21 يناير 2016

ترك الفيسبوك

آخر منشور شاركت به في مجموعة (الأرض ثابتة لا تدور) النقاشية على الفيسبوك:
[
سأحذف حساب الفيسبوك بعد قليل بإذن الله، فلو أحد الأعضاء يحتاج لصورة أو منشور من أحد مشاركاتي فالأفضل أن يسارع بحفظها الآن لأنها ستختفي تلقائيا (بالإضافة لكل التعليقات) فور حذف الحساب.
وحذف الحسابات يختلف عن وقف تفعيل الحساب، لأن الحسابات المحذوفة لا يمكن استردادها.
-----
ملاحظات على آخر منشورات قرأتها في الجروب:
Sif Didioo
لم تنتبه لقصد أ/كريم من الإشارة لثبات نجم الشمال طوال العالم على الرغم من تغير موضع الأرض.
فمقصوده كان أن زاوية الميل التي يفترضونها هي ثابتة، والأرض تغير موقعها حول الشمس كما يفترضون، وبالتالي فالشمال يجب أن يتغير لأنه سيشير لشيء في الصيف ولشيء آخر في الشتاء.
كان المفترض أن تعرف تبريرهم للمسألة، لأنه من الواضح أننا نعرف نظام دوران الأرض وتفاصيله أكثر من أتباعه أنفسهم :)
تبريرهم هو البعد الهائل للنجم وبالتالي لا يظهر تغير ملحوظ خلال السنة.. وليس تبريرهم هو ما ظننته أنت من أنه لا اختلاف أصلا.
-----
الجروب انحرف نحو أشياء لا مكان لها في مناقشات العقلاء، كالأرض المسطحة وإنكار تاريخ رحلات أبوللو ومسابر الكواكب، لكن الطامة الكبرى هي الانحدار إلى فيزياء أرسطية ما قبل تجارب جاليليو جاليلي، بل وتصور كوني بطلمي، وهي ما ثبت فشلها في تفسير الظواهر الرصدية والفيزيائية. ولهذا لم تعد المجموعة تصلح لمناقشات علمية دقيقة (لأن انهيار الأساسات يؤدي لاستحالة بناء أي شيء ذي قيمة عليه)
[وأصبحت النقاشات جدلية وعناد طفولي، لا للوصول للمعلومة أو تصحيح القناعات الخاطئة. فأصبح مجهود الرد على التعليقات هو كـ حرث في ماء!]
-----
رجب عيد
لم تنتبه لمسألة العلم الأمريكي. فما ذكرته في آخر تعليق لك هو عن سقوط العلم على الأرض تماما عندما انطلق الرواد تاركين القمر (شاهدوا وقوع العلم من كوة اللونار موديول بعد انطلاق العوادم الدافعة للمركبة) ، ولا علاقة له بحركة العلم وقت تثبيته أثناء مشيهم على القمر!
وهذه الخلط يعود لعدم اعتمادك على مصادر أصلية. فابن تيمية مثلا تنبع قوة ردوده على أهل البدع من أنه كان يدرس كتبهم بحيادية ويفهم كل آرائهم كأفضل مما يفهموها هم، ولو أراد أن يكون فيلسوفا أو معتزليا أو أشعريا أو دهريا لكان من البارزين فيهم، لقدرته على استيعاب حججهم بتفاصيلها. لكنه فضل أن يكشفها من داخلها بعد أن هضمها.
-----
كريم عياد
منذ إنشائك للمجموعة وإدارتك لها ممتازة، حتى مع اختلافنا في أمور أساسية تعرفها. وبإذن الله يكبر الجروب من 4 آلاف إلى أربعين ألف عضو، يتفاعلون ويتعاونون على إعادة بناء فلك جديد يعتمد على التصور الإسلامي للكون لا على التصورات السائدة حاليا.

إدمان شبكات التواصل الاجتماعي والتهامها للوقت (متابعة منشورات وتعليقات هذا الجروب :) ) أثرت على مشروع كتاب [أساطير الأولين والديانات الباطنية] وأخرت إصداره لشهر بعد الآخر، وأظن أنه يحتاج مني التفرغ حاليا لترتيب مسودته.
-----
غالبا ستلاحظون خروج فئران الكوبرنيكية من جحورها (وعودتهم للمجموعة) فور تأكدهم من حذفي للحساب :) يظنون أنه ليس بالمجموعة أعضاء ينشطون للرد المنطقي العلمي على أوهامهم.. وبإذن الله تخيب ظنونهم.
]

هناك تعليق واحد:

  1. سنفتقدك كثيرااخي الفاضل ابن سلامة
    ولا نستطيع الا ان نقول زادك الله علماوجزاك الله خيرا

    ردحذف

Featured

إخوان وسيساوية ودواعش.. داء التبعية

الإخوان متعطشون لأي "كلمة حلوة" من أي شخصية مشهورة.. وفورا تبدأ تعليقات الشكر والمدح فيه، ووصفه بأنه بطل ورجل في زمن قل فيه الرج...