31 ديسمبر 2015

الجاذبية والمد والجزر

 قال ابن القيم: "لا ندفع تأثير القمر في وقت امتلائه في الرطوبات حتى في جزر البحار ومدها فإن منها ما يأخذ في الازدياد من حين يفارق القمر الشمس إلى وقت الامتلاء ثم إنه يأخذ في الانتقاص ولا يزال نقصانه يستمر بحسب نقصان القمر حتى ينتهي إلى غاية نقصانه عند حصول المحاق ومن البحار ما يحصل فيه المد والجزر في كل يوم وليلة مع طلوع القمر وغروبه وذلك موجود في بحر فارس وبحر الهند وكذلك بحر الصين وكيفيته أنه إذا بلغ القمر مشرقا من مشارق البحر ابتدأ البحر بالمد ولا يزال كذلك إلى أن يصير القمر إلى وسط سماء ذلك الموضع فعند ذلك ينتهي منتهاه فإذا زال القمر من مغرب ذلك الموضع ابتدأ المد من تحت الأرض ولا يزال زائدا إلى أن يصل القمر إلى وتد الأرض فحينئذ ينتهي المد منتهاهمنتهاه ثم يبتديء الجزر ثانيا ويرجع الماء كما كان"
(مفتاح دار السعادة ومنشور ولاية العلم والإرادة) (2/ 165)


ابن القيم: "لا ندفع تأثير القمر - في وقت امتلائه - في الرطوبات، حتى في جزر البحار ومدها... إلى غير ذلك من الوجوه التي تؤثر فيها الشمس والقمر في هذا العالم"
(مفتاح دار السعادة) (2/ 165)

عن الجاذبية والمد والجزر.
[لا ندفع = لا نعترض على]
[الرطوبات = السوائل]

24 ديسمبر 2015

الإسرائيليات وتفاسير السلف

للأسف بعد نقاش طويل مع أحد الفضلاء في مسألة الإسرائيليات اتضح أنه لا يكاد يفرق في الصحة بين الأحاديث الصحيحة وبين الآراء التفسيرية التي أخذها السلف من قصص بني إسرائيل التلمودية!
ويظن أن كل قصة موجودة في التفاسير ومروية عن أحد السلف هي بالتأكيد صحيحة وعليها إجماع..

ونتيجة هذا التعصب العاطفي صار يؤمن بأن نبوخذنصّر البابلي (الذي عاش في القرن السادس قبل الميلاد) كان يعيش في القرن الأول الميلادي بعد فترة يحيى وعيسى!
وصار يؤمن بأن أحد الشياطين تشكل في صورة سليمان عليه السلام وأخذ يحكم بين الناس بـ"خاتم سليمان" ثم وجده سليمان في بطن سمكة!!

الحمد لله أن هذا الرأي المتعصب غير منتشر بين علماء المسلمين اليوم، ولا حتى قديما [فابن كثير حذف الكثير من هذه الروايات والآثار، أو رواها ثم حكم عليها بالضعف، أو أشار لتعارضها مع الثوابت التاريخية]

أنا ضد حذف هذه القصص من التفاسير وفي نفس الوقت ضد تصديقها على علاتها، فالأفضل هو تحقيقها وردها لأصولها التوراتية والتلمودية والمدراشية (في هامش التفسير) ووضعها في درجتها المناسبة.. درجة "ظنية" احتمالية.

21 ديسمبر 2015

حركة الكواكب على دائرة البروج

هذا النوع من الفيديوهات سليم لكنه يحتاج شرحا، وإلا اختلط الأمر على المشاهد وظن أن الحركات الظاهرة فيه هي حركات حقيقية.
الفيديو يريد توضيح (حركة الشمس والكواكب على البروج) [أي بالنسبة لدائرة الأبراج الـ12، النجوم]
فقام بتثبيت فلك النجوم والمجرة، وحذف الحركات اليومية للشمس والقمر والكواكب واقتصر على الحركة السنوية.
(كل ثانية ونصف تقريبا في هذا الفيديو تعبر عن مرور سنة)
-----
الشمس معروف أنها كل شهر تكون في برج من البروج الـ12، والسبب هو الفارق الزمني (4 دقائق) بين دورة الشمس اليومية حول الأرض ودورة فلك النجوم اليومية، بالإضافة لحركة الشمس صعودا وهبوطا بين مداري السرطان والجدي.
تراكم هذه الدقائق يؤدي لـ "نزول" الشمس في "برج" كل شهر. أي تكون النجوم التي في خلفية الشمس مختلفة كل شهر.
وعندما نريد تمثيل هذه الحركة السنوية نضطر لجعل الأنيميشن بهذا الشكل، وكأن الشمس تدور حول الأرض "سنويا"، مع أن المقصود هو توضيح حركتها على البروج.
ونضطر لحذف دوران الكواكب اليومي (مع الشمس) حول الأرض دورة كاملة.
-----
بعد توضيح هذه النقطة سيصبح الفيديو واضحا أمامك.
الأرض ثابتة في المركز.
الكواكب تدور حول الشمس، والشمس تدور حول الأرض، فتتحرك الكواكب بالتبعية.
(اكتشاف تايكو براهي الدنماركي)
يتضح هذا أكثر لو رجعت للمنشور السابق المسمى (الجوار الكنس) الذي يوضح سبب الحركة التراجعية للكواكب (الظاهرة جدا في مثال المريخ)


نجد أن المريخ يقترب ويبتعد عن الأرض. ويكون سائرا في اتجاه، ثم لما يقترب جدا من الأرض يسير في الاتجاه المعاكس لفترة، أي يحدث له "حركة تراجعية"، ثم يعود لاتجاه مساره الطبيعي.
في فيديو المنشور الحالي انظر للمريخ. هل يمكنك التعرف عليه؟
هو الدائرة الصفراء الصغيرة.
باقي الدوائر هي:
دائرة بيضاء صغيرة هي القمر.
دائرة برتقالية هي الشمس. وحولها نقطتان صغيرتان جدا هما عطارد والزُهَرة.
حزام/نطاق الكويكبات المتناثرة.
المشترى (أصفر فاتح)
زحل (أصفر غامق) وحلقاته المميزة.
أورانوس (أزرق فاتح)
نبتون (أزرق غامق)
[ولهما حلقات مثل زحل بالمناسبة. لكنها خفيفة لا تكاد ترى]

-----
لماذا يقوم بعض الفلكيين بتثبيت الخلفية (النجوم) أصلا؟
السبب هو تيسير رصد الكواكب والتعرف عليها بالنظر السريع.
فالحركة وتغير الموضع يحتاج إلى أن تنسبه لـ"شيء". وحيث أن النجوم توجد في الخلفية فيتم استخدامها كمعيار.
والآن، عندما تسمع مثلا أن المريخ "في برج الدلو" أو أنه "في حالة تراجع" أو أنه "مقترن بزحل في نفس البرج"، إلى آخر هذه التعبيرات المشتركة بين الفلكيين والمنجمين، فستفهم معناها بسهولة.
-----
ما يهمنا من هذا هو أن تتعود على متابعة حركة كوكب معين على دائرة البروج
انظر مثلا للمشترى وتابعه مع مرور كل ثانية ونصف من الفيديو، ستجده يتحرك على دائرة النجوم ويعود لنفس النقطة بعد 12 سنة.
أما الشمس فتعود لنفس النقطة بعد سنة واحدة طبعا.
أما القمر فسريع جدا، يعود لنفس النقطة بعد شهر واحد فقط.. فلن تستطيع متابعته بوضوح في هذا الفيديو.
وعلى العكس، نبتون حركته على الأبراج بطيئة جدا، فلن تجد موقعه اختلف كثيرا طوال زمن الفيديو.








16 ديسمبر 2015

الطور

الطُور: كلمة تعني "جبل"، أشهر ما ارتبط بها هو جبل الطور (طور سينين، طور سيناء، جبل موسى الذي مر به قادما من مدين لمصر وكلمه الله عليه)

وهناك جبل آخر يسمى الطور، موجود في القدس، ومذكور في حديث نزول عيسى وقتل الدجال وخروج يأجوج ومأجوج..
(...فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى: إني قد أخرجت عبادا لي، لا يَدان لأحد بقتالهم، فحرز عبادي إلى الطور.. ويبعث الله يأجوج ومأجوج، وهم من كل حدب ينسلون)
هذا الجبل الثاني يسمى أيضا جبل الزيتون، مذكور كثيرا في الإنجيل لأنه مرتبط ببعثة عيسى عليه السلام وحياته.. ومن هنا يتضح أيضا مناسبة ارتباط نفس الجبل بعيسى في أحداث النهاية.

[ والتين والزيتون (1) وطور سينين (2) وهذا البلد الأمين]

وجاء في التفاسير أن التين هو جبل دمشق والذي عليه مسجد دمشق
والزيتون جبل القدس (الطور)
وأن طور سينين هو جبل طور سيناء
وأن البلد الأمين هو مكة بجبالها

ورأى البعض في هذا إشارات لعيسى وموسى ومحمد، عليهم الصلاة والسلام.
فعيسى معروف أنه سينزل على منارة دمشق، ثم سيقتل الدجال عند باب لد بفلسطين، ثم سيصعد مع المسلمين جبل طور القدس هربا من يأجوج ومأجوج.

15 ديسمبر 2015

وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون

تفاسير كثيرة خلطت بين هذه الآية وبين أيام الخلق الستة.
(ويستعجلونك بالعذاب ولن يخلف الله وعده وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون (47) وكأين من قرية أمليت لها وهي ظالمة ثم أخذتها وإلي المصير (48))
سورة الحج.
لكن السياق واضح، وأقرب الأقوال للصحة هو ما اختاره ابن كثير وأشار إليه الطبري:

"هو تعالى لا يعجل، فإن مقدار ألف سنة عند خلقه كيوم واحد عنده بالنسبة إلى حكمه، لعلمه بأنه على الانتقام قادر، وأنه لا يفوته شيء، وإن أجل وأنظر وأملى"

أي أن التعبير بلاغي، معناه أن اليوم مثله كمثل الألف سنة.. قد نرى نحن الألف سنة مدة طويلة لكنها عند الله كيوم واحد. أي أنه يُمهل ولا يهمل.
"يرونه بعيدا ونراه قريبا"

والعجيب أن القرطبي لم يذكر هذا التفسير الواضح ضمن الأقوال التي ذكرها.
وقال البغوي: "وقيل معناه إن يوما عنده وألف سنة في الإمهال سواء، لأنه قادر متى شاء أخذهم لا يفوته شيء بالتأخير، فيستوي في قدرته وقوع ما يستعجلون به من العذاب وتأخره، وهذا معنى قول ابن عباس في رواية عطاء"

13 ديسمبر 2015

صحيح مسلم - كتاب مسموع

أحاديث صحيح مسلم.. كتاب صوتي مسموع
روابط التحميل من موقع أرشيف:

رابط الكتاب Pdf

الكسوف والخسوف

الكسوفات والخسوفات في ظل نظام مركزية الأرض وثباتها:

مفتاح الصورة:
الأرض في المركز. للقمر فلك وللشمس فلك.
-----
كسوف الشمس:
الشمس والقمر في جهة واحدة من الأرض.
القمر في طور المحاق، ويحجب الشمس عن الأرض لفترة.
-----
خسوف القمر:
الشمس والقمر في جهتين متقابلتين من الأرض.
القمر في طور البدر. ظل الأرض يحجب ضوء الشمس عن القمر لفترة.
-----
لا تتكرر الكسوفات والخسوفات كل شهر، حيث أنه يلزم أن يكون الشمس والقمر في نفس "العقدة" في نفس اللحظة كي يحدث كسوف أو خسوف.
العقدة هي نقطة تقاطع مسار الشمس مع مسار القمر من منظورنا.
(المنظور في الرسم هو منظور رأسي، وقد يوحي للوهلة الأولى أن مسار القمر هو في نفس مستوى مسار الشمس، لكن الحقيقة هي أن المساران يميل أحدهما قليلا عن الآخر






11 ديسمبر 2015

خوارج العصر


الحمد لله، صرح مجاهدو الشام اليوم بالوصف الصحيح للدواعش - والذي قلته في السابق - .. أنهم "خوارج العصر".

والخوارج فرقة مبتدعة، لا يحكم أهل السنة بكفرها، تخرج على الأمة الإسلامية بالسيف، وتشتهر بتساهلها في تكفير المسلمين وكل من يعاديها، وباستهتارها بحرمة الدماء، وبالفهم السطحي للقرآن.
وأمر الرسول فيهم هو قتالهم، تماما كقطاع الطرق، وقطع نبتتهم كلما برزت.

10 ديسمبر 2015

فتنة الدواعش

أشار الرسول للشرق وقال ألا إن الفتنة ها هنا.
يخرج الدجال من خلة بين الشام والعراق.
يتعاون المسلمون والروم النصارى ضد عدو مشترك يكون في الشرق.
بروز خوارج داعش من العراق (كأتباع للزرقاوي قديما) هو مصداق نبوءة الرسول بأنـ" كلما خرج قرن قُطع.. كلما خرج قرن قُطع" وكررها أكثر من عشرين مرة!!
"يخرج قوم من قبل المشرق، يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم، كلما قطع قرن نشأ قرن، حتى يخرج في بقيتهم الدجال"

اعتدنا أن الفتن تظهر من العراق، وفتنة الخوارج المعاصرين (الدولة الصبيانية بالعراق والشام) مرحلة وستمر، أمرنا الرسول أن: "إِذَا خَرَجُوا فَاقْتُلُوهُمْ، ثُمَّ إِذَا خَرَجُوا فَاقْتُلُوهُمْ، ثُمَّ إِذَا خَرَجُوا فَاقْتُلُوهُمْ، فَطُوبَى لِمَنْ قَتَلَهُمْ، وَطُوبَى لِمَنْ قَتَلُوهُ"

والشيوخ المتهاونون في التحذير منهم عليهم الانتباه للمسألة، لأن الشباب الحالي ينبهر ببروباجاندا "رامبو الملثم" التي ينشرها إعلام الدواعش لخداع السذج.

09 ديسمبر 2015

دمشقية



الشيخ دمشقية..
ممن أجادوا الدعوة للإسلام باللغة الإنجليزية، بالإضافة لتخصصه الأساسي في كشف شبهات الشيعة والفرق المبتدعة الأخرى.
(الآن يركز على حوار الإباضية [فرقة من الخوارج])
الصورة له في بريطانيا

07 ديسمبر 2015

انعكاس الشمس على الجدي

ثلاث صور مجمعة توضح مسار الشمس المنعكس على المحيطات.
تم التقاط الصور في يوم من شهر ديسمبر، لهذا تميل الشمس للجنوب، متعامدة تقريبا على مدار الجدي، حيث يعاني سكان الجنوب حرارة الطقس في حين يعاني سكان الشمال البرودة.


صورة Gif متحركة لمسار الشمس في هذا اليوم) [حجمها 4 ميجا]

إدوين هابل ومركزية الأرض

قال إدوين هابل، الفلكي الشهير الذي تم تسمية مسبار الفضاء Hubble على اسمه تكريما له:
البيانات كانت تشير إلى أننا في مركز الكون، وهذا بالطبع خيار لا نرحب به ولا نقبله. وكي نتفادى ذعر الإيمان بهذه الفكرة كان علينا الوصول لتبريرات أخرى، ولذا لا مهرب من اللجوء لنظرية انحناء المكان.
The Observational Approach to Cosmology, 1937
Edwin Hubble
=====
... Such a condition would imply that we occupy a unique position in the universe, analogous, in a sense, to the ancient conception of a central earth. The hypothesis cannot be disproved but it is unwelcome and would be accepted only as a last resort in order to save the phenomena. Therefore, we disregard this possibility and consider the alternative, namely, a distribution which thins out with distance.

A thinning out would be readily explained in either of two ways. The first is space absorption. If the nebulae were seen through a tenuous haze, they would fade away faster than could be accounted for by distance and red-shifts alone, and the distribution, even if it were uniform, would appear to thin out. The second explanation is a super-system of nebulae, isolated in a larger world, with our own nebula somewhere near the centre. In this case the real distribution would thin out after all the proper corrections had been applied.

Both explanations seem plausible, but neither is permitted by the observations. The apparent departures from uniformity in the World Picture are fully compensated by the minimum possible corrections for redshifts on any interpretation. No margin is left for a thinning out. The true distribution must either be uniform or increase outward, leaving the observer in a unique position. But the unwelcome supposition of a favoured location must be avoided at all costs....Such a favoured position, of course, is intolerable … Therefore, in order to restore homogeneity, and to escape the horror of a unique position, the departures from uniformity, which are introduced by the recession factors, must be compensated by the second term representing effects of spatial curvature. There seems to be no other escape."

On Geocentrism. Rhodes Memorial Lectures, Oxford, 1936, in The Observational Approach to Cosmology, Oxford, Clarendon Press, 1937, pp. 50-51, 58-59.
[1][2][3][4]


05 ديسمبر 2015

نسب الفاطميين

عام 402 هجريا (1011 م) صدر المحضر الموقع من العلماء والمؤرخين والأشراف، المعروف في المراجع الأجنبية بـ "إعلان بغداد" Baghdad Manifesto ، والذي يعلن أن الفاطميين (العبيديين، الشيعة الإسماعيلية الباطنية، أتباع الحاكم بأمر الله، حاكم مصر) ليسوا من نسل علي وفاطمة، بل هو نسب تم ادعاؤه كي يسهل وصولهم للسلطة. وأنهم في الحقيقة من نسل يهودي، كما قال ابن الجوزي، ويتظاهرون بالتشيع ويبطنون معتقدات كفرية صريحة.
وقع على هذا المحضر الشهير جماعة كبيرة جدا من علماء السنة ومن مشاهير الشيعة الاثنى عشرية، وتحت رعاية الخليفة العباسي القادر بالله.

ويقول ابن كثير في تاريخه (البداية والنهاية)
[... ثم دخلت سنة ثنتين وأربعمائة.
وفي ربيع الآخر منها كتب هؤلاء ببغداد محاضر تتضمن الطعن والقدح في نسب الخلفاء المصريين الذين يدعون أنهم فاطميون وليسوا كذلك،
ونسبتهم إلى ديصان بن سعيد الخرمي، وكتب في ذلك جماعة من العلماء والقضاة والفقهاء والأشراف والأماثل والمعدلين والصالحين، شهدوا جميعا أن الناجم بمصر - وهو منصور بن نزار الملقب بالحاكم، حكم الله عليه بالبوار، والخزي والدمار، والنكال والاستئصال، ابن معد بن إسماعيل بن عبد الرحمن بن سعيد، لا أسعده الله (فإنه لما صار إلى بلاد المغرب تسمى بعبيد الله، وتلقب بالمهدي) - ومن تقدم من سلفه من الأنجاس والأرجاس، عليه وعليهم لعنة الله ولعنة اللاعنين، أدعياء خوارج لا نسب لهم في ولد علي بن أبي طالب ولا يتعلقون بسبب،
وأنه منزه عن باطلهم، وأن الذي ادعوه من الانتساب إليه باطل وزور، وأنهم لا يعلمون أحدا من أهل بيوتات الطالبيين توقف عن إطلاق القول في هؤلاء الخوارج أنهم أدعياء، وقد كان هذا الإنكار لباطلهم شائعا في الحرمين، وفي أول أمرهم بالمغرب منتشرا انتشارا يمنع أن يدلس على أحد كذبهم، أو يذهب وهم إلى تصديقهم فيما ادعوه.
وأن هذا الناجم بمصر هو وسلفه كفار فساق فجار، ملحدون زنادقة معطلون، وللإسلام جاحدون، ولمذهب الثنوية والمجوسية معتقدون، قد عطلوا الحدود، وأباحوا الفروج، وأحلوا الخمور، وسفكوا الدماء، وسبوا الأنبياء، ولعنوا السلف، وادعوا الربوبية"
(البداية والنهاية) (15/ 538)

04 ديسمبر 2015

مستويات اللغة، والحرب على العامية

عبقرية شعوب اللغة الإنجليزية هي أن لغة الكلام لا تختلف كثيرا عن لغة الكتابة!
أما عندنا، بسبب التخلف الثقافي، فلغة الكلام ابتعدت كثيرا عن لغة الكتابة.. وبالتالي صار التعبير عن الأفكار يمر بـ"حاجز" يعيقه.
عندما يقول أمريكي:
I went to School
فهي جملة سليمة لغويا، ويمكن كتابتها على الورق كما قالها..
أما عندنا فلن تجد الشخص العربي المصري يقول:
(ذهبتُ إلى المدرسة) في كلامه الطبيعي.
بل يقول: "روحت المدرسة".

كل لغة لها لهجات، لكن كلما كانت اللهجة قريبة من اللغة الصحيحة كلما كان التفكير والكتابة بها أسهل.. وبالتالي يصبح الشعب مثقفا أكثر، وسهل عليه فهم الكتب وقراءتها (لأن مستوى الكتابة يقترب جدا من مستوى كلامه)
أما عندنا فالطفل من البداية يتعلم مستويين مختلفين من اللغة العربية.. مستوى عامي مشوه ومستوى اللغة الذي يراه في الكتب المدرسية.. وبالتالي يختلط عليه الأمر.

حل المسألة هو في خلق مواد إعلامية عربية فصيحة، بحيث يصبح هذا المستوى اللغوي مسموعا بكثرة ومألوفا، وبالتالي ينتشر.
القنوات الإخبارية الملتزمة باللغة هي وسيلة ممتازة للقضاء التدريجي على العامية المشوهة التي تعودناها.
المسلسلات التاريخية. الكرتون المدبلج، إلخ.

01 ديسمبر 2015

عزازل

عزازل: اسم للشياطين في التوراة، مذكور في سِفر اللاويين (الأحبار/الكهنة) كجزء من طقس يوم كيبور (يوم الغفران/تكفير الذنوب)
الطقس مذكور بالتفصيل، ويتضمن عمل قرعة بين تيسين من الماعز، واحد يتم ذبحه كأضحية لله (قربان لغفران الخطايا) والآخر توضع عليه ذنوب شعب يسرائيل- بشكل رمزي - ثم يتم نفيه/إبعاده عن المحلة (مكان وجود هيكل الرب و"شعب الرب") وإخراجه للصحراء، حيث توجد الشياطين التي تفضل العيش في الأماكن المهجورة والخربة.
أي كان أحد تيوس الماعز "للرب" والآخر "لعزازيل".. لا "عبادةً" لعزازل ولا تقربًا منه، بل لـ"رمي الذنوب عليه" كما يتم إخراج النفايات خارج المناطق السكنية.
يضيف التلمود أن تيس عزازل بعد أن كان يتم إخراجه من البلدة كان يُدفع من فوق أحد التلال، كي يتأكدوا من أنه "لن يعود"!

لقرون طويلة كان المسيحيون يتعمدون تحريف ترجمة نص عزازل التوراتي، خوفا من أن يفهمه الناس أنه عبادة للشيطان مذكورة في التوراة العبرية. فكان يتم ترجمة الاسم للإنجليزية بكلمة Scapegoat
أي الماعز الذي يتم إبعاده. مع حذف كلمة عزازل تماما من النص.
لكن مع زيادة الدراسات النقدية المتخصصة بدأت بعض الترجمات الحديثة تعيد اسم عزازل للنص.
في تفسير Keil and Delitzsch Commentary الألماني قال المؤلفان أن أصل الكلمة من "عزل" مع التشديد، أي المعزول/المطرود.

The words, one lot for Jehovah and one for Azazel, require unconditionally that Azazel should be regarded as a personal being, in opposition to Jehovah. The word is a more intense form of עָזַל  removit, dimovit, and comes from עֲזַלְזֵל  by absorbing the liquid, like Babel from balbel (*Genesis 11:9), and Golgotha from gulgalta (Ewald, §158c).

انظر مقال د/ مايكل هايزر


إضافة:
في أدب اللغة العربية يتم ترجمة SCAPEGOAT بـ "كبش فداء"، أي الشخص الذي يتم تقديمه، كبديل،  ليحمل أوزار الشخص مرتكب الجرم.
طبعا Goat هي ماعز/عنزة/تيس وليست كبش/خروف Ram 
تعبير "كبش الفدا" أصله من كبش إسماعيل الذي نزل كأضحية لفداء إسماعيل من الموت، في قصة ابتلاء الله لإبراهيم عليه السلام برؤيا ذبح ابنه.

Featured

إخوان وسيساوية ودواعش.. داء التبعية

الإخوان متعطشون لأي "كلمة حلوة" من أي شخصية مشهورة.. وفورا تبدأ تعليقات الشكر والمدح فيه، ووصفه بأنه بطل ورجل في زمن قل فيه الرج...