_6463.shtml

وفتوى للشيخ ابن باز - رحمه الله - في كتابه: الأدلة النقلية والحسية على سكون الأرض وجريان الشمس وإمكان الصعود للكواكب .. وهذا رابط تحميله
http://www.archive.org/download/Hassouni_5/Eladillaennaklia-ibnBaz.pdf

كتاب قصة الخلق من العرش إلى الفرش لمؤلفه عيد ورداني
http://www.4shared.com/office/J84HSAEKce/__online.html

كتاب دوران الأرض حقيقة أم خرافة لـ د\ عادل العشري - رحمه الله
https://archive.org/details/AlArdThabta-LowRes
كتاب (نقض النظريات الكونية) للشيخ محمد الإمام، عن ثبات الأرض
http://www.sh-emam.com/uploads/books/131.pdf
http://www.sh-emam.com/uploads/books/146.pdf

وينضم لقافلة العلماء المعتقدين في ثبات الأرض ومركزيتها للكون ودوران الشمس حولها يوميا الشيخ التويجري في كتاب الصواعق الشديدة على أتباع الهيئة الجديدة .. هو كتاب قيم وصعب التملص من أدلته القوية

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=997545&postcount=9
http://www.alukah.net/Books/Files/Book_2578/BookFile/Lightning.docx

وانظر أيضا ما قاله الشيخ عبد الكريم الخضير في تعليقاته على التفاسير وفي دروسه المسجلة.

وقال الشيخ ابن عثيمين:
(... أما رأينا حول دوران الشمس على الأرض الذي يحصل به تعاقب الليل والنهار، فإننا مستمسكون بظاهر الكتاب والسنة من أن الشمس تدور على الأرض دورانا يحصل به تعاقب الليل والنهار، حتى يقوم دليل قطعي يكون لنا حجة بصرف ظاهر الكتاب والسنة إليه - وأنّى ذلك؟ - فالواجب على المؤمن أن يستمسك بظاهر القرآن الكريم والسنة في هذه الأمور وغيرها.
وأما ما ذكره علماء الفلك العصريون، فإنه لم يصل عندنا إلى حد اليقين فلا ندع من أجله ظاهر كتاب ربنا وسنة نبينا.
ونقول لمن أسند إليه تدريس مادة الجغرافيا يبين للطلبة أن القرآن الكريم والسنة كلاهما يدل بظاهره على أن تعاقب الليل والنهار، إنما يكون بدوران الشمس على الأرض لا بالعكس.
وفي ظني - والله أعلم - أنه سيجئ الوقت الذي تتحطم فيه فكرة علماء الفلك العصريين كما تحطمت فكرة داروين حول نشأة الإنسان)

إزالة الستار عن الجواب المختار لهداية المحتار صـ 57
(مجموع فتاوى ورسائل العثيمين) (1/ 71)

هذا غير إجماع السلف والمفسرين قبل ما يسمى عصر النهضة
-----
وقد قال ابن تيمية: ’’ ومن علم أن الأفلاك مستديرة وأن المحيط الذي هو السقف هو أعلى عليين وأن المركز الذي هو باطن ذلك وجوفه ـ وهو قعر الأرض ـ هو سجين واسفل سافلين علم من مقابلة الله بين أعلى عليين وبين سجين ‘‘ مجموع الفتاوى 25/ 196

فالأرض هي المركز


الشيخ صالح الفوزان يقول في أحد ردوده
http://archive.org/download/Fawzan-Geocentricity/Fawzan-Geocentricity.mp3

"دوران الكرة الأرضية هذا من عندك.. من قال أنها تدور؟! هل نزل في القرآن ؟!! هل جاء في السنة الصحيحة أنها تدور؟! هذا من قول الجغرافيين ولا يُعتمد على قولهم"

يحيى الحجوري في كتاب (الصبح الشارق على ضلالات عبد المجيد الزندني في كتابه توحيد الخالق) وتحميله مجانا بلا حقوق نسخ من موقعه
http://www.sh-yahia.net/old3/show_books_12.html
ينتصر لثبات الأرض ودوران الشمس. ومن كلامه:
"فالذي يعتقد أن الأرض تدور وتتحرك يجب عليه أن يلتمس لهذا القول دليلاً من القرآن والسنة وإلا كان صاحب معتقد فاسد لا يعتمد على دليل عن الله ورسوله. وأنى لصاحب هذا القول الدليل.. فدون ذلك خرط القتاد"

فما قول المسلم العادي في هذا .. و متى سنغير كتب الجغرافيا والفلك "العلمية" لتطابق ما ورد في الآيات والأحاديث؟
-----
::أدلة أخرى::
من أوضح الأدلة الشرعية على جريان الشمس حول الأرض يوميا هو تفسير الرسول لآية "والشمس تجري لمستقر لها"

"4803  عن أبي ذر، قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن قوله تعالى: {والشمس تجري لمستقر لها} [يس: 38] قال: «مستقرها تحت العرش»" (صحيح البخاري) (6/ 123)


حدّثنا محمدُ بن يوسُفَ حدَّثنا سفيانُ عنِ الأعمشِ عن إبراهيمَ التيميِّ عن أبيهِ عن أبي ذرّ رضيَ اللهُ عنه قال: «قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم لأبي ذرّ حينَ غَرَبَتِ الشمسُ: أتدري أينَ تَذهَبُ؟ قلتُ: اللهُ ورسوله أعلم، قال: فإنها تَذهب حتّى تَسجُدَ تحتَ العَرش، فتستأذنَ فيُؤذَنُ لها، ويوشِكُ أن تَسجدَ فلا يُقبَلُ منها، وتستأذِنَ فلاُ يؤذن لها، فيقالُ لها: ارجعي من حيثُ جِئتِ، فتطلُعُ من مَغربها. فذلك قوله تعالى: {والشمس تَجرِي لمستقرٍّ لها، ذلكَ تقديرُ العزيز العَليم (يس: 83)
صحيح البخاري

أفعال الذهاب والسجود والرجوع منسوبة للشمس لا للأرض .. فتأمل


النبي صلى الله عليه وسلم قال يوما " أتدرون أين تذهب هذه الشمس ؟ " قالوا : الله ورسوله أعلم . قال " إن هذه الشمس تجري حتى تنتهي تحت العرش . فتخر ساجدة . فلا تزال كذلك حتى يقال لها : ارتفعي . ارجعي من حيث جئت . فتصبح طالعة من مطلعها . ثم تجري حتى تنتهي إلى مستقرها ذاك ، تحت العرش . فتخر ساجدة . ولا تزال كذلك حتى يقال لها : ارتفعي . ارجعي من حيث جئت فترجع . فتصبح طالعة من مطلعها . ثم تجري لا يستنكر الناس منها شيئا حتى تنتهي إلى مستقرها ذاك ، تحت العرش . فيقال لها : ارتفعي . أصبحي طالعة من مغربك . فتصبح طالعة من مغربها " . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أتدرون متى ذاكم ؟ ذاك { حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا } " [ 6 / الأنعام / آية 158

الراوي: أبو ذر الغفاري. صحيح مسلم. الرقم: 159

لاحظ أن جريانها لمستقر لها يربطه الرسول بحركتها اليومية شروقا وغروبا، إلى أن يأتي يوم تغيير اتجاه حركتها
-----
دليل آخر : قصة وقوف الشمس ليوشع بن نون عند فتحه للقدس

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " غزا نبي من الأنبياء فقال لقومه لا يتبعني رجل ملك بضع امرأة وهو يريد أن يبني بها ولما لم يبن بها ولا أحد بنا بيوتا ولم يرفع سقوفها ولا آخر اشترى غنما أو خلفات وهو ينتظر ولادتها. فغزا فدنى من القرية حين صلاة العصر أو قريبا من ذلك. فقال للشمس إنك مأمورة وأنا مأمور. اللهم احبسها علينا، فحبست حتى فتح الله عليهم

رواه البخاري كتاب الخمس الحديث 3124
رواه مسلم كتاب الجهاد الحديث 4653

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الشمس لم تحبس لبشر إلا ليوشع ليالي سار إلى بيت المقدس"
رواه أحمد المجلد الثاني الحديث 7964
-----
وأنا يعجبني أسلوب تحرير العلوم والمنطقية في التفكير دون انفعال أو تعصب للغرب ممن يقال لهم علماء (ناسا) و(سيرن) أو كبار دارسي الفيزياء الحديثة (التي تتشابه بدرجة مثيرة للعجب مع تعاليم ما يسمى بالقبالا اليهودية، حتى أن نظرية الانفجار الكبير ونظرية إن عمر الأرض يقدر ببلايين السنين هي من عقيدتهم حرفا بحرف.. راجع كتب الصوفية اليهودية الباطنية) لكن هذا ليس موضوعنا الآن ومن أراد الزيادة فعليه بالمواقع الإنجليزية وخاصة FixedEarth.com
-----
فمسألة ثبات الأرض ومركزيتها للكون كانت ثابتة عند علماء المسلمين والمفسرين ولم يزعزعها في قلوب أهل الإسلام إلا المناهج التي كان الاحتلال البريطاني يضعها ويجبرنا في مصر وباقي الدول على تدريسها
وهذا ثابت تاريخيا .. فالتغيير جاء من الغرب مع قوات الاحتلال وموجة العلمانية

ولم توصف الأرض أبدا بأنها كوكب! لا في القرآن ولا السنة ولا اللغة العربية
كوكبة الأرض وتنجيم الشمس وتشميس النجوم هي افتراضات كوبرنيكية ما أنزل الله بها من سلطان


والحق هو أن ما نظنه نحن ’حقائق‘ عند الغرب فيه شك كبير عندهم

فنظرية الجيوسينتريسيتي Geocentricity مقبولة عند الكثير من علماء الغرب وأمريكا ولها مؤيدوها والمدافعين عنها
وهي تعني (جيو) أي أرض ، و (سينتر) أي مركز
على عكس نظرية الهيليوسينتريسيتي Heliocentricity والتي تمجد الشمس وتقول أنها مركز العالم ثم تم تطويرها بأنها مركز المجموعة الشمسية فقط وأن الكواكب تدور حولها

كما كان أحد السابقين وهو كوبرنيكوس يقول : أين سنضع هذا المصباح المنير في معبد الكون غير في المنتصف؟

وهي عقيدة يهودية معروفة، فاليهود يحتفلون بيوم الشمس Birkat Hachama كل 28 عاما
وكان الاحتفال في تل أبيب في 2009  وتجمعوا له وقالوا صلاة للشمس ברכת החמה والصور منشورة على الإنترنت

ونحن كمسلمين أمامنا النظريتان وأنا أختار ظاهر كتاب الله وفهم الصحابة والمفسرين وابن باز والعثيمين
ففي مسألة كهذه أكون في جانب العلماء المسلمين أفضل من تكهنات علماء ناسا

إنها نقلة صعبة على من تشرب مركزية الشمس وحركة الأرض حول نفسها وحول الشمس ومع الشمس حول مركز المجرة ومع مركز المجرة حول مركز المجرات الذي هو كما يقولون نقطة في الفضاء لا نعرفها
لكن المؤمن يقول سمعت وأطعت .. لا سيما وأن مركزية الأرض لها نفس حسابات مركزية الشمس ولا خلل إطلاقا

ولتعلم أن إطلاق الأقمار الصناعية يقوم على حساب ثبات الأرض لا دورانها
ويقولون أن هذا تسهيلا للحسابات ولا فرق فيه ولا عيب

فالقمر الصناعي ثابت في الفضاء في مكان واحد مخصص له ينقل البث للوطن العربي مثلا طوال الأربع وعشرين ساعة ولا يدور وإلا لانقطع البث
ولا توجد فيه محركات عملاقة لتجعله يدور حول الأرض ومعها في حركتها المزعومة السريعة
ومن يعلم تصميم القمر الصناعي يدري ذلك وأنها صغيرة الحجم لا تتعدى حجم السيارة على سبيل المثال
أما من يشكك في كتاب الله والأحاديث ولا تكفيه النصوص فالعقل والتجربة أثبتا ثبات الأرض بتجربة مشهورة مغمورة مشهورة لمن يدرس الموضوع لكن مجهولة لمن يكتفي بالكتب العلمية التي تدرس في المدارس والجامعات
فقد يموت طالب الفيزياء ولا يدري ما تجربة مايكلسن - مورلي ولا ما هو مغزاها
Michelson-Morely experiment
بلا تخطيط مسبق وبحسن نية قام عالمان مختلفان في الغرب بتجربة لقياس تأثير حركة الأرض السريعة في الفضاء على الأثير المحيط بالأرض والذي تنتقل فيه موجات الإذاعة والتلفاز
قاما بتجربة بسيطة بجهاز حساس للغاية بقياس حركة الإثير مع اتجاه دوران الأرض ثم عكس الاتجاه وتوقعا أن الاختلاف هو دليل دوران الأرض
لكن لم يوجد اختلاف إطلاقا
بعد الإعادة مرات وفي ظروف مختلفة توصلا رغما عنهما إلى أن الأثير لا يتأثر بحركة الأرض السريعة في الفضاء وقدما طلبا للعلماء الآخرين لتفسير هذا التناقض مع ما يقال أنه حقيقة علمية وأقصد دوران الأرض
ولم يجب غير القليل بإجابات مضحكة عن انكماش المادة التي صنع منها الجهاز في نفس اللحظة التي كانا يقيسان فيها
لكن هذا لم يقنع أحدا
حتى جاء يهودي ألماني وأنقذ ماء الوجه بأن قال : لا يوجد شيء اسمه أثير أساسا فأريحوا أنفسكم
وهو أينشتين
وتمت مكافأته على ذلك بجائزة نوبل والشهرة والأموال والسفر للحياة بأمريكا
لكن تكرر نفس الحرج مع تجارب أخرى : ثلاثة بالتحديد
كل ذلك لأن الحق يظهر رغم كيد الكائدين


Michelson-Gale experiment
Airy's failure
The Sagnac experiment
ابحث عنهم لترى بنفسك العلم الذي لا يريدون له الظهور

وعلى اليوتيوب الكثير من طلبة العلم الغربيون يؤكدون انضمامهم لمعسكر مركزية الأرض بعد أن تبين لهم الصدق
-----
قد يتعجب البعض من اختلاف الفصول ودرجات الحرارة خلال العام مع أن الشمس تدور حول الأرض يوميا .. تشرق وتغرب وتسجد وتستأذن في إكمال دورتها ويوشك ألا يؤذن لها ويأمرها الله بالعودة من الغرب عكس اتجاه دورانها كما تخبرنا الأحاديث
والرد منطقي ومعروف
فالشمس تدور كل يوم حول الأرض لكن في دورانها تتبع نمطا من الشمال للجنوب أيضا
فستة أشهر تدور مائلة للنصف الشمالي من الأرض فيكون صيفا في الشمال وشتاء في الجنوب
وستة أشهر في الجنوب فيحدث العكس ويسمى علميا
spiral orbit of the sun
ابحث عنه في صور جوجل لترى كيف يحدث
وهذا تفسير أنه في القطب الشمالي يدوم النهار ستة أشهر ثم الليل ستة أشهر
سبحان الله
-----
ملاحظة : لا تضيع نفسك بالقول أن دوران الشمس حول الأرض في القرآن مجاز .. فقضية المجاز في القرآن معروفة وهي خطر على العقيدة
فالله كلامه واضح بلا إبهام ولا ليّ للآيات

نفي المجاز في القرآن
أحسن ما كتب في المسألة تحقيقاً وفائدة رسالة الحقيقة والمجاز لشيخ الإسلام ابن تيمية، يرد فيها على الآمدي، وكذلك رد ابن القيم على القائلين بالمجاز في مختصر الصواعق، وكذلك رسالة العلامة محمد الأمين الشنقيطي ( منع جواز المجاز في الكتاب المنزل للإعجاز )
يقول العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله وغفر له في فتواه المنشورة بجريدة الدعوة العدد 1016 في رده على ما يسمى بالمجاز في القرآن:

الصحيح الذي عليه المحققون أنه ليس في القرآن مجاز على الحد الذي يعرفه أصحاب فن البلاغة وكل ما فيه فهو حقيقة في محله ومعنى قول بعض المفسرين أن هذا الحرف زائد يعني من جهة قواعد الإعراب وليس زائدا من جهة المعنى
-----
في القرآن كله لا يوجد ذكر للأرض على أنها مجرد كوكب يدور حول نجم متوسط الحجم في طرف مجرة ضمن آلاف المجرات
لا نستشعر عدم أهمية الأرض من القرآن
بل هي مبعث الرسل ومهبط الملائكة ومنها يصعد الدعاء للسماء ويتنزل الله كل ليلة للسماء الأولى ليغفر للتائبين المستغفرين
أما الغربيون فيقولون أن الأرض نقطة عديمة الأهمية في الفضاء .. ليست في المركز ولا تدور حولها النجوم والكواكب كل ليلة كما كان يظن السلف
وسبب هذه العقيدة التي تسمى بالهيئة الجديدة هو إشعار الإنسان بحقارته وأنه لا رب ينظر لأفعاله ويحاسبه عليها ويكتبها عليه
هل تعلم أن خلق الأرض كان قبل خلق الشمس .. على ماذا كانت الأرض تدور حينها ؟! ..تأمل
ألا تعلم أن الأرض والسماوات كانتا رتقا ففتقهما الله
هل تؤمن بهذه الآية أم لا
ما معنى أن تكون الأرض التي يقولون أنها ذرة في فضاء سحيق ملصقة بالسماء التي هي بنيان عظيم
أين العقل؟؟



حسب نظريتهم فالذي كان ملصقا بالسماء هو كتلة المادة التي في مركز الكون ثم حدث الانفصال وارتفعت السماء لأعلى وهبطت الكتلة في المركز
لأن كلمة سماء تعني العلو فكل ما علاك فهو سماك
لكن القرآن يقول أن هذه الكتلة التي كانت ملتصقة بالسماء تسمى الأرض
ذلك الكوكب النكرة القابع في جانب المجرة
من نصدق ؟! .. القرآن أم أصحاب نظرية الانفجار الكبير
big bang theory
أنا مع الله .. حتى لو لم يبق معي على معتقدي أحد
لكن الحمد لله هناك مفتون كثيرون يقولون كما أقول .. فالحجة قائمة على الباقين
والحمد لله رب العالمين
-----

لا يوجد في القرآن كله ما ينسب للأرض - التي هي ليست بكوكب، فتعريف الكواكب والنجوم معروف ولم يقل أحد من السلف أن الأرض كوكب - حركة دوران أو غيرها من الحركات إلا عند الخلق في آية :

{ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ} (11) سورة فصلت
فالسماء جاءت لموضعها الحالي وكذلك الأرض.. أما غير ذلك فالأرض قرار
بل ويقول المفسرون أصلا أن الإتيان هنا يعني الطاعة والخضوع وإظهار ما فيهما من أجرام ونباتات
ابن كثير: قال الله تعالى للسموات أطلعي شمسي وقمري ونجومي.. وقال للأرض شققي أنهارك، وأخرجي ثمارك. فقالتا أتينا طائعين


{اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاء بنَاء وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} (64) سورة غافر
{أَمَّن جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ} (61) سورة النمل

لقد سمعنا في المنتديات من يحاجج المسألة بآية مرور الجبال مر السحاب لكن الحق أنها من أمور يوم القيامة بدلالة الآية التي تسبقها .. وتجد ذلك في تفسير ابن كثير والقرطبي وفتوى العثيمين بعيدا عما يسمى بالتفاسير العلمية التي تجد هذه الفتوى بخصوصها


سؤال : ماحكم الشرع في التفاسير التي تسمى بالتفاسير العلمية؟ وما مدى مشروعية ربط آيات القرآن ببعض الأمور العلمية التجريبية فقد كثر الجدل حول هذه المسائل؟؟

الجواب : إذا كانت من جنس التفاسير التي تفسر قوله تعالى (أو لم يرى الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي ) بأن الأرض كانت متصلة بالشمس وجزءً منها ومن شدة دوران الشمس انفصلت عنها الأرض ثم برد سطحها وبقي جوفها حاراً وصارت من الكواكب التي تدور حول الشمس – إذا كانت التفاسير من هذا النوع فلا ينبغي التعويل ولا الاعتماد عليها . وكذلك التفاسير التي يستدل مؤلفوها بقوله تعالى ( وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب ) على دوران الأرض وذلك أن هذه التفاسير تحرف الكلم عن مواضعه وتخضع القران الكريم لما يسمونه نظريات علمية وإنما هي ظنيات أو وهميات وخيالات . وهكذا جميع التفاسير التي تعتمد على آراء جديدة ليس لها أصل في الكتاب والسنة ولا في كلام سلف الأمة لما فيها من القول على الله بلا علم .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
عضو عضو نائب رئيس اللجنة رئيس اللجنة
عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز
-----

وغير هذا نذكر أنه في حين تم ذكر الشمس والقمر كثيرا مع بعضهما في القرآن وهما متحركان دائبين، فالسماوات والأرض ذكرا كثيرا متجاورين أيضا وهما ثابتان! فتأمل

ونقطة أخرى: لم يُنسب للأرض ولا للسماء سجود أبدا في القرآن !!
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء*} (18) سورة الحـج

كل هؤلاء يسجدون . من يعيشون في السماء والأرض لكن ليس السماء والأرض نفسهما.. فالسجود فيه حركة ولا حركة للأرض القرار والسماء البنيان.. فتأمل!

{وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ} (10) سورة الرحمن .. والوضع يفيد الثبات والقرار في المعاجم كما هو معروف ، فالمتحرك غير موضوع. فالكوب الموضوع على المائدة ثابت وإذا تحرك لم يعد يوصف بالوضع
-----
دليل آخر :

قال النبي صلى الله عليه وسلم المرء مع من أحب يوم القيامة فما زال يحدثنا حتى ذكر بابا من قبل المغرب مسيرة عرضه أو يسير الراكب في عرضه أربعين أو سبعين عاما قال سفيان قبل الشام خلقه الله يوم خلق السموات والأرض مفتوحا يعني للتوبة لا يغلق حتى تطلع الشمس منه

الراوي: زر بن حبيش المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3535
خلاصة حكم المحدث: حسن

هذا الباب في السماء ناحية الشام !! لكن الملحدين يقولون أن الأرض تدور حول نفسها وحول الشمس و مع الشمس حول المجرة ومع المجرة حول مركز مجهول وتتنقل في الفضاء كل ثانية .. ولا يكون الباب ثابتا في مكانه إلا بثبات الأرض.
-----

أما عن شرح حديث صحيح مسلم فتجده في شرح النووي رحمه الله
وطلوعها يوميا واضح في الحديث .. وها هو مفصلا لتوضيح حركاتها


النبي صلى الله عليه وسلم قال يوما: أتدرون أين تذهب هذه الشمس؟
تعليق: فالكلام عن الشمس التي يرونها، والتي تغرب وتذهب

قالوا : الله ورسوله أعلم
قال: إن هذه الشمس تجري
تعليق: إثبات الجريان للشمس

حتى تنتهي تحت العرش . فتخر ساجدة
تعليق: ولشراح الحديث تفصيل في أنها دائما تحت العرش لكن مكان سجودها اليومي هو أقرب نقطة من مركز العرش الذي هو قبة لها قوائم كما أشار ابن تيمية في الرسالة العرشية
وكما هو موضح في كتب شرح مسلم المعروفة. ولهم أيضا تفصيل في كيفية السجود، مع منع أن يكون ضمن السجود خروجها من مدارها
الذي هو الفلك الرابع كما يقول المفسرون المعتبرون

فلا تزال كذلك حتى يقال لها : ارتفعي . ارجعي من حيث جئت
تعليق: الارتفاع هو من السجود. والأمر هو بالعودة باستكمال دورتها في نفس الاتجاه، من المشرق للمغرب
فهي تعود من مكان سجودها، المستقَر، لمكان شروقها علينا وطلوعها

فتصبح طالعة من مطلعها
تعليق: ومن هنا نرى اليومية في الجريان، فالشمس تطلع من مطلعها
وللشمس مشارق ومغارب، حيث ان دورانها ليس في دائرة مسطحة مستوية كما قد يظن البعض
بل هي تدور في حركة مغزلية حلزونية لولبية. فبالإضافة للدوران اليومي، لها حركة أخرى سنوية شمالا وجنوبا
ولهذا يراها أهل القطب لفترة طويلة ثم تحجب عنهم لفترة طويلة، حيث تكون ظاهرة لأهل القطب المعاكس.

ثم تجري
تعليق:
الإحصائيات تقول أن عدد المؤمنين بدوران الشمس وثبات الأرض وصل لـ 60 مليونا بأمريكا وحدها. هذا غير البريطان والألمان

حتى تنتهي إلى مستقرها ذاك
تعليق: فالمستقر المكاني فسره النبي صلى الله عليه وسلم

تحت العرش . فتخر ساجدة
تعليق: الدورة اليومية تبدأ من جديد، والسجود اليومي يحدث في المستقر

ولا تزال كذلك حتى يقال لها ارتفعي.. ارجعي من حيث جئت
تعليق: الأمر للشمس بالحركة

فترجع
تعليق: امتثال الشمس للأمر كما باليوم السابق

فتصبح طالعة من مطلعها
تعليق: مطلع الشمس

ثم تجري
لا يستنكر الناس منها شيئا حتى تنتهي إلى مستقرها ذاك
تعليق: المستقر مرة أخرى

تحت العرش
فيقال لها : ارتفعي
أصبحي طالعة من مغربك
تعليق: طلوع الشمس حقيقة من مغربها.. اللهم احفظ عبادك واختم لنا بالخير

فتصبح طالعة من مغربها
تعليق: انعكاس اتجاه الحركة في ذلك اليوم العصيب
-----
Sahih Muslim - Book 001, Number 0297
 It is narrated on the authority of Abu Dharr that the Messenger of Allah (may peace be upon him) one day said: Do you know where the sun goes? They replied: Allah and His Apostle know best. He (the Holy Prophet) observed: Verily it (the sun) glides till it reaches its resting place under the Throne. Then it falls prostrate and remains there until it is asked: Rise up and go to the place whence you came, and it goes back and continues emerging out from its rising place and then glides till it reaches its place of rest under the Throne and falls prostrate and remains in that state until it is asked: Rise up and return to the place whence you came, and it returns and emerges out from its rising place and the it glides (in such a normal way) that the people do not discern anything ( unusual in it) till it reaches its resting place under the Throne. Then it would be said to it: Rise up and emerge out from the place of your setting, and it will rise from the place of its setting. The Messenger of Allah (may peace be upon him) said. Do you know when it would happen? It would happen at the time when faith will not benefit one who has not previously believed or has derived no good from the faith.

هذا قول العلماء في المسألة. والحق أحق أن يتبع

"...ولا يدل على أنها تصعد إلى فوق السماوات من جهتنا حتى تسجد تحت العرش بل هي تغرب عن أعيننا، وهي مستمرة في فلكها الذي هي فيه ( وهو الرابع فيما قاله غير واحد من علماء التسيير، وليس في الشرع ما ينفيه، بل في الحس وهو الكسوفات ما يدل عليه ويقتضيه)
فإذا ذهبت فيه حتى تتوسطه وهو وقت نصف الليل مثلا في اعتدال الزمان، بحيث يكون بين القطبين الجنوبي والشمالي فإنها تكون أبعد ما يكون من العرش ; لأنه مقبب من جهة وجه العالم، وهذا محل سجودها كما يناسبها، كما أنها أقرب ما تكون من العرش وقت الزوال من جهتنا، فإذا كانت في محل سجودها استأذنت الرب جل جلاله في طلوعها من الشرق، فيؤذن لها، فتبدو من جهة الشرق
فإذا كان الوقت الذي يريد الله طلوعها فيه من جهة مغربها تسجد على عادتها، وتستأذن في الطلوع من عادتها فلا يؤذن لها، فجاء أنها تسجد أيضا، ثم تستأذن فلا يؤذن لها، ثم تسجد فلا يؤذن لها، وتطول تلك الليلة كما ذكرنا في التفسير، فتقول: يا رب إن الفجر قد اقترب، وإن المدى بعيد. فيقال لها ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها فإذا رآها الناس آمنوا جميعا، وذلك حين لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا. وفسروا بذلك قوله تعالى: {والشمس تجري لمستقر لها} [يس: 38]"
(البداية والنهاية ط هجر) (1/ 72)

وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى
ابن كثير: "المراد إلى مستقرهما وهو تحت العرش مما يلي بطن الأرض من الجانب الآخر، فإنهما وسائر الكواكب إذا وصلوا هنالك يكونون أبعد ما يكون عن العرش، لأنه على الصحيح الذي تقوم عليه الأدلة قبة مما يلي العالم من هذا الوجه، وليس بمحيط كسائر الأفلاك، لأن له قوائم وحملة يحملونه، ولا يتصور هذا في الفلك المستدير، وهذا واضح لمن تدبر ما وردت به الآيات والأحاديث الصحيحة، ولله الحمد والمنة."
(تفسير ابن كثير ط العلمية) (4/ 369)



=====

هناك عالم بولندي من أصل مصري له كتاب علمي عن موافقة ظاهرة الزيح النجمي لمركزية الأرض وثباتها.. واسمه د\ ياسر رجب شعبان
خريج جامعة إلينوي بأمريكا، وحاصل على جائزة من ناسا، وبراءات اختراع،.. إلخ
موقع كتابه:

http://www.versesofdeus.com
The Verses of Deus
Dr Yasser R. Shaban
https://archive.org/details/VersesOfDeusChapter2
-----
::روابط::

كتاب «لماذا حركوا الأرض؟» ، موقع الألوكة
http://cp.alukah.net/Library/0/33729

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/archive/index.php/t-95755.html
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=28404

بحث علمي يزيل الإشكال عن سجود الشمس تحت العرش
http://www.bayanelislam.net/Suspicion.aspx?id=03-02-0065&value=&type=#_edn9

-----
خطاب من هيئة الأقمار الصناعية الأمريكية يقول أن حساباتها تقوم على أساس ثبات الأرض


من كتاب المؤلف مارشال هول Marshall Hall ،صفحة 261
موقع الكتاب
نقل الاقتباس من الكتاب الورقي على الإنترنت

ورقة بحثية بريطانية تؤيد ثبات الأرض

http://www.realityreviewed.com/geosat.pdf
-----
حسابات مركزية الأرض هي نفسها حسابات مركزية الشمس، لأن ما حدث هو مجرد استبدال للاثنين بحيث تصبح النتيجة واحدة في المعادلة.

ما تفسير اعتراف الغربيين بأن مركزية الأرض لا تخالف أية مشاهدات فلكية للكواكب أو غيرها؟

في مقال مجلة "الامريكي العلمي" لاكتوبر 1995 ، قال جورج إليس الفلكي والفيزيائي الشهير، الأستاذ بجامعات كيب تاون وكامبريدج، والحاصل على إحدى الجوائز العلمية "تيمبلتون" المقدرة بـ مليون جنيه استرليني لجهوده، والذي ألف كتابا مع ستيفين هوكينج المعروف، وزميل جامعة شيكاجو وهامبرج إلخ..
http://en.wikipedia.org/wiki/George_Ellis
((I can construct you a spherically symmetrical universe with Earth at its center، and you cannot disprove it based on observations))
"يمكنني أن أرسم لك نظاما كونيا كرويا والأرض في منتصفه، ولن تقدر أن تنقده بناء على المشاهدات"

George Ellis, a famous cosmologist who once wrote a book with Steven Hawking, said in Scientific American, "Thinking Globally, Acting Universally", October 1995

People need to be aware that there is a range of models that could explain the observations. For instance, I can construct you a spherically symmetrical universe with Earth at its center, and you cannot disprove it based on observations. You can only exclude it on philosophical grounds. In my view there is absolutely nothing wrong in that. What I want to bring into the open is the fact that we are using philosophical criteria in choosing our models. A lot of cosmology tries to hide that."

George F. R. Ellis Scientific American, October 1995, Vol. 273, No.4, p. 55

لاحظ جملته التي يقول فيها: "نرفض نظام مركزية الأرض بناء على أسباب فلسفية فقط. أريد أن أوضح أننا نختار بين النظامين بناء على قواعد فلسفية.. والكثير من علماء الكونيات يريدون إخفاء هذا"
-----


مقالات:
 الفصول الأربعة تبعا لنظام مركزية الأرض
http://aboutsalama.blogspot.com/2015/01/Equinox.html
 الجبال أوتاد
http://aboutsalama.blogspot.com/2015/02/Pegs.html
 من تخاريف وتحاريف أتباع الإعجاز العلمي - مرور الجبال وحركة الأرض
http://aboutsalama.blogspot.com/2014/05/mountain.html
تصوّر ثبات الأرض
http://aboutsalama.blogspot.com/2015/02/blog-post_26.html
جروب "الأرض ثابتة لا تدور" على الفيسبوك
http://www.facebook.com/groups/358254744358614
سلسلة مقالات خالد بن صالح الغيص:
http://www.almoslim.net/node/140719
http://www.almoslim.net/node/143365
http://www.almoslim.net/node/143754
http://www.islamtoday.net/nawafeth/artshow-40-142726.htm
http://www.islamtoday.net/nawafeth/artshow-40-143795.htm

هناك تعليقان (2):

  1. هم واضحون في قولهم انها لا تزال نظرية , الخيبة خيبة دكاترتنا وهيئات الاعجاز العلمي ! يكذبون على الغرب انهم اتشفوا دوران الارض واثبتوه والغربي صاحب النظرية يكذبهم بملئ فيه !

    ردحذف
  2. ده موضوع كبير يا بشمهندس سلامه تم عمل بوك مارك للاستفاده و المتابعه فتح عليك فتوح المومنين وجزك عنا خيرا و لنا عوده بعد انهاء هذه الكتب و الابحاث

    ردحذف

Featured

إخوان وسيساوية ودواعش.. داء التبعية

الإخوان متعطشون لأي "كلمة حلوة" من أي شخصية مشهورة.. وفورا تبدأ تعليقات الشكر والمدح فيه، ووصفه بأنه بطل ورجل في زمن قل فيه الرج...