08 سبتمبر 2015

The Stan Fans..

مثال للانحدار اللغوي والثقافي عند المراهقين الأمريكان
"Miley's stans be hatin' on Selena's new album cover!!"
في البداية كانت بريتني سبيرز.. ثم مرت السنين وظهرت ظاهرة الـ Fans ، المهووسين بالفنانين، بحيث طغت على "المحبين المعتدلين"!!

من أيام البيتلز وصناعة الترفيه تجيد تقديم الموسيقيين في صورة Idols يهيم بها المتابعون (البنات خصوصا) عشقا.. ويصرخون إن شاهدوهم على خشبة المسرح.. وربما أصابهم الإغماء كإخوانهم في فراغ العقل من المهووسين بالفرق الكروية!
لكن مع انتشار القنوات كـ MTV و الإنترنت زادت الظاهرة عن الحد وأصبحت غير مقتصرة على فئة قليلة أو على نوع المراهقات، كما كان الأمر في الماضي.
كلمة Idol "أيدول" معناها الحرفي "صنم"، أو وثن يتم تقديم فروض الطاعة له والتقرب من!
كلمة Fan تعني Fanatic أي مهووس أو متعصب لشيء ما.

أنشط مهووسين لن تجد - كما قد تظن - في أمريكا، بل في كوريا الجنوبية واليابان.. أتباع الفرق الغنائية الـ Kpop (موسيقى البوب الكورية) والـ J-Pop (البوب الياباني)
[كفرقة 4Minutes وفتاتها الأولى Hyuna]

أما في أمريكا فبعد انتهاء عصر Britney والـ BackStreet Boys والفرق البناتية البريطانية (كـ Spice Girls) ظهر عهد فتيات وشباب ديزني Disney .. وأشهرهم هي مايلي سايرس (بنت المغني بيل راي سايرس) التي كان اسمها في الأصل Destiny Hope ثم اشتهرت باسم شخصيتها Hannah Montana ثم تركت دور الفتاة الريفية وتحولت فجأة لدور المراهقة العارية ذات الأغاني الصاخبة والمثيرة!!
كل ذلك وأتباعها من الصغيرات (من سن 5 سنوات لما فوق!) يأخذنها كقدوة ومثال ناجح يحتذى به.

يتصارعن على المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي، ونقاشهن التافه ركيك اللغة والمحتوى والأسلوب هو دائما حول هل مايلي مثلا أفضل من سيلينا جومز، أم أن ديمي لوفاتو هي الأفضل؟!

تشجيع من نفس نوعية مشجعي الأهلي أو الهلال السعودي! نفس العقلية الفارغة.
الحكومات تستغل النقاشات الرياضية في تفريغ غضب الشعوب، للتنفيس النفسي عن المشاعر المكبوتة قبل أن تنفجر، ولهذا يقولون دائما أن الرياضة والمباريات بين الدول والأوليمبياد هي جالبة "للسلام" بين الشعوب!
ولو لم يتم تفريغ هذه الشحنات فكانت ستجد مكانها الطبيعي في الحروب، والحمية الدينية، ومصارف أخرى أكثر أهمية من صراع 22 رجلا على كرة مطاطية مملوءة بالهواء!!

والمهووسون بالمغنيين لو لم يفرغوا طاقتهم الصراعية في نقاشات "تفضيلية" تافهة لكانوا صرفوها لاتجاهات أخرى، كنقاش العلمانيين أو الملحدين أو التعصب لقضايا الدين، أو ضد الحكومات الفاسدة!
لكن كلما تجمعت تلك الطاقة الطبيعية يتم تفريغها عبثا..

-----
بعد الـ Fans والـ Idols ظهر مصطلح جديد، هو الـ Stans .. وهم المهووسون المجانين المتطرفون.
والكلمة مأخوذة من أغنية للـ Eminem (الذي اسمه الأصلي Marshall Mathers، أي M & M اختصارا) عن شخص اسمه "ستان" مهووس بالمغني ويراسله عشرات المرات دون تلقي رد، وفي النهاية يقتل زوجته وينتحر!!

وظاهرة المهووسين المجانين معروفة من سنوات طويلة. المطربة سيلينا (والتي تم تسمية Selena Gomez على اسمها قبل حادثة سيلينا) تم قتلها على يد مديرة أعمالها التي كانت مهووسة بها ثم شعرت بـ"خيبة أمل" في سيلينا.. نفس الشيء حدث مع قاتل مطرب الخنافس جون لينون، الذي كان مهووسا به ثم غضب من تصريحاته.


هناك تعليق واحد:

Featured

إخوان وسيساوية ودواعش.. داء التبعية

الإخوان متعطشون لأي "كلمة حلوة" من أي شخصية مشهورة.. وفورا تبدأ تعليقات الشكر والمدح فيه، ووصفه بأنه بطل ورجل في زمن قل فيه الرج...