27 سبتمبر 2013

أربعة مفكرين

أربعة مؤلفين لهم فضل كبير عليّ.. أحدهم درس التلاعب بالنظام المالي\السياسي العالمي وكتب عنه تفصيلا فتمت معاقبته بمحو اسمه من الإعلام، فبقي تأثيره محدودا إلا على المتخصصين حتى وفاته. يوستاس مولينز

والمفكر الاسكتلندي ألان وات الذي لم يتوقف حتى الآن عن نشر أفكاره عبر الإذاعة، ويعمل بالتدريج على محاولة إحياء ذكر الكتب والمراجع التاريخية الفكرية القديمة التي يتم طمسها عمدا عن الجيل الحالي.

والباحث الأمريكي وليام كوبر الذي فهم خدعة 11 سبتمبر ونتائجها فتم اغتياله على يد ضابط مارشال في بيته يوم 5 نوفمبر 2001.. لكن بقيت حواراته ومؤلفاته لليوم يقرؤها من يريد الفهم والمعرفة.

والباحث فريتز سبرينجماير الذي أصدر آلاف الصفحات التي فضحت شبكة الجماعات السرية الدينية في أمريكا، فتمت معاقبته بتلفيق تهمة له وسجنه سنينا طويلة.

وهنا جمعت لك أربعة محاضرات لهؤلاء الأربعة، علها تكون بداية معرفتك بهم وبكتاباتهم..
Fritz Springmeier - Milton William (bill) Cooper - Alan Watt - Eustace Mullins




An interview with Eustace Mullins
http://www.youtube.com/watch?v=IncUccjQHGw

Alan Watt: Shock And Awe - The Manipulation Of The Human Psyche
http://www.youtube.com/watch?v=x26Q2XUZVwE

The Neo Eugenics - War On Humanity (Alan Watt)
http://www.youtube.com/watch?v=ogfU4YHp-QQ






25 سبتمبر 2013

Mobile Movies

Where can you download mobile-quality Movies & TV Series?.. Try one of these links:

moviecinema.in
moviesmobile.net
crazymovies.in
fzmovies.net
fztvseries.mobi
mobiletvshows.net
watchseries.lt/serie/hercules:_the_legendary_journeys
viooz.co/movies/4948-labyrinth-1986.html
http://www.vidics.ch
http://coolmoviez.org/hollywood_movies
tunemovie.com/
watchcartoononline.com/aeon-flux-episode-1-pilot
gorillavid.in/embed-lg32wf3h7t21-580x340.html
board.dailyflix.net
tvseries.in
o2tvseries.com
3gpmobilemovies.com

fullepisode.info/defiance-season-1-episode-7
mobclips.com
sidereel.com
tvmyth.com/watch/angel
foofind.is/en/download/DPUD2SldfqwRbFJs/MirrorMask.html
moviesrockers.in
putlocker-movies7.me
divxstage.eu
http://www.veoh.com
http://mobtvseries.net
http://fzmoviez.in
http://www.mobtvseries.us/site_83.html

24 سبتمبر 2013

مشاكل مع لوبونتو

في نظام التشغيل لوبونتو فإنه في العادة يتم تحديث حزم البرامج بسلاسة، ويقوم برنامج مدير الحزم بجلب "اعتماديات" البرنامج الذي تقوم بتحديثه.. أي البرمجيات الصغيرة الأخرى التي يعتمد عليها البرنامج المراد تحميل إصدارة أحدث منه.
لكن حدث اليوم شيء غير متوقع أثناء محاولتي تحديث نسختي الحالية من مدير الملفات PCMANfm2 (وهو يشبه الإكسبلورر في بيئة الويندوز)
إذ لما قمت بترقية برنامج pcmanfm2 من الإصدارة 0.9.5 إلى 0.9.7 لم يطلب أية اعتماديات إضافية لتحميلها من الإنترنت، وبدأت تظهر عليه أعراض غريبة تشير لعدم توافقه مع نسخة لوبونتو الحالية، مع أني قمت بتحميل الترقية من المستودع الرسمي للبرامج!!

وبعد بحث حول المسألة وجدت أن المبرمج الكوري مؤلف البرنامج يقوم أيضا بإنتاج مكتبة برمجية يعتمد عليها مدير الملفات هذا، اسمها libfm .. فقمت بتحديثها أيضا وترقيتها لآخر إصدار متاح.. وهنا انتهت مشاكل الـ pcmanfm2 بطبيعة الحال.
وكنت سأراسل المبرمج لتنبيهه لمسألة ضرورة ربط التحديثات بما تحتاجه من ترقيات برامج أخرى.. لكن أظن أن هذه المشاكل الصغيرة يتم تلافيها في العادة في الإصدارات الجديدة من نظام لوبونتو.
-----

جربت استخدام برنامج واين Wine والذي يعمل كمحاكٍ للويندوز بحيث يتيح لبرامج الويندوز أن تعمل على أنظمة اللينكس.. وكانت تجربة سيئة للغاية،فقمت بحذفه!
أغلب برامج اللينكس تكفيني وتغنيني عن الويندوز ببرامجه الثقيلة كبيرة الحجم.. لكن أحيانا ستضطرك الحاجة لبرنامج أو اثنين لا يوجد لهما بديل حالي على اللينكس.. وهنا تأتي فائدة واين.
لكن طبيعة البرامج التي احتجتها يصعب على واين التعامل معها لأنها متخصصة وتعتمد على التعامل مع لغات غير الإنجليزية مثل العربية والعبرية.. ولم يتطور برنامج واين بما فيه الكفاية لينجح في التعامل مع برامج مثل DIC32 sakhr Arabic Dictionary و Davar3 Hebrew\Greek Bible study tool
مما أصابني بخيبة أمل في الحقيقة.




12 سبتمبر 2013

Classic DOS Games

Old doesn't mean bad.. The old games we played on the DOS system will always have a special place in our hearts. Here you will find a short list of the best classic dos games and the places to download them from!

Most of these are "abandoned" by their creators.. You'll need the DOSBox program to get them work (by "emulating" the dos environment)

Start at these sites:
http://www.bestoldgames.net/eng
http://www.myabandonware.com
http://www.classicdosgames.com
http://www.dosgames.com
-----

AstroFire
Commander Keen 4
Battle Chess
Cool Spot
Jill of the Jungle (series)
Lotus 3 : The Ultimate challenge
Prince of Persia (1&2)
The Incredible Machine (TIM series)
Jazz Jackrabbit

 AstroFire is a clone of the old Asteroids game, with better graphics and fantastic addictive gameplay!

 Battle Chess is a game where the pieces actually fight & kill each other!

Keen 4 is the best of the Commander Keen series

Cool Spot is the red dot on the 7UP logo!.. A game I played a lot in my childhood

Jill of the Jungle is 3-games series that follows the journey of a warrior Amazon girl

Lotus 3 is a racing game with very cool soundtrack!

Prince of Persia 2

 Prince of Persia 1.. Watch your steps!

TIM is a smart series of games for the smart players.. The Incredible Machine

لوبونتو 3

استكمالا لما كتبته في السابق عن تجربتي الحالية مع نظام التشغيل لوبونتو Lubuntu سأعرض هنا لآخر البرامج التي أضفتها له، لتكتمل القائمة التي بدأتها في التدوينة المسماة (لوبونتو مرة أخرى)

- أضفت عدة كتب مرجعية إلى نسختي من برنامج Xiphos لدراسة نصوص التوراة والإنجيل (كتب عربية وعبرية وإنجليزية، منها شروح للعهدين القديم والجديد وترجمات مختلفة لنصوصهما، مع تعليقات لغوية على النص)



- أضفت خطوط للـ OpenOffice 3.2  منها:

Fonts: Traditional Arabic TRADO.ttf - KhalidArtBold - GLYPH(1-4) Hieroglyph - David Hebrew

- أضفت DosBox (محاكِ تحتاجه برامج الـ دوس القديمة لتعمل على الأجهزة الحديثة)، وهو مكمل لمحاكيات الألعاب التي ذكرتها في تدوينة أخرى.

- توقفت عن استخدام d4x كمدير للتحميل Download Manager واستبدلت به Fatrat لسهولة توافقه مع إضافة FlashGot التي بالمتصفح (استخدمها لتنزيل الفيديوهات مباشرة من اليوتيوب مع تحكمي في جودة الفيديو وحجمه وبالتالي سرعة تنزيله)
برنامج FatRat يعتمد على مكتبات الـ Qt4

- أضفت البرنامج العربي الممتاز Ayat آيات، لعرض المصحف وتفاسير آيات القرآن والتلاوات. يعتمد على Adobe AIR لأنه أصلا موقع إنترنت تم تحويله لبرنامج ليعمل offline

10 سبتمبر 2013

أصل اسم جوجل

أصل اسم جوجل

اسم محرك البحث العملاق Google يمر على الألسن والأذهان كل يوم ملايين المرات حول العالم، لهذا ليس من الترف أن نتكلم قليلا عن أصل التسمية ومعناها.
الرواية "الرسمية" من الشركة تقول أن كلمة جوجل أتت كتصحيف (أي هجاء خاطئ) لكلمة أخرى هي "جوجول" googol .. وليس المقصود هنا هو المؤلف الروسي الشهير نيكولاي جوجولGogol ، بل كلمة أخرى اخترعها أحدهم قديما لتدل على عدد كبير جدا.. أكبر من المليون والبليون والتريليون..
وهذا العدد يمكن كتابته بوضع 100 صفر على يمين الرقم واحد!
فالمليون هو – كما تعرف – واحد وأمامه 6 أصفار، والمليار (أو البليون) أمامه تسعة أصفار، والتريليون أمامه 12 صفر، وهكذا.. ولهذا لزم وجود تسمية غريبة لهذا المقدار الكبير.. ومن هنا جاء الجوجول.

لكن.. ما سبب التصحيف أصلا؟!.. ما "الوسيط" الذي أخذ عنه الشابان مؤسسا محرك البحث ذلك الهجاء الخاطئ للكلمة؟.. وما مدلولها؟
أما مدلولها فيمكن فهمه بسهولة. فالعدد العملاق الضخم يشير إلى هدف محرك بحث جوجل.. فهرسة ملايين صفحات الإنترنت، بكل محتوياتها من كلمات وصور وفيديو. لهذا اختاروا اسما يدل على قدرة وسعة كمبيوترية عملاقة.
أما الوسيط وسبب التصحيف فسأكشف لك عنهما هنا.
أصل كلمة جوجل بطريقة كتابتها الحالية هو رواية خيال علمي.. وبالأخص مشهد حوار بين عالمين وكمبيوتر عملاق!
الرواية هي دليل المسافر إلى المجرة The Hitchhiker's Guide to the Galaxy لمؤلفها البريطاني الساخر دوجلاس آدمز Douglas Adams (صدرت 1979)
عشاق أدب الخيال العلمي يعرفون الرواية جيدا ويعرفون تاريخ تطورها. ففي البداية كانت مسلسلا إذاعيا على الـ BBC وتحول إلى سلسلة روايات ومسلسل تليفزيوني وفيلم.
وحبكة الرواية باختصار مخل هي تدمير الأرض وانتقال بطل الرواية (آرثر دينت) في رحلة عجيبة لعوالم أخرى في المجرة، يقوده صديق فضائي اسمه (فورد بريفيكت). وخلال الرحلة يعلما أن الأرض لم تكن إلا حاسوبا عملاقا يقوم بعملية طويلة ومعقدة لفهم السؤال الأبدي: ما معنى الحياة؟!
ويعلمان أيضا أن فهم السؤال هو أصعب من معرفة الإجابة!. لأن حاسوبا آخر اسمه "التفكير العميق" كان قد قام بعملية أخرى طويلة ومعقدة لمعرفة "الإجابة"، استمرت ملايين السنين (!!) لكن العلماء في المجرة لم يفهموها!
فالإجابة عن سؤال معنى الحياة أتت لهم في النهاية غامضة ومختصرة.. فمعنى الحياة – حسب ما قال الحاسوب المسمى "التفكير العميق" – هو: 42 !!
فقط العدد اثنان وأربعون! (أنصح بقراءة الرواية فهي فانتازيا علمية ساخرة جدا كما ترى!)
ما يهمنا هنا من كل هذا هو الحوار الذي دار بين عالمين في الرواية وبين الكمبيوتر "التفكير العميق"، عندما قال لهما أنه فقط "ثاني" أعظم حاسوب في الكون، وأن الحاسوب المسمى "الأرض" سيكون أعظم منه. فقالا له في دهشة: كيف هذا ونحن قد صممناك لتكون أعظم من أي حاسوب؟.. ألست أعظم من كمبيوتر الجوجل-بليكس ذاته، على ما تعلم من قدراته الفائقة في التحليل؟!
وأجاب "التفكير العميق" بأنه بالطبع أعظم وأقوى من الجوجل-بلكس Googleplex لكن هذا لا يمنع أن الكمبيوتر المسمى "كوكب الأرض" سيكون أعظم من الجميع!

ويبدو أن مؤسسي محرك جوجل تأثرا بالرواية أكثر من تأثرهما باسم العدد جوجول googol ، ولهذا نجد اسم شركة جوجل اليوم مكتوبا بهذه الطريقة.. كما نجدهم أيضا جعلا اسم "مجمع مباني جوجل" الشهير هو Googleplex .. نفس اسم الحاسوب المذكور في الرواية!

وليس غريبا أن يتأثر جوجل برواية.. فـ ياهو Yahoo يأتي اسمه أيضا من رواية قديمة ساخرة!
كلمة ياهو في الإنجليزية جاءت من جوناثان سويفت مؤلف رواية رحلات جلفر Gulliver Travels الشهيرة، وكان قد استخدمها لوصف نوع متخلف من أشباه البشر يعيشون تحت حكم أسيادهم الخيول المثقفين! (الرواية أيضا كوميدية فانتازية)

والآن إن دخلت صفحة جوجل وكتبت سؤالا بهذه الصيغة،
what is the answer to life the universe and everything?
(ما إجابة السؤال عن الحياة والكون وكل شيء؟)
فستأتيك إجابة جوجل تخبرك أن حل السؤال هو 42  !!
وللعلم، 42 هو العدد الذي يعتقد يهود القبالا أن الإله خلق الكون عن طريقه!



سلامة الصري
SalamaCast

09 سبتمبر 2013

لوبونتو مرة أخرى !!

عندي جهاز كمبيوتر قديم نوعه Dell Latitude وموديله D600 كنت كتبت عن "حالته الصعبة" في تدوينة سابقة.. هنا سأكتب آخر أخبار "المريض" وحالته بعد تحسنها بعض الشيء!!


الجهاز يعمل الآن على توزيعة لوبونتو Lubuntu (نظام التشغيل لينيكس Linux) بشكل جيد، لكن أقصى ما يستطيع احتماله والتعامل معه هو الإصدار 10.04 من هذه التوزيعة (والعدد يعني أنها إصدارة شهر أبريل سنة 2010)


مسألة التخلي عن نظام تشغيل ويندوز Windows لم تعد غريبة الآن، بل نراها كثيرا في أوساط المستخدمين العرب. فميكروسوفتMicroSoft كانت تحتكر سوق نظم التشغيل لفترة طويلة، والحمد لله تم كسر هذا الاحتكار اليوم لحد كبير بوجود أنظمة اللينكس المتنوعة المجانية الآمنة القوية.
فالآن يمكنك تحميل نظام كامل لتشغيل جهازك دون أن تدفع شيئا مقابله، على عكس الويندوز غالي الثمن والذي كان يُضطر الكثيرون لكسر نظام حمايته والاستعانة بنسخة "مسروقة" منه، مع ما في هذا من محاذير شرعية معروفة.
والآن يمكنك أن تفتح – بضغطة زر – مستودعا للبرامج يحوي عشرات الآلاف من الاختيارات المتاحة المجانية التي قام بإنتاجها مبرمجون محترفون يحبون البرمجة ويتعاونون فيما بينهم على تحسين وتطوير أفضل البرمجيات.. ثم بضغطة زر أخرى يتم تحميل ما اخترته وتراه مناسبا لاحتياجاتك.. دون خوف من فيروسات خفية ملحقة بالكود المغلق للبرنامج (كما هو الحال في الويندوز) وبلا عناء ومشقة البحث ساعات طويلة على الإنترنت عما تريد!
فالبرامج في مستودع برامج اللينكس منسقة ومفهرسة بنظام سلس وواضح ييسر على المستخدم الوصول لما يريد.

وقد رأيت هذا بنفسي عمليا عندما قررت ترقية ما يسمى الـ BIOS الخاصة بالجهاز. فهي في العادة عملية صعبة وخطرة على الويندوز، ويمكنها إسقاط النظام كله إن لم تتم بعناية شديدة، لكن على نظام لوبونتو قمت بها بنجاح بعد محاولتين أو ثلاثة، والآن تمت ترقية الـ BIOS الأساسية للجهاز من A08 إلى A16 ، مما يجعل التعامل مع عتاد الجهاز (أي الهاردوير) أفضل كثيرا.
-----
مما يخيف بعض المستخدمين من مسألة الهجرة من الويندوز إلى اللينكس مسألة تعودهم على برامج معينة، وخشيتهم من عدم وجود بديل لها. لكن هذا وهم في الحقيقة. أنا مثلا أكتب الآن هذا الكلام على برنامج OpenOffice البديل الأفضل للميكروسوفت وورد Word ..



وعندما سأنشر هذا الكلام بعد قليل على مدونتي على البلوجر سيكون هذا باستخدام متصفح الإنترنت SeaMonkey ، وهو نفسه ما كنت أستخدمه على نظام الويندوز.
فالانتقال من الويندوز إلى اللينكس لا يعني أنك ستكون في بيئة جديدة غريبة عليك تماما كما قد تتصور!
-----
كلمة لوبونتو يظهر منها أنها تفريعة من النظام الأشهر والمسمى أوبونتو Ubuntu ، لكنها تستخدم برامج "أخف" لتلائم الأجهزة القديمة.. فيمكن أن تفهم حرف "اللام" في أول كلمة لوبونتو بأنه يعني Light أي خفيف.
وهو ما أثبتته تجربتي العملية مع هذا النظام. فيمكنني تشغيل برنامج الأوبن أوفيس الضخم وفي نفس الوقت تشغيل متصفح "سي-منكي" بإمكاناته الكبيرة (وهو أخ لمتصفح فايرفوكس الشهير بالمناسبة) ولن يؤثر هذا على إمكانات الجهاز المتواضعة كثيرا!
وهذه شهادة لمبرمجي لوبونتو وبراعتهم في عملهم.
-----


قائمة ببعض الإضافات والبرامج التي أستخدمها على نسخة لوبونتو الحالية:
النظام يدعم اللغة العربية بشكل كامل بالطبع، إلا أني أضفت أيضا للـ OpenOffice قاموسا داخليا لتصحيح الأخطاء الإملائية hunspell-ar

أضفت متصفح SeaMonkey النسخة رقم 2.2 ، مع إضافة Pugins مثل AdBlock Plus و Adobe Flash و FlashGot للتحميل (مع ربطه ببرنامج تسريع التحميل d4x )

أستخدم أيضا PyRoom للكتابة السريعة و"التأليف دون تشتيت" (أي أن البرنامج دون واجهة أو أزرار يشتتان الكاتب وقت الكتابة. وهي ميزة يقدرها محبو المنهج “التقليلي والتبسيطي” minimalism)

تحميل ملفات التورنت Torrent أقوم به باستخدام Transmission 1.93 ، وهو بديل جيد لبرنامج يو-توررنت الذي كنت أستخدمه في السابق على الويندوز.

أضفت أيضا Comix لقراءة القصص المصورة Comic Books
وبرامج محاكيات الألعاب القديمة (Fusion , VBA Express , ZSNES Emulator)
ألعاب صغيرة (Snake4 , Spout)

عدة تحديثات وإضافات لمكتبات الصوت والفيديو والتعامل مع نظام "الإدخال\الإخراج I\O” قمت بها أثناء محاولتي لـ إصلاح لوحة اللمس TouchPad في الجهاز وتشغيل ملف فيديو  3gp معين.  لم تفلح المحاولتان، لكن خلالهما تعرفت على الكثير! وهي طريقة متعبة للتعلم تسمى الـ Serendipity (أي أن يصل بك البحث عن شيء ما إلى معرفة شيء آخر لم تكن تبحث عنه أصلا!)

dell-dup , dkms , ffmpeg , firmware-addon-dell , firmware-tools , flvstreamer , Gsynaptics , gstreamer , libavcodec-extra-52 , smbios-utils , tpconfig , xserver-xorg-input

أضفت برنامج Xiphos للتعامل مع نصوص التوراة والإنجيل لصلتهما بمشروع كتاب أعمل عليه حاليا (على الويندوز كنت أستخدم برنامج Davar3 ، واسمه يعني “الكلمة” في اللغة العبرية.. أما Xiphos فتعني “السيف” في اليونانية القديمة)

07 سبتمبر 2013

وقود محركات البحث

محركات البحث..
ملايين الأسئلة وملايين الأجوبة كل يوم.. شبكة من الروابط والوصلات والحروف والكلمات والصور والفيديوهات..
وما الفائدة في النهاية؟!!
علام يبحث الناس على هذه المحركات؟
لو كانوا وجدوا ما يبحثون عنه لكانوا توقفوا منذ زمن عن البحث!
لكنه الاستدراج. الاستدراج الدائم لك، لتبحث مرة أخرى عن شيء جديد يشبع شهوتك للمعرفة..
لكن الغريب أن المعرفة تنقص ولا تزيد، على عكس المتوقع!
ثقافة الفرد ومحصوله المعرفي قبل خمسين سنة كانا أكبر من ثقافة الفرد الآن، حتى مع كل ما يملكه من وسائل للبحث.
كمية المعلومات المفيدة داخل عقل الفرد قديما كانت أكثر بكثير مما يحمله الفرد اليوم من معارف داخله!

كان يقال لنا في المدارس أن سهولة استخدام الآلة الحاسبة أدت لضعف الطلبة في الرياضيات، لاعتمادهم على "عقل حاسب خارجي" يتكفل بإخراج النتيجة لهم دون عناء ولا مثابرة.
والآن تقوم محركات البحث بنفس العملية "التخريبية" للعقول والقدرات!
إن الوقود الذي تلتهمه وتحرقه هذه "المحركات" في الحقيقة هو قدراتنا العقلية ومهاراتنا البحثية.. ولن نفهم هذه الحقيقة المأساوية إلا عندما نفقد فجأة أجهزتنا التقنية لنكتشف أننا أهملنا بناء العقل الإنساني وتدريبه طويلا، واعتمدنا على بديل له لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عن الأصل شيئا!



سلامة المصري

06 سبتمبر 2013

من الفيسبوك وتويتر 1

عيب شبكات التواصل الاجتماعي (الفيسبوك وتويتر) عدم وجود آلية سهلة لحفظ واسترجاع ما تكتبه فيها، فيضيع وسط بحر من المشاركات، ويختلط الهام بقليل الأهمية ومنعدمها. لهذا من الأفضل اختيار بعض ما تكتب وتخزينه على مدونة للـ "أرشفة" والحفظ.
-----
من حسابي على الفيسبوك:
https://www.facebook.com/ibn.salama
إدوارد بيرنايز ابن أخت سيجموند شلومو فرويد استطاع التلاعب بالرأي العام الأمريكي قديما ليقبلوا تدخين المرأة للسجائر.. كان يعمل بالعلاقات العامة والبروباجاندا وتستخدمه الشركات الكبيرة في الدعاية وإقناع الجمهور بشراء المنتجات عن طريق حيل نفسية مدروسة وإعلانات موجهة. استأجر عدة بنات ليقمن بالمشي في الطريق العام يحملن السيجارة أمام الناس، لكسر تابوه العيب عند الشعب الأمريكي وقتها الذي كان يرفض ذوقه منظر المرأة المدخنة. وبعدها زادت مبيعات السجائر لأن الشركة فتحت "سوقا استهلاكيا أنثويا جديدا" لم يكن يشترِ من قبل!! ‫#‏التلاعب_بعقول_المغفلين‬



من حسابي على تويتر:
http://twitter.com/ibn_salama

صورة للشبه بين "مكوك" ماكينة الحياكة، ومكوك الرحلات الفضائية. والتشابه بينهما هو سبب التسمية. والمكوك هو جزء من مكنة الخياطة يدور حوله الخيط بسرعة