06 أكتوبر 2016

لوست



إلى الآن لا أعرف الثغرة Loophole التي استغلها الرجل ذو الملابس السوداء في تدبير مقتل يعقوب على يد بن لينوس، لكن على الأقل فهمت رمزية مشاهد النهاية في حلقة الموسم الخامس من مسلسل لوست، وأنها عن محاولة قتل فكرة الإله. المسلسل كله عن تطهير النفس من خطايا الماضي، وعن الصراع بين العلم والإيمان.
في الموسم الأخير، السادس، كنت تحولت لمدمن حقيقي، ينتظر كل حلقة بفارغ صبر، لمعرفة حل عشرات الألغاز الموجودة بالحبكة. ومثلي الآلاف على موقع لوستبيديا. كان الإنترنت مقطوعا عندي في 2010، فذهبت كل أسبوع تقريبا لمنزل صديق لتحميلها!
وكالآلاف غضبت من النهاية ومن عدم تقديم حلول واضحة لكل الألغاز. لكني الآن، بعد سنوات، متفهم تماما لما فعله المؤلفون. الإجابات الهامة كانت موجودة، والتفاصيل الفرعية لم تكن هامة، ولا تستحق إضاعة الوقت في بحثها.
لا يهم من بنى تمثال المعبودة المصرية تواريت على الجزيرة. لا يهم معرفة تفاصيل الميثولوجيا التي اخترعها مؤلفو المسلسل.
المهم هو الأفكار والشخصيات. المهم هو معرفة الرحلة العقلية والنفسية والتطهرية التي مر بها جاك شيبرد وجون لوك وسعيد جراح وهيوجو رايز وكيت أوستن وجيمس فورد.
المهم هو معرفة أن الجزيرة كانت رمزا للدنيا.. للعالم.. للحياة. فيها خير وشر، وفيها صراع بين الإيمان والإنكار، وعلاقات بشرية معقدة.
=====
ذكاء المؤلفين ظهر في اقتباسهم من عشرات المصادر الأدبية، كدليل على ثقافة واسعة جدا وتعدد في الاهتمامات. فجعلوا الشر مجسدا في الرجل ذي الملابس السوداء الذي لم يظهر فعليا إلا في حلقات محدودة، وشبهوه بالمسيح الدجال وبالشيطان وبـ ست في أسطورة أوزيريس وبأدوم أخي يعقوب في التوراة.
كل أسماء الشخصيات الهامة مستوحاة من عمل أدبي أو من شخصية حقيقية أو من معنى مرتبط بالشخصية. أول قصة إنجليزية قرأتها في صباي كانت "ماذا فعلت كيت؟"، وهي اسم أحد الحلقات في المسلسل. اسم شخصية كيت مأخوذ من اسم المؤلفة كيت أوستن. اسم عالم الفيزياء في المسلسل مأخوذ من فاراداي، إلخ.
التفاصيل جميلة لكنها غير مهمة. المهم هو قوة الحبكة، وضوح الشخصيات بحيث لا تكون شخصيات سطحية مكررة وثنائية الأبعاد، وفهم رمزية الأحداث.
كتب الناس موسوعات فعلية تشرح تفاصيل التفاصيل في المسلسل، لكن نادر أن تجد من يهتم بالمعاني العامة وبالرمزية.
مسلسل عن القدر وعن الإيمان وعن الشر في نفوسنا تحول عند الغالبية من محبيه إلى إغراق في التفاصيل والألغاز، وتجاهل شبه تام للصورة الكاملة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Featured

إخوان وسيساوية ودواعش.. داء التبعية

الإخوان متعطشون لأي "كلمة حلوة" من أي شخصية مشهورة.. وفورا تبدأ تعليقات الشكر والمدح فيه، ووصفه بأنه بطل ورجل في زمن قل فيه الرج...