28 نوفمبر 2016

العملات

قال ابن حجر العسقلاني عن أحد الظاهرية:
"وكان كثير الإنذار لما حدث بعده من الفتن، ولا سيما ما حدث من الغلاء والفساد بسبب رخص الفلوس [النقود النحاسية] حتى رأى عندي قديما مرة خابيا كبيرا من الفلوس فقال لي: احذر أن تقتنيها فإنها ليست رأس مال. وكان كذلك. فإنها في ذلك الوقت كان القنطار منها يساوي عشرين مثقالا أو أكثر، وآل الأمر في هذا العصر إلى أنها تساوي أربعة مثاقيل ثم صارت تساوي ثلاثة، ثم اثنين وربع ونحو ذلك.
ثم انعكس الأمر بعد ذلك وصار من كان عنده منها شيء احتيط به لما رفعت قيمتها من كل رطل منها بستة دراهم إلى اثني عشر، ثم إلى أربعة وعشرين، ثم تراجع الحال لما فقدت، ثم ضربت فلوس أخرى خفيفة جدا، وجعل سعر كل رطل أكثر من ثلاثين،
وظهر في الجملة أنها ليست مالا يقتنى لوجود التخلل في قيمتها وعدم ثباتها على قيمة واحدة"

(إنباء الغمر بأبناء العمر) (2/ 333)

نسب الفاطميين

صفحة من كتابي: أساطير الأولين والديانات الباطنية


المقريزي وعلم الهيئة

قال المقريزي أثناء حديثه عن الكون والأرض: 
"الجهات من حيث هي ست: الشرق وهو حيث تطلع الشمس. والقمر، وسائر الكواكب في كل قطر من الأفق، والغرب وهو حيث تغرب، والشمال وهو حيث مدار الجدي والفرقدين، والجنوب وهو حيث مدار سهيل، والفوق وهو مما يلي السماء، والتحت وهو مما يلي مركز الأرض"
"بعدها من السماء متساو من جميع الجهات وأسفل الأرض ما تحقيقه هو عمق باطنها مما يلي مركزها من أي جانب كان. وذهب الجمهور إلى أن الأرض كالكرة موضوعة في جوف الفلك كالمح في البيضة، وأنها في الوسط وبعدها في الفلك من جميع الجهات على التساوي"

"هي واقفة على الوسط على مقدار واحد من كل جانب والفلك يجذبها من كل وجه فلذلك لا تميل إلى ناحية من الفلك دون ناحية، لأن قوة الأجزاء متكافئة، وذلك كحجر المغناطيس في جذبه الحديد فإن الفلك بالطبع مغناطيس الأرض، فهو يجذبها فهي واقفة في الوسط، وسبب وقوفها في الوسط سرعة تدوير الفلك ودفعه إياها من كل جهة إلى الوسط.
كما إذا وضعت ترابا في قارورة وأدرتها بقوة فإن التراب يقوم في الوسط.
وقال محمد بن أحمد الخوارزمي: الأرض في وسط السماء، والوسط هو السفلى بالحقيقة، وهي مدورة مضرسة من جهة الجبال البارزة والوهاد الغائرة، وذلك لا يخرجها عن الكرية إذا اعتبرت جملتها لأن مقادير الجبال وإن شمخت يسيرة بالقياس إلى كرة الأرض، فإن الكرة التي قطرها ذراع، أو ذراعان مثلا إذا أنتأ منها شيء أو غار فيها لا يخرجها عن الكرية"

"كل موضع يقف فيه الإنسان من سطح الأرض فإن رأسه أبدا يكون مما يلي السماء إلى فوق، ورجلاه أبدا تكون أسفل مما يلي مركز الأرض، وهو دائما يرى من السماء نصفها ويستر عنه النصف الآخر حدبة الأرض، وكلما انتقل من موضع إلى آخر ظهر له من السماء بقدر ما خفي عنه"
(المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار)

19 نوفمبر 2016

موسوعة تراث الإنسانية

تحميل سلسلة تراث الإنسانية..
مقالات موسوعية للتعريف بالكتب الشهيرة والمؤثرة في التاريخ.
8 روابط لأول أربع مجلدات، حوالي 4000 صفحة.
السلسلة الكاملة مكونة من 9 مجلدات



11 نوفمبر 2016

أطلال العثمانيين

تعليقا على سيل المنشورات الذي فاض مؤخرا على الفيسبوك عن تاريخ العثمانيين. الكثير من قيادات جماعة الإخوان يعيشون في تركيا اليوم بعد الانقلاب العسكري في مصر ويحاولون تقديم نظام إردوغان على أنه إحياء للخلافة العثمانية!!
=====


10 نوفمبر 2016

الاقتصاد الإسلامي

النظام الاقتصادي الإسلامي كامل، لكن من يفهموه أو يتكلمون عنه هم عدد قليل، ولهذا ينحصر الجدال الأكاديمي والإعلامي بين الرأسمالية والاشتراكية.
الرأسمالية باختصار:
حرية السوق، عدم تدخل الدولة، الحرص على المنافسة، البقاء للأصلح والأفضل، إلغاء دعم الدولة للبضائع، تقليل الضرائب.
الاشتراكية:
تدخل الدولة في الاقتصاد، تحديد الأسعار، القضاء على روح المنافسة التجارية والصناعية، زيادة الضرائب.
الإسلام:
حرية السوق، منع أرباح القروض والفوائد البنكية، دعم الدولة للمنتجات الأساسية، ضرائب قليلة اسمها الزكاة تدخل ميزانية الدولة التي اسمها بيت المال، تقليل تدخل الدولة في الاقتصاد أي تقليل عدد الوزارات كما يقول الرأسماليون وعكس ما يدعو إليه الاشتراكيون.

الفارق الأساسي بين الإسلام والنظامين الآخرين هو أن التضييق على إمكانية تحويل المال لمال بمجرد الإقراض أو انتظار الفوائد يؤدي بالضرورة لإجبار الفرد الغني على السعي للإنتاج وتصنيع شيء مادي أو تقديم خدمة، حيث أن مجرد الانتظار لن يؤدي لزيادة أرباحه البنكية بل وستأكل الزكاة جزءا من ماله المخزن سنة بعد سنة. أي أن النظام الإسلامي واقعي ولا يحب أن يربح الناس النقود من الهواء أو تقتصر عمليات البيع والشراء على تغيير أرقام افتراضية على شاشة كمبيوتر في البورصة.

09 نوفمبر 2016

ترامب

الإعلام الليبرالي الغربي تسوده حالة من الكآبة لخسارة هيلاري. عندما فاز أوباما كانت القنوات والمواقع تحتفل وكأنه يوم عيد. كم السخرية الذي ناله ترامب طوال الحملة من كل القنوات أثبت أن الإعلام غير محايد بل له أجندة خاصة منحاز لها وهي أجندة الشواذ والاشتراكيين والقضاء على بقايا المسيحية في أمريكا. كل اتفاقات الغرف المغلقة التي تمت بين هيلاري وبين مراكز القوى الداخلية والخارجية ذهبت أدراج الرياح، وعلى كل الحكام الطغاة عقد اتفاقات جديدة بمبالغ جديدة وتنازلات جديدة مع حكومة ترامب. العدو الواضح والصريح أفضل من العدو المتخفي وراء شعارات الليبرالية والتسامح الجوفاء



08 نوفمبر 2016

آزر

"يَلقى إبراهيم أباه آزر يوم القيامة، وعلى وجه آزر قترة وغبرة، فيقول له إبراهيم: ألم أقل لك لا تعصني، فيقول أبوه: فاليوم لا أعصيك، فيقول إبراهيم: يا رب إنك وعدتني أن لا تخزيني يوم يبعثون، فأي خزي أخزى من أبي الأبعد؟ فيقول الله تعالى: " إني حرمت الجنة على الكافرين، ثم يقال: يا إبراهيم، ما تحت رجليك؟ فينظر، فإذا هو بذيخ ملتطخ، فيؤخذ بقوائمه فيلقى في النار"
(صحيح البخاري) (4/ 139)
 
الحديث عن مسخ أبي إبراهيم يوم القيامة في صورة ضبع ملطخ بالقذارة كي ينفر منه إبراهيم ولا يحزن عندما يراه يدخل النار

07 نوفمبر 2016

احصاءات المدونة



نقد

مجتمعنا العربي ليس متأخرا. فالتأخر يعني أنك تسير في الطريق الصحيح لكن ببطء وقد سبقك الآخرون.
نحن مجتمع بلا خطة ولا هدف، وغير مشاركين في السباق أصلا.
=====
ما يعرقل العرب عن الفهم الصحيح للعالم هو ظنهم أنهم يفهمون كل شيء بالفعل وأن تفسير كل حادث أو موقف أو سياسة هو تآمر العالم عليهم!!
ما داموا مقتنعين أنهم يملكون الإجابات بالفعل فطبيعي ألا يبحثوا عن الإجابات الحقيقية بجدية وأساليب علمية.
=====
دواء جهل العرب: معارف الغرب. دواء ضلال الغرب: دين العرب
=====
مجتمعنا يعاني من ضعف الذاكرة. لهذا هو ضحية دائمة لأكاذيب السياسيين وعمليات النصب التي يقع فيها كل فترة.
الأخبار يتم التعامل معها يوما بيوم دون ربطها بأخبار الأسبوع الماضي أو الشهر الماضي!.. فتكون التعليقات معزولة عن السياق. ثم يأتي الغد بتلهيات جديدة تنسينا ما تعلمناه من الأمس.

03 نوفمبر 2016

وثائقي هام: حلول سعودية

ما يفعله الوليد بن طلال هو تخريب للمجتمع السعودي.. ويظهر في هذا الوثائقي وهو يشجع المرأة على السفور بحجة "حقوق المرأة"..

Saudi Solutions: Being a career woman in Saudi Arabia
(vpro backlight documentary)
بالإنجليزي وغير مترجم

المجسم

استمرار رسم الخلية الحيوانية في كتب المدارس بصورة ثنائية الأبعاد مسطحة أدى لفقدان التلميذ للقدرة على تخيل الشكل الحقيقي للخلية.
الخلية كروية، والرسم مجرد مقطع أفقي فيها لتوضيح النواة والمكونات الأخرى.
ويكيبيديا بها الرسم السليم الذي يوضح مجسم الخلية.

نقطة أخرى: الخرائط الأرضية في الأطالس هي مجرد توضيح ثنائي الأبعاد للشكل الكروي، مما يضطر الخريطة لتشويه شكل القارة أحيانا بنسبة طفيفة أو جعل البلاد الموجودة عند القطبين تبدو أكبر حجما مما هي عليه في الحقيقة، حيث أن الكرة تم "فردها" على الورقة، كما لو أنك قطعت كرة قدم ثم حاولت تسطيحها على منضدة.. سيستحيل تحويلها لمستطيل سليم. ولهذا نضطر لاستخدام إسقاط رسم.
أما أفضل طريقة لفهم الجغرافيا فهي باستخدام مجسم الكرة الأرضية. لو عندك أطفال فحاول شراء مجسم كرة أرضية حتى لا يتحولوا للنوعية الحمقاء الموجودة الآن والتي تظن الأرض مسطحة!


نشرة [الملخص] الثقافية

عددان من نشرة [الملخص] الثقافية.
التصميم تم باستخدام
LibreOffice Draw & Gimp
وتم تقسيم النص لأعمدة لتيسير قراءته على شاشات الموبايل.
معيار اختيار الموضوعات سيكون الندرة والجودة، مع الابتعاد عن الموضوعات المكررة والمنتشرة، قدر الإمكان.
النشرة عن الثقافة بشكل عام، لكن التركيز في البداية سيكون على الثقافة الأجنبية إن شاء الله.
النسخ مسموح بطبعها وتوزيعها.
أي اقتراحات لموضوعات أو استفسارات يمكن إرسالها على الإيميل الموجود أسفل كل عدد.