المشاركات

عرض المشاركات من سبتمبر, ٢٠١٦

صورة الأرض من القمر الصناعي

صورة
صورتان للكرة الأرضية من مصادر أخرى غير وكالة ناسا الأمريكية.

مادة التفسير

لمن يسأل عن سبب انغلاق معاني القرآن عن أفهام عامة المصريين: ملايين  الطلبة في المدارس والجامعات درسوا لمدة 15 سنة ولم يمر عليهم مادة واحدة اسمها التفسير!!.. القراءة في كتب التفسير والحديث تعلمناها في بيوتنا والحمد لله لا في المدارس. كل ما مر علينا كان صفحات قليلة صرح الرقيب بتدريسها للطلاب وكانت من تأليف شيوخ الحكومة منزوعي الدسم كالطنطاوي وأمثاله، وحشروها داخل صفحات كتيب صغير لمادة لا تدخل في المجموع!!.. التفسير من الفروع العلمية الشيقة جدا لكن الدولة تعرف خطورتها. فعندما تفهم كلام ربك مباشرة دون وسيط أو "كاهن" حكومي أزهري يقوم بـ فلترة الكلام واختزاله واقتطاعه فسيصعب على المجتمع والنظام غسل عقلك أو استغفالك. وطبعا الشعوب الجاهلة المغفلة يكون التحكم فيها أسهل بكثير، أما الشعوب القارئة فتسأل أسئلة محرجة لن يستطيع التعليم الحكومي الإجابة عليها. الذي يقرأ التفسير والأحاديث والسيرة في صغره يقوم تلقائيا بالمقارنة بين واقعه وبين المكتوب فيرى الفجوة الهائلة الفاصلة بين الاثنين وسيصعب التحكم فيه عقليا وسيخرج من أسر كهنة الصوفية ودراويش علي جمعة والجفري والإسلام الأمريكي "الكي

التفسير السياقي

آية تخبط فيها المفسرون، وساقوا لها تفسيرات من عندهم لما صعب عليهم فهمها.. وأخذ اللاحق ينقل من السابق نفس الخطأ، إلا من رحم ربك. جعلوها عن لقاء الرسول بموسى ليلة الإسراء مع أن السياق لا يمت بأدنى صلة لهذا المعنى من قريب ولا من بعيد!! ( ولقد آتينا موسى الكتاب فلا تكن في مِرية من لقائه وجعلناه هدى لبني إسرائيل) سورة السجدة 23 الطريقة الوحيدة السليمة لتفسيرها هي ربطها بما سبقها وبموضوع السورة ككل (إنكار الكفار للبعث ولقاء الله بعد موتهم) وهو التفسير السياقي . أما التفسير الاجتزائي الذي يقطع الآيات عن سياقها وينظر لها نظرة جزئية ويفسر كل آية منفصلة عن موضوع السورة فخطأ. ومن الآيات الأخرى التي ذكرت لقاء الله: ألا إنهم في مرية من لقاء ربهم. قد خسر الذين كذبوا بلقاء الله. والذين كذبوا بآياتنا ولقاء الآخرة حبطت أعمالهم. ثم آتينا موسى الكتاب تماما على الذي أحسن وتفصيلا لكل شيء وهدى ورحمة لعلهم بلقاء ربهم يؤمنون. ===== إذا قرأتم التفسير اربطوا الآيات ببعضها ولا تقطعوها عن سياقها! إذا وجدت الآية تذكر الليل والنهار فانظر في السياق لتفهم من

ليبروإسلام

كل موسم انتخابات أمريكية يقع المسلمون العرب في نفس الخطأ.. يظنون أن الليبرالي الديمقراطي أفضل لهم من الجمهوري العنصري المسيحي. ومع أن الحزبين والتيارين وجهان لعملة واحدة، إلا أن العدو الصريح أفضل من العدو الخفي الذي يتظاهر بحماية حقوقك ويصف دينك بأنه دين "السلام"!!.. عن نفسي، أحترم الغربيين الذين يخافون من الإسلام ويعلمون أنه لو انتشر فسيغير طريقة حياتهم وقوانينهم، ولا أحترم أمثال الممثل (بين أفليك) والليبراليين الأمريكان الذين يؤيدون الإسلام الليبرالي السلبي منزوع الدسم.. الإسلام بالنسخة الأمريكية المقبولة علمانيا.. إسلام: خليك في حالك، وامش مع الموجة. هؤلاء أخطر على عقائدنا من الحزب الجمهوري الذي يغزو بلادنا ويقتل المسلمين صراحة ويجهر بأنه يريدهم خارج بلاده. الجمهوري يعاديك لأنه يعلم قوة عقيدتك وخطورتها، أما الديمقراطي الليبرالي فيريد منك أن تحذف النصوص غير الليبرالية من دينك أو تقول: عفا عليها الزمن.

المجلة

صورة
مشروع المجلة الإلكترونية بدأ يتكون.. لو كنت من شباب الكتاب وموافق لتوجه المجلة ارسل عينة من مقالاتك. المجلة باختصار: عربية وغربية محافظة وعصرية. ثنائية اللغة (بها قسم إنجليزي) بعيدة عن السياسة. تعبير عن فكر الشاب العربي الحالي، أي دمج للثقافة الغربية مع الثقافة العربية. لا ترسل أعمالا: لو الأسلوب يميل للخطابة والوعظ والتطويل. لو الأسلوب ممل أو جاف. لو الأسلوب ركيك وغير جاد وبعيد عن التدقيق في المعلومة. لو لا تقرأ بالإنجليزية في حياتك العادية. ===== بخصوص القسم الأدبي: المجلة لا تقبل الشعر، ولا القصص الرومانسية. ===== النقد الغربي مهم، لكن لا يعني بخس الغرب حقه ولا اتهامه بالتآمر. لا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا. النقد العربي مهم، لكن بلا عنصرية أو قومجية. تركيز المجلة هو على أفكار الشباب. شعارنا هو: الهدم والتأسيس.. مثال: هدم توجه الفيمينزم والشباب الـ SJW ، وتأسيس توجه عربي نحو الـ AudioBooks كأسلوب للقراءة. هدم التوجه العام المؤمن بـ (نظريات المؤامرة)، تأسيس توجه عام نحو الاعتماد على الأحاديث الصحيحة فقط ونبذ الضعيفة المنتشرة على الإنترنت. ===== نتحدى الجهل.

القدرة على البحث

(لنا حالتان معرفيتان: حالة "تلقي" وحالة "بحث".. كلاهما مفيد في وقته المناسب. المدارس تركز على التلقي وتهمل تنمية البحث. وقوف على ساق واحدة) #تعليم وهو سبب انتشار التقليد الأعمى بين الشباب الآن، فقد فقدوا القدرة على البحث بأنفسهم عن الحقيقة، وينتظرون من يلقنهم ما يملؤون به عقولهم وتردده ألسنتهم. فأصبحت الثقافة هي: تقليد آراء الثقات والمشاهير. خطورة هذا التوجه واضحة جدا، وهي أنك لن تأتي بجديد أبدا!! فأنت لا تبحث بل "تتلقى" فقط لا غير. وبين هذه الطبقة يظهر التعصب الناتج عن التقليد الأعمى، والعداء لأي بحث أو تنقيب عن الحقيقة، لأنهم مؤمنون أن الحقيقة يجب أن "تقال لك" لا أن تصل أنت لها بـ "البحث عنها"! أما الإسلام فيطلب من الفرد أن يبحث، أفلا تعقلون، سيروا في الأرض فانظروا.. ويطلب من الفقيه أن يستنتج الحكم في المسألة عن طريق بحث الأدلة والمقارنة بينها. ويطلب من المفسر أن يرجع للغة البدو كي يتعلم المعنى الأصلي للكلمة القرآنية المعجمية. ويطلب من المؤرخ ألا يتلقى كل الأخبار المنقولة من القدماء على عواهنها، بل يفحصها ويرمي المزيفة. وهذه ثقافة غ

الخلط بين أفلاك الكواكب السبعة والسماوات السبع

لمن يدرسون الفلك القديم وكتابات العلماء المسلمين عنه: ستجد أن أدق المؤلفين وأقربهم للحق هو ابن تيمية، وأكثرهم أخطاء هو الرازي في تفسيره (لاعتماده على الفلسفة والرأي العقلي البحت). لكن عند ابن تيمية خطأ قد يقابلك في قراءاتك: كان يعامل أفلاك الكواكب على أنها السماوات السبع.. لاعتماده على مفهوم بطليموس القائل أن الكواكب أفلاكها كريستالية، صلبة لكن شفافة. في الحقيقة الأفلاك هي مجرد المسارات الفضائية التي تسير فيها الكواكب، وليست صلبة. والسماوات مختلفة تماما عنها. فالسماء الدنيا مثلا أعلى بكثير من كل الكواكب، والسماء الثانية أعلى من السماء الدنيا، وهكذا ===== حوار مع الشيخ الخليفي http://aboutsalama.blogspot.com.eg/2015/09/blog-post_4.html أقوال العلماء في التفريق بين السماوات والأفلاك http://aboutsalama.blogspot.com.eg/2015/11/blog-post_25.html استدارة السماوات http://aboutsalama.blogspot.com.eg/2015/03/HeavenSphere.html ===== Baher Soliman كلامك ليس صحيحاً ،. فابن تيمية أراد المعنى اللغوى من كلمة الفلك وهو الشيء المستدير ، فالسماوات فلك من هذه الناحية ، وهو قد أوضح في غير م

One Way To Paradise

صورة
Abu Mussab Wajdi Akkari داعية بالإنجليزية، أسلوبه جديد ويشبه أسلوب دعاة بريطانيا السلفيين. ولد في لبنان لأسرة بلا دين. عاش فترة ضياع في أمريكا وتأثر بالبوذية. كانت حياته هي الراب وكرة السلة. الآن داعية معتمد يعمل في جدة بالسعودية وحاصل على إجازات في تدريس العقيدة. وإمام مسجد قناته على اليوتيوب: https://www.youtube.com/user/OneWayToParadise/videos

مجلات قديمة

تحميل أعداد سلسلة (كتابي) ، ترجمة حلمي مراد وآخرين http://share3althakafa.com/page112.html تحميل أعداد مجلة أبوللو https://archive.org/details/ApolloIssue1-25 تحميل أعداد مجلة الكاتب المصري، وهي من أسلحة التغريب التي وجهها طه حسين ضد هوية مصر الإسلامية والعربية أيام الاحتلال البريطاني https://archive.org/details/Issue12_201601

الشدياق

الأديب الشامي أحمد فارس الشدياق هو من أدخل كلمة جامعة إلى اللغة العربية، كترجمة لـ يونيفرسيتي. الشدياق كان معجم متحرك للألفاظ العربية الغامضة، وله كتاب ساخر شهير في وقته مجهول حاليا اسمه الساق على الساق فيما هو الفارياق. تحول من المسيحية للإسلام بعد أن كان يترجم الإنجيل بشكل رسمي وبأسلوب فصيح، فألغت الكنيسة ما ترجمه واختارت ترجمة أخرى ركيكة لا تقرب القارئ من اللغة العربية السليمة ولا تذكره بالقرآن. في جريدته التي كان يحررها بدأ يستخدم كلمة "المدرسة الجامعة"، ثم حذف الكلمة الأولى للاختصار.

خطبة هتلر

صورة
سنة 1934 سجل هتلر خطبة قصيرة شهيرة، منتشرة على الإنترنت الآن، يظهر فيها بوضوح قدراته التمثيلية وخداعه للجماهير المهللة له. ذكرني بفرعون الذي استخف قومه. وبخطب عبد الناصر. حضر الخطبة 700 ألف احتفالا بالحزب الوطني الاشتراكي الحاكم والمعروف باسم الحزب النازي. من أقواله فيها: كنا سبعة أفراد عند بداية الحزب، لكن هدفنا كان واضح: أيدلوجية محددة والوصول للحكم. ولن نترك السلطة لأي جماعة أخرى أبدا. قال هذا الكلام بعد فترة قصيرة من مذبحة السكاكين التي قضى فيها على منافسيه داخل الحزب، ومنهم أكبر القيادات العسكرية. قال أيضا: كل ألماني نازي لكن الصفوة فقط هي من تدخل الحزب. سيبقى النازيون لألف سنة، كالوتد الثابت. قال هذا الكلام ثم بعد 11 سنة انتهى الحزب وانتحر هو والقادة وتدمر الجيش. الخطبة كانت أحدث أسلوب إخراج وتصوير في العالم يومها، وكانت جزء من فيلم بروباجاندا يروج للنازيين. وإلى الآن يتعلم منه صناع السينما. الفيلم أخرجته ممثلة ألمانية ورفضت أي تعديلات على رؤيتها الفنية، ووافقها هتلر لثقته في براعتها. الفيلم اسمه: انتصار الإرادة Triumph des Willens مقطع الخطبة https://www.youtube

كيل يسير

في قصة يوسف آية عجزت عن فهمها لسنوات، ثم اتضح أنها دليل على فصاحة إخوة يوسف أبناء إسرائيل عليه السلام وبراعتهم اللغوية في إقناع أبيهم بإرسال أخيهم الصغير بنيامين معهم لمصر. "ولما فتحوا متاعهم وجدوا بضاعتهم ردت إليهم قالوا يا أبانا ما نبغي هذه بضاعتنا ردت إلينا ونمير أهلنا ونحفظ أخانا ونزداد كيل بعير ذلك كيل يسير" فتحوا المتاع فوجدوا الطعام بالإضافة للأثمان التي دفعوها كمقايضة، فيمكنهم دفعها مرة أخرى لشراء طعام جديد يسد جوع أهلهم. وزيادة في الإقناع قالوا لأبيهم يعقوب: سنحفظ أخانا هذا، لا كما فعلنا في أخينا السابق يوسف. وأضافوا أيضا: عزيز مصر يعطي الطعام حسب عدد الأفراد، فكل فرد له نصيب واحد فقط، وبالتالي فوجود أخ إضافي معهم في الرحلة القادمة سيسمح لهم بطلب كيل إضافي. وهو سبب مقنع جدا كي يسمح الأب للصغير بأن يرافقهم. الإشكال عندي كان في الجملة الأخيرة: ذلك كيل يسير. فهي عكس كل السياق السابق. لأنهم يريدون إقناع أباهم بأن وجود الأخ سيزيد الطعام المسموح بشرائه من مصر، فمن غير المنطقي أن يصفوا هذا الكيل الزائد بأنه يسير وقليل! فلو كان قليل فعلا فهو وسيلة إقناع فاشلة، لأن مخاطرة م

توزيع السكان في أمريكا

صورة
خريطة توزيع السكان في أمريكا. أغلب المواطنين يعيشون على الساحلين الشرقي والغربي. العاصمة "واشنطن دي سي - مقاطعة كولومبيا" على الساحل الشرقي، وهي مختلفة عن ولاية واشنطن الموجودة في شمال الساحل الغربي. نيويورك في الشرق، وكاليفورنيا (هوليوود) في الغرب. جنوب الساحل الشرقي هي منطقة "حزام الإنجيل" التي يتركز فيها المتدينون وثقافتهم تختلف تماما عن ثقافة المدن الأمريكية.