المشاركات

عرض المشاركات من أكتوبر, 2016

الطوفان والحيوان

لا يوجد إجماع إسلامي يقول أن طوفان نوح عم الأرض كلها ولم يكن محدودا بمنطقة معينة.
نعم البشر وقتها كانوا محدودين في منطقة واحدة وماتوا جميعا إلا من ركب السفينة، حيث كانت البشرية في بدايتها.. لكن لا يعني هذا أن الحيوانات كانت محدودة داخل هذه المنطقة أيضا!
فطبيعي أن ما احتاجه نوح هو زوجان من كل حيوان يعيش في منطقته، لا من أنواع حيوانات الأرض كلها!
فالسفينة مساحتها محدودة. وغير منطقي أن تكون ملايين الأجناس الحالية منحدرة من العدد المحدود الذي كان في السفينة.
=====
Joseph Omary
أعلم ان الايات لم تحسم القول بأن الطوفان عم كل الارض لكن مثل ماذا في الايات يشير الى هذا الأمر؟ ..اقصد العكس انه لم يعم كل الارض او انها ليست كل الحيوانات خصوصا ان الايات تقول (من كلٍ زوجين اثنين) ؟
===== سلامة المصري:
يكاد يكون المفسر الوحيد تقريبا الذي أشار للمسألة بتفصيل هو الألوسي. أما لغويا فكلمة "كل" تصلح للمفهوم من السياق فقط، أي كل حيوانات منطقتك يا نوح، أي المعهودة عندك، التي تعرفها وتراها، ولا يلزم منها كل حيوانات العالم، كما أن آية "وكلٌ فيها خالدون" لا تعني كل البشر بل المقصودين في السيا…

استفسارات عن مركزية الأرض

للأستاذ أحمد سعد الدين [مؤلف كتاب فرعون ذو الأوتاد] عدة استفسارات وجهها لجروب ثبات الأرض على الفيسبوك. وعلى الرغم من انفصالي عن المجموعة منذ فترة، لرفضهم لكثير من المعطيات العلمية الثابتة التي يمكن لأي إنسان على الأرض التأكد منها، فإني من المؤمنين بثبات الأرض ومركزيتها للكون ومركزية الإنسان وأن الله سخر للبشر "ما في السماوات وما في الأرض جميعا"، لا أن الأرض مجرد كتلة مهملة في جانب الكون تتطوح بما عليها في الفضاء، كل لحظة، مع الشمس والمجرة.
الأسباب الدينية (كحديث جريان الشمس ووصولها يوميا لنفس النقطة، وحديث وقوفها الفعلي عن الحركة ليوشع، وتفسير ابن مسعود لآية زوال السماء والأرض، وإجماع القرون الإسلامية الأولى) كثيرة، والتفسير العلمي هو نموذج تيخو براهي الذي جاء بعد كوبرنيكوس وتلافى أخطاء نظام بطليموس القديم.
لكني كنت توقفت تماما عن الجدال في الموضوع من فترة، لأن مجتمع ثبات الأرض تم "اختطافه" من بعض مهاويس المؤامرة الذين يسيؤون إليه بأفكارهم، لدرجة أنهم ينفون صعود الأمريكان للقمر 6 مرات، بل وفيهم من ينفي كروية الأرض!!
فأمثال هؤلاء نجحوا في تشويه صورة نظام ثبات الأرض، و…

وماذا بعد الحرية..؟!

الجنون هو تكرار نفس الشيء وتوقع نتيجة مختلفة
خداع الذات هو التعامي عن الواقع وعن المتاح
العلاج ليس التهييج الثوري بل التعليم الهادئ وتنمية الوعي الإسلامي ونبذ الطرق الغربية في التغيير وعدم تعليق أي أمل على صلاحية وسائل الحكم الغربية في بلادنا.
إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
التغيير يبدأ من القاعدة. أحجار الهرم أغلبها في الأسفل، أما القمة فشيء رمزي، تغييره لن يؤدي لشيء
مجتمع فشل في تجميع سكان الحي أو الشارع وتكوين جمعية لإصلاح الطريق ولفض الخصومات ولكفالة الضعفاء، لا تتوقع منه أنه سيتفق على مصلحة واحدة إن تحرر من الديكتاتورية غدا
بأسهم بينهم شديد. أعداء أنفسهم.

الإصلاح لا يأتي من الأعلى. الخطأ هو خطأ القوم
لا تشغل نفسك بالسياسة ولا بأخبار السياسة. لا بالوزراء ولا بالرؤساء. لو كنت تريد الإصلاح لأصلحت ما حولك.. دائرتك.. ولاجتمعت مع جيرانك على رأي في كل مسألة تطرأ على حيكم ثم دفعت من مالك لمعالجتها. أما أن تتوقع أنه بمجرد زوال السلطة الظالمة سينصلح حال الناس وسيجتمعون على الحق وسيتفقون على رأي واحد وسيضحون من أجل تنفيذه فهو فكر ساذج طوباوي منفصل عن الواقع

الملايين المتحررة…

مدن

لوس أنجيليس، مدينة نجوم هوليوود، يعني اسمها: الملائكة، وسبب التسمية القديم هو تدين مستوطنيها الأوائل. الاسم أسباني بالمناسبة.

ومدينة القاهرة، التي بناها الباطنية الفاطميون، اسمها وموعد وضع حجر أساسها تم بتوصية من المنجمين، تيمنا بالكوكب القاهر، أي المريخ!

إضافات للفايرفوكس

متصفح فايرفوكس يتفوق على كل المتصفحات الأخرى بكمية وجودة الإضافات Add-ons التي يتطوع بها المبرمجون ويستفيد منها ملايين الناس.
عن نفسي فإني أنصح بتقليل الإضافات التي تضعها في متصفحك وأن تقتصر على الهام.
ما استخدمته فعلا وأشهد بجودته:
AdBlock Plus
ملك الإضافات بلا منازع. يقضي على كل الإعلانات دون أن يعطل تصفحك للإنترنت
FlashGot
يلتقط أي ميديا في الصفحة، حتى لو لم يسمح الموقع لك بتحميلها، ثم يقدم لك رابط تحميلها، ويربطها - إن أحببت - ببرنامج التحميل uGet
ممتاز في تحميل فيديوهات اليوتيوب
SettingSanity
يعيد تقديم إعدادات كانت الإصدارات الجديدة من فايرفوكس قد حذفتها. مثل منع الصور أو الجافا من الصفحة لتسريع التصفح
FlashBlock
يمنع الفلاش والـ HTML5 من العمل تلقائيا فور عرض الصفحة. مفيد في تخفيف استهلاك باقة الإنترنت، كأن تفتح صفحة اليوتيوب لكن تمنع بدء تشغيل الفيديو (واستهلاك عشرات الميجابايت) فورا. عيبه هو بطء تجديده، فاليوتيوب يغير من أكواد الموقع كل فترة مما يحتاج تجديد الإضافة لمواكبة التغيير
NoScript Security Suite
بديل للفلاش بلوك وأفضل منه. يمكنك من منع تشغيل الجافا والفلاش والفيديوهات من أي موقع…

Shell Theorem

مبرهنة الـ Shell Theorem عند نيوتن،
تقول أنه لو كانت السماء كرة سميكة والأجرام داخل تجويفها فإن جاذبية هذا الغلاف السماوي ستتركز في نقطة المركز. وأي جسم داخل التجويف وبعيد عن نقطة المركز سيشعر بقوة جذب للمركز حتى لو كان المركز فارغا، ولن يتأثر بجذب ناحية الغلاف السماوي !!!

أي أنه لا حاجة لافتراض أن الجسم القابع في نقطة المركز يجب أن تكون كتلته هائلة كي تنجذب الأجسام الأخرى إليه. مجرد وجوده في المركز يجعله قادرا على التأثير بالجذب على باقي الأجسام، حتى لو كانت أكبر منه. حيث أنه يستمد قوة جذبه من موقعه المميز ومن افتراض أن الغلاف السماوي عظيم الكتلة

Cerebus

ديف سيم Dave Sim، المؤلف والرسام الكندي، أصدر 300 عدد من كوميكس اسمه سيريبس الآردفارك.
أطول رواية مصورة في التاريخ. على مدار أكثر من 25 سنة، كل شهر، بداية من السبعينات وحتى 2004.
عن البطولة والسياسة والهمجية والدين والفلسفة والمرأة.
نشرها بنفسه. القصص كلها بالأبيض والأسود وكانت تبيع حوالي 20 ألف نسخة من كل عدد.
لم يتعاقد مع الشركات الكبيرة لأنها ستتحكم في محتوى القصص وفي أسلوبه الفني.

ديف سيم متأثر بالإسلام وقارئ للقرآن والتوراة.
عدد صفحات الرواية المصورة هو 6000 صفحة.
الغربيون همتهم عالية ومحبون للإتقان ويجاهدون لتخطي العقبات. عكس الشعوب العربية تماما!! لا أعلم عربيا معاصرا أنتج هذا العدد ولا استمر في مشروع فكري لهذه الفترة الطويلة.

الجندر والليبرالية وترامب

صورة
فيديو أتكلم فيه عن:
معنى الجندر - الليبرالية والجنس - ترامب وهيلاري

للمهتمين بالتعرف على الغرب بحيادية

=====ملاحظة: المسألة ليست بعيدة جدا عن بلادنا. فالأردن مثلا بها مجلة عربية متخصصة في الدفاع عن الشواذ والترانسجندر!!

لوست

صورة
إلى الآن لا أعرف الثغرة Loophole التي استغلها الرجل ذو الملابس السوداء في تدبير مقتل يعقوب على يد بن لينوس، لكن على الأقل فهمت رمزية مشاهد النهاية في حلقة الموسم الخامس من مسلسل لوست، وأنها عن محاولة قتل فكرة الإله. المسلسل كله عن تطهير النفس من خطايا الماضي، وعن الصراع بين العلم والإيمان.
في الموسم الأخير، السادس، كنت تحولت لمدمن حقيقي، ينتظر كل حلقة بفارغ صبر، لمعرفة حل عشرات الألغاز الموجودة بالحبكة. ومثلي الآلاف على موقع لوستبيديا. كان الإنترنت مقطوعا عندي في 2010، فذهبت كل أسبوع تقريبا لمنزل صديق لتحميلها!
وكالآلاف غضبت من النهاية ومن عدم تقديم حلول واضحة لكل الألغاز. لكني الآن، بعد سنوات، متفهم تماما لما فعله المؤلفون. الإجابات الهامة كانت موجودة، والتفاصيل الفرعية لم تكن هامة، ولا تستحق إضاعة الوقت في بحثها.
لا يهم من بنى تمثال المعبودة المصرية تواريت على الجزيرة. لا يهم معرفة تفاصيل الميثولوجيا التي اخترعها مؤلفو المسلسل.
المهم هو الأفكار والشخصيات. المهم هو معرفة الرحلة العقلية والنفسية والتطهرية التي مر بها جاك شيبرد وجون لوك وسعيد جراح وهيوجو رايز وكيت أوستن وجيمس فورد.
ال…

المراقب

المراقب
قصة قصيرة
تأليف: سلامة المصري
=====


عزيزي حسن..
مع أنك لا تعرفني إلا أني أعرفك، وأرجو ألا أكون جريئا أكثر من اللازم إن وصفتك بأنك "صديق"، حتى إن كانت صداقة من طرف واحد.
لا تتوقع في رسالتي هذه أي معلومات شخصية، ولا حتى اسمي الحقيقي، فوسائل التواصل الإلكترونية هذه لا أمان فيها، فلا يكاد يعرف المرء في أي يد ستقع ولا على أي عين ستمر.. ولعلك لاحظت أن رسالتي تصلك من e-mail غير مألوف، حروفه عشوائية.
هي خدمة يعرفها محبو الأمان والخصوصية، تعطيهم عناوين مؤقتة ومشفرة، تنتهي صلاحيتها فورا بعد الإرسال. قد أعطيك رابطها إن أردت، لكني أعرف عدم اهتمامك بتأمين حساباتك ومراسلاتك ووسائل اتصالك، فلا أظنك سترغب فيها.
أحسدك فعلا على تلك الثقة بالآخرين، على عكس مهاويس الخصوصية ودائمي الارتياب من أمثالي، لكن لو تعلم ما أعلم عما يفعله مخترقو الحسابات ومدمنو التجسس على الآخرين لأصابك نفس ارتيابي.
العالم مليء بالمنحرفين يا صديقي، فلو فعلنا جميعا مثلك واخترنا نفس كلمة المرور لكل حساباتنا لأصبحنا لقمة سائغة لهؤلاء المفترسين.
هل تعلم أن لهم منتديات خاصة، لا تظهر في نتائج محركات البحث أبدا، يتبادل…