المشاركات

عرض المشاركات من أغسطس, 2016

الخبز ومباريات الجوع

الأسماء في روايات (مباريات الجوع Hunger Games) مختارة بعناية.اسم البلد في القصة هو Panem :كلمة لاتينية معناها خبز، معروفة باستخدامها في وصف سياسي شهير (خبر وسيرك) أي طرق تحكم الرومان في الشعوب وإلهائهم بتوفير الأكل وتوفير الترفيه. والرواية كانت عن انتشار الجوع وعن استغلال الحكومة لمباريات الجوع كوسيلة ترفيه دموية تشبه السيرك الروماني الذي كان الضحايا يتقاتلون فيه حتى الموت.شخصية Peeta في الرواية: الاسم مأخوذ من كلمة Pita والتي تعني الخبز البلدي.

RSS

صورة
خدمات متابعة المواقع والبودكاست والمدونات عن طريق الـ آر-إس-إس (قارئ الخلاصات)، مثل Feedly، نادر جدا أن تجد عربي يستخدمها بانتظام!أي شيء خارج نطاق شبكات التواصل الاجتماعي يعتبر "غير مهم" بالنسبة لهم.#وسّع_أفقك

نظرية أدبية

كل قارئ - أدرك هذا أم لم يدركه - له نظرية أدبية:
أي المعيار الذي يحكم به على جودة أو سوء الكتاب الذي يقرأه.
تختلف النظريات بين الأشخاص لأن الأذواق تختلف ولأن الأهداف المرجوة من القراءة تختلف ولأن الخلفية الثقافية تختلف بين شخص والآخر.
على المستوى الشخصي فإن نظريتي الأدبية بسيطة للغاية، التعقيد هو في تطبيقها عمليا.
وتتلخص في أن جودة العمل الأدبي أو سوءه هي بـ "التأثير" الذي يحدثه في القارئ.
لا بنية المؤلف، ولا بميوله الفكرية.. لا بنوعية الكتاب: بسيط للأطفال أو متقعر لأعضاء مجمع اللغة.. لا بحجم الكتاب ولا مبيعاته ولا شهرة المؤلف.
التأثير في هذه النظرية نوعان لا ثالث لهما: بناء وهدام
Constructive & Destructive
هل يهدم القدرات التخيلية عند القارئ أم يبنيها؟
هل يبني حصيلته اللغوية أم يهدمها؟
هل تأثيره على الفلسفة الحياتية للمتلقي ونظرته للحياة هدام أم بناء؟

لو أخذنا هاري بوتر كمثال: هل التأثير الذي يخرج به القارئ بعد انتهائه من قراءة آلاف الصفحات التي تتكون منها السلسلة هدام أم بناء؟
الإجابة يكاد يستحيل أن تكون مجملة، فيجب تقسيم الحكم لفروع تفصيلية.
فتأثير السلسلة على القارئ من ناحية تح…

Riz Ahmed

صورة
رضوان أحمد، بريطاني من أصل باكستاني، بدأ يتألق في هوليوود مؤخرا.
بطل مسلسل The Night Of ، دراما أمريكية عن مسلم شيعي متهم بقتل فتاة، وكيف يتحول في السجن من شاب مؤدب لشخصية مختلفة تماما.
المسلسل مقتبس من مسلسل بريطاني صدر قبل 8 سنوات.
رضوان، الشهير باسم Riz، معروف أصلا بأنه مغني هيب-هوب، وموضوعه المفضل هو عنصرية الغربيين ضد المسلمين بعد موجة الأعمال الإرهابية.
سيقوم بأداء دور في فيلم حرب النجوم الجديد.

Reboot - Remake - Sequel - Prequel

السينما الأمريكية جبانة جدا في السنين الأخيرة!.. إعادة لنفس الأفلام القديمة، المضمونة الجمهور، واللعب على ذكريات الطفولة عند الشباب بتقديم أجزاء جديدة لسلاسل لم تكن تحتاج أجزاء جديدة

صائدو الأشباح: جزء جديد بفريق نسائي. فاشل
البحث عن نيمو: البحث عن دوري
سلاحف النينجا: بقرة حلوب لا زالت تدر الأرباح
الرجال إكس وسلاسل مارفل المتداخلة كلها: طفولية وسطحية
باتمان جديد
سبايدرمان جديد
ستار تريك جديد
ستار وورز جديد
حديقة الديناصورات
فانتاستيك فور
بولترجايشت
جودزيلا
تيرميناتور
حتى في التليفزيون: استكمال لـ بريزون بريك و توينتي فور، بعد مرور سنوات على انتهائهم
حتى في الأدب!.. ج ك رولنج: مسرحية جديدة لهاري بوتر، ببطلة سمراء كنوع من التنويع.. ثم نشر النص المسرحي في كتاب بعنوان: هاري بوتر والطفلة الملعونة.. ابنة فولدمورت وبلاتركس!!
والجمهور مستمر في الدفع والشراء

شرق وغرب

صورة

إخوان وسيساوية ودواعش.. داء التبعية

الإخوان متعطشون لأي "كلمة حلوة" من أي شخصية مشهورة.. وفورا تبدأ تعليقات الشكر والمدح فيه، ووصفه بأنه بطل ورجل في زمن قل فيه الرجال إلخ.
نفس الشخصية عندما يقول كلمة أو يكتب مقالا يعترض عليهم يصبح شيطان سيساوي انقلابي!
الكائن الإخواني الساذج "كلمة توديه وكلمة تجيبه". والسبب هو ترسيخ التبعية في عقولهم، وبرمجتهم داخل الجماعة على أنهم هم الحق ولا حق غيرهم، وبالتالي كل من يخالفهم هو عدو وكل من يوافقهم هو صديق.
أما المنطق أو الاعتدال فمفاهيم أجنبية عنهم تماما، وإن أجادوا التظاهر بها أثناء النقاشات (تبعا لمبدأ التقية المعروف في كل جماعة مضطهدة)
=====
في الحقيقة من هواياتي تحليل الشخصية الإخوانية، لأني معتقد اعتقادا جازما أنهم تعبير حقيقي عن الشخصية المصرية وفشلها.. وأنهم والشخصية السيساوية وجهان لعملة واحدة!
الكائن السيساوي لا يعترف أبدا بخطئه، ويسلم تسليما أعمى لكل قرارات الزعيم، حتى لو كارثية، حتى لو متناقضة مع ما قاله في السابق، حتى لو منفصلة عن الواقع . وهذا هو نفس أسلوب الكائن الإخواني مع قادة جماعته!

والكائن السيساوي هو نفس الكائن الناصري بالمناسبة. عندي المقالات ال…

الوثنية والمؤامرة

الفكر الوثني كان نتيجة التفسير الساذج للظواهر الطبيعية، فالجهل بالتبرير العلمي للأشياء يؤدي لإثارة فضول الإنسان، لكنه فضول لا يستطيع الوصول للحقيقة لأنه يفتقد القدرات البحثية والعلمية اللازمة، ولهذا تكون النتيجة هي أنه يختلق تبريرا يريحه نفسيا ويطفئ فضوله. ومن هنا تبدأ الخرافات.
نفس ما يحدث عند الشعوب الجاهلة عندما تلجأ لنظريات المؤامرة!
تواجههم صور ومعلومات وأخبار وواقع لا يستطيعون تبريره علميا (لجهلهم بالعلم وتفاصيله) وفي نفس الوقت لا يريدون قبول التفسير المتعارف عليه لأنه سيضطرهم للاعتراف بينهم وبين أنفسهم أنهم عاجزون عن تغييره أو مجاراته، فيكون الحل المريح هو اللجوء للتبرير الخرافي التآمري القائل بأن كل شيء مزيف، وأن كل شيء تم تصميمه لخداعهم هم بالذات!

أمثلة ذلك
الأمراض الميكروبية:
تم تفسيرها قديما بأنها أرواح شريرة، ثم اتضح أنها مجرد كائنات حية عادية.
الضعف الاقتصادي والأخلاقي والعلمي عند العرب:
بدلا من تفسيره بانتشار الجهل والكسل العقلي بيننا يحاول البعض تفسيره بأن الدجال خرج، سرا، ومتحالف مع اليهود والماسون ويتحكم في العالم بهذه الطريقة!

أحرار الشام

روسيا مصممة على إفناء مجاهدي أحرار الشام (الجبهة الإسلامية)، بالقصف واغتيال القادة. والإعلام العلماني مصمم على إبراز داعش كممثل للإسلام في سوريا لأنه إبراز يسهل مهمة تشويه كلمات: إسلام وجهاد وخلافة لعشرات السنين القادمة.التطرف هو الانحراف عن المركز والوسط والميل لأحد الأطراف، سواء كان تطرفا في الغلو والإرهاب كداعش والقاعدة أو غلو في الديمقراطية كالإخوان. وحركة أحرار الشام تحاول الوقوف بعيدا عن الطرفين، لكن الواقع على الأرض يصعب المسألة.جبهة النصرة التي كانت تابعة للقاعدة انفصلت عن القاعدة، لكنها لم تندمج فعليا تحت لواء أحرار الشام، بل لا زالت النار تحت الرماد خصوصا بعد تشرب النصرة للغلو التكفيري القاعدي.الدول التي تدعم أحرار الشام علنيا هي السعودية وتركيا وربما قطر، وهم كما ترى دولة "سلفية" ودولتان يميلان للطريقة الديمقراطية الإخوانية.وعاجلا أو آجلا سيؤدي هذا الدعم للضغط على أحرار الشام بحيث يقبلوا الشكل الديمقراطي في الحكم بعد خروج بشار مستقبلا من المعادلة.يذكرني هذا بجماعات فلسطين، سواء جماعة الجهاد أو حماس، لما قطع العرب عنها الدعم دخلت إيران واستمالت هذه الجماعات بحجة أن…

المؤامرة أفيون الشعوب

صورة
من يحتاج لإنقاص شأن الأمم المتفوقة كي يشعر هو بالعلو ويبعد عن نفسه الشعور بالدونية ما هو إلا مصاب بعقدة نقص! المؤامرة أفيون الشعوب الكسولة، لتبرير فشلهم أمام أنفسهم.
ما هو اسم المنظمة السرية الماسونية التي تقوم بحذف ومسح الألف براءة اختراع التي ينتجها عباقرة العرب كل ثانية؟! 3:)
لا يوجد، لأنه لا يوجد براءات اختراع عربية أصلا. فهل ستعلق هذا الجهل العلمي على بلادة العرب وحبهم للسخافات وكرههم للموضوعات المعقدة والصعبة أم ستعلقه على المؤامرة الشريرة؟
من أجبر الناس على التهليل للانقلاب السيساوي؟.. لا أحد، مجرد غباء عربي معتاد وقصر نظر وبلاهة نعرفها من أخزم.
-----
انتشرت فور الانقلاب منشورات الإخوان وأشباه الإخوان تصف السيسي بأنه يهودي الأصل، لأن قدراتهم العقلية عاجزة عن تصور أن يكون الفساد منبعه مصري مسلم ولهذا يجب ربطه ذهنيا بـ "الآخر" الذي تآمر وزرع عميله السري كوهين في الجيش حتى عينه مرسي وزيرا للدفاع :)
نحن نعيش في حالة إنكار، ولهذا تنتشر فكرة المؤامرة بين العاجزين عن مواجهة الواقع.
النعامة العربية الإسلامية التي تدفن رأسها في الرمال وتردد "الغرب فاشل، نحن عباقرة.. الغرب فا…

روايات الموضة

زمن روايات الموضة.. روايات "المولات"
غلاف جميل، سعر كبير، محتوى ركيك (وأحيانا رقيع)
الكتب الرائجة هي وهم الطاقة وخداع التنمية الذاتية.
جروبات القراءة والكتب لا تعرف أي كتاب صدر قبل سنة 2000
جيل "مؤلفين" تربوا على لغة نبيل فاروق ومجلة ماجد كسقف لقراءاتهم، فلا تتوقع أن تكون المخرجات مختلفة عن المدخلات.
-----
يقال أن تزاوج القبيلة الواحدة لفترة طويلة يضعف النسل، والحل دائما الخروج من النطاق المحلي الضيق والانفتاح على جينات جديدة مختلفة.
ضعف حركة الترجمة والتعريب أضعف النسل الثقافي!
-----
جيل قارئات بنات تربوا على أن المسلسلات التركية الرومانسية المدبلجة هي فن راق.. طبيعي أن يكون ذوقهم في اختيار الكتب متدهور جدا!
-----
لو عندك مكتبة قديمة احتفظ بها ولا تبعها ولا ترميها. لأن رفوف المكتبات الحديثة عقيمة وسيكتشف الجيل القادم أنها هراء وهواء وهباء ولا تستحق سوى استخدامها كديكور بعد القراءة الأولى.
-----
تقسيم الكتب لـ فيكشن و "نن-فيكشن" تقسيم سخيف جدا! يفترض أن الأصل هو الروايات وأن الكتب المعلوماتية أو الناقلة للمعرفة بصدق هي الاستثناء.
-----
أين المسرحيات المكتوبة؟! أين القص…

هيلاري

لا عداء حقيقي بين زعماء الحزبين الديمقراطي والجمهوري.
غالبا ترامب يلعب دور الـ Decoy أمام هيلاري. كصباحي في انتخابات السيسي. ويبدو أنه مستمتع بالدور وبالشهرة الإضافية.
الشعب هناك محب للتجديد. مرة رئيس من ممثلي هوليوود (ريجان)، مرة رئيس أسود، مرة امرأة، وربما المرة القادمة واحد من أصل أسباني أو ممثل للشواذ.
لو كانت هناك مرة قادمة!
(لن يفلح قوم ولّوا أمرهم امرأة)
وإن كانت السلطة الحقيقية في أمريكا موزعة بين مؤسسات الدولة، لا متركزة في منصب الرئاسة

انحناء الأفق

صورة
أنحناء أفق الكرة الأرضية كما هو مشاهد من طائرة الركاب الفرنسية الكونكورد، الأسرع من الصوت والتي كانت تصل لارتفاع 20 كم


http://nicmosis.as.arizona.edu:8000/ECLIPSE_WEB/ECLIPSE_01/WINDOW_VIEW.html

ComicRack

صورة
تطبيق ComicRack لقراءة الكوميكس على الأندرويد.

المؤامرة

- ما هي خطورة "الماسون" من وجهة نظرك؟ أو ما هو دورهم في الأحداث العالمية؟ وهل بالفعل تنكر نظرية المؤامرة بالكلية؟

- أفكاري تغيرت مع الوقت. في الماضي كانت مواضيعي المفضلة:
أحجار على رقعة الشطرنج - مانلي بي هول - ألبرت بايك - إليفاس ليفي - الإيلوميناتي والقابالا - الطقس الاسكتلندي الماسوني - MK Ultra - Bill Cooper - Fritz Springmeier
وكتبت حواشي على البروتوكولات وربطها بالواقع السياسي الحالي (!!) وكنت غارق في التفسير التآمري للتاريخ ومواضيع فرسان الهيكل وبافوميت إلخ.
الآن الأمور أوضح، وعرفت أنه لا أحد يجبر الناس والشعوب على فعل شيء أو اختيار الاختيارات الخاطئة..فكل المنظمات لا تتعدى قدرات الشيطان ذاته، أي الإيحاء والوسوسة. وأنه لا يوجد Cabal سري يدير العالم، بل الموجود هو مراكز قوى وبيوت أموال تستغل دناءة النفس البشرية، في العلن لا في السر، بحيث تصل لمصالحها. فلم يجبر أحد الشعب على التهليل للانقلاب ولم يجبر أحد الشعب الأمريكي على الاشتراك في نظام الحزبين Two Party System مع أنه يمثل مجموعة صريحة من الفاسدين والمنافقين! ولم يجبر أحد الشعب الألماني على اختيار حزب هتلر ودفعه دف…