03 مارس 2012

الرقم 42

الرقم 42
هناك بعض الأرقام لها أهمية خاصة عند بعض الحضارات ومن هذه الأرقام ما سنتحدث عنه هنا وهو الرقم 42 
# في الأدب الغربي توجد سلسلة شهيرة جدا من الروايات باسم (دليل المسافر عبر المجرة) The Hitchhiker's Guide to the Galaxy للمؤلف Douglas Adams
 وفيها يقابل البطل حاسبا عملاقا يخبره أن الإجابة للسؤال: "ما هي الحياة والكون وكل شيء" هي 42 !! ومن يومها انتشرت هذه الصلة بين الرقم والسؤال. لكن هل كان دوجلاس آدمز هو أول من اخترع لهذا الرقم أهمية أم أنه كان يعتمد على تراث سابق ؟
الحقيقة هي أن الرقم له أهمية كبيرة عند اليهود, فعنده أن الرب اسمه مكون من 42 حرفا عبريا وهو اسم مقدس لا يحفظ إلا مع فئة خاصة من اليهود الأنقياء. وفي القبالا (وهي الصوفية اليهودية المرتبطة بالسحر والأرقام) يقولون أن الرب خلق الكون بهذا الاسم المكون من الـ 42 حرفا ولهم فيه تخريجات معقدة وخرافات نتجنب الاسهاب فيها.
أما عند النصارى ففي إنجيل متى هناك 42 جيلا لنسب المسيح , وفي سفر الرؤيا مكتوب أن الوحش - وهو تصورهم للمسيح الدجال كما يظن البعض - سيحكم الأرض فترة 42 شهرا.
أما في الأساطير الفرعونية فيقال أن الميت يقف أمام 42 ربا وربة - عافانا الله من الشرك - ليحاسبوه ويختبروه.
# الزاوية التي ينعكس عليها الضوء ليتكون قوس قزح هي 42 !!
# لويس كارول مؤلف قصة أليس في بلاد العجائب كان مهتما بالرقم وذكره عدة مرات في قصصه ومؤلفاته ولاحظ البعض أن قصته بها 42 رسما يرافق النثر !
# أما في التليفزيون فالرقم موجود بكثرة: فرقم شقة البطل في مسلسل الملفات السرية X-Files هو 42 , والبطل في مسلسل House  الطبي قال أن الرقم 42 هو رقمه المفضل , والمسلسل الشهير Lost  به مجموعة من الأرقام تتكرر في حلقاته وعليها يقوم لغز الحبكة وآخرها هو 42 !!
# أما في أمريكا فهناك شارع شهير اسمه 42 في نيويورك وتلاحظ ظهوره كثيرا في الأفلام الأمريكية.
أما في محرك البحثGoogle  إن كتبت
the answer to life the universe and everything""
فستجد الإجابة بالخط العريض هي الرقم 42 !

ما السر وراء كل هذا ؟! .. انا لا أؤمن بالصدفة وأعتقد أن كل شيء له سبب, لكن السبب هنا قد يظل مجهولا لفترة طويلة.

هناك تعليق واحد: