23 سبتمبر 2012

السينما فن الإيهام

ولا جدال في هذا!!.. السينما فعلا فن إيهام المشاهد بإدخاله في عالم افتراضي مصنوع عمدا، ومدته ساعتان.
البعض يصف تجربة مشاهدة الأفلام بأنها Escapism أو هروب الإنسان من الواقع مؤقتا.. لكن المشكلة هي في ضعاف العقول الذين يصدقون ما يشاهدون، وكأن المؤلف لن يكذب عليهم ولن يحرف الواقع ليخدم أهداف حبكته الدرامية!

كم من الناس لا يزال يعتقد أن معنى "العصمة في يد الزوجة" هو أن الزوج لن يستطيع تطليقها إلا بإذنها؟!.. إنه أثر الأفلام العربية أيام الأبيض والأسود والتي استخدمت هذا الموقف الكوميدي مرات ومرات:
- طلقيني يا روحي علشان خاطري!
- أبدا..! دي العصمة في إيدي يا زوجي العزيز.
وحقيقة المسألة شرعا وواقعا وقانونا هي أن شرط العصمة هذا يعني مجرد قدرة الزوجة على تطليق نفسها، دون أن يحد هذا الشرط من قدرة الزوج على تطليق زوجته متى أراد!

ومسألة الخداع لا تقتصر على أفلامنا نحن فقط. فالإحصائيات الأمريكية تشير إلى أن أغلبية الناس يصدقون الموقف الذي يتكرر في الأفلام والمسلسلات عندهم كثيرا، حين يطلب المتهم في مركز الشرطة "حقه القانوني" في مكالمة تليفونية واحدة. وفي الواقع، لا يوجد أي قانون يلزم الشرطة بالسماح للمتهم باستعمال الهاتف، لا مرة ولا أكثر!!
إنما المسألة هي تعرض الجماهير للخداع لأنهم شاهدوا الموقف يتكرر كثيرا، فظنوه حقيقة.


التدوين الصوتي - بودكاست شبكة السلامة

من الطبيعي أن تخطر لك فكرة عمل مدونة صوتية إذا كنت من الشغوفين بالاستماع لمدونات الغير، ولهذا بدأت منذ فترة في تسجيل بعض الحلقات الصوتية (بودكاست Podcast) ونشرها على مدونة منفصلة.

المسألة سهلة تقنيا، لكن التحضير للحلقة والتسجيل والمونتاج يستهلك وقتا وجهدا.. ناهيك عن رفع الملفات Mp3 والتأكد من الروابط وعمل الصور المرفقة والنصوص المصاحبة للحلقة.

هنا مثلا تجد الحلقة الثانية من بودكاست شبكة السلامة، والتي أتحدث فيها عن الشاعر والقاص الأمريكي التعيس إدجار ألان بو:

لكن الحلقة التي أفخر بها بعض الشيء هي قراءة كاملة لمسرحية د\ مصطفى محمود السياسية الساخرة الفانتازية - زيارة للجنة والنار:


وأرجو فعلا أن تسمح لي الظروف بإكمال المشروع و استمرار التجربة، لأن البودكاست المصري شيء نادر جدا على الإنترنت.

19 سبتمبر 2012

تدوينة شخصية 2

من أين يأتي كل هذا التراب؟!.. ما أن أنتهي من تنظيف الغرفة مما فيها من غبار وأتربة حتى يبدأ مسلسل تراكم هذه الذرات الترابية الدقيقة فوق كل شيء!.. كتب وأثاث وستائر وأركان الغرفة إلخ. العجيب أن مصدره لا يقتصر على أتربة الشوارع التي تدخل المكان عبر النافذة، بل - صدق أو لا تصدق - أغلبه يكون ناتجا عن جسد الإنسان نفسه وتقشر جلده طبيعيا لتحل محله طبقة أخرى جديدة (!!)
-----

لا زلت اقرأ بصورة متقطعة في رواية اشتريتها - تشجيعا للمؤلف - من معرض الكتاب الفائت. أسلوبها غريب و "مستقبلي" مع أن الأحداث لم تغادر واحة سيوة حتى الآن ولم أرَ سفينة فضاء ولا تدمير للأرض كما وعدني المؤلف على الغلاف الخارجي للكتاب! 
الرواية اسمها: وداعا للأرض - والمؤلف: جمال شاكر علي هارون.
-----

أجمع هذه الأيام مادة بحثية أحتاجها لبناء وإثراء المشروع الأدبي الذي أعمل عليه، وقادني البحث لمطالعة فصل لأحمد أمين من الجزء الثالث من كتاب ضحى الإسلام. وللأسف أحزنني خداعه للقارئ ومحاولة تمجيد المعتزلة ومذهبهم التكفيري الضال، ونبرة التعالي على "العوام" الذين لا تصل عقولهم لفهم الفكر المعتزلي الذي ينتمي المؤلف له!
طه حسين واجه نقدا عظيما لما صرح بنكرانه لبعض كتاب الله في قضية الشعر الجاهلي، لكن أحمد أمين صديقه يستخدم بلاغته وأسلوبه ليجتذب القارئ الغافل ناحية آرائه هو الشخصية، مخلا بالموضوعية وأمانة الباحث. لذلك لا تجد اسمه مشهورا ضمن دعاة الفكر المخالف للشرع، مع أن تأثيره لا يقل عن كبراء هذا الفكر في مصر، وسلسلة كتبه عن الإسلام هي مراجع لأغلب الباحثين اليوم!
-----
بمناسبة جمع المادة المرجعية التي ذكرتها، أطالع أيضا بعض ما كُتب عن الجماعة السرية الغنوصية (إخوان الصفا وخلان الوفا) وعقيدتهم الباطنية التي شرحوها في رسائلهم الخمسين المعروفة. وبما أني من أعداء هذه الجماعة وكل فكرها وما شابهه فأنا مستمتع جدا بجعل شخصية شرير الرواية التي أكتبها تنتمي - بشكل ما - لهم!.. (ضحكة شريرة)
-----



17 سبتمبر 2012

من الأرشيف: نقاش عن الفراعنة

قبل الثورة المصرية كنت من "المجادلين والمناقشين" على الشبكة العنكبوتية.. إذا وجدت موضوعا يستحق النقاش بدأت فيه وشاركت بالأدلة والمنطق إلى أن أثبت وجهة النظر التي ادافع عنها أو ينسحب الطرف الآخر مهزوما مدحورا!!..
كنت مشتركا وقتها في عدة منتديات، ومتابعا للمقالات والأفكار التي تنتشر كل فترة عليها، وحاولت أن أكون طويل النفس قدر الإمكان.. لكن الآن اختفت الحدة في النقاش وصرت قلما أشارك إلا بتعليق بسيط هنا أو هناك، لأن الثورة أخرجت الأفكار المغمورة وطرحتها للنور وصارت الحياة الفكرية السياسية غنية إذ يشارك في إثرائها الآلاف على شبكات التواصل الاجتماعي والفضائيات.. يشترك فيها أتباع الأحزاب السياسية والقامات الدينية والفكرية. وقد يكون أن العنف الثوري وما شهدناه جميعا قد أخرج كل انفعال داخلي كنت أوظفه سابقا في أمثال هذه النقاشات العنيفة!

لكن مشاركاتي لا زالت موجودة في أرشيف المنتديات تحت اسم سلامة المصري، وإن ضاع بعضها تحت تأثير التغييرات الدائمة في الشبكة وطبيعة الإنترنت المنسابة دائما.

وهنا سأنقل مقتطفات من أحد هذه النقاشات التي زالت، كنت قد احتفظت بها للذكرى، وقد كانت على مدونة تنشر مقالات المؤلف أحمد خالد توفيق. أما الموضوع محل النقاش فهو الخطأ الشائع لدي بعض المصريين أن الفراعنة كانوا يعبدون الله وأن علينا الافتخار بأصنامهم و"حضارتهم" وأن الفاسد الوحيد كان فرعون وبعض جنده، وأن الشعب لم يكن ذا عقيدة كافرة تعادي الوحدانية الخالصة!


ولا تعجب من غلظة الردود والسخرية، فالموضوع لمس وترا حساسا عند البعض وخالف ما اعتادوه وألفوه من أفكار عن مصر القديمة، وتعليقاتي في الحقيقة كانت مستفزة أحيانا!! والسبب هو إتباع الأسلوب الصدامي الذي يهدف لإشعال النقاش وحث المعارضين على البحث عن أدلة تفحمني وتفند آرائي.. وفي النهاية أحرز النقاش ما أردته منه ولله الحمد.
=====

- أول تعليق لي يثير المسألة. لاحظ استخدامي الأسلوب الصدامي لتشجيع الآخر على الرد!!

سلامة: بخصوص الفقرة عن الأهرام .. عندما يأتي الكلام عنهم ضد بني إسرائيل وقتها فالمسلم يقف مع بني إسرائيل لأنهم كانوا مسلمي ذلك الوقت ومضطهدين من المصريين الكفار وقصة موسى عليه السلام مع فرعون معروفة، أما بخصوص نغمة أننا نفخر بالفراعنة فهي نغمة علمانية معروفة تدعو للفرعونية على حساب أخوة الدين فلا يهمنا أن آلاف المصريين عابدي ملوكهم قديما قد بنوا مقبرة ضخمة , ولا أنهم شيدوا الأصنام الكبيرة والتماثيل فقد دمرهم الله مع بقية القوم البائدين لما ظلموا بني إسرائيل بل وصل تأثيرهم لأتباع موسى عليه السلام إذ قلدوهم في عبادة العجل كما كان الفراعنة يقدسون عجل أبيس وومن يتابع تاريخ الدعوات الهدامة عندنا مثل العلمانية والقومية وتقديم العروبة على الدين يجد من ضمنها الدعوة للفرعونية والفخر بكفار قدماء المصريين كما لو أن عربيا اليوم يفخر بأبي جهل أو أبي لهب والسلام


ريهام: ياجماعه بالله عليكو ما حد يرد على سلامه المصري ده ولا يناقشه انا مش عايزه اقولكو انى فتحت موقعه وقريتله كام مقال كاتبهم والله اضحوكه لدرجه انى افتكرت انه واحد مش مسلم وعامل نفسه مسلم عشان يضحك الناس على المسلمين احنا نقرا المقالات الابداعيه للدكتور ونشكر عمرو على مجهوده بجد ياعمرو ربنا يباركلك وبس


مجهول: والله فيه ناس يوصلوك لدرجة تصمت فيها من فرط الاشمئزاز فيحسبون انهم انتصروا عليك وافحموك على رأي د احمد نفسه.. الأخ سلامه المصري من النوعية دي والمشكلة انه يدعي امتلاكه مفاتيح الحكمة والصواب ولا يسمح بمساحة اختلاف معه نهائيا وانا فعلا ارى انه يضر بالاسلام بآرائه تلك. يا جماعة واحد كتابه المفضل قصة الخلق من العرش إلى الفرش، تتوقعوا يكون تفكيره ازاي


مجهول: سبحان الله العظيم أنا احب الدكتور أحمد خالد بحق ولكن لا يسعني إلا الاتفاق مع سلامة كليا


أحمد ثروت: انا اسف يا عمرو اني اهدر جزء من مدونتك الرائعة في اللي حاقوله ده, بس انا مش قادر اسكت. الاخ صاحب النظرة الوهابية الفظيعة اللي مش عاجبه الاهرامات والتماثيل, حتى كلمة اصنام اللي جايه من ورا البحر الاحمر, كاننا واقفين قدام تماثيل الفراعنة نركعلها ونصليلها. انا اسف على التعبير العامي, لكن ده اسمه قصر ديل، احنا مش عارفين نبني حضارة زي اللي كانت عندنا فنسميها وثنية, و مش عارفين نوصل للحضارة اللي بنوها الغربيين فنقول عليهم كفرة. طبعا الرد على كلامي ده محفوظ, يا اما احصائيات بتتكلم على فشل الغرب اجتماعيا يا اما الموضوع اياه بتاع الارض ثابتة. مع كامل احترامي ليك ولعلمك لو كان موجود, ولابن عثيمين وابن تيمية, معرفتهم وصلت لحد فين في علم الفلك ولا هو تفسير جامد لا عقلاني لكلمات القران؟ مش المفروض القران معجز لكل الازمان ليه بقى نلزق بعقولنا في عصر فات من 500 او 600 سنة. اه نسيت, عشان احنا لو معشناش زي السلف مش حتقوم لنا قومة. الغريب يا اخي ان اللي بيقلك كده عنده كهرباء وكمبيوتر و انترنت, على عكس السلف, و سبحان الله


هشام إبراهيم: نصيحه لأخويــا سلامة المصرى حاول تزيد من قراءاتك لعلامات هذا العصر مثلا دكتور مصطفى محمود أو غيره من اللى رصدوا تاريخ مصر و أشبعوه تفنيدا بحيث لم يعد هناك مجال لخزعبلات العلمانيين الصهاينة التى - وبكل أسف - أراك متعثر ا فى حبائلها دون أن تدرى , فقط إقرأ لمصطفى محمود , لتعلم أن فرعون الخروج كان من ملوك الهكسوس -تحديدا هو الملك السادس للهكسوس- أى انه ليس مصريا !.. و لتعلم أن المصريين لم يكفروا بالله وان تعاليم سيدنا إدريس باقية كالجذر لهذا الشعب المبعد عن -دينه- القرءان وما بقى منها فى كتاب الموتى عند الفراعنة , فقط أطالبك بالإضطلاع أكثر , و سوف تفاجئ بكم المعلومات المختلط عليك من جراء اقتناعك الشخصى بسموم العلمانيين التى أنت نفسك دون أن تدرى تحاربها و تروج لأفكارها دون وعى و السلام
-نصيحة للعالم اللى بتهاجم سلامة عيب يا جماعه ده حتى اسمه -المصرى- سلامة.. الدين النصيحة , بلاش تخرجوا عن اطار الأخلاق السمح و تقولوا كلام ينفر مش يقرب، الراجل مش غلطان انه كده , دى نتيجة فرز طبيعية لكم الخلط اللى احنا عايشين فيه و مش كلنا زى بعض و عندنا (فلاتر) تصفى الخبيث من الطيب لازم أسلوبكم يتحسن عن كده , بالله عليكم ادفعوا آه , لكن بالتى هى أحسن يا ريت اللى عنده أحسن منى يتفضل يقدمه
و يا دكتور أحمد وحشتنا , قول كل سنة وانتوا طيبين قول خلينا على رباط و بلاش الجفا قول و ربنا معاك , ماتخافش على رقبتك من قلمك قول و راعينا ,فى مراعاتك لينا مراعاة لإبنك وبنتك قول انا عارف انك بتتابع المدونة شكرا يا عمــور على مجهودك الكريم


مجهول: طيب و انت يا اخ احمد ثروت ما هي معلوماتك عن الفلك او الدين و الفقه لدينا من العلماء المسلمين ما يكفي لملأ كتب الحضارة الاسلامية سادت العالم و بعد هذا تقول لا يوجد حضارة


برنس: سؤال رفيع.. هو ليه مفيش حرية؟ رأي الاخ سلامه شايف انها وثنيه خلاص هو حر و ده رأيه او علمه و منقدرش نتهم رأيه بانه نتيجة للخلط و الكلام ده لأن كلنا عايشين في بيئة الخلط دي و واقعين تحت تأثيرها بعدين ليه الرفض دايما لكل رأي بيخالفنا...انا مش متفق مع الاخ سلامه بس ده ميدليش الحق اني اعارضه لان ده رأيه و هو حر فيه...مش يمكن يكون فكره صح و انا غلط... عيب يا جماعه كده و حاولوا شوية تسيبوا مساحه لحرية الرأي و لكم آرائكم و لي آراء


جيمي: -سبحان الله .. واحد بيقول علي أثار أعظم حضارة في التاريخ وثنية بدل مايفتخر بعظمة تاريخ بلده وشعبه !!! - رجل يقول اننا يجب أن ننحاز لبني اسرائيل الملعونين ضد أجدادانا الفراعنة لأنهم كانوا (مسلمين) وقت كان الفراعنة كلهم (كفرة) .. طيب انت مش ملاحظ انك كده بقيت صهيوني أكتر من الصهاينة أنفسهم ولا مش واخد بالك من دي كمان - اخواني هذا رجل لا فائدة من مناقشته اطلاقا , وواضح انه اشترك في المدونة بالذات ليعترض علي كل كتابات الدكتور بلا استثناء !! - لذلك نصيحة مني لكل أصدقاء وقراء الدكتور .. لا تقرأو أي ردود خاصة بهذا الأسم بعد الأن فضلا عن عدم الرد عليها بالطبع لانها ستكون تضييع للوقت


هشام إبراهيم: هذه نقرة و هذه نقرة أخرى .. دى مش آراء عشان نسيبها (ميغة) زى ماانت فاكر , دى أحكام و مش آراء , و أحكام على قوم و حضارة قتلت بحثا , و ثوابت تاريخية لا جدل فيها , أحكام عن تاريخ أمم من شأنه أن يشحن العزائم أو يتركها وهنة كما هى الآن و يزيدها وهنا على وهنها .. أما عن خطورة ترك تلك الأحكام بلا رد.. همممم فأعتقد أن الأمانة تستوجب تصحيح المعلومات المغلوطة , لئلا ينساق ورائها البعض و يروج لها مثلما يفعل الأخ سلامة نفسه, و كما اقتضت أيضا أن أنبهك بأنك روجت أنت نفسك لنغمة مساحة حرية الرأى .. و هى فى الأصل أحد الأوتار الخبيثة التى يلعب عليها العلمانيون ليصطادوا بها الفرائس سهلة المنال, ثم و بمجرد اقتناعهم بالفكرة صاروا هم أنفسهم جندا مهمتهم نشر الفكر العلمانى المتجرد.. لذا أرجو أن تكون قد لمست الفارق بين الأمور التى تحتمل ابداء الآراء ,والأخرى التى لا يجوز لنا تركها ما بين التكهنات وتعددية الأراء. خدوا دى: قصاصات عن البشر الظرفاء، أدب الاختلاف:
معنى أنك لا ترى رأيي أنك وغد وأحمق. أتظاهر بالرقي لكني مغتاظ وأود لو حطمت وجهك.
فى النهاية أرجو ان تتقبل اختلافى معك وغيرك و يعلم د.أحمد كما أعلم أن خلافنا -فى الرأى- ذاته هو عين المراد من وراء أغلب كتاباته


سلامة: مجرد تصحيح بعيدا عن السفسطة والاتهامات. فرعون هو اسم حاكم مصر المصري الذي كفر بموسى عليه السلام وأذاق بني إسرائيل الذبح والتقتيل أما من تقصده من الهكسوس فهي فرضية عن ملك مصر وقت يوسف عليه السلام , وبينه وبين فترة موسى زمان طويل أما عمن يظن أن قدماء المصريين لم يعبدوا الشمس والحيوانات والملوك وآمون وآتون والنيل ومعات وحتحور وإيزيس وأوزوريس فله أن يقرأ قليلا في التاريخ فقد قلد المصريون ما فعله الجاهليون عندما صنعوا التماثيل للصالحين ومع الوقت قدسوها وأشركوها مع الله.. فيقال أن أصل أوزوريس هو سيدنا إدريس عليه السلام لكن كعادة الامم تم التحوير والكفريات حتى عبدوه كما عبدت النصارى عيسى وكما قالت اليهود عزير ابن الله فكل هذا داخل في نطاق الكفريات وقد انتقل أغلب المصريين من كفر الفراعين لكفر الثالوث القبطي حتى فتح الله مصر على يد المسلمين.. أما قصة أننا أحفاد الفراعنة فهي واهية .. فقد اختلط الأقوام من رومان وعرب وفرس وترك ويونان وهجرات من المغرب وأفريقيا والشام والأندلس، فالعنصرية وكل دعوى غير دعوى الإسلام هي من آثار الجاهلية وكما في الحديث: دعوها فإنها منتنة.. عندما تنادى البعض بمهاجري مكة وآخر بأنصار المدينة. فالرابطة الوثقى هي للدين لا لمن ظلوا سنوات ينحتون تمثالا لملكهم على صورة أسد من حجارة !! .. وأسموه أبا الهول. في امان الله


هشام إبراهيم: أخى سلامة لى الكثير من التعقيبات على ما ذكرت و أرجو أن يتسع صدرك لما سأقول أولا: الفرعون هو حاكم مصر -ليس بالضرورة مصرى- و كلنا يعلم الصراع الأبدى بين الحكام والدين حتى فى عهد الخلافات الإسلامية كانت هناك صراعات على السلطة هدفها الأول المصلحة الشخصية ثانيا: لم يحدث أبدا أن أطلق المصريون لقب أبو الهول على تمثالهم ولكن تمت التسمية بعد قرون من نحته بالفعل ثالثا: فرعون الخروج -فرعون موسى- هو غير مصرى عكس ما يعتقد الغالبية المتأثرة بالتدليس الصهيونى و أصله من الهكسوس ولا علاقة له بسيدنا بوسف على الإطلاق و هو تحديدا الملك السادس من ملوك الهكسوس و لك أن تراجع المصادر للتأكد من صحة كلامى فهو مثبت رابعا: الحضارة المصرية القديمة هى بالفعل أعرق الحضارات المعروفة و لنا فى مقال لهواة الكاتاكوم فقط اشارة ضمنية لما أقول , و لك فقط أن تعلم أنه لابد لحضارة عظيمة كهذه أن تكون قامت على التوحيد لا الشرك أو الكفر و لهذا عدة أدلة سأقوم بسرد بعض منها فيما يلى: نحن نعرف أن كتاب الأناشيد لإخناتون , و كتاب الموتى الذى هو ما تبقى من صحف إدريس عليه السلام هم من أقدم الكتب المخطوطة الذى عرفها البشر و اليكم بعض المقتبسات من هذه الكتب و لكم الحكم على صحة العقيدة المصرية القديمة بعد ذلك تأملوا معى هذه التلاوة من كتاب الأناشيد:

هو الإله الأحد, لا شريك له .. أخفى من أن ي عرف جلاله , و أسمى من أن يناقش أمره .. يخر الإنسان صعقا من الرهبة إذا نطق إسمه الخفى .. خلق الأرض وما عليها , ما نرى منها وما لا نرى .. و حدد مصير الكائنات كلها بحكمة .. ما أعظم أعماله .. فهو الإله الأحد الذى لا شبيـه له
و لتتأملوا معى خطاب الناس لله سبحانه و تعالى فى كتاب الموتى :
أنت الأول , و ليس قبلك شىء.. و أنت الآخر و ليس بعدك شىء
و يقول ربنا فى موضع آخر من نفس الكتاب: خلقت كل شىء وحدى , و لم يكن بجوارى أحد.
و أكتفى بهذه التلاوات الآن و أترك لكم الحكم

أما بعد فلى عندك هدية , و لتكن بمناسبة عيد الأضحى و هى حلقتان للدكتور مصطفى محمود من حلقات العلم والإيمان .. و قد ذكر فيها ما سبق و اشرت له , و أكثر يمكنك مشاهدتهما عبر اليوتيوب , فقط اكتب اسم مصطفى محمود فى البحث و بجانبه اسم الحلقة الأولى بعنوان اللغة التى تكلم بها آدم و الثانية الهرم المعجزة أرجو قبول الهدية و مشاهدة هذه الحلقات و ما قد يتبعها من اضطلاع على الأصول من الكتب , ولنا كلام آخر بعد ذلك و آسف على الإختصار , حاولت ألا يكون غير مخل قدر الإمكان

هشام إبراهيم: و أود أن أنوه أن السبب الحقيقى وراء معتقد ان المصريون كانوا وثنيين هو نوع من التدليس على المصريين و حضارتهم القديمة فلا تنساق وراء ما يقول بأنهم أشركوا شأنهم شأن أهل الجاهلية , فلا هم كانوا أهل جاهلية ولا هم كانوا مشركين , و لنا فى مؤمن آل فرعون المذكور فى القرءان والذى كان يكتم إيمانه دليلا دامغا على أنهم عرفوا الله و عبدوه و طغيان الحاكم كان له أبلغ الأثر فى انهيار حضارتهم و فساد عقائدهم ... فرعون أفسد فى الأرض و طغى فحاول أن تتأنى قبل اصدار مثل هذه الأحكام المهينه المقيته والتى لا فائدة من ورائها لنفس المصرى المؤمن بل الهدف الوحيد منها هو اضعاف أصله و تشتيت نفسه والحرب عليها


سلامة: صور إخناتون يعبد الشمس كرمز للإله
google-images
والله لا يرمز له بصورة كما هو معروف.
أول من نشر قصة صلة إخناتون بالتوحيد هو اليهودي المنتحر سيجموند شلومو فرويد حيث حاول الوصل بين موسى عليه السلام وإخناتون
 -----
كلمة أخناتون نفسها تعني روح الإله أتون وهو الشمس عندهم ومصدر اللبس عندك هو أن ديانة أخناتون هي توحيد العبادة للشمس أتون .. فظننتها تعنى الله وأتون ليست من أسماء الله ولا الشمس صورته
http://en.wikipedia.org/wiki/Aten
وببحث بسيط كنت ستجد أن اتون هو تحوير لرع معبود المصريين القدماء
http://en.wikipedia.org/wiki/Pharaoh
فرعون تعني البيت العظيم بالمصرية القديمة , فهو مصري ويلاحظ أنه اسم علم وليس صفة فعندما تقرأ عن امرأة فرعون في القرآن لا تجدها تسمى امرأة الفرعون : بأداة التعريف فالاسم العلم لا يحتاج لاداة تعريف فهو اسمه الشخصي المصري على عكس مثلا امرأة العزيز .. حيث عزيز مصر هو منصب وصفة لا اسم علم
وبغض النظر عن هذا المبحث .. فأتعجب من إنكار آلاف صفحات التاريخ بضغطة زر فكأن آلهة المصريين ليست معروفة بالاسم وشكل التمثال ومكان عبادته بالضبط !!!! فحتحور ومعات وباقي الأصنام هي مثل اللات والعزى ومناة عند العرب ورع وأمون وأتون
هل أيضا رمز المصريون لله بشكل الحيوانات التي عبدوها؟! الله المستعان على تلك الافتراءات بل هي الانتقائية التي تأخذ ما تظنه يؤكد كلامها وتدفن رأسها أمام ما يناقض نظريتها وتعتمد على نظريات غير مثبتة بل هي تكهنات إنما العلم الحق هو الذي يفسر كل جوانب القضية والمسألة، فأين تفسير أوثان المصريين تبعا لنظرية أن الفراعنة أو شعبهم مسلمون؟

سلامة:
http://www.iid-alraid.de/EnOfQuran/Tafseer/TafseerBooks/kathir/kathir470.htm
وهذا كلام ابن كثير عن أن مؤمن آل فرعون كان قبطيا من قبط مصر ويقال أن قرابته من فرعون أنه كان ابن عمه !!!! فبالتبعية فرعون قبطي مصري وأنه وأهله مصريون. انتهى


سلامة:
فتوى عن العلاقة بين الفراعنة والهكسوس وفيها التحقيق في هذا الأمر لا يترتب عليه شيء وجهله لا يضر وعلمه لا ينفع. وأما ـ الهكسوس ـ فقد ذكر بعض المؤرخين أنهم عرب وليس عندنا ما يثبت ذلك أو ينفيه والأمر لا يحتاج للتكلف في تحقيقه. انتهى


مجهول: الأخ سلامة المصري .... بارك الله فيك وعليك و جزاك خيرا على مجهودك في تبليغ أراء الشيوخ الأعلام ابن العثيمين و ابن باز رحمهم الله عز و جل رحمة واسعة.... بداية... أحب أن أؤكد على إعجابي بمنهجك... ألا و هو رد العلم لله و رسوله و لأئمة السلف الصالح من بعد....و كيف لا أقر و أتبع هذا المنهج و هو منهاج أهل السنة و الجماعة... جعلنا الله منهم... و إنا نعوذ به من الفتنة في الدين و نسأله الهداية و الثبات.... و نصيحة لمن يهاجم المنهج و المبدأ في التعليقات... تحرى عقلك و قلبك إن كنت من أتباع الإسلام... و رد العلم لله و رسوله.... بالنسبة لموضوع ثبات الأرض و دوران الشمس..... الله تعالى أعلم..... و لقد تصفحت كتاب الشيخ ابن باز.. و فهمت الأدلة على أن الشمس تجري و غير ثابته... و أن الأرض راسية بما فيها من جبال.... و أعتقد أن هذا لا يختلف عن التصور العلمي (بغض النظر عن صحته) الذي يقول بأن الشمس تدور حول مركز المجرة و أن الأرض تدور حولها... حيث أن ثبات سطح الأرض بالنسبة لساكنيها لا يتعارض مع دورانها حول الشمس... و كما أفهم فإن أهل العلم الشرعي لم يقولو بنفي دوران الأرض حول نفسها فما رأيك و أنصح لك في الله.. أن تبتغي غير هذا المدخل في دعوتك للإسلام لتأليف قلوب غير المسلمين.... اتقاء للشبهات و وصولا لعقول المخاطبين... و لله الحمد.. دين الحق له من المداخل المنيرة ما يتجاوز الحصر.... بالنسبة لموضوع كفر المصريين القدماء من عدمه....الله تعالى أعلم بعباده.... تلك قرون خلت و لهم ما كسبوا... و إتباعا لعقيدة الولاء و البراء التي لايصح الدين بغيرها..... يجب على المسلم أن يبرأ من الكفار (حتى و إن عمرو الأرض و كانو ذو بأس شديد و آثار عظيمة و حتى و إن كانو أجدادنا ) و يجب عليه أن يوالي المسلمين (حتى و إن كانو يهودا من بني إسرائيل اهتدوا مع أنبياء الله عز و جل)
أبو علي


هشام إبراهيم: مع الاحترام الكامل لكما , أرى انكم ابتعدتم عما ذكرت و اهملتم موضوع تزوير التاريخ تماما و كأن لم أذكره و أقر بأنه مرصد و مثبت كلمة لأبو على , الله و رسله أعلم من أهل السلف , و أهل السلف كان فيهم العلماء والنوابغ , فهل ردى للعلم لأهله يعنى استثناؤه من اعمال عقلى فيه جيدا همممم .. أم التسليم بكل ما قيل على أنه قرءان منزل؟

أرى أن الأحاديث الشريفة نفسها تعرضت للتقول والوضع, و لكن إعمالا لعقلى حقا -كما سبق ونصحتنى- فلو فكرت قليلا فى مسألة كفر و شرك من سكن هذه الأرض و عمرها قديما , لوقفت مشدوها أمام اختيار هذه البقعة من العالم لتنجب - ببركة الله - خير جند الأرض.. و لتعجبت أكثر من قول نبينا الشريف - والذى لا ينطق عن الهوى- بأن أهلها فى رباط الى يوم القيامة , من دون ذكر بداية لهذا الرباط , فقط هم فى رباط الى أن يرث الله الأرض وما عليها.. و أما إعمال العقل فى تاريخ الأمم التى خلت من قبلنا فواجب علينا كمسلمين أخذ العبر ممن سبقونا ---- أما أستاذ سلامة , فأرى أنك لا زلت مصرا أن تعيد على مسامعى تاريخا أصر على انه مزور حتى أنك أغفلت شيئا هاما , عندما فتحت الرابط لأرى صورة اخناتون الذى يعبد الشمس رأيت فى شريط بحثك akhenaten sun من ثم ظهرت لى عدة مواقع اعلامية - غربية- للتعريف بصور اخناتون الذى يعبد آتون والذى هو اله الشمس كل تلك المعلومات المغلوطة أستقيها من ميديا غربية , حتى غالبية الكتب و الحملات الاستكشافيه القديمة كانت غربية , و أنى أتسائل , ماذا أراد الغرب الصليبى أو الصهيونى - أيهما أكثر اهتماما بتراث الأمم - من وراء اظهار عظمة تاريخ أجدادك هو فقط خرج ليقول لنا أن اليهود هم أول من علموا المصريين التوحيد و أن المصريين عاشوا حياتهم قبل موسى فى شرك و وثنية , متجاهلين تماما وجود إدريس و يوسف - عليهم الصلاة والسلام - فى هذا البلد و شهادة القرءان باتباع الناس لهم كما أنهم فشلوا فى تدليسهم و فشلوا فى سد جميع الثغرات فى جملة افتراءاتهم , و حين تسير وراء هذه الخيوط المهملة منهم , يتجلى لك العجب بما يقنع عقلك و يسير مع منطق دينك و يلفت نظرك للطامة الكبرى , و المتمثلة فى نبذ تاريخك , و التشكيك فى أصل هويتك التوحيدية, و من ثم نهب حقك فيما بعد على اعتبار أنك ضيف غير مرغوب فيك على هذه الأرض , و فى هذا السياق يتحدث الدكتور/محمد سليم العوا على قناة الجزيرة هذه الأيام , تستطيع متابعة ما يقوله عن تاريخ مصر الغير مزيف والمثبت منذ الفراعنة حتى هذه اللحظة , و جل كلامه من مصادر موثوق فيها من السلف باختصار , حاول أن تقنع بأن تاريخك قد تم تزييفه فى حقبة ما لأغراض ما , واجتهد فى البحث قليلا عن حقيقة أصلك المشرف , ولا تترك الميديا أو التعليم الحكومى فى بلادنا يرسم التاريخ فى رأسك كما أراد أعداءك , بل كما أراد الشرفاء من قبلهم و أستطيع أن أراهن على أنك لم تشاهد هديتى قبل ردودك , فبمشاهدتها ستزيد تساؤلاتك قليلا عما ذكرت أنا, و بالتالى كنت أنتظر أسألة أخرى غير التى ذكرتها أنت , فجوابى عليها هو فقط (التزوير) .. انتهى. سلام


مجهول: يا أخ سلامة المصري - لماذا نسبت نفسك لمصر إذن - كلامك هذا يدل على جهل حقيقي وعدم إطلاع فلم يكن أهل مصر كفارا في السابق ولا من أول عهدهم وحتى الآلهة التي تم تمجيدهم ليس بالضرورة أنه عبدوا مثل فرعون وهم أحياء ربما تم تأليههم في فترة من بعد ذلك كما فعل قوم (نوح) بل والأرجح أنه ذلك لأن الله لم يرسل نبي ا إلا لواحد منهم وهو الذي قال (أنا ربكم الأعلى) فلو أنهم جميع ا قالوا بهذا لأرسل إليهم جميع ا رسله وسيدنا يوسف - عليه السلام- حين رضي المقام بمصر فلا نحسب رسولا ونبي ا بمكانته يجاور الكفار ويرضى بأن يكون تابع ا للملك . أما فرعون الذي أرسل إليه موسى لم يبن الأهرامات وبنو إسرائيل لم يكونوا عبيد ا بل كانوا متضهدين محتقرين في بلاد ليست لهم وحتى لو صدقنا فرض ا أو جدلا أنهم بناة الأهرام فهم كانوا مجرد عم ال بناء لا مهندسين ولا مصممين . ولكن ذلك من أجل الافتراض فقط وهو ليس حقيقة. وحقيقة دعايتهم أنهم يريدون أن ينسبوا الفضل في الحضارة إليهم وهم لا يملكون أمرها وليسوا من أهلها .. أما بالنسبة للفخر بالحضارة فلا شيء فيه ونحن نفتخر بحضارة أجدادنا لا بأشخاصهم وأفعالهم الذاتية والعرب المسلمون وحتى العلماء منهم كانوا يفتخرون بشعر عنترة وامرؤ القيس وزهير والنابغة الذبياني أهل الجاهلية والكفر.. فهل افتخارنا بشعرهم وعبقريتهم يمجد رذائلهم وكفرهم أم يمجد شعرهم ولغتهم وطريقة تعبيرهم .. نعم أفخر أن أجدادي في الأرض قبلي قد عمروا الأرض وصنعوا الحضارة وبنوا الأهرام .. وليضرب من لا يعجبه ذلك رأسه بأقرب جدار .. والحمد لله رب العالمين

سلامة:
يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ 
عن ابن كثير: ثم إن يوسف عليه السلام أقبل على الفتيين بالمخاطبة والدعاء لهما إلى عبادة الله وحده لا شريك له وخلع ما سواه من الأوثان التي يعبدها قومهما

فيه دليل واضح على انتشار الأصنام والمعبودات في أنحاء مصر وقد دعى يوسف بن إسرائيل عليه السلام هؤلاء لترك الكفر فقد كانوا كفارا كما هو موضح
 -------
أما بخصوص الافتخار بأشعار كفار العرب فهو ليس كما تظن بل كان المفسرون يستخدمونه لمعرفة اللغة الفصيحة لتفسير القرآن حيث أنه نزل بلسان عربي مبين وخاصة ابن عباس رضي الله عنه أما فخر الجاهلية فهو منهي عنه لما كانوا فيه من عبادة حجارة , وقتل البنات وزواج الابن من أرملة أبيه وغير ذلك مما يرفضه الإسلام وقد انتشر أمثال هذا بين المصريين حيث وصل بهم الجهل لدفن ثروات الذهب والطعام الفاخر مع الميت الغني وهو سفه لا يدل على عبقرية ولا حتى عقل راجح
 ------
أما بخصوص من يقول أني أقول أن اليهود بنوا الأهرام فهو خطأ بل هم المصريون الذين أضاعوا عشرين سنة في بناء مقبرة لملكهم , وحسبوا مكانها وتصميمها لتشير لنجم الشعرى اليمانية الذي كانوا يقدسونه فكما ترى : كفريات وإسراف ولم ينصلح حالهم إلا خلال الفترة التي كان مسلمو بني إسرائيل فيها معهم أيام يوسف عليه السلام وبعد ذلك موسى عليه السلام عندما أقنع الكثيرين منهم بترك السحر والشعوذة التي اشتهروا بها فقد كانت مصر مليئة بالسحرة والدجالين أيام الفراعنة والسحر من الكبائر التي تؤدي للكفر كما هو معروف ولم يقتصر الكفر على فرعون وحده كما يظن البعض
 ------------
الصور التي تصور إخناتون يعبد الشمس مع عائلته صنعها المصريون أنفسهم والكثير منها في حياة إخناتون نفسه وقد تركوا عبادة الشمس بعده وعادوا لعبادة آمون رع
 ----------
بمراجعة قصص الأنبياء سريعا تجد قصة إبراهيم عليه السلام مع حاكم مصر الذي حاول الإعتداء على زوجته سارة فأصابه الله بالشلل هذا مثال بسيط لحال المصريين قبل الإسلام
 ------------ 
وهذه قائمة بسيطة بما وجد في آثار المصريين من آلهة يعبدونها , وقد وصلت في فترة ما لثمانمائة ومثال بسيط منها : هو قصة إيزيس وأوزوريس وحورس فأي طفل قد سمع عن حورس الذي قدسه المصريون بل عندهم أن رع له أشكال عديدة ورموز , ويتمثل بها كلها , كما تقول طائفة الأقباط مثلا أن للرب ثلاثة صور وهو من الكفريات غير المتنازع عليها
 ----------------
وما دمت قد اقتبست من كتاب الموتى فها هي صورة منه للأربعة عشر معبود التي تحكم على الميت في زعمهم
http://en.wikipedia.org/wiki/File:BD_Hunefer.jpg
هذا غير المعبود الذي على شكل تمساح وكلب وأسد وفرس النهر وطائر فقد عبد المصريون التمساح لوجوده بكثرة في النيل وقتها
 ------------ 
انتهى


هشام إبراهيم: صورة؟؟ لم أكن أعلم أن كتاب الموتى هو أصلا كتاب مصور غير مقروء أخى سلامة , فقط شاهد الحلقات التى أهديتك اياها و إلا أجبنى على أسئلتى هذه من الذى بنى الأهرام وكيف بناها وما هى اللغة التى تحدث بها سيدنا آدم أخى حاول أن تفكر فى تزوير تاريخك الذى مازلت مصمم على اعادته و ترتيله بنفس اللهجة الرتيبة اياها كتاب الموتى يا أخى هو عبارة عن صحف سيدنا إدريس أو قل ما تبقى منها و كل الأنبياء المارين بمصر كإبراهيم و يوسف عليهم السلام درسوا الملة الإدريسية الحنيفة -واعتنقها أبو الأنبياء قبل نزول الرسالة عليه- فى جامعة عين شمس و هذا اسمها بعد التزوير قطعا لا أعتقد انهم كانوا (يتفرجون) على الصور فى صحف ادريس بالجامعة فقط جاوبنى على أن تاريخك قد تم تزويره كله و يجب اعادة صياغته , هنا نلتقى انا و أنت على خط واحد , غير هذا لك أن تعتقد ما شئت ولكن, لا تقنع أبدا بما وصلت له من علم فنحن -البشر- سنظل نتعلم الى يوم الدين و إلى ان نصل لحقيقة راسخة ومازلت أنتظر ردى على أسئلتى أو مناقشتى فيما أزعم الآن بدأت أستشعر حنق الأخوة و سببه فأنت تتجاهل ما يحلو لك و تناقش ما تود أن تناقش , ما هو بالنسبة لنا مفروغ من أمره .. عموما طلباتى عندك وانتظر الرد أو المناقشة


مجهول: إلى السيد هشام إبراهيم... من قال بعدم إعمال العقل جيدا؟؟
أقتبس لك جزءا من ردي السابق:
و أعتقد أن هذا لا يختلف عن التصور العلمي (بغض النظر عن صحته) الذي يقول بأن الشمس تدور حول مركز المجرة و أن الأرض تدور حولها... حيث أن ثبات سطح الأرض بالنسبة لساكنيها لا يتعارض مع دورانها حول الشمس... و كما أفهم فإن أهل العلم الشرعي لم يقولو بنفي دوران الأرض حول نفسها ألا يبدو لك هذا إعمال عقل في ما نقله أبو سلامه من آراء للسلف مبنيه على نصوص دينيه ولكن شتان بين نوعين من إعمال العقل .. أولهما كما في الفقرة السابقة... حيث أعمل عقلي في فهم النصوص المعصومة و أراء السلف الصالح الغير معصومين... و لو استدعى الأمر أنكر أي نظرية علميه تتعارض مع النصوص حتى لو كان قائلها أعلم أهل العلم الدنيوي... و هذا نابع من إيمان كامل بدين الإسلام... يفوق إيماني بالعلم أو أي شيء أخر... النوع الأخر من إعمال العقل الذي يتبعه البعض الداخل في دائرة العلمانية....هو إتباع العقل و ترك النص إلا لو كان موافقا للعقل.... و هذا ما أدى بالبعض بإباحة فوائد البنوك الربوية ظنا بأنه لا غنى عنها في إقتصاديات هذا العصر .....و هو مايسمى إتباع الهوى بدلا من إتباع الوحي.... و بخصوص ما أثرته عن الضعيف و الموضوع في الأحاديث الشريفه... هنا يكمن دور فرع أساسي من العلم الشرعي ألا و هو علم الحديث..... حيث تتبع مناهج علميه دقيقة لم يمن الله بها على أي من الشرائع الأخرى ... حتى يمكن الجزم بما قاله الرسول صلى الله عليه و سلم من ما لم يقله سندا و متنا ..... و لا بأس أن يستمر النقاش حول وضعية الأرض و الشمس...طالما أننا لن نقر بما نصل إليه إذا كان يتعارض مع النصوص...و دائما نرد العلم للخالق عز و جل و لا بأس أن يستمر النقاش حول كفر أو توحيد المصريين القدماء...طالما أننا لن نقر بما نصل إليه إذا كان يتعارض مع النصوص......و طالما أننا سنبرء من الذين كفرو أيا كانو ... لأن الدنيا لا تساوي جناح بعوضة... ولا شيء فيها (حضارة أو أهرامات ...إلخ) يعدل التوحيد الذي من أجله قامت السماوات و الأرض...
أبو علي


خالد هرقل: سلامة المصرى شكلوا استعان بصديق من مدونتة الفاشلة لمساعدتة لنشر افكارة الاكثر فشلا فأحسن حل اننا نقوللوا انت جامد جدا ومثقف لأبعد حد وياريت تحرمنا من آراءك ونظرياتك وسلطاطك وتكتفى بنشرها على مدونتك سلامة المصرى لفرزززززز وادعيلنا بالهداية من الضلال اللى احنا فية واخيرا طول عمرى كنت بسمع كلمة مدعى الثقافة واحب اقولك انت ما شاء اللة عليك احسن توصيف لهذة الكلمة


هشام إبراهيم: سلامى للأخ أبو على أولا: أشكرك على ردك بالنسبة لمسألة إعمال العقل فهذا جزء من ردى السابق عليك أرى أن الأحاديث الشريفة نفسها تعرضت للتقول والوضع, و لكن إعمالا لعقلى حقا -كما سبق ونصحتنى- فلو فكرت قليلا فى مسألة كفر و شرك من سكن هذه الأرض و عمرها قديما , لوقفت مشدوها أمام اختيار هذه البقعة من العالم لتنجب - ببركة الله - خير جند الأرض فأنا أعلم أنك طلبت منا اعمال العقل كما طلبه ديننا أيضا , أما الجزء الأهم هو الذى التفت أنت له و هو علم الحديث الشريف .. هذهل فى رأيى الشخصى هو بيت القصيد فهناك علم كامل قام على تفنيد و تنقية ما قيل عن رسول الله استنادا للحديث القوى من تقول على فليتبوأ مقعده من النار و لما فيه من اشارة لخطورة التقول عليه - صلاة الله عليه واله وسلم- مما يلقى به - أى المتقو ل- فى نار جهنم أما عن التاريخ فحدث ولا حرج , فطن العدو - الشيطان - الى أن القرءان محمى من الذات العليا ولا سبيل للعبث به من يوم استراق السمع و حتى المحاولات البائسة - المضحكة - هذه الأيام لأمركة القرءان و تبديل نصوصه و عرج إلى تزوير آخر و تدليس آخر , هو تزوير الهمم و وأد العزائم فيما يسمى بالحرب الباردة واختلفت أساليب الشيطان - انسيا كان أم جنيا - عبر القرون فى تزوير الحقيقة و تلبيس الحق بالباطل و يعد أخطرها على تفتيت المسلمين الآن , هو تزوير تاريخهم .. حين يقول لك عدوك بأنه من أصل كريم على حين أنك من أصل خبيث ملعون فلا تتعب نفسك بحثا فى مجالات بطولة أجدادك ولا تبدى اهتماما لما كانوا عليه من اتباع الحق و ضحد الباطل و ستجد أنهم قلائل حقا من فطنوا لهذه التمثيلية الخبيثة الدنيئة , و أقاموا السدود و ألفوا الكتب والتى نادت بضرورة إعادة سطر التاريخ المصرى ليس من باب القومية المصرية يا أخ سلامة بل من تأصيل الصلة بين الإسلام والمصريين ليس من باب تهميش الهوية الإسلامية على الإطلاق , بل على العكس لتعميق جذورها و تأكيد الأصل الطيب و كشف المستور من حقائق (مثبتة) تؤكد صلة المصريين بالتوحيد منذ القدم فأرجو عدم الإنسياق وراء أفكار (الصهيونية) المنادية بالعلمانية الواهية - فى الحقيقة - والتى ما تلبث أن تحيطها بالقليل من الأسئلة إلا و انهارت و انهدمت أسسها فما بنى على باطل هو باطل و انه كان زهوقا و أشير هنا أن من فطنوا لهذه الفكرة الخبيثة من سلب و تلبيس لهويتك التوحيدية الأصيلة هم قليلون.. و ليسوا بمقيمى علم عظيم كعلم الحديث! و منهم من تعرض للإغتيال و الرمى فى العرض والعقيدة و هذا دأب بنى صهيون --- و انتظر مشاهدتكم لحلقات العلم والإيمان التى سبق و أشرت اليها و أى كتب قد تحتاجونها فقط اطلبوها تجدوها عندى أو اقوم بإحضارها ان شاء الله
 لنك الحلقات الهرم المعجزة
اللغة التى تكلم بها آدم تستطيع مشاهدة حلقات لغة آدم على الصفحة الخاصة بالدكتور على الفيس بوك من هنا
السلام عليكم


هشام إبراهيم: اتفضل يا سيدى تاريخ الخبر
19 November 2010
امريكا تتهم مصر باضطهاد المسيحيين والبهائيين والشيعة والقرآنيين اتهمت الولايات المتحدة الحكومة المصرية باضطهاد الاقليات الدينية المقيمة في البلاد ووضع قيود على ممارسة تلك الجماعات لحرياتها الدينية. وقال التقرير إن السفيرة الأمريكية بالقاهرة وعدد من كبار مسؤولي الإدارة الأمريكية إلى جانب عدد من أعضاء الكونجرس قد عبروا للمسؤولين المصريين عن قلقهم البالغ تجاه التعصب الديني والصعوبات التي يواجهها الأقباط لبناء دور العبادة. وأصدرت الخارجية الأمريكية مساء الأربعاء تقريرها السنوي للحريات الدينية حول العالم والذي تضمن اتهامات لمصر بضعف احترام الحريات الدينية وعدم تغير الوضع القائم منذ العام الماضي على الرغم من ضمان الدستور المصري لحرية الاعتقاد وممارسة الدين. واشار التقرير إلى أن الأقليات الدينية مثل المسيحيين والبهائيين يواجهون تمييزا فرديا وجماعيا خاصة في الوظائف الحكومية وحرية بناء أو ترمييم أماكن عبادتهم حسبما ذكرت تقارير صحفية محلية. كما لفت التقرير إلى قيام الحكومة المصرية باعتقال أو مضايقة المسلمين من الشيعة والأحمديين والقرآنيين المتحولين منهم من الإسلام للمسيحية بالإضافة إلى اضطهاد الجماعات الدينية التي لا تتفق معتقداتها مع التعاليم الإسلامية. ويقول التقرير إن الحكومة غالبا ما ترفض اعتماد بطاقات هوية لأولئك المتحولين عن دينهم كما قال التقرير إن الحكومة فشلت في مقاضاة مرتكبي جرائم العنف ضد المسيحيين في عدد من القضايا مثل بهجور وفرشوط ومرسى مطروح. وانتقدت الخارجية الأمريكية جلسات الصلح الودية التي تعقدها الحكومة بشكل غير رسمي بعد كل حادث طائفي حيث اعتبر التقرير أن تلك الطريقة تساعد المجرمين المتورطين في تلك الأحداث على الإفلات من العقاب كما أنها تخلق مناخا يساعد على وقوع جرائم أخرى مماثلة.


سلامة: ودليل آخر كالشمس على ضلال المصريين وقت فرعون وأنهم وأن أغلبهم وافقه على ادعاءاته وأفعاله
فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ 

الزخرف 54 تفسير الطبري، فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوما فاسقين القول في تأويل قوله تعالى : { فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوما فاسقين } يقول تعالى ذكره : فاستخف فرعون خلقا من قومه من القبط , بقوله الذي أخبر الله تبارك وتعالى عنه أنه قال لهم , فقبلوا ذلك منه فأطاعوه , وكذبوا موسى , قال الله : وإنما أطاعوا فاستجابوا لما دعاهم إليه عدو الله من تصديقه , وتكذيب موسى ; لأنهم كانوا قوما عن طاعة الله خارجين بخذلانه إياهم , وطبعه على قلوبهم.
ابن كثير، أي استخف عقولهم فدعاهم إلى الضلالة فاستجابوا له.
 هذا قول العلماء المفسرين رحمهم الله فلا نقول بأهوائنا الشخصية بل بالدليل الديني والنص المبين


هشام إبراهيم: و مين قال يا أخ سلامة انهم ما فسقوش فرق كبير جدا بين الفسق والكفر والفجور والشرك حد يقدر يقول ان اهل مصر فى هذا الزمان مش فاسقين حد منكم يقدر يقول ان فرعون مش مستخف قومه حد منكم يشهد معايا اننا دلوقتى فى مصر الأفضل للمؤمن انه يكتم ايمانه
 انا معاك يا حبيبى انهم فسقوا بس من فضلك بلاش قصص الشمس والعجل انوبيس اياها دى مش هو ده الفسق ولا الإستخفاف.
و عندك ردودى السابقة قلتلك انه ايام الخلافة الإسلامية نفسها كان فيه صراعات على السلطة والسلطة و صراعاتها طول العمر مرتبطين بالدين والسياسة التى تصل لدرجة التحريف بعدين أخى لاحظ ربنا ذكر الفاعل فى استخف هو فرعون بردو هم فقط فعلوا الطاعة - كقوم مستخف بهم أو قل مغلوب على أمرهم- و مسألة فسقهم يحمل وزرها على ما أعتقد فرعون أكثر منهم الدليل على هذا ان الله سبحانه و تعالى حين أرسل موسى لمصر لم يرسله لشعبها بل لرأس الأفعى , الذى هو طغى واستكبر و أما عن مسألة دليلك الدينى المستمرة , فيؤسفنى أن أقول لك بأن مصر و أهلها مطمع الأمم من قبل ميلاد سيدنا محمد , و لك أن تأخذ بالمذكور فقط من الله و رسوله , لا أن تعطنى تفسيرا للأئمة -وسط الكلام- على أنه كالقرءان , كلام دامغ و ول أن تتأكد أننا لم ننقل كلام تعصبى أو نابع من هوانا الشخصى , فهذا لا يجوز أخ سلامة أما مسألة تجاهلك المستمر لحقيقة تزييف تاريخك التى سبق و أشرت لها , فهى تعطينى انطباعا عنك غير محبب للنفس


سلامة: عذرا .. لكن فهمك خاطئ تماما , وهاك الدليل.. 
وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ 

الزخرف 46 ابن كثير، يقول تعالى مخبرا عن عبده ورسوله موسى عليه الصلاة والسلام أنه ابتعثه إلى فرعون وملئ ه من الأمراء والوزراء والقادة والأتباع والرعايا من القبط وبني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له وينهاهم عن عبادة ما سواه وأنه بعث معه آيات عظاما كيده وعصاه وما أرسل معه من الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم ومن نقص الزروع والأنفس والثمرات.
 ---------------------
طبعا واضح أن الرسالة كانت موجهة للجميع لا كما تظن وملخصها : النهي عن عبادة المصريين لغير الله وعن الشرك
 ---------------
تفسير الجلالين (ولقد أرسلنا موسى بآياتنا إلى فرعون وملئه) القبط (فقال إني رسول رب العالمين)

وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ 
الزخرف 51 طبعا واضح أنه كان يملك مصر , لا مجرد جزء منها كما يظن البعض..
وفي التفاسير تفصيل تحكمه في النيل وقوته. 
في أمان الله


سلامة: ودليل آخر لتعم الفائدة
وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ 

غافر 34
ابن كثير، وقوله تبارك وتعالى ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات يعني أهل مصر فد بعث الله فيهم رسولا من قبل موسى عليه الصلاة والسلام وهو يوسف عليه الصلاة والسلام كان عزيز أهل مصر وكان رسولا يدعو إلى الله تعالى أمته بالقسط فما أطاعوه تلك الطاعة إلا بمجرد الوزارة والجاه الدنيوي ولهذا قال تعالى فما زلتم في شك مما جاءكم به حتى إذا هلك قلتم لن يبعث الله من بعده رسولا أي يئستم فقلتم طامعين لن يبعث الله من بعده رسولا وذلك لكفرهم وتكذيبهم كذلك يضل الله من هو مسرف مرتاب أي كحالكم هذا يكون حال من يضله الله لإسرافه فى أفعاله وارتياب قلبه.

لاحظ كلمة : كفرهم وتكذيبهم فهذه هي عقيدة أهل السنة في المصريين وقتها فندعو الله أن يثبتنا على عقيدة أهل السنة وألا نفسر القرآن برأي شخصي لمجرد عصبية قبلية للأجداد على طريقة : إن هذا هو ما وجدنا عليه آباءنا !!!!!!


مجهول: أنا بتابع المدونة من فترة كبيرة لشدة حبى للدكتور أحمد بس أنا لاحظت حاجة غريبة أن الأستا سلامة لم يظهر الا مع مذكرات الصهاينة ومذابحهم ضد الفلسطينيين ولم أرى له أى كلمة عن أى مواضيع أخرى تخص أى شئ أخر فى هذه المدونة الرائعة ياترى ليه يا أستاذ هشام أنا ولله ما أقصد أى شئ أنا ما أعرفش أنت مين أو منين أو بتعمل كدة ليه وأشمعنى فى سلسله المقالات دى بدل ما تقولنا عن ما خفيا عنا أو عن الدكتور أحمد من مذابخ اليهود فى فلسطين وأثراء الحوار لاء بتدخلنا فى مواضيع أخرى تماما برجاء التخصص التخصص رجاءا أتكلم فى الموصوع ما توهناش أرجوك


سلامة: خطأ واضح طبعا :) ..
فقد وجدت المدونة عن طريق جوجل وأول مشاركاتي كانت عن موقع : غرفة المونتاج الفكاهي ولا علاقة لها بسياسة ولا يحزنون !!!!!
كالعادة دائما : اتهامات.. اتهامات داء الجنس البشري هاهاهاهاها


مجهول: اسف جدا بس أنا كنت أقصد انك ما أتكلمتش عن الموضوع الأصلى دا كل قصدى بس والله


هشام إبراهيم: توضيح و مكاشفة بوجهة نظرى الشخصية
أستاذ سلامة على عكس ما قد يظهر فنحن تقريبا متفقان فى الكثير , وان اختلفنا فأنا ضد التفسير عن الهوى على شاكلة كذلك وجدنا آباؤنا , و معك فى هذا و لكن لى بعض الملاحظات

أولا من نقلك للتفاسير , أنا أرفضه بشدة, فما أطالب به هو تفسيرك أنت الشخصى أولا, قبل ترديد ما حفظته عن السلف لعدة أسباب , مجملها أن القرءان كما سبق و ذكر أحد الأخوة غير مرتبط بزمان معين أو تفسير معين ,و جل التفاسير التى تتعدى الـ22 كتاب هى ثمرة إجتهاد من علماء الفقه واللغة , و بطبعى الفقهى الفقير أميل الى النوع الثانى أكثر , فالنوع الأول - الفقهى - تتعدد فيه الإختلافات بشكل لا يمكن أن يظهر فى اللغة , لذا أنا شخصيا أميل الى التفسير اللغوى , استنادا لما قيل فى القرءان بأنه بلسان عربى مبين .. هذا فى حد ذاته يدع -بشكل ضمنى- على عاتق العرب أنفسهم مهمة إيصاله لمختلف الشعوب والألسن و لاحظ أن أغلب مفسرى القرءان و أعظمهم شأنا كانوا من العجم , و لاحظت أيضا أنك تستند الى ما لا يزيد عن 2 أو 3 من المفسرين متجاهلا بقية المفسرين وأنا أعلم أنك تعلم أن هذا خطأ فادح المهم , كل كلامى السابق لا يعنى البتة ان نتجاهل قول السلف فهم أهل العلم قطعا , ولكن هناك مسائل كثيرة جدا بشأن التاريخ المصرى القديم لم يتفق أهل السلف عليها , وأكثرهم لم يتطرقوا لذكرها أصلا ... وما قسمه الله لمصر يختلف كلية عما ذكره أهل السلف عنها عكس مناطق أخرى كثيرة مذكورة بالإسم فى القرءان و كان أهلها بين عبدة للشمس و النار و ملحدين متجب رين و أنا شخصيا عند مطالعتى للقرءان , ممكن أن أولى اهتماما بالغا بأسباب نزول الآيات , ولا انسى قراءة ما قيل فى التفاسير .. و لكن ليس بنفس الإهتمام , و إلا فقدت تذوق القرءان و تذوقته بما ذاقه غيرى من السلف (المختلفون) و أصبحت كالآلة التى آمنت بما أنزل على موسى و عيسى و محمد وما بعده من أهل السلف..!! و فى صحابة رسل الله أبلغ الكلام فى قولهم المأثور الله و رسوله أعلم ,هذه واحدة فعلوم التفاسير قد آخذ منها ما آخذ و أترك ما أترك , فليس جملة ما قيل من علماؤنا الأجلاء هو بالفعل تفسير القرءان , وما كان لكتاب منزل مستمر الى ان يرث الله الأرض ,أن ت كشف جميع أسراره و تتجلى أنواره بهذا اليسر , و هو كتاب مستمر عطاءه الى يوم الدين! وقد اتفق أغلب العلماء على اسلوب الشعراوى البسيط أنه وفر الكثير عليهم فى امكانية البوح بما علموه من القرءان و شخصي ا أرى أن هذه فصاحة و بيان لغوى يؤتيه الله لمن يشاء من عباده بفضله , و من ثم يفقهه فى الدين فالمسألة عندى شخصيا هى لغوية من الدرجة الأولى , فقهية.. ولكن تأتى فى ما بعد القراءة أى أن القراءة أولا , و تلك كانت كلمة الله الأولى لأمتنا والعالمين من بعدنا هذا كله كان تعريفا مختصرا دقيقا بما أنا عليه وما يتفق مع تفكيرى نأتى للجزء الأهم من الحديث , ما كل هذا العموم فى كلامك عن أهل مصر القبط , أولم تعلم أن مصر قد سكنها العرب منذ آلاف السنين و الرومان واليونان والمسلمين التابعين لابراهيم و إدريس عليهم السلام .. لا أدرى لما هذه النغمة الرتيبة عن القبط القبط , و كأنها ملك لهم .. لذا أشرت لك فى فقرة سابقة أن تستمع الى محاضرات الدكتور سليم العوا و تعلم تاريخ مصر جيدا حتى لتعلم أصل كلمة مصر ولم سميت بهذا الإسم قطعا ستقول لى نسبة الى مصرايم بن بن , سأقول لك راجع الحلقات و ستعلم أن لها الف أصل غير هذا الأصل المعلن .. و لكن تم دفنها لغرض ما نهاية كلامى , أحب أن تعيد قراءة الآيات التى سبق و جلبتها أنت بنفسك و أن تجد لها تفسيرا لغويا آخر , و لن أقل لك أن تبحث فى الـ23 كتاب تفسير , فقط اقرأها بنفسك و قل لى ماذا وجدت و تأمل معى هذا الجزء من سورة غافر وقل لى هل هم قبط مشركين أم أنه -و من معه- طاغية فاسد .. أفسد فى الأرض بتبديل دين الله و طغى و أكره المصريين على اتباعه - و أنا هنا لا أدافع عنهم فقط أوضح ما قيل فى القرءان فيهم - و عموما سأترك الحكم لك بعد القراءة , و ليشرح كل منا مفهمومه من الآيات وفقنا الله و إياكم

سلامة:
فتوى ما المقصود بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (من قال في القرآن برأيه فقد أخطأ ولو أصاب) وهل يعني هذا عدم محاولة تفسير القرآن والتوقف على ما قاله الصحابة رضي الله عنهم فقط الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: إن هذا الحديث رواه الترمذي بألفاظ مختلفة منها: فليتبوأ مقعده من النار . والمقصود من الحديث التحذير من تفسير القرآن بغير علم. قال ابن تيمية -رحمه الله-: فمن قال في القرآن برأيه فقد تكلف ما لا علم له به وسلك غير ما أ م ر به فلو أنه أصاب المعنى في نفس الأمر لكان قد أخطأ لأنه لم يأت الأمر من بابه كمن حكم بين الناس على جهل فهو في النار وإن وافق حكمه الصواب. مجموع الفتاوى (13/371).

والأصل في تفسير القرآن أن يفسر بالقرآن أو بالحديث النبوي ثم بأقوال الصحابة وإن لم يجد في تفسير الصحابة فقد رجع كثير من أئمة التفسير إلى أقوال التابعين كمجاهد وغيره فمن خالف هذه الأصول فهو مخطئ وإن أصاب وليس من التفسير بالرأي المجرد ما كان جاريا على قوانين العلوم العربية والقواعد الأصلية والفرعية. والله أعلم.
 ----------
فلا تفسير بالرأي أساسا !!!!!!! قال أبو بكر رضي الله عنه أي أرض تقلني! وأي سماء تظلني! إذا قلت في كتاب الله ما لم أعلم.
هو أعلم منا جميعا بالعربية الفصحى حيث كان يسمعها كل يوم ويتحدث بها قبل أن تعوج ألسنة الناس بانخراط غير العرب مع العرب
فليس منا من وصل لمرتبة التفسير بالرأي الشخصي الاجتهادي ولا اللغوي ولا حفظ ديوان شعر العرب ليعرف الغريب والمعاني بل نحن ننقل من السلف ونضع رأي ابن كثير جوار القرطبي والطبري والجلالين وأمثالهم ويكفينا فهم نصهم أساسا وأسلوبهم :) أما المقدمة الطويلة عن أن تفسير السلف غير ملزم لنا فهي غريبة جدا ورأي عجيب فابن كثير مثلا ينقل أقوال ابن عباس في التفسير وابن عباس دعى له الرسول بأن يعلمه الله التأويل
 --------
أرجو أن أكون فهمتك فهما خاطئا , وأنك لا تظن حقا أن أقوال أهل التفسير في مسألة التفسير يمكن أن يغلبها رأيك الشخصي وتذوقك للآيات لغويا أرجو فحتى الشعراوي لم يقل على محاضراته تفسير .. بل مجرد خواطر الشعراوي
 -----
الله المستعان فبعد أن كنت أظن النقاش تم حسمه بذكر الكلام الصريح من التفاسير , اتضح أن المأساة أعمق من هذا ربما فيما بعد نقول البخاري غير ثقة , وأن كلامه نمرره أولا على المزاج الشخصي وتذوقنا للنص !!!!!! لا حول ولا قوة إلا بالله


هشام إبراهيم: بداية أشكرك على توجيهك وأطمئنك بأنك ذهبت بعيدا عما كنت أحاول قوله لى عودة معك عن قريب ان شاء الله و لتقرأ هذه الصفحة ففيها ما كنت أحاولت توصيله باختصار

http://www.al-shia.org/html/ara/books/lib-quran/tafsi_mofaserun-1/tafs1_03.htm

سلامة: هل تمزح أم تتكلم جدا ؟! .. الرابط لموقع فرقة الشيعة الضالة الرافضة !!! . هل هذا هو السر إذن خلف رفضك لاستشهادي بتفسير ابن كثير؟ كم يرى المرء عليك من عجائب متخفية بالتقية يا شبكة الإنترنت !!!!! هداك الله


مجهول: ربنا يباركلك يا اخ سلامه و الله المستعان :) تقريبا الاخ سلامه هو الوحيد الي بيتكلم كلام علمي و بيجيب ادله معتبره وعلميه ... علي عكس البعض الي شويه يسب ويشتم أو يتريق و بعضهم بيتفلسف .... والذي يتهم الاخ سلامه بأنه مدعي الثقافه هو اصلا لا يفقه شيء و - أظن- انه اصلا لا يقرأ ولا يعرف اصلا شيء عن الثقافه ... وعلي فكره الاستاذ هشام ابراهيم هو الي عمال يلف ويدور وبيخرج عن الموضوع الاساسي ... والاخ سلامه فقط بيرد عليه ... اتقوا الله يا جماعه وبلاش نفتي


هشام إبراهيم: نفتى و شيعة يا أستاذى الفاضل تحب أجيبلك نفس الكلام على صفحة أهل السنة أنا بردو اللى بلف وادور نقاشنا وقف على التابعين , والتابعون ليسوا بـ(مفسرى) قرءان , بل مجتهدين مثلى و مثلك و مثل كل تابع لسنة المصطفى و أصحابه و إلا فما القول فى الأربع مذاهب المختلفة و كيف تختلف و كيف يكون تدبر معانى القرءان إذا كانت تفاسيرها جامدة لا تحتمل حتى التأمل ثم انا طلبت منك تقرا الصفحة مين بقى اللى بيسيب الموضوع ويلف و يدور ثم و على فرض انه فينا جهل عميق بأمور ديننا هى دى الطريقة المثلى لمناقشة من هم على جهل فى نظرك بلاش دى , بتاع ايه اتنين بيتناقشوا , يدخل عليهم تالت يبدى رأيه (الأول) فى المناقشين أنفسهم ثم رأيه (الأخي)ر فى النقاش نفسه , و إن كان أصلا ما اتكلمش فى موضوع النقاش اللى هو كفر أهل مصر القديمة و قبطيتهم بلهجة تعميمية تثير العجب قل لى كيف كفروا و نزل فيهم موسى و يوسف إبراهيم و ادريس و من قال لك أن الفراعنه أنفسهم هم أصحاب كل هذه الرسوم التى تتخذها دليلا على كفرهم نعم كفروا و لكن كان فيهم تابعين كيف يتم إهمال مثل هذه النقطة و قل لى كيف هم قبط و ماذا تعرف عن تاريخ القبط فى مصر و كيف كانت نهايتهم و كيف دخل الإسلام مصر بالسلاح والعتاد أم بسلام ده موضوع النقاش , من يريد أن يدخل فى النقاش يتفضل , و من يريد أن يبدى رأيه الحيادى فى النقاش أيضا يتفضل كلمة أخيرة
 ---------
مع مراجعه ما كان من تعليقات و ردود أرى أن الأخ أسامة المصرى لم يلتفت لما أطلب مراجعنه من قرائن فلا حلقات شوهدت ولا كتب روجعت ولا حتى صفحات قرأت , برغم هذا أنا مستمر فى النقاش ريثما يقنع أحدنا الآخر , و أملا فى هذا ليس إلا هكذا تعلمت أن يكون الحوار لا الجدال لكن أستاذ أسامة مصمم على نغمة جدالية ليس لى يد فيها , فقط كل يجود بما عنده و نناقش الرأى الآخر على الأقل إثباتا لبطلانه موسى و من آمن معه و من داخل القصر الكافر , رجل مؤمن , يكتم إيمانه خوفا من جبروت الطاغية


هشام إبراهيم: 23 - 67 الشعراء
هشام إبراهيم: هذه الآيات من سورة الشعراء و أما السنه فما قيل عن أهل مصر معلوم و أما التاريخ المعترف به والغير مزيف فمن الممكن أن تتابع ما سبق و ذكرت من حلقات سواء لمحمد سليم العوا , أو مصطفى محمود .. و كلاهما مختلفان من حيث المرجعية الفقهية والمصادر التاريخية , متفقان فى عموم النتائج تقريبا. و لو كانت هناك كتب تنصحنى بقراءتها خلاف القرءان والسنة وما ذكرت أنا - الغزالى أو الشعراوى على سبيل المثال - تتحدث فى ذات السياق ,أرجو تنبيهى لها


سلامة:
http://projects.vassar.edu/bookofthedead
استكمالا لموضوع النقاش , فها هي البردية الأصلية لكتاب الموتى صورة واحدة كبيرة الحجم , وتبين خرافات المصريين وآلهتهم التي كانوا يعتقدون فيها منها ما هو على شكل إنسان وحيوان منها الطبيعي اللون والأخضر والأزرق !! :) صور النساء فيها كما هو معتاد من المصريين القدماء هي غير محتشمة !! .. أقل ما يقال
أما عن النصيحة بالكتب فالمهم هو الأساسيات، الفقه : منهاج المسلم ومجموع فتاوى ابن باز والعثيمين ولجنة الفتوى. التفسير : ابن كثير والقرطبي ولمن أراد الاختصار فعليه بالجلالين : جلال الدين السيوطي وجلال المحلى. أما من معاصري الشيوخ فعليك بالحويني ومحمد اسماعيل المقدم وخاصة المقدم : حيث يتخصص في الأمور الفكرية ورد على مذاهب الغرب والعصرانيين بطريقة مهذبة وعلمية للغاية
أرجو مراجعة هذا المقال كله والتدقيق فى كل كلمة جاءت فيه .. ولنا كلام بعدها و راجع أيضا هذا
http://egyptology.tutatuta.com/operations/Questions_Egy_Arb.htm
مهم جدا و لنا لقاء آخر

سلامة: وما زلنا في انتظار الرد على ما ورد في البردية الأصلية لكتاب الموتى الفرعوني المليء بالكفريات وصور المعبودات الخرافية , بعد أن حاول البعض اقناعنا أنه كتاب توحيد !! :) ويبدو أننا سننتظر طويلا


هشام إبراهيم: من قال ذلك واضح انك لم تشاهد ما وضعت من روابط كيف تتوقع أن تقنع إذا بأن يعود الفراعنه أنفسهم للحياة و يقولون لك أننا نشهد ألا اله الا الله , أم ننتظر على أساس أن الله يحكم بيننا و بينهم يوم القيامة .. ألم تلحظ قوله دكتور أحمد عن الهرم الذى سيطالبون باسترداد حقهم فيه ألم تقرأ الجزء المقتبس من كتاب الأناشيد , والذى يؤكد ان خالق هذا الكون اله واحد لا شريك ولا شبيه له .. أنا أعلم أن آل فرعون لهم بئس العذاب فى الآخرة و لكنى فقط أ فر ق بين لفظ آل و لفظة قوم كما أن مصر الفرعونية قد توافد عليها أنبياء كثر , على مر السنين فلم يذكر إلا فرعون و ملؤه بالكفر , ولا ننسى آسيا , امرأة فرعون , والتى أسلمت لله و هى زوجة الطاغية و يوسف عليه السلام لا أعلم ان كان عاش مع الفراعنه أم لا , أما ابراهيم و ادريس فلا علم لى إن كانوا قد ذكروا أهل مصر بالكفر أم لا , مع العلم أن إدريس صاحب مصر الفرعونية الخلاصة أن قصة الفتح الإسلامى لمصر , على لسان العوا قد تعلم منها الكثير والكثير , عن مصر قبل الإسلام , و حقيقة الأقباط و حقيقة كون أجدادك كفرة وثنيين إلى آخر هذا الحديث لى عودة ان شاء الله


سلامة: لا حول ولا قوة إلا بالله قد قرأت الروابط السابقة بالطبع , وأوردت لك النص الأصلي للبردية التي يترجم منها كل العالم نصوص كتاب الموتى بعد أن كنت تظن انت أنه كتاب لا صور فيه وهذا يدل على انك تقتبس منه دون حتى أن تقع عيناك عليه!!
http://www.4shared.com/document/2uDpeRqW/___online.htm
الترجمة العربية لكتاب الموتى كاملة
الترجمة الإنجليزية بالتعليق ماذا أفعل أكثر من هذا!
وهذا هو الجزء من النص الذي يقدس فيه المتوفي كل إله بالاسم وهو مليء بالكفريات ثم يزيد أخيرا في تقديس رع وفي الكواكب والنجوم المعبودة والشمس كالعادة
يبدو أنك تبينت خطأك في الاقتباس من كتاب الموتى دون أن تطلع عليه ولو حتى بالصور !! .. وآن لنا بعد كل هذا التوقف عن تلك السفسطة فأنا بصفتي مسلم أبرأ إلى الله من عبدة رع وحتحور ومعات كما برأ المسلمون من عبدة اللات والعزى


وهذه قائمة بكل الآلهة المعبودة المذكورة في كتاب الموتى .. ومن ضمنهم رع الشمس الذي كان المصريون يقدمون له القرابين يوميا ويعظمونه كسيد لهذه الأرض, غير آلهة السماء والنجوم وآلهة العالم السفلي !!!!!!!!!!!!! هاهاها .. يبدو أنهم لو وجدوا قطا يسير في الطريق لعبدوه أيضا
---------
إضافة : بعد البحث وجدتهم فعلا عبدوا القط وأسموه باست
 (ابتسامة)


هشام إبراهيم: أخى أنا أيضا قرأت كل هذا الهراء (من قبل) و لم يقنعنى و لن أقتنع إلا بدليل دامغ على أنهم متعددوا الآلهة , و كيف لا و هناك نصوص فى ذات الكتاب تشهد للإله الواحد , حاول تقنعنى انت طيب , و بطل تجيبلى كلام قديم على انه حقائق لإنى مش هاقتنع غير أما أحل اللغز ده ,, منين إله الكون و خالقه واحد , و منين هناك تعدد للآلهة , إدينى عقلك!! .. منييييين و بالنسبة للقطة التى عبدوها , فمن الممكن أزور لك كل ما تعتقده ما دمت أنا من يكشف الحقائق و يفك الطلاسم والرموز - حجر باليرمو , رشيد - أستطيع أن أجعل من أجدادك كفرة ما دام الباب مفتوحا لى على مصراعيه لخلق القصص والأكاذيب يوم بعد يوم ----
اسمع يا أسامة , فى الروابط السابقة فيه رابط أعتقد فيه كلمة ايجيبتولوجى , ده رابط موقع د. السعداوى , لن أطلب منك تصديق الرجل , فقط اعطى نفسك فرصة لتكتشف كيف يتم تزييف كل نقطة فى تاريخك و من ممكن أن يساهم فى ذلك أيضا , و دائما تكون المكاسب كلها دنيوية مادية حتى كتاب الله حرفوه و ليكسبوا به ثمنا قليلا !! مش هيعرفوا يحرفوا تاريخك لنفس الأغراض حتى كلام الله تم تحريفه .. و لتنظر كم من المفتونين صدقوا و آمنوا بالكتاب المحرف ... فقط أفسح المجال قليلا لعقلك , ولا تستقى العلم من أعدائك بالملعقة و تقول لى إنهم صادقين و كلمة أخيرة أحتاج لتفسيرها حقا , كيف يكون الإله واحد لا شبيه ولا شريك له , و هناك آلاف يشاركونه فى ذات الوقت و من فضلك لا تقل كلمة سفسطة ثانيا , فأنا فقط أحاول أن أمنطق ما يمر بعقلى لا أن أتلقاه كماهو و كما يحلو للآخرين و جل غايتى من وراء النقاش , و أى نقاش , هو الوصول لنقطة واضحة غير قابلة للمناقشة


سلامة:
أسأل بحذر شديد منعا لأي لبس أو سوء فهم !!!! :) هل تقصد فعلا الاستشهاد بكلام هذا الرجل المسمى السعداوي والذي اوردت انت رابطه !!!!!!!!
الرجل الذي يقول على موقعه هذه الجمل ...
(أبو الهول ما هو إلا رمز فرعوني قديم لسيدنا إبراهيم عليه السلام .. وأن التمثال العملاق المعروف خطأ بإسم رمسيس الثاني ما هو إلا رمز فرعوني لسيدنا موسى عليه السلام .. وأن إيزيس ما هي إلا ستنا مريم العذراء البتول عليها السلام .. قدماء المصريين هم الذين أطلقوا إسم برج (العذراء) على المجموعة النجمية السادسة من البروج الفلكية نسبة للسيدة مريم العذراء التي سجلوها في نصوصهم وآثارهم منذ عهد المملكة القديمة (منذ أكثر من 5000 سنة) وحتى ما قبلها)) -----------------
إنها مصيبة على اقل تقدير .. إنا لله وإنا إليه راجعون
 ------------
هذا الكلام الذي لم يقله عالم مسلم ولا حتى كافر في حدود علمي , اترك الرد عليه للقراء هنا حتى لا يتهمني أحد بالتحامل أو الجدال غير المجدي
سلامة


هشام إبراهيم: مش فاهم بردو يعنى انت بتجزم انه أبو الهول تمثال لرمسيس التانى انت ماخدتش بالك من كلمتى ليك فوق انك مش شرط تصدق الراجل , هو بيداعب عقلك بكلام .. ايه رد فعلك بيقوللك ايه يخلى الناس تبنى تمثال لملك مات من 3000 سنة عندك فكرة ولا مش مهم نقرا فى تاريخنا أصلا , على اعتبار انه علم لا ينفع


واحد من الناس: قال فما بال القرون الاولى قال علمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى) سورة طه
طيب صدقنا ان المصريين القدماء كانوا موحدين واعظم اهل الارض بالرغم ان حضارتهم معظم معالمها عن الموت مش الحياة والبناء زي حضارة سبأ اوبابل كسبنا ايه احنا بقى دلوقتي .على كل ممكن ترجع لتفسير الشعراوي رحمة الله عليه في الفرق بين الفرعون وعزيز مصر ولا هوه كمان مش فاهم التاريخ ومضحوك عليه


خالد:
أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء و إن كان محقا , و بيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب و إن كان مازحا , و بيت في أعلى الجنة لمن حسن خلق أخرجه أبو داود (4800) والبيهقي (10/249) والطبراني في الكبير (8/98/7488).. صدق رسول الله
أتسأل فقط, ما الغرض وراء هذا النقاش المحتدم ما الفائدة التي تعود علينا اليوم من كون الفراعنة كانوا موحدين أم كفارا أم ملحدين ثم السؤال الأهم و الذي أتعجب كيف لم ينتبه له أحد الطرفين برغم ما هو واضح في كتابات كلاهما من رجاحة العقل و حصافة الفكر..لماذا التعميم بمعنى أخر من قال بأن الفراعنة (جميعهم) كانوا موحدين أو كفارا منذ متي و دين الناس كلهم في أي مكان من الأرض واحد !! خاصة في بلد كمصر, كان دوما مليئأ بالأجناس المختلفة و أنباع هذا الدين أو ذاك. لما ننظر للوضع أيام قدماء المصريين على أنه كان مختلفا بشدة عن وضعنا اليوم أليس فس مصر اليوم المسلم و المسيحي و اليهودي و الملحد , أليس فس مسلميها سنة و شيعة و في مسيحيها أرسوذكس و كاثوليك و بروتستانت و مرمون !! كذا لنا أن نفترض أن الوضع كان دائما .. في مصر القديمة وجد عباد الشمس و عباد النيل و عباد التمساح و عباد الكوبرا (أرايوس) و عباد القط..و فيها أيضا و جد الملحدون (بمعني عدم الإقتناع بوجود إله على إطلاق الفكرة حتي لا نخلط الإلحاد بالكفر).. ووجد فيها أيضا من عبد الله إله واحدا وكانو له مسلمين..بهذا المنطق لا يوجد تعارض إطلاقا بين وجهتي النظر.. نعم عبد بعض أهالي مصر القديمة رموزا من الطبيعة , منهم من ظنها إلها و منهم من ظنها تمثيلا للإله و منهم من ظنها تقربهم للإله و منهم من كفر بها و بغيرهافكان ملحدا و منهم من كفر بها و أمن بما أنزل علي إدريس عليه السلام فكان من الموحدين بالإله الحق و منهم من توهم التوحيد فعبد إلها الشمس. فنحن كمسلمين نوالي من عبد منهم الله وحده على سنة أنبياء الله إدريس و يوسف و موسي عليهم السلام, من أمن منهم حقا و صدقأ لا من تظاهر بالإيمان ليتخلص من الإضطهاد و عبد العجل حين ظن أنه بمأمن من فرعون و في غياب سيدنا موسى عليه السلامو فهؤلاء لا يختلفون في قليل أو كثير عن عباد الشمس و النيل..و نحن من أولئك و أولئك نتبرأ إلي الله.. أما عن ما خلفوه في الأرض و ما عمروها فنحن مطاليبن بالسير في الأرض للننظر و نتعلم, فلا ضرر (و الله أعلم) في مشاهدة هذه الأثار الباقية و التفكر في ما وصل إليه هؤلاء من العلم (برغم فسادهم, ومثلهم مثلا أمريكا اليوم), فقط لنتذكر دائما أن هؤلاء برغم إنبهانا بما صنعوا و إعترافنا بتفوقهم حتى على علومنا الحالية , لم يعجزوا الله شيئا و لم يكن لهم من دونه ولي ولا نصير و قد فنوا كما سوف نفنى و هذي سنة الله في أرضه حضارة تبدأ لتصل إلى ذروتها ثم تنتهي ككل شيء في أرضه سبحانه. لذا ببساطة و خلاصة قولي: ليكن الفراعنة ما كانوا, من كام منهم مسلما فلنفسه و من كان غير ذلك فعليها, و لنا أن نتعلم و نتعجب مما خلفوا ورائهم من عظائم الهندسة و البناء, ولكن لا ننسى أنهم ما أعيوا الله سبحانه و ذهبوا إلي حيث تذهب الأمم حين جائت ساعتهم, فلنتعظ منهم ولا ننسى قدرة الله. وعذرا للإطالة.
=====

النقاش دار على مدونة المهندس عمرو عبيد التي يجمع فيها مقالات د\ أحمد خالد توفيق مؤلف سلاسل ما وراء الطبيعة وفانتازيا وغيرها.


16 سبتمبر 2012

صورة النازي Nazi

كلمة نازي بالألمانية هي اختصار لاسم الحزب الذي وصل للحكم بالانتخابات الحرة والتأييد الشعبي، 
الحزب القومي الاشتراكي Nationalsozialistische Deutsche Arbeiterpartei

Hitler - هتلر
هل ترى هذه الصورة التاريخية؟.. هل من المعقول تصديق أن كل هذه الجموع الشعبية المهللة والمفتخرة ببلدها هي مجبرة على الحضور؟!.. ماذا عن ربات البيوت المحتفلات من الشرفات؟؟.. هل يجرؤ ألماني وقتها أن ينكر انتشار عقيدة "سيادة الجنس الآري" وسط الشعب؟.. هل ينكر احد أن الأطفال انبهروا بمظاهر القوة ورموز قياصرة الرومان والاحتفالات الشعبية لدرجة تمني كل واحد فيهم أن تنتصر ألمانيا على العالم وتبسط سلطانها على كل أوروبا؟
هل المشكلة كانت في أدولف هتلر وأعوانه فقط أم أن الشعب طاوعه وسايره وشجعه على تحقيق خطته مهما كان الثمن وكان الضحايا؟
"قوله تعالى: فاستخف قومه فأطاعوه
المعنى، فاستجهل قومه فأطاعوه لخفة أحلامهم وقلة عقولهم ،وجدهم خفاف العقول"
هل ينكر أحد أن بعض اليهود كونوا جمعية "اليهود النازيين" لتأييد أهداف هتلر Adolf Hitler ؟!.. وأن أغنياءهم مولوا حروبه وأقرضوه لتحسين الجيش وزيادة قوته العسكرية، بشرط أن يرهب يهود أوروبا ويرعبهم ليتركوا بلادهم التي ولدوا فيها ويذهبوا للمجهول في أرض عربية غريبة لا تريد استقبالهم؟
هل انمحت كتب التاريخ التي تناقش هذه الفترة بحيادية بعيدا عن بروباجاندا هوليوود ومقصلة معاداة السامية؟!
هل نسينا أن "الحل النهائي" الذي قصده النازيون للمسألة اليهودية في أوروبا هو خلق بيئة طاردة لهم ليكونوا نواة دولة جديدة في فلسطين بعد أن رفض أغلب اليهود الفقراء في بولندا أن يهاجروا تاركين أوطانهم التي استقروا فيها منذ مئات السنين؟

هل تجاهلنا غباء الشعوب وانقيادهم خلف قادة يقودونهم للهلاك، ونسينا مثال هتلر ونكسة عبد الناصر وأثر الدعاية والإعلام في غسيل أمخاخ الشعب بسهولة؟.. وإن لم نكن نسينا فكيف نقتنع بـ "حكمة الشعوب" ونريد أن نصدق أن الديمقراطية وتغليب رأي الأغلبية هو الطريق السليم للحكم؟!!
-----

تداعيات فكرية حرة أثارتها الصورة في النفس.

15 سبتمبر 2012

إسلام شريف

في مسجدنا اليوم، وعقب صلاة الجمعة، فاجأنا الشيخ الخطيب بخبر سار.. أحد رجال الكنيسة القبطية أمسك الميكروفون وأعلن إسلامه على الملأ!!
أشياء مثل هذه كانت تتم في الخفاء أيام مبارك.. لكن الثورة ورئاسة مرسي وانهيار طغيان جهاز أمن الدولة جعلها طبيعية وعلنية ومتيسرة.. ولله الحمد والمنة.
الشاب الذي أسلم بعد أن كان نصرانيا ألقى كلمة قصيرة عن رحلته، وكيف كان يتلقى أوامر من الكنيسة بدراسة كتب الحديث النبوي لتشكيك المسلمين في دينهم.. بل وصل الأمر إلى تعليمه أساليب السحر وكتابة طلاسم بالحروف العبرية والسيريانية هدفها تغيير "مزاج" الضحايا المسلمين المستهدفين من الكنيسة ومن عملية التنصير والتشكيك في عقائد الإسلام!

اسمه شريف خلة، وكان يتدرب ليصير بدرجة شماس في التقسيم الطبقي الكهنوتي للكنيسة. وإسلام شريف جاء متزامنا مع الأحداث الأخيرة التي حاول فيها أقباط المهجر استفزاز المسلمين بإهانة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وهو خير رد على محاولاتهم العقيمة الخائبة.

بقي أن أنوه بجهود شيخ مسجدنا وخطيبه الفصيح البليغ الذكي الذي لولاه لما كنت كما أنا اليوم، الشيخ علاء الدين السيد حافظ.. حفظه المولى لنا ومتعنا به وبعلمه.


12 سبتمبر 2012

تدوينة شخصية 1

يمكن استخدام المدونات الشخصية كطريقة يسجل بها صاحب المدونة ما يخطر له من أفكار يوم كتابة التدوينة. وبالتالي يمكنه مراجعة "المواضيع موضع الاهتمام" التي كانت تشغل فكره في تاريخ معين. ويستخدمها البعض كنظم للجدول اليومي أو لنشر روابط المقالات التي لا يتسع الوقت لقراءتها الآن ومن ثم العودة إليها في وقت آخر.
ورأيت أيضا -  بصفتي متابع لعشرات المدونات العربية والإنجليزية - أن الأدباء وكتاب القصة القصيرة أو الرواية يستخدمون مدوناتها الشخصية لتسجيل الأفكار التي قد تنفعهم في المستقبل وقت التأليف، أو لمشاركة القراء في عملية التأليق ذاتها بحيث تكون أقرب للتفاعلية منها للصورة النمطية التي تصور المؤلف وهو يجلس وحيدا منعزلا عن العالم إلا من قلمه وأوراقه أو لوحة المفاتيح!

ولكل ما سبق، فلا مانع أن أكتب كل فترة تدوينة شخصية قصيرة عما قرأته أو سمعته أو شاهدته، وأن أسجل ملاحظة أو اثنين على المادة التي قرأتها، وإن كنت أشك أن تثير مثل هذه التدوينات اهتمام أي أحد غيري، إلا أنها تجربة على أية حال، وسبقني إليها كثيرون غيري.

-----
بدأت كتابة مشروع أدبي جديد. وأنا متفائل للغاية بالتقدم الذي أحرزته خلال اليومين السابقين فيه.
الفكرة بدأت كمحاكاة نثرية لفكرة قصة مصورة شهيرة للمؤلف الفوضوي والإباحي والوثني ألان مور!!.. هو شخصية عجيبة جدا ولا فائدة تربوية تجنى من قراءة مؤلفاته إلا أنها مثيرة للاهتمام ومحبوكة وغزيرة المادة - تاريخيا وأدبيا وفكريا - وجعلته أشهر مؤلف قصص مصورة في العالم اليوم.
لكن الفكرة نفسها لا تحمل أيا من ملامح فكره. فهي أشبه بالإطار العام الذي يمكن استخدتمه لوضع أي شيء داخله، وتختلف النتيجة النهائية بحسب اختلاف المؤلف نفسه.
السلسلة التي أشير إليها هي (عصبة الرجال الخارقين) والتي تحولت إلى فيلم بعد ذلك. League of Extra-Ordinary Gentlemen
وتدور حول إعادة إحياء الشخصيات الأدبية القديمة (مثل دكتور جيكل ومستر هايد، وجيمس بوند وشخصيات رواية دراكولا وروايات هـ ج ويلز العلمية إلخ) ووضعها في عالم واحد وداخل قصة واحدة بحيث تتفاعل مع بعضها البعض!
الفكرة ممتازة. وعندما أردت تطبيقها على الأدب العربي القديم أحزنني ندرة الشخصيات التي يمكني استخدامها!
فالرواية فن أدبي وارد حديثا على العرب، وحتى بعدما عرفوه كانوا يقلدون الروايات الغربية لأنه فن غربي بالأساس. أول رواية إنجليزية بدأت هذا الفن بعد عصر النهضة الأوروبية كانت روبنسون كروزو للمؤلف دانيل ديفو. وهي بداية قوية وعملاقة. وقلما استطاع أحد - في رأي - الوصول لتأثيرها الفذ على القارئ.
طبعا فكرة القصة مأخوذة من قصة فلسفية لابن سينا: حي بن يقظان.. لكن الفن الروائي هو مجرد هامش في قصة ابن يقظان لأن الهدف كان فلسفيا في المجال الأول. على عكس رواية كروزو التي تدقق في التفاصيل وأحداثها مترابطة وممكنة الحدوث.

ولما بحثت عن شخصيات أدبية أخرى يمكن استخدامها وجدت بالطبع ألف ليلة وليلة وكليلة ودمنة. لكن المشكلة أنها قصص ليست عربية الأصل ولا تخدم الهدف الذي أريده من إعادة التعريف بالأدب العربي القديم. فأغلبها قائم على قصص هندية وفارسية تم وضعها في قالب عربي، وأغلبها - لمن لم يقرأ ألف ليلة في نصها الأصلي - ماجنة و"قليلة الأدب" جدا!!

 أما ابن المقفع فهو مجرد مترجم لكليلة ودمنة، وغرضه كان نشر أفكار الزنادقة والشعوبية الفارسية في قالب يخدع العرب!
من أين إذن آتي بالشخصيات التي أريدها؟.. يمكنني استخدام شخصية الباشا وعيس ابن هشام من رواية محمد المويلحي: حديث عيسى ابن هشام أو فترة من الزمان. لكنها تدور في زمن محمد علي، ومبتغاي شخصيات من زمن العباسيين مثلا أو ما قاربهم.
وفي النهاية قررت عدم إمكانية تحقيق الفكرة كما أردت، واستخدمت شخصيات جديدة مبتكرة خصيصا للمشروع الأدبي الخاص بي، على أن أبعثر إشارات هنا وهناك لبعض الشخصيات الحقيقية التي عُرف عنها حكايات درامية أو نسب إليها أقوال أدبية مميزة.. والتاريخ العربي حافل بأمثال هؤلاء. فيمكن استخدام تاريخ ابن كثير المسمى البداية والنهاية، أو الاعتماد على موسوعة نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري وما نقله من "نوادر" أدبية أبطالها عرب، وخصوصا ما نقله هو عن أغاني الأصفهاني رأسا.

عندما يتطور أمر هذا المشروع الأدبي بصورة أكبر سأخبركم عنها إن شاء الله.
-----

أسمع هذه الأيام سلسلة صوتية ممتازة للراحل بيل كوبر، الذي اغتالته الحكومة الأمريكية في وضح النهار بعد 11 سبتمبر ببضعة أيام. والرجل باحث في أمور الجماعات السرية المنتشرة في أمريكا بشكل كبير، ومتخصص في تاريخها. وكان له برنامج إذاعي شهير اسمه Hour of the Time وخلاله نشر هذه السلسلة التي تقع في 42 حلقة، مدة الواحدة ساعة تقريبا، وأسماها Mystery Babylon
لكن لا أنصح بها من لا يعرف بالفعل مبادئ ما يسمى بنظريات المؤامرة، وإلا تاه المستمع بين المواضيع المتعددة ولم يستطع الربط بينها لتكوين صورة عامة للمسألة.
ويمكنك قراءة تدويناتي السابقة عن الموضوع والتي تجدها باسم: نحو نظام عالمي جديد 1 - 2 - 3 - 4
-----

أتابع أيضا هذه الأيام سلسلة Comic books تصدرها DC Comics بعنوان The New 52 ، وإلى الآن مستواها العام جيد.
بالطبع لا أتابع كل الـ 52 سلسلة!! لكن أركز على قصص باتمان و Swamp Thing لأنها أكثر نضجا من باقي السلاسل، وتناقش مسائل مختلفة عن قصص سوبرمان وأشباهه التي توجه غالبا للأصغر سنا.
وأتعجب فعلا من مواضيع القصص. فهل يعلم أولياء الأمور أن أطفالهم يشترون قصصا تحوي هذه المشاهد المفزعة والأفكار المتطرفة غالبا والراديكالية؟!.. فن القصص المصورة فقد براءته، وتحول إلى نوعية الحبكات التي تستخدمها هوليوود في أفلامها مؤخرا.
-----

أظن هذا القدر يكفي كتدوينة أولى شخصية.. وإلا دخلت في أمور أخرى ستصيبك بالملل غالبا.
إلى اللقاء.

سلامة



عن اغتيال ابن الأشرف

ضعف المسلمين اليوم أسبابه عديدة وتفوق الحصر، لكن هنا سأركز على تهاونهم في معافبة أعدائهم، بمناسبة الفيلم المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم والذي أنتجه نصارى مصر القاطنين خارجها بمساعدة أمريكية إسرائيلية كما تقول التقارير الإخبارية.

هل تعلم مثلا أن الإسلام كان يعي منذ البداية أثر الإعلام في هدم أو بناء الدول؟.. طبعا أشهر مثال هو شاعر الرسول وكيف كان حسان بن ثابت يهجو أعداء الإسلام بأبيات تثيرهم وتفضحهم وتنتشر بين القبائل العربية كالنار في الهشيم.
وفي الطرف المقابل كان كفار مكة واليهود يستخدمون نفس الطريقة للهجوم على المسلمين ودولتهم الوليدة حينئذ، وأشهر حادثة تمثل هذا الأمر هي قصة كعب بن الأشرف المولود من أب عربي وأم يهودية، وكيف أرسل الرسول صلى الله عليه وسلم فريقا صغيرا يتكون من بضعة رجال لاغتياله في عقر داره!

فلو قرأت حديق مقتل كعب في صحيح البخاري لرأيت كيف رد المسلمون على شعر ابن الأشرف الذي شبب بنساء المسلمين في أبياته وسب الرسول وآذى الله وهاجم الإسلام. لكن المشكلة أن بعض المسلمين الآن داخلتهم أخلاق كنسية تدعو للخوار أمام الهجوم، وأن تعطي خدك الأيسر لمن ضرب خدك الأيمن، ولم تفكر حكومة واحدة في إرسال فريق مخابراتي يغتال من هاجموا الرسول، ليكونوا عبرة لمن يعتبر!
-----
وبمناسبة ذكر هذه الحادثة التاريخية.. هل تعلم أن فولتير الكاتب الفرنسي العلماني الماسوني ألف مسرحية يسخر فيها من الرسول صلى الله عليه وسلم وتدور حبكتها الأساسية حول قصة اغتيال كعب؟!

المسرحية اسمها (التعصب، أو محمد الرسول)
Le fanatisme, ou Mahomet le Prophete


أين الشدياق وشاكر والمويلحي في مناهجنا التعليمية؟

لن تصبح الثورة المصرية حقيقة طالما المناهج التعليمية على حالها!
مشكلة هذه المناهج ليست في مجرد "خطأ" ما تعلمه للطلاب بل في ما تتجنب ذكره، وتحجبه عن جيل لم يتعود القراءة خارج الكتب المدرسية!
فهي في الحقيقة حشو لمادة تعليمية غير مهمة بغرض الاستيلاء على أي وقت فراغ لدى الطالب قد يؤدي به لإشباع فضوله المعرفي - إن كانت المناهج مختصرة وتركز على تعليمه طرق البحث عن المعلومة في المقام الأول دون تقديمها له بسهولة فينساها فيما بعد! - وهذا الفضول المعرفي هو الفارق بين أي طالب يحب العلم وآخر يكرهه.

من من أجيال الطلبة الحاليين يعرف أبا فهر محمود محمد شاكر علامة اللغة العربية والأدب الذي كتب وألف عشرات الكتب التي لم يسبق إليها؟!
من من طلبة الجامعات سمع عن أحمد فارس الشدياق أمير النثر العربي الذي كاد يفوق الجاحظ في موسوعيته الأدبية وظرف مؤلفاته وغزارتها؟!
من من دارسي كليات الآداب قرأ حديث عيسى بن هشام للمويلحي والذي يعتبر أول رواية عربية في العصر الحديث؟!

الشدياق - المويلحي - شاكر

لو كنا دولة تحترم عقلية طلاب العلم فيها لما أخفينا هذه الدرر عنهم، لمجرد أنها تربي العقلية الناقدة للقارئ وتساعده على بناء شخصية ثقافية مستقلة، مما يؤدي بالضرورة إلى زيادة وعيه وتمرده على القوالب الثقافية المفتعلة والفارغة التي تصدرها وزارة "الثقافة" وأدباء حظيرة (فاروق حسني) إلى اليوم!!

لا عجب أن يكره التلاميذ القراءة إذا كان كل تصورهم عنها هو ما يتم تلقينه لهم في مناهجهم العقيمة.
لكن الأعجب هو أن يستمر الحال على ما هو عليه بعد الثورة، وكأن جريمة مبارك الوحيدة كانت سرقة الأموال وقتل المتظاهرين ولم يكن العامل الأساسي في انتشار الجهل بين المصريين ولا كان ناشرا للإباحية الأدبية والسطحية الفكرية طوال سنوات حكمه!!


Featured

إخوان وسيساوية ودواعش.. داء التبعية

الإخوان متعطشون لأي "كلمة حلوة" من أي شخصية مشهورة.. وفورا تبدأ تعليقات الشكر والمدح فيه، ووصفه بأنه بطل ورجل في زمن قل فيه الرج...