الإفك: الصحابي صفوان، وخطأ ابن إسحق في وصفه بالحصور

سبب تأخر الصحابي صفوان بن المعطَّل عن باقي الجيش: إما لما عُرف عنه من تأخر في النوم، أو ليكون في ذيل الجيش ليجمع ما سقط من المتاع. وربما السببان صحيحان، أي أن معرفتهم بتأخره في الاستيقاظ جعلتهم يوكلون له هذه الوظيفة. وهو حسن استخدام لـ "الموارد البشرية" بالتعبير الحديث.
يروي ابن إسحق في السيرة أن صفوان رضي الله عنه كان حصورا، لا رغبة له في النساء. وهذا خطأ، بل الثابت عكسه.

- "كانت عائشة تقول: لقد سئل عن ابن المعطل، فوجدوه رجلا حصورا، ما يأتي النساء، ثم قتل بعد ذلك شهيدا"
(سيرة ابن هشام ت السقا) (2/ 306)

الذهبي، شمس الدين: "عن عائشة قالت: لقد سألوا عن ابن المعطل فوجدوه حصورا ما يأتي النساء"
(سير أعلام النبلاء ط الحديث) (1/ 456)

والصحيح أنه لم يكن قد تزوج في وقت حادثة الإفك، لكنه تزوج فيما بعد.
- "وبلغ الأمر إلى ذلك الرجل الذي قيل له، فقال: سبحان الله والله ما كشفت كنف أنثى قط"
(صحيح البخاري) (6/ 107)
"وقد بلغ الأمر ذلك الرجل الذي قيل له، فقال: سبحان الله والله ما كشفت عن كنف أنثى قط"
(صحيح مسلم) (4/ 2137)

- ابن كثير: "قد كان - إلى حين قالوا - لم يتزوج. ولهذا قال: والله ما كشفت كنف أنثى قط. ثم تزوج بعد ذلك، وكان كثير النوم، ربما غلب عليه عن صلاة الصبح في وقتها"
(البداية والنهاية ط هجر) (10/ 86)

- الألباني: "عن أبي سعيد قال: جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن عنده فقالت: زوجي صفوان بن المعطل يضربني إذا صليت ويفطرني إذا صمت ولا يصلي الفجر حتى تطلع الشمس قال: وصفوان عنده، قال: فسأله عما قالت فقال: يا رسول الله أما قولها: يضربني إذا صليت فإنها تقرأ بسورتين وقد نهيتها، قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لو كانت سورة واحدة لكفت الناس» . قال: وأما قولها يفطرني إذا صمت فإنها تنطلق تصوم وأنا رجل شاب فلا أصبر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تصوم امرأة إلا بإذن زوجها». وأما قولها: إني لا أصلي حتى تطلع الشمس فإنا أهل بيت قد عرف لنا ذاك لا نكاد نستيقظ حتى تطلع الشمس. قال: «فإذا استيقظت يا صفوان فصل». رواه أبو داود وابن ماجه"
(مشكاة المصابيح) (2/ 975)

- ابن حجر العسقلاني:
"وكأنه تأخر في مكانه حتى قرب الصبح فركب ليظهر له ما يسقط من الجيش مما يخفيه الليل، ويحتمل أن يكون سبب تأخيره ما جرت به عادته من غلبة النوم عليه..
ففي سنن أبي داود والبزار وبن سعد وصحيح بن حبان والحاكم من طريق الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد أن امرأة صفوان بن المعطل جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله إن زوجي يضربني إذا صليت ويفطرني إذا صمت ولا يصلي صلاة الفجر حتى تطلع الشمس، قال: وصفوان عنده، فسأله، فقال: أما قولها يضربني إذا صليت فإنها تقرأ سورتين وقد نهيتها، وأما قولها يفطرني إذا صمت فأنا رجل شاب لا أصبر، وأما قولها إني لا أصلي حتى تطلع الشمس..الحديث.
قال البزار: هذا الحديث كلامه منكر ولعل الأعمش أخذه من غير ثقة فدلسه فصار ظاهر سنده الصحة وليس للحديث عندي أصل انتهى.
وما أعله به ليس بقادح لأن بن سعد صرح في روايته بالتحديث بين الأعمش وأبي صالح وأما رجاله فرجال الصحيح ولما أخرجه أبو داود قال بعده رواه حماد بن سلمة عن حميد عن ثابت عن أبي المتوكل عن النبي صلى الله عليه وسلم وهذه متابعة جيدة تؤذن بأن للحديث أصلا وغفل من جعل هذه الطريقة الثانية علة للطريق الأولى.
وأما استنكار البزار ما وقع في متنه فمراده أنه مخالف للحديث الآتي قريبا من رواية أبي أسامة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة في قصة الإفك، قالت: فبلغ الأمر ذلك الرجل فقال سبحان الله والله ما كشفت كنف أنثى قط، أي ما جامعتها.. والكنف بفتحتين الثوب الساتر ومنه قولهم أنت في كنف الله أي في ستره.
والجمع بينه وبين حديث أبي سعيد على ما ذكر القرطبي أن مراده بقوله ما كشفت كنف أنثى قط أي بزنا.
قلت وفيه نظر لأن في رواية سعيد بن أبي هلال عن هشام بن عروة في قصة الإفك أن الرجل الذي قيل فيه ما قيل لما بلغه الحديث قال والله ما أصبت امرأة قط حلالا ولا حراما، وفي حديث ابن عباس عند الطبراني "وكان لا يقرب النساء"، فالذي يظهر أن مراده بالنفي المذكور ما قبل هذه القصة ولا مانع أن يتزوج بعد ذلك. فهذا الجمع لا اعتراض عليه، إلا بما جاء عن بن إسحاق أنه كان حصورا، لكنه لم يثبت، فلا يعارض الحديث الصحيح"
(فتح الباري لابن حجر) (8/ 462)


الخلاصة:
لم يكن صفوان قد تزوج - ولا تسرى - وقت حديث الإفك.
وصفه بالحصور رواه ابن إسحق في السيرة. وهو خطأ.
تزوج صفوان فيما بعد، واشتكته زوجته للرسول لكثرة جماعه لها.
كان صفوان كثير النوم، متأخر الاستيقاظ. فربما لهذا جعلوه في ساقة الجيش ليلتقط سقط المتاع.

ربما يكون سبب نشر إشاعة أنه حصور هو رغبة البعض - بحسن نية - في الإمعان في نفي التهمة. لكن يكفينا نفي القرآن للتهمة، ولا حاجة لوضع أدلة إضافية.. خصوصا عندما تتعارض مع الأحاديث الصحيحة.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

100 Arabic words in Frank Herbert's Dune

Mobile Movies

Darth Vader's Jewish Origin - The Golem of Star Wars