التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المجلة

مشروع المجلة الإلكترونية بدأ يتكون.. لو كنت من شباب الكتاب وموافق لتوجه المجلة ارسل عينة من مقالاتك.
المجلة باختصار: عربية وغربية
محافظة وعصرية.
ثنائية اللغة (بها قسم إنجليزي)
بعيدة عن السياسة.
تعبير عن فكر الشاب العربي الحالي، أي دمج للثقافة الغربية مع الثقافة العربية.
لا ترسل أعمالا:
لو الأسلوب يميل للخطابة والوعظ والتطويل. لو الأسلوب ممل أو جاف. لو الأسلوب ركيك وغير جاد وبعيد عن التدقيق في المعلومة. لو لا تقرأ بالإنجليزية في حياتك العادية.
=====
بخصوص القسم الأدبي:
المجلة لا تقبل الشعر، ولا القصص الرومانسية.
=====
النقد الغربي مهم، لكن لا يعني بخس الغرب حقه ولا اتهامه بالتآمر. لا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا.
النقد العربي مهم، لكن بلا عنصرية أو قومجية.
تركيز المجلة هو على أفكار الشباب.
شعارنا هو: الهدم والتأسيس..
مثال: هدم توجه الفيمينزم والشباب الـ SJW ، وتأسيس توجه عربي نحو الـ AudioBooks كأسلوب للقراءة.
هدم التوجه العام المؤمن بـ (نظريات المؤامرة)، تأسيس توجه عام نحو الاعتماد على الأحاديث الصحيحة فقط ونبذ الضعيفة المنتشرة على الإنترنت.
=====
نتحدى الجهل.
نتجاهل أي مؤسسة ثقافية حكومية ولا ننتظر منها شيئا.
ندعم التوجه نحو البرمجيات مفتوحة المصدر وبعيدا عن البرمجيات المسروقة أو الاحتكارية.
ندعم نشر ثقافة استخدام كاميرات الجوال كوسيلة أساسية لالتقاط الصور الاحترافية المرفقة بمنشورات المجلة، على طريقة DIY: Do It Yourself
نتابع المجلات الأجنبية وننقل منها مقتطفات للقارئ العربي ليطلع على طرق التفكير والكتابة عندهم.
=====
لا تتحرج من الكتابة عن أي مجال ثقافي غربي يؤثر على ثقافة الشباب العرب، حتى لو كان كوميكس أو أفلام.
لا مطالبة للحكومات بتغيير المجتمع أو دعم أفكار معينة. نحن نغير أنفسنا بعيدا عن تدخل الدولة في الثقافة.
=====
يجب أن يكون رأي الكاتب وتوجهاته الشخصية بارزة فيما يكتبه.. وهو يقدم عرضا لكتاب أعجبه أو لم يعجبه.. وهو يشرح قضية أو مذهب فكري أو عمل فني. فالمجلة ليست للأكاديمية الجافة أو "الحياد" المفتعل.
لا حاجة للمقدمات المحفوظة والكليشيهات من نوعية : (سنتكلم اليوم عن كذا. مما لا شك فيه أن)
فأسلوب العصر هو المباشر والمختصر والمفيد، لا الخطابي والديباجات.
=====
المجلة اسمها: [يا قوم..!]
#YaQom

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Darth Vader's Jewish Origin - The Golem of Star Wars

The design and concept of Darth Vader is partially based on Jewish myths and traditions. Many of Star Wars fans are already aware of the 3 lines of Hebrew letters that appear on the character's "Chest Plate", but here I'll provide more details on the "Jewish origin" of the infamous Dark Lord!
Here you can see a close-up of the lines on Vader's breastplate from Return of the Jedi. The first & third lines are problematic and not easy to understand.



אב מצש
גלמציצ
עד שלכה

(Hebrew is written from right to left)
The first line has 5 letters in two words.. apparently meaningless unless, with a bit of stretching it, we read it as (Father - Saturday) (AB - M Ts Sh)

The third may be read as "till his cast down" (AD - Sh L K H)
{שלכ sh-l-k = ‘cast off, throw down, cause to go’}

The second line is the interesting one.. Written upside down.. It's more like a "label" than a part of a sentence, and the letters are: (G L M Ts I Ts).
2 words, Golem &…

بعض أخطاء كتاب د/ بهاء الأمير: شفرة سورة الإسراء

بعد مطالعة سريعة للنسخة الإلكترونية من كتاب د بهاء الأمير تجمعت لدي عدة ملاحظات نقدية على الكتاب، سأوردها هنا بشكل مختصر للمهتمين.
المؤلف من الباحثين الجادين الرواد في مجال كشف التأثير الباطني على المعتقدات المنحرفة وعلى الثقافة الشعبية العامة بل والأكاديمية. فنقد بعض ما بالكتاب ليس تقليلا من جهود المؤلف.

- على الرغم من اهتمام المؤلف الواضح بالقبالا اليهودية إلا أنه كرر حوالي عشر مرات كلمة (عين صوف)، النور العلوي اللانهائي حسب زعم القبالا. أما الكلمة الصحيحة فهي (اين سوف = لا نهاية)، ولا صلة لها بالعيون ولا الأصواف!

- الاعتماد كثيرا على (مانلي بي هول) كمصدر للحقائق، مع أنه مؤلف غير ثقة على أفضل تقدير، ودجال يتعمد الكذب والتضليل على التقدير الأرجح.

- الخلط بين سرجون الأول والثاني في قصة الطفل والتابوت. فشبه القصة بقصة موسى ليس لأنها خاصة بسرجون الثاني الذي جاء بعد موسى، بل لأن القصة تم تأليفها بعد فترة موسى ثم نسبتها بأثر رجعي لسرجون الأول الذي كان قبل فترة موسى.

- الظن أن القبالاه سبقت فيثاغورث والإغريق!  مع أن القبالا اختراع أندلسي وأوروبي بعد الميلاد بمئات السنين، بالإضافة إلى أن ن…

الرقم 42

الرقم 42 هناك بعض الأرقام لها أهمية خاصة عند بعض الحضارات ومن هذه الأرقام ما سنتحدث عنه هنا وهو الرقم 42  # في الأدب الغربي توجد سلسلة شهيرة جدا من الروايات باسم (دليل المسافر عبر المجرة) The Hitchhiker's Guide to the Galaxy للمؤلف Douglas Adams  وفيها يقابل البطل حاسبا عملاقا يخبره أن الإجابة للسؤال: "ما هي الحياة والكون وكل شيء" هي 42 !! ومن يومها انتشرت هذه الصلة بين الرقم والسؤال. لكن هل كان دوجلاس آدمز هو أول من اخترع لهذا الرقم أهمية أم أنه كان يعتمد على تراث سابق ؟ الحقيقة هي أن الرقم له أهمية كبيرة عند اليهود, فعنده أن الرب اسمه مكون من 42 حرفا عبريا وهو اسم مقدس لا يحفظ إلا مع فئة خاصة من اليهود الأنقياء. وفي القبالا (وهي الصوفية اليهودية المرتبطة بالسحر والأرقام) يقولون أن الرب خلق الكون بهذا الاسم المكون من الـ 42 حرفا ولهم فيه تخريجات معقدة وخرافات نتجنب الاسهاب فيها. أما عند النصارى ففي إنجيل متى هناك 42 جيلا لنسب المسيح , وفي سفر الرؤيا مكتوب أن الوحش - وهو تصورهم للمسيح الدجال كما يظن البعض - سيحكم الأرض فترة 42 شهرا. أما في الأساطير الفرعونية …