31 يناير 2015

كوريا الجنوبية في كبسولات

مرت بحرب شرسة مع كوريا الشمالية الشيوعية، انتهت عندما وقفت أمريكا مع الجنوبية ووقفت الصين مع الشمالية وحدث الانقسام الرسمي لشبه الجزيرة الكورية

كانت دولة بوذية ثم أصبحت المسيحية هي الدين الأكثر انتشارا فيها، خصوصا بعد الغزو الثقافي الأمريكي، وبعد اهتمام الغرب المسيحي بنشر الدعوة وبإرسال المنصرين وبترجمة الإنجيل للكورية

شباب البلد حصل لهم شبه انسلاخ تام من ثقافتهم القديمة وأصبحوا متشربين بالثقافة الأمريكية واليابانية

أمريكا تحميهم من الوحش الشيوعي (كوريا الشمالية) وفي المقابل أصبحت كوريا الجنوبية تابع سياسي لأمريكا في المنطقة

على الرغم من الحرب الكورية التي كادت تقضي على الدولة تماما.. وسلسلة الانقلابات العسكرية المتتالية.. وسنوات طويلة من حكم ديكتاتور لكوريا الجنوبية.. ظلت الدولة قوية الاقتصاد ومنتجة للتكنولوجيا وذات إعلام قوي!!
-----

انتهت الانقلابات العسكرية عندما اشتعلت الثورة الشعبية سنة 87 بعد حادثة تعذيب ومقتل الشاب "بارك يونج"
تخلي الرئيس عن الحكم ثم عين نائبه في الحزب الوطني كخليفة له. اعترض الشعب فتم عمل انتخابات لكن فاز فيها النائب!! وأصبح الرئيس السادس لكوريا الجنوبية

كوميكس ألان مور

صورة البريطاني ألان مور.. أهم مؤلف كوميكس في العالم حاليا


صاحب الملحمة الباطنية: بروميثيا
والرواية الأناركية المصورة: في فور فينديتا
والجرافيك نوفل التي غيرت طريقة الكوميكس تماما في الثمانينيات: ووتش-مِن
والقصة التي أعادت تشكيل شخصية الجوكر كما نراها اليوم في الأفلام والقصص: المزحة القاتلة
والرواية التي ربطت جرائم جاك السفاح بالطقوس الباطنية: من الجحيم
والملحمة التي جمعت مئات الشخصيات الأدبية في قصة واحدة طويلة مرسومة في ألف صفحة: عصبة رجال فوق العادة
اهتماماته: العقائد الباطنية، القبالا اليهودية، سحر أليستر كراولي


https://archive.org/details/AlanMooreCollectionWatchmen
https://archive.org/details/AlanMooreCollectionVMoreMoore
https://archive.org/details/AlanMooreCollectionIVAmericasBestComics
https://archive.org/details/AlanMooreCollectionIIIImageAwesomeComics
https://archive.org/details/AlanMooreCollectionVIMadeForMoore
https://archive.org/details/AlanMooreCollectionIIDC
https://archive.org/details/AlanMooreCollectionVIIUnknown

ألان مور "عقلية مريضة" بلا شك.. لكنه مثقف ثقافة موسوعية جدا واستطاع بمفرده تقريبا إعطاء الاحترام لفن الكوميكس في الغرب بعد أن كان يُنظر له بعدم اهتمام كأنه فن درجة ثالثة
بعض أعداد "وحش المستنقع" التي كتبها في الثمانينيات صعبة جدا لدرجة إن اللغة الشعرية لا أفهمها إلا بعد تركيز مرتين أو ثلاثة!
وهو من ابتكر شخصية الساحر قسطنطين التي تحولت فيما بعد لفيلم كيانو ريفز ولمسلسل يذاع الآن
بعض أعماله لا يمكن فهمها إلا بشروحات وهوامش ينشرها بعض الباحثين في شكل Annotations
قناع فينديتا الذي ابتكره من عشرين سنة تحول لرمز عالمي للثورة

ومع كل هذا فلا يمكن إنكار أن أهدافه ليست "خيرة" أبدا!! بل يعمل ببطء وباستمرار على نشر أفكار معينة في الثقافة والدين والفلسفة والسياسة تجعله يستحق عن جدارة وصفه بأنه من شياطين الإنس!

27 يناير 2015

جوثام

الجميع تقريبا كان يتوقع لمسلسل "جوثام" الجديد أن يفشل..
والسبب هو أنه يركز على مدينة باتمان لكن دون ظهور حقيقي لشخصية باتمان!!
لكن القصة القوية تكسب.. حتى دون وجود أبطال خارقين

المسلسل يتعامل مع السنين الأولى للضابط جوردون في مدينة فاسدة..
جهاز الشرطة كله يخضع للعصابات ويأتمر بأمرها.. والفساد السياسي هو الأساس لا الاستثناء
ونتيجة لانقلاب الموازين الاجتماعية بدأت المدينة تتجه تدريجيا للجنون، ويظهر فيها شخصيات غريبة تسعى للسيطرة على المدينة بالدهاء والتآمر والقتل، بعد أن انهارت في نظرهم هيبة الأمن
وهنا يظهر جوردون، كبارقة أمل.. ضابط وحيد يريد إصلاح المدينة والقضاء على الفساد.

في قصص باتمان عادة نرى جوردون وقد صار مفتشا عجوزا، يساعد باتمان على احتواء جنون المدينة قدر المستطاع.. لكن المسلسل أراد التركيز على مرحلة شبابه، لنجيب على السؤال الهام: كيف يمكن تطهير النظام إن كنا أشخاصا عاديين لا نملك قدرات باتمان؟؟
ولأن المسلسل يحاول تقديم الإجابة.. نجح في اجتذاب جمهور
-----

قصص باتمان ترتبط بمدينة جوثام وخصومه المجانين، كالجوكر والبطريق. لكن يا ترى ما أصل التسمية؟؟
عندما بدأ مؤلفو القصص المصورة كتابة شخصية الرجل الوطواط، قبل أكثر من سبعين سنة، اختاروا أن تدور أحداث القصة في مدينة تشبه نيويورك وجوها الكئيب ومبانيها العالية، لكن تحت اسم مستعار، كي لا ترتبط الشخصية بمكان ثابت محدد
وحيث أن مدينة نيويورك كانت معروفة قديما باسم "جوثام"، كان من الطبيعي أن يختاروا هذا الاسم
لكن هناك سبب آخر لاختيار الاسم.
فأول من وصف نيويورك بكلمة "جوثام" هو الأديب الأمريكي واشنطن إرفينج Washington Irving في بداية القرن الـ19، عندما كان ينشر جريدة ساخرة تتعجب من أخلاق ساكني نيويورك وجنونهم!
ولما كانت كلمة "جوثام" في الإنجليزية مرتبطة بالجنون، وقصص باتمان مرتبطة بخصومه المجانين وبـ "جو نيويورك"، صار من المنطقي أن يتم اختيار اسم جوثام ليكون اسم مدينة باتمان!
لاحظ دقة المؤلفين الأمريكان وحبهم للبحث واستغلال الدلالات الأدبية القديمة، حتى لو كانوا يكتبون قصصا مصورة للصغار كقصص الرجل الوطواط!

أما عن السبب القديم الأصلي لارتباط كلمة جوثام بجنون المواطنين فيتلخص في الآتي:
هناك مدينة فعلية في بريطانيا كان اسمها جوثام. وأراد الملك أن يستغل موقعها في عمل طريق أساسي يمر بها.. لكن المواطنين كانوا يشعرون أن هذا الطريق إن مر ببلدتهم فسيكلفهم مجهودات كثيرة وسيجعلهم مسؤولين عن تنظيفه والاعتناء به، إلخ.. فقرروا التحايل على الملك لإثنائه عن الفكرة
لما جاء وفد الملك وجد سكان البلدة يتصرفون تصرفات لا معقولة. يتجمعون لـ"إغراق" سمكة في الماء ويطلبون من براميل الطعام أن تذهب بنفسها للسوق لتبيع نفسها، إلخ!!
فظن الوفد أن البلدة مصابة بمرض عقلي، وبالتالي قرر الملك اختيار بلدة أخرى ليمر بها الطريق الجديد

وهكذا دخلت كلمة جوثام للقاموس الإنجليزي كرمز للجنون، مع أن المدينة كانت تتظاهر فقط بالجنون.

أما عن الأصل اللغوي للكلمة فهو كالآتي:
كلمة جوثام Gotham تعني حرفيا Goat-home أي منزل الماعز
وفي الثقافة المسيحية يرتبط الماعز بالشيطان.. ولهذا تجد رسومات القرون الوسطى تصور الشيطان بقرون وحوافر وذيل

26 يناير 2015

سام لطفي

بمناسبة ظهور اسم الأمريكي "سام لطفي" في الأخبار مرة أخرى..
بعد كتابتي قديما لمقال بالإنجليزية عن "حالة" صديقته السابقة (بريتني سبيرز) ومحاولاته لحمايتها من البطانة المحيطة بها التي تتحكم فيها ماليا ونفسيا بأمر المحكمة، شكرته على جهوده فرد برسالة خاصة..
والسبب هو أنه كان ممنوع قضائيا من الكلام عنها أو الاقتراب منها

لطفي يحاول الآن مساعدة الممثلة أماندا باينز بعد أن أصيبت بالشيزوفرنيا فجأة وتم إدخالها مصحة نفسية لظهور أعراض انفصام الشخصية عليها



https://twitter.com/ibn_salama/status/254426065848651776

http://antimatrix.org/Convert/Books/Mind_Control/Mind_Control_The_Spear_in_Britneys_Soul.html

http://aboutsalama.blogspot.com/2013/04/mind-control-spear-in-britneys-soul.html

http://aboutsalama.blogspot.com/2012/10/robot-britney-stand-still-smile.html

http://vigilantcitizen.com/latestnews/britney-spears-former-nanny-to-testify-in-trial-about-how-the-singer-was-manipulated-by-handler/

http://www.thedailybeast.com/articles/2014/10/16/sam-lutfi-is-young-hollywood-s-most-infamous-svengali.html

http://www.dailymail.co.uk/tvshowbiz/article-2800804/don-t-worry-not-working-sam-lutfi-amanda-bynes-parents-deny-teaming-britney-spears-former-svengali-bid-save-troubled-daughter.html

نابليون والجني الأحمر الصغير

نابليون Napoleon كان يقول أنه عقد صفقة مع جني أحمر، في مصر، كي ينتصر في معاركه!!
الحكاية معروفة في التاريخ الفرنسي باسم
le petit homme rouge أو The Little Red Man

يا ترى ما صلة هذه المسألة بحلم عبد الفتاح السيسي بالسيف الأحمر وبأن ينال "ما لم ينله أحد قبله" كما قال؟؟



-----
مصادر:
http://unmyst3.blogspot.com/2011/02/little-red-man.html

25 يناير 2015

إخوان على رقعة الشطرنج

كلمات الانتصار المزيف المنتشرة على تويتر الآن تدعو للسخرية المريرة!
قدرة الإخوان على خداع الذات تستلزم دراسة مطولة لحالتهم النفسية ولأساليب غسيل المخ التي يطبقها كبراؤهم على أتباعهم
لكن في النهاية ستجدها نفس أساليب الجيش في السيطرة العقلية على أتباعه!
كلاعبي شطرنج يحرك كل منهما القطع التي يسيطر عليها


س: كيف تعرف المتظاهر المجنون؟
ج: يفعل نفس الشيء ويكرره ثم يتوقع نتيجة مختلفة!

-----
بمناسبة مظاهرات 25 يناير 2015
الإعادة السنوية للعرض المسرحي العبثي (النملة والفيل)

21 يناير 2015

ضغط ملف بي-دي-إف مصور، في لينكس

إن كان عندك ملف PDF مكون من صفحات ممسوحة بماسح ضوئي (سكانر) وتريد رفعه للإنترنت لكن حجمه كبير.. فما العمل؟
طبعا ضغط الملف بالطرق العادية لن يجدي، لأن الملفات الصورية لا تستجيب لبرامج الضغط (مثل Zip أو 7Z) .. إذن الحل هو تقليل حجم صور الملف نفسه ثم جمعها في ملف بي-دي-إف جديد

كيف نصنع هذا في لينكس؟
المثال الذي عملت عليه كان ملف بي-دي-إف مكون من أكثر من 300 صورة.. وحجمه حوالي 180 ميجا.. وكان الهدف تقليل الحجم لرقم معقول. وفي النهاية وصل الحجم إلى 20 ميجا مع الاحتفاظ بجودة الصورة ووضوح النص.

الخطوات المتبعة كانت كالآتي:
أولا استخلاص الصور من الملف باستخدام الأمر التالي (في الطرفية)
pdfimages -j FileName.pdf x
وكانت النتيجة ظهور كل صفحات الكتاب في شكلها الأصلي، صور نوعها JPEG

الخطوة الثانية كانت استخدام برنامج يقوم بالتلاعب بالصور وتقليل مساحتها وحجمها، وضغطها، لكن دفعة واحدة.. أي بالجملة.. لأنه من غير المعقول التعامل مع هذا العدد الكبير واحدة بعد الأخرى!!
البرنامج اسمه Converseen
وفعلا نجح في ضغط الصور مرة واحدة بحيث وصل حجمها للرقم المطلوب
(قمت بتقليل الصور بحيث تكون مساحتها 33% من الأصل.. وحيث أن الأصل كان ممتازا وواضحا وكبيرا فلم تكن النتيجة بعد التقليل سيئة)

الخطوة الثالثة والأخيرة هي جمع الصور مرة أخرى في ملف بي-دي-إف، لتسهل قراءة صفحات الكتاب
واستخدمت الأمر
convert x-*.jpg NewFileName.pdf
وهو يأتي تلقائيا مع توزيعات لينكس ضمن حزمة ImageMagick

بعدها رفعت الملف للإنترنت، على موقع "أرشيف الإنترنت" Archive ليتمكن الآخرون من تحميله وقراءته
https://archive.org/details/AlArdThabta-LowRes

20 يناير 2015

الفصول الأربعة تبعا لنظام مركزية الأرض

س: حسب القائلين بثبات الأرض ودوران الأجرام السماوية (كالشمس والقمر والنجوم) حولها يوميا.. ما تفسير تغير الفصول خلال السنة؟
ج:
الاعتدالان والانقلابان يحدثان تبعا للشمس والمكان الذي تكون فيه أثناء رحلتها بين الشمال والجنوب.
فالشمس لها حركتان متداخلتان، الأولى ظاهرة وهي الحركة اليومية من الشرق للغرب حول الأرض التي هي مركز الكون، والأخرى بطيئة تحدث سنويا، وهي حركة من الشمال للجنوب والعكس

أولا نبدأ بالاعتدال الربيعي..
يحدث في مارس (عند الدول التي توجد في نصف الكرة الشمالي، كمصر)
تكون الشمس فيه موازية للاستواء.. ويكون النهار مساوي لعدد ساعات الليل
ثم بالتدريج، وخلال دورتها اليومية حول الأرض، ترتفع الشمس أيضا للشمال.. إلى أن تصل لمدار السرطان في يونيو، فيكون هذا هو الصيف، أي الانقلاب الصيفي
وتكون ساعات النهار أكبر من ساعات الليل

ثم بالتدريج تهبط الشمس مرة أخرى للجنوب، إلى أن تصل للاستواء مرة أخرى، ويكون هذا في شهر سبتمبر، ويكون الخريف (الاعتدال الخريفي)
ويتساوى عدد ساعات النهار والليل مرة أخرى
ثم تستمر في الهبوط، درجة بعد درجة، إلى أن تصل لمدار الجدي، فيكون الشتاء، ويكون الليل أطول من ساعات النهار (الانقلاب الشتوي)
هذا هو ملخص الحكاية.

وتسمى هذه الحركة التدريجية التي تقوم بها الشمس بين مدار السرطان شمالا ومدار الجدي جنوبا (مرورا بخط الاستواء في المنتصف) : المدار السنوي الحلزوني أو اللولبي Spiral Orbit
ويسمى الاعتدال الربيعي والخريفي Equinox
ويسمى الانقلاب الصيفي والشتوي Solstice


19 يناير 2015

الفلكة والمكوك

ما سبب تسمية علم "الفلك" و"مكوك" الفضاء بهذه الأسماء؟؟..

المكوك

صورة للشبه بين "مكوك" ماكينة الحياكة، ومكوك الرحلات الفضائية.
والتشابه بينهما هو سبب التسمية.
والمكوك هو جزء من مكنة الخياطة يدور حوله الخيط بسرعة

سبب تسمية الأفلاك هو شبهها بـ فلكة المغزل.. الأداة التي كانت تستخدم قديما في الغزل اليدوي.

الأنبياء 33 - وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ
يس 40 - لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ۚ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ


وهناك لفظ آخر قرآني يشير أيضا - حسب كلام المفسرين - لدوران الشمس والقمر، وهو (الحسبان)
حيث يشبه دوران الرحى. (أي الطاحونة اليدوية)

الأنعام 96 ، الرحمن 5
فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ
الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ

18 يناير 2015

أذكى نكتة في تاريخ الـ ستاند-أب!! - ميلتون جونز




كان العرب مغرمين بالجدال حول مسألة: ما أفضل بيت شعر في الحكمة أو في الغزل أو في الرثاء، إلخ.. لكن هنا سأعرض لك ما أصفه بـ "أذكى نكتة ستاند-أب"!!
بالطبع هي نكتة إنجليزية، لغة وجنسية، لأن فن الـ Stand-up هو فن غربي بالأساس، اشتهر في أمريكا ثم في بريطانيا..
لكن الإنجليز - بشكل عام - أذكى في التلاعب باللغة من الأمريكان.. ومواضيع الكوميديا عندهم أرقى وأبلغ من مثيلتها في أمريكا.. يشهد على ذلك سيل الاسكتشات التي يحفل بها راديو وتليفزيون الـ بي-بي-سي.

ملقي النكتة ومؤلفها هو الإنجليزي ميلتون جونز، الذي عُرف بإتقانه فن "نكات السطر الواحد" أو الـ One-Liners
وهو من الكوميديانات القلائل الذين يرفضون اللجوء للسب والإباحية في عروضهم، بل تصلح نكاته لكل الأسرة وكل الفئات.. وربما يعود هذا لأنه مسيحي متدين، على عكس الموجة الإلحادية المنتشرة بين زملائه، كما قال في أحد اللقاءات الصحفية.

فن "نكات السطر الواحد" يعتبر من أصعب أنواع الكوميديا لأن يجعل الكوميديان مضطرا لتأليف عدد ضخم جدا ليملأ الساعة المحددة للعرض.. في حين يلجأ باقي الفنانين لأسلوب "الحكاية" الذي يساعد على المط والتطويل.

النكتة محل النقاش هنا تبدأ هكذا:
يقول ميلتون جونز بلهجة منكسرة: سيداتي وسادتي، لقد كنت أتعرض للمضايقة في المدرسة على يد الآخرين
[وهي مسألة معروفة في المدارس الأجنبية، وتسمى Bullying، وهناك منظمات تعمل على الحد منها دون جدوى]
فيكون رد فعل الجمهور هو صوت "آآآآه" طويل، كمشاركة وجدانية وشعور بالأسى
وهنا يسارع ميلتون بإلقاء النكتة: كان من يضايقوني قراصنة.. وأنتم تزيدون الأمر سوءا!

النكتة هنا هي لعبة لفظية على كلمة "آآه" التي قالها الجمهور. فهي تشبه صيحة القراصنة المعروفة في الأفلام: آآرررغ!
والذكاء هو أنه توقع رد فعل الجمهور قبل أن يقولوه!
فبالتأكيد كانت النكتة ستفشل وتصبح بلا معنى إن لم يتم إيقاع الجمهور - بحرفية - في فخ "التعاطف" مع ميلتون جونز.

لكن الذكاء لم ينته هنا. فبعد أن يفهم الجمهور النكتة يبدؤون في التصفيق.. وهنا يلقي ميلتون الجزء الثاني، ويقول:.. وكلاب بحر!
والنكتة هنا هي أن "تصفيق" الجمهور جلب له ذكريات المضايقة المؤلمة، لأن التصفيق يشبه حركة كلاب البحر المدربة في السيرك عندما "تصفق" بأيديها بأمر المدرب!

وهنا ينفجر الجمهور ضاحكا من براعة ميلتون وتوقعه لرد فعلهم.. فيبدأ في إلقاء "القنبلة" الثالثة، ويقول:.. وضباع!

والنكتة هنا هي أن اللغة الإنجليزية بها مثل شائع يشبّه الضحك العالي بأصوات حيوان الضبع. فكأن ضحك الجمهور هو استمرار لمسلسل التذكير بأحداث المضايقة المؤلمة التي كان ميلتون يتعرض لها في صغره!

طبعا كل هذا هو جزء من الطبيعة السيريالية التي تسود نكات ميلتون جونز وتعتبر "علامته المميزة"

17 يناير 2015

العقول




كما قالت إلينور روزفلت
Great minds discuss ideas, average minds discuss events, small minds discuss people.

العقول الممتازة تهتم بالأفكار.. والمتوسطة بالأحداث.. والصغيرة بالأشخاص

Never end a sentence with a preposition?

من الجمل الطريفة المنسوبة لتشرشل جملة
This is the sort of nonsense up with which I will not put.

وقصتها هي أن أحد "محبي النحو" صحح أحد الأخطاء الأسلوبية في خطبة من خطب الزعيم البريطاني ونستون تشرشل.. فرد عليه تشرشل بالجملة السابقة.
ففي الإنجليزية القديمة قاعدة تقول أنه لا يجب إنهاء الجملة بحرف جر أو أداة، بل يجب وضعها في منتصف الجملة.. والمشكلة أنها قاعدة تؤدي أحيانا لافتعال طرق غريبة لترتيب كلمات الجملة لتتوافق مع هذه القاعدة.
فكان رد تشرشل عمليا حين كتب جملة تتفق ظاهريا مع هذه القاعدة النحوية لكن يبدو فيها الافتعال والركاكة.. وبهذا أثبت أن تلك القاعدة لا تصلح للاستخدام في جميع الحالات، وأنه على "محبي النحو" مراعاة جمال الأسلوب ووضوح المعنى حتى لو على حساب بعض القواعد.

15 يناير 2015

مانسون

صورة شارلز مانسون (عمره 80 سنة) بعد 45 سنة في السجن..

مانسون كان رئيس طائفة من الهيبيز في الستينيات، وكان يتحكم فيهم عن طريق المخدرات والموسيقى.
عاشوا في "كميون" على الطريقة الشيوعية.. واشتهروا بعد ارتكابهم لجرائم قتل طقوسية بشعة ضد الممثلة شارون تيت وضيوف منزلها.

أفضل كتاب عربي في الموضوع اسمه: زعيم الهيبيز أمام المحاكمة.
ويعرض بالتفصيل جلسات شهادة الفتاة ليندا التي كانت ضمن المجموعة ثم خرجت من القضية بعد صفقة مع النيابة مقابل كشف كل تفاصيل "عائلة مانسون" وجرائمهم.

وعلى الرغم من أن شارلز مانسون لم يقتل أحد بطريقة مباشرة إلا أنه المحرض الأساسي على الجرائم.

وهناك صفحات غامضة في تاريخه.. منها على سبيل المثال مصدر التمويل الذي كان يرسل له آلاف الأقراص المخدرة التي كان يستخدمها في إبقاء شباب الهيبيز حوله!

فيلم: التكفير، والفتنة

من المواضيع النادرة التي تنجح في إبكائي.. قصص الظلم البشري،
وأفضل مثال سينمائي لهذا النوع من القصص تجده في فيلمي: Atonement و The Crucible
(التكفير) و (الفتنة)
الأول بطولة كييرا نايتلي، وإنتاج 2007 .. والثاني بطولة وينونا رايدر، وإنتاج 1996


The Crucible
الأول يعرض حادثة وقعت أيام الحرب العالمية الثانية في بريطانيا، وكيف أن فتاة صغيرة تسببت - بسوء فهمها لموقف رأته - في تدمير حياة اثنين.
الثاني يعرض قصة محاكمات الساحرات في قرية سالم بأمريكا، وكيف أن الهستيريا بدأت بسبب فتاة فاسدة ناقمة على مجتمع القرية، وانتهت بشنق الكثيرين ظلما.


13 يناير 2015

فيلم: أرواح ضائعة

فيلم "أرواح ضائعة" Lost Souls يعتبر من الأفلام المنسية التي قلما تجد من يذكرها..
والسبب هو المخرج ووقت صدور الفيلم وطريقة تسويقه.


فعلى الرغم من أن المخرج (كامنسكي) حائز على أوسكار أفضل مصور سينمائي، وعلى الرغم من أنه المصور الأساسي لأغلب أفلام ستيفن سبيلبرج، وعلى الرغم من براعته في اختيار زوايا الكاميرا وإضاءة المشهد، إلا أن أول أفلامه التي أخرجها لم يلق إعجاب الجمهور ولا النقاد، لأنه ركز أكثر من اللازم على جمال الصورة على حساب القصة.

الفيلم كان من المفترض صدوره في 1999 لكن تم تأخيره سنة، لأن السوق كان مشحونا بالكثير من الأفلام التي تلعب على نفس ثيمة "أرواح ضائعة".. نهاية العالم ونبوءات سِفر الرؤيا الإنجليلي، والمس الشيطاني والمسيح الدجال، إلخ.
لك أن تذكر مثلا فيلم شوارزنجر End of Days وفيلم بولانسكي The Ninth Gate

ثم لما صدر الفيلم أخيرا تم تسويقه على أنه فيلم "رعب"، مما أدى لسخط جزء كبير من المشاهدين عندما ظهر لهم أن القصة سيكلوجية ولا تعتمد على الإفزاع.

القصة تدور حول مؤلف مهتم بالتحليل النفسي لجرائم القتل، لكن فجأة تتحول حياته لمسار غريب عندما تخبره إحدى الجماعات الدينية الكاثوليكية أنه سيكون الجسد الذي سيتجسد فيه الشيطان قريبا، تماما كما يؤمنون أن الإله تجسد في صورة يسوع!
بالطبع يكون رد فعله هو وصفهم بالجنون، لكن عدة مواقف غريبة تبدأ في التراكم حوله وتقنعه تدريجيا بأن حياته كلها كانت مجرد إعداد للحظة "المس" القريبة!
بعد البحث في تاريخه العائلي يكتشف أن مولده كان نتاج "سفاح قربى" بين أمه وخاله، وأن صديقته وضعت نجمة خماسية كبيرة تحت سريره كي "تسهل عملية التحول من إنسان لشيطان"، وأن خاله هو رئيس جماعة من عبدة الشيطان الساعين لإنهاء المسيحية وبدء عصر جديد "إبليسي"!!
وفي أحد المشاهد يختصر أحدهم الهدف ويقول: "لقد أخذت المسيحية فرصتها.. 2000 سنة.. والآن جاءت فرصة الشيطان!"

لكن فتاة كاثوليكية (تلعب دورها الممثلة وينونا رايدر) تسعى لإفساد خطة عبدة الشيطان عن طريق محاولة قتل المؤلف قبل اكتمال عملية التحول.
والمشكلة الأخلاقية التي تواجهها هي أن عليها التأكد تماما من المسألة، ومن أنه هو فعلا الشخص المقصود، وإلا قتلت شخصا بريئا.
* * *

النهاية كانت عادية ومقتضبة، مما أفقد الفيلم الكثير.
فالجمهور يتوقع شيئا صادما في النهاية، لأننا في عصر يدمن فيه المشاهد أفلام الـ "تويست" التي عوده عليها أمثال المخرج شيامالان.
وفي رأيي أن الكاتب لو كان استخدم نهاية تشبه نهاية فيلم ستيفن كينج "الضباب The Mist" للاقى فيلم "أرواح ضائعة" نجاحا أكبر بكثير.

* * *

يحسب للفيلم براعته في خلق "جو" ملائم للمحتوى.. خصوصا في ألوان الديكور والخلفيات المشبعة بألوان قاتمة كئيبة.
ولا يمكن إنكار دور المؤلف والمخرج في الاهتمام بالتفاصيل.. فعلى سبيل المثال لم يسعني إلا الابتسام عندما كان بطل الفيلم يحكي حلما رأى فيه حروف كلمة SEX معكوسة، ثم يكتشف فيما بعد أنها ليست حروفا بل أرقاما إغريقية تساوي ما يسمى "عدد الوحش" 666 في المعتقدات المسيحية!
فهي ملاحظة كنت أعرفها من سنين وأستخدمها لتذكير نفسي بالحروف اليونانية لرقم الوحش (كي-كسي-ستيجما) عند الكتابة عن الموضوع

[انظر تدوينتي: عن المسيح وعدد الوحش في سفر الرؤيا]
http://aboutsalama.blogspot.com/2012/12/666-Beast-Jesus.html

فيلم: ما نفعله في العتمة



نيوزيلندا، الجزيرة الصغيرة التي تنتج فيلمين أو ثلاثة فقط في السنة، نجحت في إبهار هوليوود بفيلم
What We Do in the Shadows

القصة كوميدية ومبتكرة، وتدور حول الحياة اليومية لمجموعة من مصاصي الدماء يعيشون في نفس المنزل!

الفيلم يستخدم أسلوب الـ موكيومينتاري (الوثائقي الساخر)، ونال استحسان 92% من النقاد


Vladislav
Deacon
Viago



03 يناير 2015

ما لا يفهمه العرب - الكاريكاتير

من مظاهر التأخر في أمتنا:
بطء الفهم
والسطحية (أي عدم الانتباه لوجود عدة طبقات من المعنى تختفي تحت الطبقة السطحية)
وانعدام القدرة على إنتاج أي عمل فكري أو ثقافي معقد يهتم بالتفاصيل الصغيرة.

أي أننا فاشلون على عدة مستويات بالمقارنة مع العقلية الغربية.. السرعة والعمق والتدقيق.

والشيء الذي لا يفهمه العرب هو أنهم لن يتقدموا خطوة واحدة في أي مجال من المجالات إلا لو أحكموا السيطرة على هذا الثالوث (س ، ع ، د)
اجعلوا إنتاجكم الفكري سريعا عميقا دقيقا تسعدوا!
=====

هذا هو السر وراء نجاح أي فيلم سينمائي أو رواية أو مقال أو أي منتج يتصل بالثقافة أو الفكر من قريب أو بعيد.

ولنأخذ هذا الكاريكاتير كمثال..



تاريخ النشر: 29 ديسمبر 2014
اسم سلسلة الكاريكاتير: Speed Bump (أي: مطب سرعة)
اسم المؤلف والرسام: Dave Coverly



ترجمة البالون الحواري:
"أحرزنا تقدما عظيما اليوم.. لكن أظن سنحتاج عدة جلسات أخرى"

لا وجه للمقارنة بين فن الكاريكاتير عندنا وعندهم. فعندنا يكون الكاريكاتير غالبا "بطيء" و"سطحي" و"يفتقد التفاصيل"

البطء هو بطء في الإنتاج نفسه، وبطء في سرعة الفهم والتلقي، وبطء في الانتشار

والسطحية تظهر في طريقة معالجة فناني الكاريكاتير عندنا للمواضيع وكأن جمهورهم كله أطفال لن يفهموا "النكتة" إن كان بها تلاعب لفظي ذكي يجعلها تحمل معنيين في نفس الوقت!

وانعدام الدقة نراه في فراغ الخلفيات في الكاريكاتير العربي، وفشل المؤلفين في خلق تفاصيل كثيرة دسمة وذكية تستحق أن يتأملها القارئ مرة ثانية وثالثة إعجابا ببراعة الفنان وإتقانه!


أما لو نظرنا لهذا الكاريكاتير الأمريكي فسنجد كل العناصر الثلاثة متحققة.

فالمؤلف (ديف كوفرلي) ينشر كاريكاتير يومي منذ 20 سنة!! أي أنه حقق مستوى رائع في سرعة الإنتاج.
فعليه التفكير في فكرة مرحة وذكية كل يوم، ورسمها بشكل مناسب بحيث تنشرها مئات الجرائد ومواقع الإنترنت المتعاقدة معه.
ومع ذلك فلا تظنه حالة فريدة أو نادرة في مجاله.. فعشرات المؤلفين من زملائه يفعلون نفس الشيء، والنتيجة هي أن الجمهور القارئ المثقف يتلقى إنتاجهم بشكل يومي في ملاحق الكاريكاتير التي تصدر مع الجرائد الأمريكية يوميا أو أسبوعيا، فيقرؤونها ويفهمونها ويطلبون المزيد.. وهكذا تدور عجلة الإنتاج ويستفيد كل الأطراف.

أما العمق فظاهر في محتوى الكاريكاتير نفسه. فهو يعتمد على أن القارئ الغربي يعرف فن صناعة العرائس الروسية، ويفهم أن المؤلف يستخدمها هنا كاستعارة، ويفهم أن الطب النفسي يستخدم في العلاج أسلوب "نزع الطبقات" للوصول إلى "لب المشكلة النفسية" والتي غالبا ما تكون شيئا يرتبط بطفولة المريض أو ما يوصف بـ "طفله الداخلي Inner Child"

ويفهم أن الاستعارة هنا هي تشبيه العرائس الروسية (التي تكون داخل كل واحدة منها واحدة أصغر تشبهها) بالطبقات النفسية التي يجب على الطبيب النفسي أن ينزعها واحدة تلو الأخرى كي يصل لقلب العقدة النفسية ويعالجها!

كل هذا تجده مدمجا في صورة واحدة. فهل في أوساطنا العربية من يستطيع أن يقدح ذهنه بشكل يومي كي ينتج فكرة ذكية كهذه؟!
وهل سيقدر أن يجعل الصورة مليئة بالتفاصيل الدقيقة التي توصل للقارئ المحتوى في سلاسة كما تفعل هذه الصورة؟
هل ترى مثلا شهادة تخرج الطبيبة النفسية معلقة على الحائط، والكتب في المكتبة، والأريكة المشهورة التي ترتبط في أذهاننا دائما بالطب النفسي، والتعبير الدقيق عن العرائس الروسية وطريقة الروس في تزيينها، إلخ؟؟

كلها أشياء نفتقدها في إنتاجنا الثقافي العربي.. وأرجو أن تكون ندرتها عندنا عائدة لكسلنا وقلة انتباهنا لا لضعف عقولنا وانعدام قدراتنا.. لأن المرض الأول له علاج أما الثاني فعلاجه صعب!




[سلامة المصري]
=====

روابط للكاريكاتير:
http://www.creators.com/comics/speed-bump/128471.html
http://www.gocomics.com/speedbump/2014/12/29