13 فبراير 2016

راية ثورة العرب على الترك

http://www.presstetouan.com/news16656.html


الكثير من أعلام الدول العربية اليوم مقتبسة من علم واحد أصلي هو علم الثورة العربية التي قام بها شريف مكة فيصل بن الحسين بمساعدة الإنجليز لإخراج فلول الأتراك من بلاد العرب بعد أن سيطر الانقلابيون الأتراك العلمانيون (تركيا الفتاة) على الخلافة العثمانية وخلعوا السلطان عبد الحميد الثاني.

العلم الأصلي تختلف الروايات حول مصممه. فالأوراق الرسمية المحفوظة في الأرشيف البريطاني تسجل بوضوح أن مارك سايكس هو من وضع التصميم وأرسله للورد وينجت بمصر، طُبعت الأعلام في القاهرة ثم تم توزيعها بالعراق وسوريا والحجاز.

المفارقة هي أن يكون سايكس البريطاني، صاحب اتفاقية الاستعمار البريطاني الفرنسي المشترك لبلاد العرب، هو مصمم علم العرب!!

الرواية الأخرى هي أن مجموعة أدبية من الشباب وضعوا التصميم قبل نشوب ثورة العرب وقبل ظهور "لورنس العرب" وسايكس على الساحة العربية.. وأن التصميم تم تعديله فيما بعد، باقتراحات من الملك فيصل، وكان الشعار الرسمي لجمعية (العربية الفتاة)

في الحالتين فرموز العلم كانت كالآتي:
مثلث أحمر يشير للراية الحمراء التي كانت رمزا للأشراف العرب الهاشميين
ثلاثة مستطيلات، أسود وأبيض وأخضر، لتشير للخلافة العباسية ذات الراية السوداء (العراق) والخلافة الأموية ذات الراية البيضاء (الشام) والدولة الفاطمية العبيدية بمصر (ذات اللون الأخضر المرتبط ثقافيا بالشيعة)
الأعلام الحالية هي تنويعات على نفس الألوان، سواء في مصر والسودان أو سوريا والعراق أو الإمارات أو فلسطين أو اليمن أو الكويت..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Featured

إخوان وسيساوية ودواعش.. داء التبعية

الإخوان متعطشون لأي "كلمة حلوة" من أي شخصية مشهورة.. وفورا تبدأ تعليقات الشكر والمدح فيه، ووصفه بأنه بطل ورجل في زمن قل فيه الرج...