التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لوبونتو مرة أخرى !!

عندي جهاز كمبيوتر قديم نوعه Dell Latitude وموديله D600 كنت كتبت عن "حالته الصعبة" في تدوينة سابقة.. هنا سأكتب آخر أخبار "المريض" وحالته بعد تحسنها بعض الشيء!!


الجهاز يعمل الآن على توزيعة لوبونتو Lubuntu (نظام التشغيل لينيكس Linux) بشكل جيد، لكن أقصى ما يستطيع احتماله والتعامل معه هو الإصدار 10.04 من هذه التوزيعة (والعدد يعني أنها إصدارة شهر أبريل سنة 2010)


مسألة التخلي عن نظام تشغيل ويندوز Windows لم تعد غريبة الآن، بل نراها كثيرا في أوساط المستخدمين العرب. فميكروسوفتMicroSoft كانت تحتكر سوق نظم التشغيل لفترة طويلة، والحمد لله تم كسر هذا الاحتكار اليوم لحد كبير بوجود أنظمة اللينكس المتنوعة المجانية الآمنة القوية.
فالآن يمكنك تحميل نظام كامل لتشغيل جهازك دون أن تدفع شيئا مقابله، على عكس الويندوز غالي الثمن والذي كان يُضطر الكثيرون لكسر نظام حمايته والاستعانة بنسخة "مسروقة" منه، مع ما في هذا من محاذير شرعية معروفة.
والآن يمكنك أن تفتح – بضغطة زر – مستودعا للبرامج يحوي عشرات الآلاف من الاختيارات المتاحة المجانية التي قام بإنتاجها مبرمجون محترفون يحبون البرمجة ويتعاونون فيما بينهم على تحسين وتطوير أفضل البرمجيات.. ثم بضغطة زر أخرى يتم تحميل ما اخترته وتراه مناسبا لاحتياجاتك.. دون خوف من فيروسات خفية ملحقة بالكود المغلق للبرنامج (كما هو الحال في الويندوز) وبلا عناء ومشقة البحث ساعات طويلة على الإنترنت عما تريد!
فالبرامج في مستودع برامج اللينكس منسقة ومفهرسة بنظام سلس وواضح ييسر على المستخدم الوصول لما يريد.

وقد رأيت هذا بنفسي عمليا عندما قررت ترقية ما يسمى الـ BIOS الخاصة بالجهاز. فهي في العادة عملية صعبة وخطرة على الويندوز، ويمكنها إسقاط النظام كله إن لم تتم بعناية شديدة، لكن على نظام لوبونتو قمت بها بنجاح بعد محاولتين أو ثلاثة، والآن تمت ترقية الـ BIOS الأساسية للجهاز من A08 إلى A16 ، مما يجعل التعامل مع عتاد الجهاز (أي الهاردوير) أفضل كثيرا.
-----
مما يخيف بعض المستخدمين من مسألة الهجرة من الويندوز إلى اللينكس مسألة تعودهم على برامج معينة، وخشيتهم من عدم وجود بديل لها. لكن هذا وهم في الحقيقة. أنا مثلا أكتب الآن هذا الكلام على برنامج OpenOffice البديل الأفضل للميكروسوفت وورد Word ..



وعندما سأنشر هذا الكلام بعد قليل على مدونتي على البلوجر سيكون هذا باستخدام متصفح الإنترنت SeaMonkey ، وهو نفسه ما كنت أستخدمه على نظام الويندوز.
فالانتقال من الويندوز إلى اللينكس لا يعني أنك ستكون في بيئة جديدة غريبة عليك تماما كما قد تتصور!
-----
كلمة لوبونتو يظهر منها أنها تفريعة من النظام الأشهر والمسمى أوبونتو Ubuntu ، لكنها تستخدم برامج "أخف" لتلائم الأجهزة القديمة.. فيمكن أن تفهم حرف "اللام" في أول كلمة لوبونتو بأنه يعني Light أي خفيف.
وهو ما أثبتته تجربتي العملية مع هذا النظام. فيمكنني تشغيل برنامج الأوبن أوفيس الضخم وفي نفس الوقت تشغيل متصفح "سي-منكي" بإمكاناته الكبيرة (وهو أخ لمتصفح فايرفوكس الشهير بالمناسبة) ولن يؤثر هذا على إمكانات الجهاز المتواضعة كثيرا!
وهذه شهادة لمبرمجي لوبونتو وبراعتهم في عملهم.
-----


قائمة ببعض الإضافات والبرامج التي أستخدمها على نسخة لوبونتو الحالية:
النظام يدعم اللغة العربية بشكل كامل بالطبع، إلا أني أضفت أيضا للـ OpenOffice قاموسا داخليا لتصحيح الأخطاء الإملائية hunspell-ar

أضفت متصفح SeaMonkey النسخة رقم 2.2 ، مع إضافة Pugins مثل AdBlock Plus و Adobe Flash و FlashGot للتحميل (مع ربطه ببرنامج تسريع التحميل d4x )

أستخدم أيضا PyRoom للكتابة السريعة و"التأليف دون تشتيت" (أي أن البرنامج دون واجهة أو أزرار يشتتان الكاتب وقت الكتابة. وهي ميزة يقدرها محبو المنهج “التقليلي والتبسيطي” minimalism)

تحميل ملفات التورنت Torrent أقوم به باستخدام Transmission 1.93 ، وهو بديل جيد لبرنامج يو-توررنت الذي كنت أستخدمه في السابق على الويندوز.

أضفت أيضا Comix لقراءة القصص المصورة Comic Books
وبرامج محاكيات الألعاب القديمة (Fusion , VBA Express , ZSNES Emulator)
ألعاب صغيرة (Snake4 , Spout)

عدة تحديثات وإضافات لمكتبات الصوت والفيديو والتعامل مع نظام "الإدخال\الإخراج I\O” قمت بها أثناء محاولتي لـ إصلاح لوحة اللمس TouchPad في الجهاز وتشغيل ملف فيديو  3gp معين.  لم تفلح المحاولتان، لكن خلالهما تعرفت على الكثير! وهي طريقة متعبة للتعلم تسمى الـ Serendipity (أي أن يصل بك البحث عن شيء ما إلى معرفة شيء آخر لم تكن تبحث عنه أصلا!)

dell-dup , dkms , ffmpeg , firmware-addon-dell , firmware-tools , flvstreamer , Gsynaptics , gstreamer , libavcodec-extra-52 , smbios-utils , tpconfig , xserver-xorg-input

أضفت برنامج Xiphos للتعامل مع نصوص التوراة والإنجيل لصلتهما بمشروع كتاب أعمل عليه حاليا (على الويندوز كنت أستخدم برنامج Davar3 ، واسمه يعني “الكلمة” في اللغة العبرية.. أما Xiphos فتعني “السيف” في اليونانية القديمة)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Darth Vader's Jewish Origin - The Golem of Star Wars

The design and concept of Darth Vader is partially based on Jewish myths and traditions. Many of Star Wars fans are already aware of the 3 lines of Hebrew letters that appear on the character's "Chest Plate", but here I'll provide more details on the "Jewish origin" of the infamous Dark Lord!
Here you can see a close-up of the lines on Vader's breastplate from Return of the Jedi. The first & third lines are problematic and not easy to understand.



אב מצש
גלמציצ
עד שלכה

(Hebrew is written from right to left)
The first line has 5 letters in two words.. apparently meaningless unless, with a bit of stretching it, we read it as (Father - Saturday) (AB - M Ts Sh)

The third may be read as "till his cast down" (AD - Sh L K H)
{שלכ sh-l-k = ‘cast off, throw down, cause to go’}

The second line is the interesting one.. Written upside down.. It's more like a "label" than a part of a sentence, and the letters are: (G L M Ts I Ts).
2 words, Golem &…

بعض أخطاء كتاب د/ بهاء الأمير: شفرة سورة الإسراء

بعد مطالعة سريعة للنسخة الإلكترونية من كتاب د بهاء الأمير تجمعت لدي عدة ملاحظات نقدية على الكتاب، سأوردها هنا بشكل مختصر للمهتمين.
المؤلف من الباحثين الجادين الرواد في مجال كشف التأثير الباطني على المعتقدات المنحرفة وعلى الثقافة الشعبية العامة بل والأكاديمية. فنقد بعض ما بالكتاب ليس تقليلا من جهود المؤلف.

- على الرغم من اهتمام المؤلف الواضح بالقبالا اليهودية إلا أنه كرر حوالي عشر مرات كلمة (عين صوف)، النور العلوي اللانهائي حسب زعم القبالا. أما الكلمة الصحيحة فهي (اين سوف = لا نهاية)، ولا صلة لها بالعيون ولا الأصواف!

- الاعتماد كثيرا على (مانلي بي هول) كمصدر للحقائق، مع أنه مؤلف غير ثقة على أفضل تقدير، ودجال يتعمد الكذب والتضليل على التقدير الأرجح.

- الخلط بين سرجون الأول والثاني في قصة الطفل والتابوت. فشبه القصة بقصة موسى ليس لأنها خاصة بسرجون الثاني الذي جاء بعد موسى، بل لأن القصة تم تأليفها بعد فترة موسى ثم نسبتها بأثر رجعي لسرجون الأول الذي كان قبل فترة موسى.

- الظن أن القبالاه سبقت فيثاغورث والإغريق!  مع أن القبالا اختراع أندلسي وأوروبي بعد الميلاد بمئات السنين، بالإضافة إلى أن ن…

الرقم 42

الرقم 42 هناك بعض الأرقام لها أهمية خاصة عند بعض الحضارات ومن هذه الأرقام ما سنتحدث عنه هنا وهو الرقم 42  # في الأدب الغربي توجد سلسلة شهيرة جدا من الروايات باسم (دليل المسافر عبر المجرة) The Hitchhiker's Guide to the Galaxy للمؤلف Douglas Adams  وفيها يقابل البطل حاسبا عملاقا يخبره أن الإجابة للسؤال: "ما هي الحياة والكون وكل شيء" هي 42 !! ومن يومها انتشرت هذه الصلة بين الرقم والسؤال. لكن هل كان دوجلاس آدمز هو أول من اخترع لهذا الرقم أهمية أم أنه كان يعتمد على تراث سابق ؟ الحقيقة هي أن الرقم له أهمية كبيرة عند اليهود, فعنده أن الرب اسمه مكون من 42 حرفا عبريا وهو اسم مقدس لا يحفظ إلا مع فئة خاصة من اليهود الأنقياء. وفي القبالا (وهي الصوفية اليهودية المرتبطة بالسحر والأرقام) يقولون أن الرب خلق الكون بهذا الاسم المكون من الـ 42 حرفا ولهم فيه تخريجات معقدة وخرافات نتجنب الاسهاب فيها. أما عند النصارى ففي إنجيل متى هناك 42 جيلا لنسب المسيح , وفي سفر الرؤيا مكتوب أن الوحش - وهو تصورهم للمسيح الدجال كما يظن البعض - سيحكم الأرض فترة 42 شهرا. أما في الأساطير الفرعونية …