14 نوفمبر 2013

ترجمة التوراة والإنجيل

لو سألتني: ما أفضل ترجمة متوفرة للتوراة والإنجيل الحاليين فستكون إجابتي أن أفضل ترجمة لم تظهر بعد، حتى بعد كل هذه القرون!!
الكتاب "المقدس" عند اليهود والنصارى لا يزال مليئا بالنصوص الغامضة والتعبيرات الملتوية المستعصية على الترجمة.. حيث أن المترجم يجب أن يكون - أولا وقبل كل شيء - يفهم أبعاد النص الذي سيترجمه. فإذا كان تفسير النص متعسرا أصلا، فكيف تتوقع منه تقديم ترجمة وافية دقيقة؟!

لكن أفضل الموجود حاليا يتلخص في الآتي:
- في الإنجليزية، أنصح بـ GNB (أي جوود نيوز بايبل Good News Bible) لأن أسلوبها سهل ممتنع، ويحاول تقديم المعنى لا الترجمة الحرفية.
- لكن الحصان الرابح حاليا هو - وبلا شك - ترجمة الـ NET (أي New English Translation) والتي صدرت مجانا على الإنترنت منذ سنوات، وبها حواشي وتعليقات مفيدة ومختصرة، توضح لمَ اختار المترجمون تلك اللفظة دون الأخرى، وما أدق مخطوطة متوفرة حاليا للنص، مع الجرأة في تغيير الألفاظ المتعارف عليها في أوساط المسيحيين إذا كانت الدراسة المدققة تشير لغيرها.

- ولا أنصح بالترجمات المشهورة شعبيا إذا كنت تريد فعلا دراسة النص.. فترجمة الملك جيمس المنتشرة، وترجمة سميث-فاندايك العربية المعروفة في مصر، وترجمة "الحياة" المبسطة، كلها ترجمات لا تفيد الدارس كثيرا !!.. بل ربما زادت في غموض النص، وساعدت الكنيسة على "إخفاء" بعض المعاني المحرجة عن طريق إلغازها وتعمية القارئ عنها!
- في الترجمات العربية وجدت أن أفضل المتاح هو الترجمة اليسوعية وترجمة الأخبار السعيدة (وأشرف على الاثنين كاثوليك من الشام، مع آخرين)
ويمكنك أن تعقد مقارنة بين الترجمات باستخدام موقع الكنيسة العربية http://www.arabchurch.com

روابط:
http://www.bible.org/download/netbible/ondemand/bybook/gen.pdf
(تحميل أول سفر من أسفار التوراة بترجمته الإنجليزية مع التعليقات NET)
http://northprospectchurch.org/pray-learn/net-bible
http://aoal.org/hebrew_audiobible.htm
net.bible.org

تحميل الترجمة اليسوعية
www.coptology.com/?p=248

لكن كل هذا لا يغني عن قواميس عبرية ويونانية لترى النص القديم بنفسك وتحاول "فك شفرته" والتعامل معه قدر الإمكان، ولهذا أنصح دائما ببرنامج Davar3 لمقارنة نفس النص في عدة كتب وترجمات في نفس الوقت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Featured

إخوان وسيساوية ودواعش.. داء التبعية

الإخوان متعطشون لأي "كلمة حلوة" من أي شخصية مشهورة.. وفورا تبدأ تعليقات الشكر والمدح فيه، ووصفه بأنه بطل ورجل في زمن قل فيه الرج...